ما هي سيرة حياة روبرت كيوساكي، وكيف كانت رحلته من الفشل إلى الثراء؟

[faharasbio]

من هو روبرت كيوساكي؟

روبرت كيوساكي هو رجل من أصل ياباني أمريكي، جعل من فشله فرصة لتعليم الاخرين طرق تجنب الفشل وإدارة أموالهم بأفضل الأساليب وحقق بذلك ثروة كبيرة.

في أيامنا هذه يسعى العديد منا جاهدين ليصبحوا أغنياء، لكن قد يكون العائق الوحيد أمامنا هو الطريقة التي ننظر بها ونفكر بها نحو المال.

روبرت كيوساكي مسؤول بمفرده عن تغيير الطريقة التي ننظر بها إلى المال ويقدم لنا خبراته من خلال رحلته نحو الثراء.

عندما نفكر في رواد الأعمال، فغالبًا ما تذهب عقولنا نحو أسماء مثل بيل جيتس، ورن بافيت، تاي لوبيز وجرانت كاردوني.

ما لا ندركه هو وجود أشخاص لديهم ثروات أقل مثل توني روبينز، دين غرازيوسي وروبرت كيوساكي، والذين ساهموا في تغيير طريقة تفكيرنا بالمال.

منذ سنوات، علمنا أباءنا وأجدادنا أن نسعى للحصول على عمل، ونعمل بجد، ونوفر كل أموالنا.

كان هذا هو الطريق الوحيد بالنسبة لهم نحو الثراء بمحاولة تكديس أكبر قدر ممكن من المال، ما لم ندركه هو أنه كان هناك خيارات أخرى متاحة، كان هناك طرق لجعل أموالنا تعمل من أجلنا حتى لا نضطر إلى العمل طوال حياتنا متمنين التقاعد أغنياء في النهاية.

في هذا المقال، سنتحدث عن ثروة روبرت كيوساكي الصافية، وتربيته، وبعض تعاليمه التي يمكن أن تساعدك على تبني هذه العقلية الثرية.

حياة روبرت كيوساكي

لم يكن لدى روبرت هذه التنشئة المذهلة، فهو لم يكن من أسرة غنية ولم يتم منحه ثروات وإعطائه الأدوات اللازمة للنجاح.

في الواقع، قصة النجاح والاستراتيجيات التي قام بتطبيقها هي عكس ما علمته أسرته.

ولد روبرت في هاواي لأب فقير متعلم، حيث كان أستاذًا في الكلية المحلية، فتلقى روبرت تعليمه من مدرسة هيلو الثانوية، ثم التحق بعد ذلك بأكاديمية ميرشانت البحرية الأمريكية، وتخرج في عام ١٩٦٩.

عندما أنهى تعليمه، عمل على السفن التجارية، مما منحه رفاهية السفر في جميع أنحاء العالم، وسمحت له هذه الرحلات بتجربة ثقافات مختلفة، والاطلاع على طريقة معيشة ٩٩ ٪ من العالم الآخر.

كانت تجربة رائعة بالنسبة له، بعد ذلك انضم إلى مشاة البحرية وعمل طيارًا بطائرة هليكوبتر حربية خلال حرب فيتنام، حيث حصل على الميدالية الجوية.

روبرت كيوساكي بين النجاح والفشل

بعد خدمته العسكرية، انتقل إلى نيويورك وعمل كبائع لشركة زيروكس Xerox من منتصف إلى أواخر السبعينيات.

كان قادرًا على كسب وتوفير ما يكفي من المال لبدء شركته الخاصة، ففي عام ١٩٧٧ بدأ شركة Rippers لكنه لم ينتبه جيدًا لجودة المنتج، حيث ركز كثيرًا على خفض التكاليف وزيادة الأرباح مما أدى في النهاية إلى إفلاس الشركة.

لاحقًا في الثمانينيات، اتخذ روبرت طريقًا آخر في بدء أعماله الخاصة عندما أنشأ شركة قمصان مطبوعة تركز على فرق الروك الموسيقية. حيث كانت هذه الفرق الموسيقية ذات شهرة كبيرة لكن كما يمكنك أن تتوقع، سرعان ما اتجهت هذه الشركة نحو الفشل عندما بدأ الطلب على موسيقى الروك في التدني في منتصف الثمانينيات، وأصبحت ظروف الشركة معسرة.

كان روبرت محظوظًا بما يكفي لجني المال الكافي من مشروع القمصان لبدء الاستثمار في الأسهم والعقارات.

لكن لسوء الحظ، بسبب الأعمال الفاشلة التي أنشأها، كان لديه الكثير من الديون ولم يكن لديه ما يكفي من المال لسداد ديونه، انتهى به المطاف وانكسر بلا مأوى، شيء واحد مثير للاهتمام في قصة روبرت هو أنه لم يسمح أبدًا لهذه الإخفاقات بإسقاطه.

تبدأ أعظم قصص النجاح دائمًا بعقلية لا هوادة فيها والتي تحتضن الفشل كدروس، وهذا صحيح بالنسبة لقصة روبرت، وبدلاً من البقاء هادئًا، قرر تبني وضعه من خلال تعليم الآخرين كيفية تجنب الإفلاس وإدارة أموالهم بشكل متواضع.

في هذا الوقت، بدأ العمل كمتحدث تحفيزي، واقترن بالتوقيت والكاريزما، وسرعان ما حول روبرت هذا إلى مشروع تجاري بملايين الدولارات حتى تقاعده في عام ١٩٩٤.

ثروة روبرت كيوساكي

يقال، وفقًا لـموقع  wealthy gorilla، أن روبرت كيوساكي لديه ثروة صافية تبلغ ٨٠ مليون دولار اعتبارًا من عام ٢٠٢٠، فمن أين جاءت كل هذه الثروة؟

بدأ تدفق الدخل من خلال شركته التعليمية التي كان يقدم من خلالها دورات بمجال التنمية البشرية وإدارة المال حتى التسعينات، حتى عندما كانت معظم أعماله تعاني من الاضطراب، وكان يقدم طلبًا للإفلاس لشركاته الأخرى.

استمر روبرت بتحقيق النجاح وكسب المال من خلال حديثه، انتقده بعض الناس لهذا الأمر وقالوا إنه من غير الأخلاقي رفع دعوى إفلاس في حياته التجارية.

كانت مهنته في مجال التعليم تحقق الكثير من المال، ولكن بالنسبة لبعض الذين يفهمون أسس الرأسمالية، يقولون إنها كانت خطوة استراتيجية من جانبه، يمكنك التفكير في ذلك؛ كيفما تشاء، لكن الرجل يعرف كيف يدير أمواله، ويعرف كيف يستخدم النظام لصالحه.

بالإضافة إلى مهنته في تقديم الدورات، كتب روبرت العديد من الكتب الناجحة الأكثر مبيعًا مثل الأب الغني والأب الفقير Rich Dad Poor Dad وكتاب النموذج الرباعي للتدفق النقدي Cashflow Quadrant.

في عام ٢٠٠٢، اشترى روبرت منجم فضة في أمريكا الجنوبية، كما أنه يمتلك شركة تعدين للذهب في الصين.

أهم كتب روبرت كيوساكي

كتاب الأب الغني والأب الفقير

في هذا الكتاب، يتحدث روبرت كثيرًا عن والده بصفته “الأب الفقير”، ويبتكر “أبًا ثريًا” خياليًا لمناقشة كيفية اختلاف عادات كل أب، يكسر النموذج الذي يقول إنك بحاجة لكسب الكثير من المال حتى تعتبر نفسك غني وأن أغنى الناس لا يخزنون أموالهم أو يوفرونها، ولكنهم بدلاً من ذلك، يأخذون أموالهم ويوظفونها حتى يتمكنوا من جعل المال يعمل لصالحهم.

كما يمكنك على الأرجح أن تخمن، إن هذا النوع من العقلية هو تحول كبير عما تعلمه الأجيال الأكبر سناً عن كيفية توفير المال وتكديسه بمرور الوقت.

روبرت كيوسكي ينصحك أن تفعل العكس، تخلص من أموالك عن طريق توظيفها، ولا تحتفظ بها في البنك، وأخرجها إلى العالم وابدأ في استخدامها، هناك بعض الدروس الكبيرة التي يمكنك تعلمها من هذا الكتاب:

  • يعمل ٩٩٪ من الفقراء في العالم من أجل المال بينما يسمح الأغنياء لأموالهم بالعمل من أجلهم.
  • مقدار الأموال التي تجنيها لا تعتبر هامه بقدر مقدار الأموال التي تحتفظ بها.
  • الاغنياء يشترون أصول تدر عليهم الاموال بينما الفقراء يحصلون على التزامات يعتقدون أنها ستجعلهم أغنياء.
  • الناس الذين يعرفون ويفهمون الأمور المالية يعرفون ماذا يفعلون بأموالهم لزيادة ثروتهم والاحتفاظ بها لقدر أطول، كما أنهم يعرفون كيف يمنعون الناس من أخذ أموالهم.
  • أقوى أداة لديك هي عقلك.

إنه يقول إن الفقراء هم فقراء إلى الأبد، ليس بسبب مقدار المال الذي يكسبونه أو كيف ينفقونه، ولكن بسبب طريقة تعاملهم مع المال، هو ما يجعلهم فقراء للأبد.

اشتهر روبرت كيوساكي عندما نشر “الأب الغني والأب الفقير”، وعلى الرغم من تلقيه الانتقادات على بعض النصائح المالية في كتبه، إلا أن هناك بعض النصائح البسيطة التي يمكن أن يستخدمها أي شخص، إذا كنت تبحث عن الدافع أو طريقة لبدء التفكير في شؤونك المالية، فقد يكون هذا الكتاب منطلقًا جيدًا للبدء.

نصائح لمساعدتك على الوصول إلى النجاح المالي

قد يكون هناك بعض الشك أو الادعاءات حول شخصية روبرت كيوساكي وشرعية الثروة التي حصل عليها لأنه تقدم بطلب إفلاس لإحدى شركاته بينما كان يحصل على المال من شركة أخرى.

ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن افكاره حول الوصول الى الثراء مغلوطة أو لا يمكن الاستفادة منها، فبعض هذه النصائح قد تقربك خطوة من الوصول إلى الثراء:

  • ينصح روبرت كيوساكي الناس بتوفير أقل ما يمكن من المال، لأن توفير المال لن يجعلك غنيًا، بل توظيف المال، لذلك عليك بالاستثمار أكثر من التوفير.
  • تعد الميزانية أيضًا أداة مفيدة للبقاء على المسار الصحيح، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في إنشاء ميزانيتك، فجرّب استخدام أي تطبيق أو برنامج لحساب الميزانية.
  • يمكنك توظيف أموالك لتدر عليك دخل بأقل جهد ممكن، كيوساكي يفضل على سبيل المثال العقارات، ملحوظة الدخل بأقل جهد هو عادةً الدخل الذي لا يحتاج إلى مجهود أو يحتاج أقل مجهود مثل تملك العقار أو الأسهم.
  • في العالم الحقيقي، أذكى الناس هم الأشخاص الذين يرتكبون الأخطاء ويتعلمون منها.
  • ليس ما تلفظه من كلمات هو الذي يحدد حياتك، بل ما تهمس به في نفسك.
  • إن زيادة دخلك أهم من خفض نفقاتك.
  • أنجح الأشخاص في الحياة هم الذين يطرحون الأسئلة، إنهم يتعلمون دائمًا، ويستمرون بالنمو.
  • لا تعمل مقابل المال، اعمل من أجل المعرفة.
  • إن المشكلة في المدرسة هي أنها تعطيك الجواب، ثم تقدم لك الامتحان، ولكن الحياة ليست كذلك.

إذا كنت مهتم بتعلم طرق لزيادة دخلك من الإنترنت فنحن ننصحك بقراءة الربح من الانترنت – حقيقة ام خيال!

تحرير: بيلسان عماد

[ppc_referral_link]