زيت الكانولا – الفوائد، الاستخدامات والأضرار

[faharasbio]

زيت الكانولا – الفوائد، الاستخدامات والأضرار

يسعى الأفراد لاختيار أنواعٍ صحيّة منَ الزيوت في الطهي، لأنَ أغلب الوجبات تعتمد على القلي المشبّع بالزيت، وإذا لم يتم استخدام نوع زيت موثوق فإنهُ يُسبب آثار سلبية على الصحة وخاصةً الزيوت التقليدية والمهدرجة، وتلجأ السيدات لاختيار زيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند كأفضل الزيوت للطهي، ويُحاولون الابتعاد عن زيت عباد الشمس والزيوت النباتية وزيت الكانولا.

ومنّ الجدير بالذكر، أنّ زيت الكانولا شائع استخدامه بكثرة في المطابخ العربية، فيُمكن استخراجه من بذور نبات الكانولا التي تنتشر في دولة كندا، فبعدَ الحصول على بذور هذه النبتة يتم طحنها جيداً وتكرارها عدّة مرات عن طريق المعالجة، ويُشاع أنهُ غني بأحماض أوميغا 3، ولكن بعدَ تعديله جينياً حذّرَ بعض الخبراء من آثاره المترتبة على الصحة.

ونوّد الإشارة، أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد صرّحت أنّ زيت الكانولا لا يُعتبر ضارّاً وأن استخدامه ليس خطير، وبعدَ دراسة خصائص هذا الزيت تمَ التوّصل لعدّة فوائدٍ وأضرار لهُ، ولذلك ما هيَ أفضل 6 فوائد صحيّة وجمالية لزيت الكانولا؟ وما هيَ أبرز أضراره؟

فوائد زيت الكانولا

صديقي القارئ، إذا كنتَ من محبي الأطعمة المقلية وتُريد الاستفسار عن زيت الكانولا حول أبرز مخاطره وفوائده، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 6 فوائد صحيّة وجمالية لزيت الكانولا معَ ذكر أضراره وآثاره الجانبية:

  • خسارة الوزن: ظهرت عدّة شائعات تُشير أنَ زيت الكانولا يُسهم في زيادة عدّة كيلوغراماتٍ منَ الوزن، ولكن على العكس من ذلك فتناول الوجبات المقلية بهذا الزيت أو استخدامه على الطهي يُسهم في خسارة الوزن وتقليل كميات الدهون المتراكمة حولَ الخصر والبطن، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على نسبٍ قليلة منَ الدهون المشبّعة.
  • الحدّ من تساقط الشعر: فوائد زيت الكانولا لا تقتصر على المستوى الصحيّ فقط، بل يدخل في عدّة خلطاتٍ تجميلية كونهُ زيت طبيعي، فإذا كنتِ تُعانين منَ الشعر الباهت والجفاف والأطراف التالفة معَ التساقط المستمر، فيُمكنكِ تجربة زيت الكانولا ومزجه معَ العسل وزيت جوز الهند ومن ثمَ تدليك الفروة والأطراف بهم.

يُسهم في تغذية الجذور وترطيب الخصلات ومدّ الشعر بالفيتامينات اللازمة.

  • التخفيف منَ القشرة: أيضاً لهُ تأثير فعّال في الحدّ من ظهور القشرة المزعجة التي تُؤدي للاحمرار والحكة والقشور الفضية، فيُمكنكِ مزج زيت الكانولا بملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي والبدء بتدليك الفروة ووضع الماسك لمدة ساعة قبلَ الاستحمام معَ اعتمادها مرة كل أسبوعين للحصول على أفضل نتيجة.
  • زيادة نضارة البشرة: هل تعلم أنَ زيت الكانولا لهُ فوائد سحرية للبشرة؟ كونهُ غني بالفيتامينات والعناصر المغذّية، فإذا كنتَ تُعاني من حب الشباب الأحمر والمتوّهج يُمكن اعتماد الخلطات التي تحتوي على هذا الزيت كونهُ غني بفيتامين ك وفيتامين إيه التي تُقلّل من هذه المشكلة.

بالإضافة إلى أهميته في الحدّ من جفاف البشرة عن طريق تغذيتها وترطيبها وتوحيد لونها بسبب احتواء الكانولا على فيتامين ج، وإذا تمَ استخدام المستحضرات التي تحتوي عليه في مكوّناتها، يُسهم في التخفيف منَ التجاعيد والخطوط الرفيعة كونهُ غني بمضادّات الأكسدة ويُعزّز من تدّفق الدم لأجزاء الوجه.

  • الحماية منَ السرطانات: يُمكن لهذا الزيت أن يحمي الجسد من خطر الإصابة بالسرطانات الخطيرة التي تُؤثر على الأعضاء، لأنهُ غني بمضادّات الأكسدة وأحماض دهنية تجعلهُ أكثر صحة عن باقي الزيوت الأخرى.
  • حماية القلب والأوعية الدموية: لأنَ القلب من أهم أجزاء الجسد ولا يُمكن العيش بدونه، يسعى الأفراد لحمايته من خلال العادات السليمة والوجبات الغذائية الصحيّة، وبالفعل إنَ زيت الكانولا لهُ تأثير على القلب كونهُ يحميه منَ السكتة أو النوبة القلبية، كونهُ غني بأحماض أوميغا 3.

ما هيَ استخدامات زيت الكانولا؟

يتم استخدام هذا الزيت في عدّة وجباتٍ مختلفة مثل:

  • إضافته إلى السلطات.
  • إضافته إلى صواني الخبز كونهُ يعمل على شكل طبقة عازلة.
  • يُمكن إضافته إلى صناعة الحلويات والمخبوزات أيضاً.
  • يتم استبدال السمنة والزبدة بهذا الزيت.
  • يُمكن استخدامه لقلي الوجبات مثل البطاطس.
  • يُضاف أيضاً إلى بعض الأطعمة المشوية.

ما هيَ أبرز أضرار زيت الكانولا؟

في الحقيقة لهذا الزيت تأثيرات سلبية على الصحة، وبالرغم من فوائده المتعددة لهُ أضرار علينا ذكرها أيضاً، تتمثل في:

  • الحدّ من نموّ الأطفال بطريقةٍ صحيحة، فإذا تمَ استهلاكه بشكلٍ مفرط من قِبَل الأطفال يُؤثر على صحتّهم ويُعيق نموّهم بسبب غِناه بحمض الإيروسيك، فيُفضّل تجنب استهلاك الأطفال لهذا الزيت.
  • كما ذكرنا في الأعلى أنَ زيت الكانولا يتعرّض لنوع منَ الهدرجة، وهذا بدوره يُؤثر على الكوليسترول ويُسهم في ارتفاعه ويُؤدي إلى مشاكلٍ في الكلى والكبد أيضاً.
  • يُسهم في زيادة الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم كونهُ يُؤدي لزيادة الكوليسترول السيء.
  • إذا تمَ استهلاك هذا الزيت بكمياتٍ مفرطة، يُسهم في حدوث ضرر في الدماغ والذاكرة بشكلٍ خاص.
  • تمّ إثبات ضرر زيت الكانولا من قِبَل الخبراء كونهُ يحتوي على عدّة مركباتٍ غير صحيّة عندما يتعرّض للحرارة العالية، كما أنَ نسبة عالية منه عبارة عن زيوتٍ تمَ تعديلها وراثياً.
  • يُفضّل أثناءَ شراء العبوة الخاصة بزيت الكانولا، أن يتم التأكدّ من قراءة المكونات في أنهُ خالٍ منَ الجلوكوزينوس وحمض الإيروسيك لأنهما يُشكّلان ضرراً على الصحة.

لا تستهن بصحتّك، لأنَ الصحة نعمة منَ الله فيُمكنكَ استهلاك زيت الكانولا من مصدرٍ موثوق وبكمياتٍ محدودة، ولكن يُفضّل الابتعاد عن هذا الزيت في تحضير الوجبات بشكلٍ مستمر، وإذا كنتَ تتساءل عن أفضل البدائل لزيت الكانولا، فزيت الزيتون البكر وزيت الأفوكادو من أفضل البدائل لهُ.

صحيح أنَ زيت الكانولا يحتوي على فوائد، ولكن هذه الفوائد تتلاشى كونهُ يخضع للمعالجة قبلَ وضعه في الأسواق.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]