عشبة الاسبغول الهندية.. الفوائد والمحاذير

عشبة الاسبغول الهندية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

عشبة الاسبغول الهندية.. الفوائد والمحاذير

لا بدَّ أنكَ سمعتَ من قبل عن التداوي بالأعشاب أو عن طب الأعشاب؟ فهذا النوع منَ العلاج شاعَ استخدامه في العصور القديمة حيثُ كانَ الإنسان يبحث ويستكشف عن علاجاتٍ منَ الطبيعة من أجل تخفيف الآلام التي يشعر بها أثناءَ إصابته بمرضٍ معين، وهذا فعل طبيعي من إنسانٍ بدائي، لأنهُ لولا اكتشافهم وتداويهم وتجاربهم على بعض الأعشاب الطبية لم يتم التطوّر في العصر الحالي، وحتى هذه اللحظة تُستخدم الأعشاب في الأدوية والعلاجات المختلفة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ كل عشبة طبيّة تحتوي على خصائصٍ مهمة تُسهم في علاج الأعراض الخاصة بالأمراض، ويُمكن استهلاك الأعشاب عن طريق الكبسولات التي يتم الحصول عليها منَ الصيدلية أو على شكل مسحوق أو على شكل شاي.

ونوّد الإشارة، أنهُ من أشهر هذه الأعشاب التي استخدمت في العلاج هيَ عشبة الاسبغول الهندية، فموطنها دولة الهند ولكن بسبب مركبّاتها الفعّالة تمَ استخدامها في الدول العربية، فتتكوّن الاسبغول من موادٍ نشوية وهلامية وكربوهيدرات وأليافٍ غذائية وزيت ثابت، ويُطلق عليها أيضاً باسم بذور القاطونة وتمَ استخدامها في الطب البديل، ولذلك ما هيَ أفضل 7 فوائد لعشبة الاسبغول الهندية؟ وما هيَ أضرارها ومحاذير استخدامها؟

فوائد عشبة الإسبغول الهندية

ما هيَ أفضل 7 فوائد لعشبة الاسبغول الهندية؟

إذا كنتَ على وشك تجربة هذه العشبة ولكنكَ لا تعلم فوائدها السحرية للجسم والصحة، نُقدّم لكَ الآن أفضل 7 فوائد لعشبة الاسبغول الهندية:

الوقاية منَ الإمساك:

الكثير من الأفراد يُعانون من مشاكلٍ هضمية وخاصةً الإمساك الذي يُصيبهم بقشعريرة وخوف منَ الألم الذي يواجهونه أثناءَ دخولهم للحمام، فيشعر المُصاب بوتيرةٍ منخفضة من مرحلة التغوط وحاجته لبذل جهد أكبر.

ومن هنا تُسهم عشبة الاسبغول الهندية في تليين البراز وسهولة إخراجه، ويعود السبب في ذلك إلى امتصاصها للماء وارتباطها بالطعام الذي يصل للأمعاء الدقيقة، ممّا يدفعها لتليين وزيادة حجم البراز والتخفيف من هذه المشكلة.

خسارة الوزن:

إذا كنتَ تُحاول خسارة عدّة كيلوغرامات من وزنك، فهذه العشبة تُعتبر خياراً مثالياً كونها تعمل على إذابة الدهون الزائدة في الجسد، وأثناءَ استهلاكها يشعر الفرد بالشبع لعدّة ساعاتٍ متواصلة ممّا يمنعه من تناول الطعام.

كما أنها تحتوي على أليافٍ طبيعية بحيث تعمل على امتصاص السموم والمركبات الضارّة وتطردها خارج الجسد، فيُمكن إما إضافتها وهيَ مطحونة إلى المشروبات من خلال وضع ملعقتين منها إلى الماء أو كوبٍ كبير منَ الحليب أو من خلال أخذها على شكل كبسولة معَ استهلاك كوبين منَ الماء بعدَ تناولها لأنها تمتص المياه منَ الجسم ولذلك يجب التعويض.

تخفيف مشكلة القولون العصبي:

الكثير من الناس يُعانون من هذه المتلازمة التي تُسبب لهم ألم مزمن في البطن وإمساك وإسهال وغازات وانتفاخات وعدم قدرتهم على تناول أي نوعٍ منَ الطعام.

ولكن تمَ الكشف عن أنَ هذه العشبة تُسهم في التخفيف منَ الأعراض الحادة للقولون العصبي، وتُساعد على الشعور بالراحة بعدَ تناول الطعام أو إخراج البراز.

قد يهمك: أفضل 8 مشروبات لتهدئة القولون العصبي

تحسين صحة البشرة:

لا تقتصر فوائد الاسبغول الهندية على المجال الصحيّ فقط، بل تمّت دراسة خصائصها وكانت النتيجة أنها مفيدة للبشرة وتُسهم في تبييضها ومعالجة المشاكل بها.

فيُمكن لهذه العشبة أن تُسهم في زيادة رطوبة البشرة وحمايتها منَ الجفاف وتزيد من ملمسها الناعم، كما أنها تمتص أي مياهٍ زائدة وتُساعد على شدّ التجاعيد والخطوط ومنح البشرة نضارة أكبر.

ولها دور فعّال في التخفيف منَ الحبوب التي تظهر في مرحلة المراهقة من خلال تقليل توّهجها والالتهاب المحيط بها، ويُمكن استخدامها على شكل ماسك من خلال وضع كمية منها بعدَ طحنها وغمرها في الماء الدافء لمدة يوم كامل معَ ضرورة تحريكها حتى يتشكّل جيلاتين منها ووضع القليل منَ اللبن عليها.

ومن ثمَ تنظيف البشرة جيداً وفرد الماسك عليها لمدة نصف ساعة وإزالته بعدَ ذلك.

تقوية الشعر وتطويله:

أيضاً يُمكن الاستفادة من عشبة الاسبغول الهندية في الحصول على شعرٍ ناعمٍ وكثيف، فإذا كنتَ تُعاني من مشكلة القشرة المزعجة تُسهم هذه العشبة في تنظيف الفروة وتقشيرها والحدّ من ظهور القشور بها، كما أنَ التدليك بها يُعزّز الدورة الدموية في البصيلات ويُساعد في منع تساقط الشعر.

فما عليكِ إلّا استخدام ملعقة كبيرة منها معَ وعاء منَ الماء الدافء وتركهم لمدة يوم كامل ومن ثمَ تصفية المنقوع وشطف الشعر بهِ معَ ضرورة تدليك فروة الرأس قبلَ الاستحمام، وستُلاحظين أنَ شعرك ازدادَ حيوية ولمعاناً أكثر منَ السابق.

مفيدة للرجال:

إنَ هذه العشبة علاج سحري لأغلب المشاكل التي تُواجه الرجال، فلها القدرة على حماية أعضائه التناسلية والحفاظ عليها من خلال تدّفق الدورة الدموية إليها بشكلٍ صحيح، كما أنها تزيد من قدرتهم الجنسية إذا كانَ الرجل يُعاني من أي ضعف، وتزيد أيضاً منَ الانتصاب لديه وتمدّ جسده بالمعادن، ويُمكن استهلاكها على شكل مشروب الشاي من خلال وضعها في ماءٍ ساخن.

تقوية الجهاز المناعي:

منَ المهم أن يبحث الإنسان على أغذيةٍ صحيّة ومشروبات تدعم جهازه المناعي وتحميه منَ الإصابة بالفيروسات والأمراض المعدية، وبالفعل لأنَ عشبة الاسبغول الهندية غنية بالعناصر المهمة لها دور في رفع المناعة والتصدّي للبكتيريا والأمراض.

ما هي أضرار عشبة الاسبغول الهندية ومحاذير استخدامها؟

لهذه العشبة فوائد رهيبة ذكرناها في الأعلى، ولكن بالمقابل لها عدّة أضرار على الصحة مثل:

  • الإصابة بغازات وغثيان واستفراغ إذا تمَ استهلاكها بإفراط.
  • يُنصح بالابتعاد عنها من قِبَل النساء الحوامل وفي فترة الرضاعة حتى لا تُسبب لهم أي أثرٍ جانبي.
  • إذا كنتَ مُصاباً بالحساسية تجاهها أو تجاهَ مكوناتها فيجب الابتعاد عنها لأنها تُسبب صعوبة في التنفس.
  • إذا كنتَ مُصاباً بعسر البلع أو مرض بيلة الفينيل أو مرض السكري فيجب الحذر من استهلاكها أيضاً.
  • إذا كنتَ مُصاباً بمرض الانسداد المعوي أو التهاب الزائدة الدودية أو تستهلك أي مكملٍ أو دواءٍ آخر فيجب تجنبها.
  • يُنصح بإبعاد هذه العشبة عن الأطفال أو الأفراد الذينَ يُحضّرون أنفسهم لعمليةٍ جراحية.

إنَ عشبة الاسبغول سحرية ويُطلق عليها بالعشبة المعجزة، ولكن كنصيحة أخيرة قبلَ استهلاكك أو تجربتك لأي نوعٍ منَ الأعشاب الطبيّة يجب استشارة الطبيب المختص في البداية، فالعشبة التي تُحقق فائدة سحرية لصديقك ليسَ بالضرورة أن تُحقق الفائدة لكَ أيضاً، فمُمكن أن تتحوّل إلى ألم وكارثة صحيّة إذا كنتَ تُعاني من أي مشكلات.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق