فوائد تناول الخس كل يوم

[faharasbio]

يعتبر الخس من النباتات الحولية ، أي أنه يتوفر بشكل مستمر دون مواسم محددة ، ويستخدم في تحضير السلطات المختلفة ، والسندويشات ، والعديد من الأطعمة الشهية. في هذا المقال سنتعرف على فوائد تناول الخس كل يوم والفيتامينات والمعادن التي يحتويها.

فوائد تناول الخس كل يوم

يحتوي الخس على العديد من الفيتامينات

الخس من الخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة. فيما يلي بعض منهم:

  • فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ج.
  • الكالسيوم.
  • حديد.
  • المغنيسيوم.
  • الفوسفور.
  • الزنك.
  • فيتامين هـ.
  • فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12.
  • بيتا كاروتين.

يقلل الخس من الالتهابات

هناك بعض البروتينات الموجودة في الخس ، مثل بروتين الليبوجيناز ، الذي يساعد على تقليل معدل الالتهاب داخل الجسم ، ويقلل من آلام العظام بفضل غناه بفيتامين K ومضادات الأكسدة فيه.

يمد الخس الجسم بالماء

يعتبر الخس من أكثر الخضروات الغنية بالمياه ، حيث أن 95٪ من مكوناته عبارة عن ماء ، وخاصة الخس الروماني.

يحمي الخس من فقر الدم

يسبب نقص الحديد وحمض الفوليك في الجسم فقر الدم ، لذلك ينصح بتناول الخس كل يوم لتزويد الجسم بكمية كافية من الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب 12.

يدعم الخس الجلد والشعر

يحتوي الخس على فيتامين أ الذي يجدد الخلايا ، والبوتاسيوم الموجود فيه يحسن الدورة الدموية ، وبالتالي فإن تناول الخس يضمن وصول العناصر الغذائية الضرورية والأكسجين إلى الجلد والجلد والشعر.

يمكن لفيتامين C الموجود في الخضار الخضراء أيضًا حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية ، وحتى تأخير ظهور علامات الشيخوخة. كما أنه غني بالألياف الغذائية المهمة لإزالة السموم من الجسم وبالتالي يصبح الجلد أكثر إشراقًا وانتعاشًا.

كما أن فيتامين K الموجود في الخس يعزز صحة وقوة الشعر ويمنع تساقطه. في الواقع ، البوتاسيوم الموجود فيه يمنع ظهور الشيب في سن مبكرة. كما أنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تفيد صحة الجلد والشعر.

الخس مصدر غني بمضادات الأكسدة

الخس من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة القوية. يحتوي الخس ، وخاصة الخس الورقي الأحمر ، على عدد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة ، لأن وجود العديد من الجذور الحرة في الجسم قد يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض معينة.

يحتوي الخس أيضًا على بيتا كاروتين ، وهو صبغة كاروتينويد يحولها الجسم إلى فيتامين أ ، وهو مفيد لصحة البصر والجلد والشعر والجلد. كما أنه يحتوي على الأنثوسيانين ، وهي مجموعة من مضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تقاوم الالتهابات وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتقلل من الكوليسترول الضار.

يدعم الخس صحة القلب

إن تناول نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام ، ووجد أن تناول الخس يوميًا بشكل خاص يعزز صحة القلب ، وذلك بسبب غناه بالمعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم التي تضمن معدل ضربات القلب المنتظم وتسمح بتغذية القلب. عضلة القلب للاسترخاء.

يمنع الخس تلف الخلايا العصبية

يساعد تناول الخس على منع موت الخلايا العصبية في الدماغ وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بفقدان الذاكرة أو مرض باركنسون.

[ppc_referral_link]