فوائد بذور القرع

[faharasbio]

بذور القرع

تستخرج بذور القرع من نبات القرع، وهي بذور بيضاوية الشكل صغيرة الحجم، قشرتها الخارجية بيضاء اللون، في حين أن اللب مائل للون الأخضر، وهي صالحة للأكل عند تجفيفها وتحميصها، فهي تتميز بطعم لذيذ، وتدخل في العديد من وصفات الطبخ، كما تستخدم كنوع من التسالي، كمسرات مملحة مثل بذور عباد الشمس، ويستخرج من هذه البذور زيت بذور القرع الذي يحتوي على العناصر المغذية.

تشتهر دولة المكسيك والولايات المتحدة بإنتاج بذور القرع، واعتمادها كوجبة خفيفة غنية بالعناصر الغذائية، حيث يمكن إضافتها للسلطات والعصائر وغيرها من الوصفات، مثل الشوربات وأطباق الدجاج، كما تستخدم في الطب الصيني التقليدي لطرد الديدان وفي صناعة بعض أنواع الأدوية.

تقدم بذور القرع للجسم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، فهي مليئة بالعناصر الغذائية عالية القيمة لأنها تحتوي على المعادن الأساسية، كالزنك والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والنحاس، كما تحتوي على الدهون الصحية والبروتينات والألياف الغذائية والفيتامينات كفيتامين ك، وتحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة، وكمية جيدة من الأحماض الدهنية المتعددة، وهي غنية بالسعرات الحرارية والدهون.

وسنقدم في مقالنا مجموعة من أفضل الفوائد الصحية التي تقدمها بذور القرع لجسم الإنسان، والأضرار المحتملة عند الإفراط في تناولها.

فوائد بذور القرع

إن لبذور القرع فوائد كثيرة لصحة الإنسان، ومن هذه الفوائد:

فوائد بذور القرع لمكافحة الالتهابات

تحتوي بذور القرع على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من الإصابة بالأمراض والالتهابات المزمنة، بسبب قدرتها على محاربة الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا، وبالتالي تحميها من الالتهابات التي قد تصيبها، كالتهاب المفاصل والتهاب الكبد والمثانة.

فوائد بذور القرع لمحاربة السرطان

من أهم فوائد بذور القرع أنها تقي من بعض أمراض السرطان، وخاصةً سرطان المعدة والقولون والرئة، وتعمل على الحد من سرعة انتشار الخلايا السرطانية في الجسم لبعض الأنواع كسرطان البروستاتا، كما تقي من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء، وخاصةً بعد سن اليأس.

فوائد بذور القرع لصحة القلب

تعتبر بذور القرع غنية بالمغنيسيوم ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تحافظ على صحة القلب، كما يفيد زيت بذور القرع في السيطرة على ضغط الدم في الجسم وتنظيم سكر الدم وتخفيض الكولسترول الضار في الجسم، ويزيد مستويات الكولسترول الجيد، الأمر الذي يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

فوائد بذور القرع لصحة العظام

تحتوي بذور القرع على المعادن الأساسية كالكالسيوم والمغنسيوم التي تعد ضروريةً لبناء العظام وتعزيز صحتها، والوقاية من هشاشة العظام وحمايتها من الإصابة بالكسور.

فوائد بذور القرع في تخفيض سكر الدم

تعمل بذور القرع على تخفيض نسبة السكر في الدم بسبب غناها بالمغنيسيوم، كما تقي من خطر الإصابة بمرض السكري، وتقلل من خطر ارتفاع نسبة السكر لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

فوائد بذور القرع لصحة الجهاز الهضمي

تعمل بذور القرع على تعزيز صحة الجهاز الهضمي بفضل غناها بالألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم، وتحسن صحة الأمعاء وتسهل حركتها، كما تقضي على طفيليات الأمعاء، وبالتالي حماية الجهاز الهضمي من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.

فوائد بذور القرع لتحسين الخصوبة عند الرجال

تعتبر بذور القرع غنية بالزنك الذي يحسن جودة الحيوانات المنوية بسبب غناها بالزنك، حيث يؤدي انخفاضه في الجسم إلى زيادة احتمالية الإصابة بالعقم، كما تقي من حدوث تضخم في البروستاتا الذي يسبب للجسم عدة مشاكل صحية كصعوبة التبول، كما تعمل بذور القرع على تعزيز الصحة الجنسية عند الرجال وزيادة القوة الجنسية وعلاج فعال لسرعة القذف.

فوائد بذور القرع لتحسين النوم

تحتوي بذور القرع على الأحماض الأمينية كالتربتوفان الذي يساعد على النوم الجيد، كما يحتوي على المغنيسيوم الذي يقلل الشعور بالقلق والاضطراب، وبالتالي يعتبر مهدئ جيد وعلاج للأرق.

فوائد بذور القرع للبشرة

تحتوي بذور القرع على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من الأشعة الضارة، وتقي من التهابات البشرة، وتحفز البشرة على إنتاج الكولاجين الذي يمنح البشرة مظهرًا صحيًا، وخاليًا من الشوائب والتجاعيد، كما تعمل بذور القرع على تجديد خلايا البشرة وإصلاح الخلايا التالفة.

فوائد بذور القرع للشعر

تعتبر بذور القرع غنية بالمعادن كالزنك، والفيتامينات التي تحمي من تساقط الشعر، وتعمل على ترطيبه وتعزيز صحته، وبالتالي تخفف مشاكل جفاف الشعر وتقصفه، كما تحتوي بذور القرع على النحاس الذي يحافظ على لون الشعر الطبيعي، وبالتالي الحصول على شعر صحي لامع.

فوائد أخرى لبذور القرع

  • تعالج بذور القرع حصى الكلى.
  • تساعد على التئام الجروح لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن.
  • تعزز بذور القرع صحة الجهاز المناعي بفضل احتوائها على الزنك، ومضادات الأكسدة التي تحارب الفيروسات والجراثيم.
  • تعمل على معادلة درجة حموضة الجسم.
  • تساعد على التخسيس لأنها تعزز الشعور بالشبع لمدة طويلة وبالتالي فقدان الوزن.

أضرار بذور القرع

على الرغم من الفوائد الكثيرة لبذور القرع، إلا أن تناوله بكثرة لدى بعض الأشخاص قد يؤدي إلى بعض الأضرار، والتي من أهمها:

  • قد تسبب السمنة نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون.
  • قد تصيب الأطفال بالاختناق واضطرابات في المعدة.
  • تؤدي إلى حدوث انخفاض حاد في ضغط الدم في حال تناولها مع الأدوية الخافضة لضغط الدم.
  • قد تؤدي إلى الإصابة باضطرابات في المعدة مثل الغازات.
  • قد يؤدي تناوله بإفراط من قبل المرأة الحامل إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة لأنها تحفز عضلات الرحم.
  • تؤدي إلى انخفاض كبير في مستوى السكر في الدم عند تناولها مع أدوية السكري.
  • تسبب الإسهال في بعض الحالات.

في النهاية نجد أن لبذور القرع العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان عند الاعتدال في استخدامها، ولكنها كغيرها من أنواع البذور قد تؤدي إلى بعض الأضرار في حال الإفراط في تناولها.

[ppc_referral_link]