فوائد زيت القرع واستخداماته

فوائد زيت القرع واستخداماته
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

فوائد زيت القرع.. ما تزال العودة إلى المنتجات الطبيعية هامة بالنسبة للكثير من الأفراد، فالعلاج الطبيعي والمنتجات التي تحتوي في مكوناتها على مواد طبيعية مثل الزيوت والأعشاب تُحقق فائدة عظيمة سواءً في العلاج الجسدي أو النفسي، وفي ظلّ تواجد أنواع مختلفة من الزيوت، تم انتشار زيت القرع واشتهر القدماء في استخدامهم له نظراً لميزاته العلاجية.

ومن الجدير بالذكر، أنه يُعتبر زيت اليقطين أو كما يُطلق عليه القرع، أحد الزيوت الطبيعية المُستخرجة من بذور القرع، يتميز بلونه الأخضر، ويُستخلص عادةً من اليقطين الستيري، ويحتوي على عدّة عناصر مفيدة مثل {فيتامين ج، مغنيسيوم، زنك، أوميغا 3، بوتاسيوم، حديد، كالسيوم، كاروتينات} ولكل عنصر منها فوائده على الصحة الجسدية عند الإنسان.

ونوّد الإشارة، أنه يحتوي زيت القرع على الجاما توكوفيرول أيضاً، وهو خالٍ من الكربوهيدرات، ولذلك ما هي أفضل 8 من فوائد زيت القرع؟ وما هي أبرز أضراره على الصحة؟

طريقة استخدام زيت القرع

فوائد زيت القرع: 8 فوائد عليك معرفتها

  • علاج تضخم البروستاتا: يُعاني الكثير من الرجال من تضخم البروستاتا لديهم، وخاصةً عندما يتقدّم الرجل في السن، فيشعر بتدفق بول متقطع وألم ورغبة في التبول دون جدوى، وبالرغم من أن هذا التضخم قد يكون حميد، إلّا أنهُ يستوجب العلاج للشعور براحة أكبر.

وبالفعل يُمكن استخدام القليل من زيت البالميتو مع زيت القرع، فهذا المزيج يُساعدك على الشعور بالاسترخاء ويُحسّن التبول لديك بدلاً من التبول المتقطع.

  • تحسين الحالة النفسية: إذا كنت تُعاني من الضغوطات المهنية وحالة مزاجية سيئة، أو إذا شعرت بالاكتئاب والحزن، بإمكانك الخروج من هذه الحالة والشعور بتحسّن من خلال استهلاك زيت القرع، لأن خصائصه تُساعد على الإحساس بالهدوء، وتحسن من الصحة العقلية.
  • تحسين الرؤية وحماية العينين: من الضروري المحافظة على صحة عينيك، لأن خطر الإصابة يزداد بقصر أو طول النظر كُلّما تقدّمت في السن، ولأن زيت القرع غني بالعناصر المهمة والفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ، فهو يُسهم في توضيح الرؤية وخفض الإصابة بالمياه الزرقاء أو التنكس البقعي.

فيُفضّل إدراجه في نظامك الغذائي، كونهُ يحتوي على مادة زياكسانثين المفيدة للعينين أيضاً.

  • تعزيز الرغبة الجنسية: بدلاً من العلاجات الأخرى لزيادة الأداء الجنسي، بإمكانك تجربة زيت القرع، كونهُ يُسهم في تحسين تدّفق الدم إلى الأعضاء التناسلية ويُعزّز القدرة الجنسية عند الرجال والنساء، ويُساعد على تحسين الخصوبة، كما أنهُ غني بالزنك الذي يُعزّز من إنتاج الهرمونات كالتستوستيرون ويزيد من الحيوانات المنوية.
  • كثافة الشعر وحمايته: من فوائد زيت القرع الجمالية، أنهُ يتمكّن من علاج الشعر التالف والمتقصف، فيُمكن استهلاكه على شكل مكملات أو إدراجه في الغذاء أو تدليك فروة الرأس والخصلات به، فهو يُسهم في إنبات الشعر في الأجزاء الفارغة، ويُحسّن من ملمس الخصلات وزيادة نعومتها وحيويتها.

فما عليك إلّا وضع ملعقتين كبيرتين منهُ وتدليك فروة الرأس بشكل لطيف قبل حوالي نصف ساعة من الاستحمام، وتكرار الأمر مرتين كل شهر لملاحظة النتيجة المرجوة.

  • نضارة البشرة وحمايتها من الالتهاب: يُمكن استخدام المنتجات التي تحتوي على هذا الزيت في مكوناتها، كونهُ يُساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين في سطح البشرة، ويمنحها نعومة وشباب، ويُقلّل من ظهور التجاعيد وعلامات التقدّم في السن.

بالإضافة لأهميته في تقليل ظهور حب الشباب وعلاجه، كونهُ غني بالأحماض الدهنية، ويُنظّف البشرة من الزيوت السامّة ويُقلّل من ظهور الرؤوس السوداء ويُسهم في ترطيبها وموازنة الزيوت بها.

قد يهمك: فوائد شرب زيت الزيتون

  • مفيد لصحة المرأة: يُساعد هذا الزيت في تقليل آلام فترة الحيض وتخفيف أعراضها مثل {الغثيان، ألم أسفل البطن، الإرهاق} ويُقلّل من أعراض سن اليأس أيضاً، ويُسهم في الشعور بالاسترخاء وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد عند النساء.

بالإضافة لأهميته في دعم صحة العظام والمفاصل وحمايتهم من الهشاشة أو الكسر.

  • مفيد لصحة الجهاز الهضمي: يُمكن لهذا الزيت تخفيف الاضطرابات المعوية التي يُعاني منها أغلب الأشخاص بعد تناول أي وجبة طعام، فيُقلّل من عسر الهضم والحموضة المعوية.

كما أنهُ يُسهم في تخفيف الكحة وتقليل الآلام الناتجة عن البواسير، فيُمكنك استخدامه بطرق متعددة.

هل توجد أضرار لزيت القرع؟

لا بدّ أنك تتساءل عن أضرار هذا الزيت، فتوجد عدّة محاذير عليك معرفتها قبل استهلاكه حفاظاً على صحتّك:

  • يُفضّل تجنب استهلاكه أو وضعه من قبل السيدات في فترة الرضاعة والحمل، لأنهُ غير آمن.
  • احذر من استخدامه في العلاج دون استشارة الطبيب المختص، وخاصةً في علاج تضخم البروستاتا.
  • احذر من استهلاكه إذا كنت تعتمد على أي علاج دوائي، لأنهُ يتفاعل معَ الأدوية وخاصةً الليثيوم، ويُسبب ضرر على صحتّك.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت السمسم

كما ذكرنا أن زيت القرع غني بالفوائد الجمّة والعناصر المهمة لصحة الإنسان، ولكن أي علاج طبيعي عليك الحذر منه دون وصفة طبيّة، لأن الفوائد الكامنة به قد تتحوّل إلى أضرار خطيرة على صحتّك، فالأفضل استشارة الخبراء قبل الإقبال على أي نوع من العلاج بنفسك، ولا تعتمد على الأشخاص غير الخبراء في هذا الأمر.

وعلينا التنبيه إلى ضرورة تخزين عبوة الزيت في مكان بعيد عن أشعة الشمس الحارّة، فيُفضّل الاحتفاظ به في مكان آمن وبارد، وعليك التأكدّ من مصدر شراء الزيت، لأن أغلب أنواع الزيوت معرّضة للغش، فزيت القرع لهُ لون أخضر داكن وملمس لزج.

وفي النهاية بإمكانك استخدام هذا الزيت على شكل مكمل غذائي بعد استشارة الطبيب، ويُمكنك شراء زيت القرع المخصص للطعام وإضافته إلى السلطات والحلويات والخضار والأطباق التي تحتاج إلى زيت، سيُسهم في مدّ جسدك بالعناصر الغذائية بسهولة من خلال امتصاصه عن طريق الأطعمة، ويُفضّل إبعاد أطفالك عنه أو عن تجربته بشكل موضعي لأنهُ غير آمن لهم.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق