أشهر 7 أكاذيب في التاريخ

[faharasbio]

أشهر 7 أكاذيب في التاريخ

من منّا لا يضطر للكذب في بعض الأحيان؟ فكل إنسان لا بدّ وأنهُ كذبَ ولو لمرة واحدة في حياته على الأقل، ولكن الكذب يختلف من فردٍ لآخر، فإما يكون أمراً عادياً من أجل تهرّب الفرد عن أعماله وأشغاله أو يكون سلبياً بحيث يُؤثر على حياة الآخرين الذينّ يُصدّقونه، ويُقصد بالكذب أنهُ عبارة عن تزييفٍ للحقائق وخلق أحداث وأفكار وأشياء ليست حقيقية على أنها حدثت بالفعل، وللكذب آثار سلبية على الإنسان الكاذب كونهُ يُسبب لهُ الإدمان والقلق والاضطراب ما بينّ قول الحقيقة أو التهرّب بالكذب منها.

ومنّ الجدير بالذكر، أنّ تاريخنا مليء بالأكاذيب الشائعة التي ما زالَ أغلب الأفراد يُصدّقونها بالرغم من إثبات أنها أكذوبة فقط، كما أنّ تفاصيل التاريخ لا يُمكن الجزم بأنها حقيقية 100% فلا بدّ من وجود تغييرات عليها.

ولأنّ اليوم الأول من شهر أبريل يعتبرهُ البعض منّ المناسبات التقليدية التي يقوم الأفراد بها في الكذب على بعضهم ونشر الإشاعات من كل عام بهدف تصديقها، إلّا أنها باتت مكشوفة بسبب اعتبار هذا اليوم مخصص للنكات والأكاذيب فقط، والكذب لا يقتصر على زمان أو مكان أو فئة معينة، فأي إنسانٍ منّا سواءً كانَ في العصور القديمة أو في عصرنا الحالي قد يضطر للكذب أحياناً، ولذلك ما هيَ أشهر 7 أكاذيب في التاريخ؟

صديقي القارئ، يُقال أنّ {حبل الكذب قصير} ومهما كذبَ الإنسان في حياته لا بدّ لهُ أن ينكشف ولو بعدَ حين، ومن هنا نُقدّم لكَ في هذا المقال أشهر 7 أكاذيب في التاريخ عليكَ معرفتها:

كذبة إنسان بلتداون:

إذا أردنا التعمّق في الأكاذيب التاريخية فإنّ أكذوبة بلتداون واحدة من أشهر الأكاذيب التي استمرت لمدة طويلة، فهوَ عبارة عن خدعة من أجل إقناع البشر بنظرية التطوّر من قِبَل العلماء، فحاولوا تقديم عظام قديمة جداً ومتحجرة في عام 1912 وقدّمها العالِم تشارلز داوسون على أنها أصل الإنسان بحيث تعود لبداية تواجده على الأرض، وكانت هذه البقايا عبارة عن أجزاء صغيرة منّ الجمجمة وعظام خاصة بالفكين.

وبالرغم من تصديق الأغلبية إلّا أنّ هذه الأكذوبة تمَ كشفها في عام 1953 عندما تمّت دراستها من جديد والإثبات بأنها مزوّرة بشكلٍ متعمّد من أجل إثبات نظرية التطوّر، وتبيّن فيما بعد أنّ بقايا الجمجمة لم تكن قديمة جداً وبقايا الفك تعود لقردٍ في الغابات، ولكن الغريب في الأمر أنها استمرت لعشرات السنوات على أنها حقيقية.

أكذوبة مياه الفيتامين:

ننتقل الآن إلى الأكاذيب الشائعة في المجال الصحيّ، فيُشاع أنّ مياه الفيتامين آمنة ومغذّية كونها عبارة عن مشروبٍ تتم تعبئته والترويج لهُ على أنهُ غني بالفيتامينات.

ومن هنا عندما يُلاحظ الأفراد كلمة فيتامين في أي منتج يُحاولون شرائه لاعتقادهم أنهُ حيوي وصحيّ، ولكنها عبارة عن أكذوبة بهدف الترويج فقط لا غير، لأنّ مياه الفيتامين غنية بالسكر فقد تحتوي على أكثر من 7 ملاعق منّ السكر في كل عبوة، لذلك احذر من هذه الأكذوبة.

أكذوبة البيض والكوليسترول:

يُحاول أغلب الأشخاص الذينّ يلجؤون لخسارة أوزانهم وتقليل الدهون بالامتناع عن عدّة أطعمة معينة ومنها البيض، ويعود السبب في ذلك إلى شيوع أكذوبة البيض أنهُ يُسهم في رفع مستويات الكوليسترول لذلك ابتعد عنه.

في الحقيقة إنها أكذوبة لأنّ البيض مفيد جداً ومغذٍ للجسد، ولكن بشرط أن يتم تناوله في كمياتٍ محدودة، صحيح أنّ نسب الكوليسترول في صفار البيضة مرتفعة نوعاً ما أكثر من باقي الأغذية، ولكن تناول بيضة في اليوم لن يُسبب لكَ أي مشكلة.

أكذوبة العصير الخالي من السكر:

أيضاً منّ الأكاذيب المنتشرة في مجال الرجيم يجب الابتعاد عن المشروبات المليئة بالسكر وهذا أمر حقيقي، ولكن الأكذوبة أنهُ يُمكنكَ الاستمتاع بالعصير واستهلاك ما تُريده منه إذا لم يحتوي على السكر أو كُتبَ على الملصق خالٍ منه.

في الحقيقة سيزداد وزنك إن اعتمدتَ هذه الطريقة، لأنَ العصائر بطبيعتها غنية بالفركتوز والسكر الطبيعي، لذلك عليكَ استهلاكها بكمياتٍ محدودة أيضاً.

الماء وظهور الكرش:

كم مرة سمعتَ والدتك أو أحد أصدقائك يُنبهك عن استهلاك المياه أثناءَ تناول وجبتك منّ الطعام؟ بالتأكيد الكثير منّ المرات، فتوجد أكذوبة شائعة أنّ الماء معَ الوجبات يُساعد على ظهور كرش منّ الصعب التخلص منه إلّا بالرياضة.

ولكنها أكذوبة فقط، فالمياه لن تُسبب لكَ أي كرش أو زيادة في الوزن، ولكن احذر من استهلاكها كونها تتسبب بعسر الهضم والانتفاخ البسيط أثناءَ تناولها معَ وجبتك.

أكذوبة أميركا والقمر:

شاعت أكذوبة أنّ دولة أمريكا هيَ الدولة الأولى في العالم التي وصلت لسطح القمر ولم يسبق لأي دولة أن وصلت قبلها أو قامت بهذه التجربة.

ولكن بحسب بعض الخبراء أكدّوا أنّ الاتحاد السوفييتي هم أول من أرسلوا كائناتٍ حيّة إلى القمر واستطاعوا لمس سطحه قبلَ أمريكا من خلال إرسالهم لعيّناتٍ منّ الديدان والسلاحف وغيرها منّ الكائنات.

انفجار أجسام روّاد الفضاء:

منّ الأكاذيب العلمية التي تمَ ترسيخها في عقولنا عندما نُشاهد بعض الأفلام الخيالية المتعلّقة بالفضاء، أنّ روّاد الفضاء إذا تعرّضوا لفراغ الفضاء يُواجهون مشكلة انفجار أجسداهم وظهور أعضائهم الداخلية للخارج.

ولكنها أيضاً واحدة منّ الأكاذيب التي تمَ تصويرها وتصديقها من قِبَل الأغلبية، فلا توجد أي أدلة على انفجار أجساد الروّاد، ومن أشهر الحوادث التي حدثت في الفضاء هيَ انفجار المكوك الفضائي أبولو فقط.

ما هيَ أبرز الآثار المترتبة على الكذب؟

بالطبع للكذب عدّة آثارٍ سلبية على المجتمع بشكلٍ عام والفرد بشكلٍ خاص، ومن أبرز آثاره:

  • الشعور بالوهم وتصديق شيء غير حقيقي لمدةٍ طويلة والإصابة بفقدان الثقة تجاهَ الجهة التي ساهمت في الكذب.
  • عدم القدرة على التمييز بينَ الحق والباطل.
  • الكذب يُعرّض حياة الإنسان للخطر، وخاصةً الكذب في المنتجات التي يتم الترويج لها على أنها صحيّة ومغذّية.
  • الكذب يُؤدي إلى تدمير العلاقة معَ الآخرين ويُعتبر من علامات النفاق.

إقرأ أيضًا: ٧ طرق مهمة للتأكد من صحة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي

{الكذب لا يُخفي الحقيقة إنما يُؤجل انكشافها} ولأنّ عالمنا مليء بالأكاذيب، يجب التركيز على كل معلومةٍ تتلّقاها وتجنب تصديق أي شيء يُقال لكَ إن لم تُفكّر بهِ وتبحث عن صحتّه أولاً، لأنّ حبل الكذب قصير ومهما حاولَ الأشخاص الكذب في المجال السياسي أو العلمي أو الصحيّ فإنهم سينكشفون في نهاية المطاف.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]