أشهر 6 علماء عرفتهم البشرية

[faharasbio]

أشهر 6 علماء عرفتهم البشرية

العصر الحديث مليء بالاكتشافات والإنجازات العظيمة والتطوّرات التكنولوجية الهائلة والاختراعات التي سهلّت الحياة البشرية 360 درجة مقارنةً بالعصور القديمة، ففي هذه اللحظة يُمكنكَ الاتصال صوت وصورة بأحد أبنائك الذي يعيش في ألمانيا أو تركيا أو أي بلدٍ أجنبي، فقط وأنتَ جالس في منزلك تحتسي القهوة، وبإمكانك اكتساب أي معلومة في أي مجالٍ تريده بلمح البصر من خلال شبكة الإنترنت.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ هذه التطوّرات العظيمة لم تكن وليدة اللحظة الحالية، فلم يكتشفها الإنسان في عصرنا فقط، بل تطوّراتنا الحالية ما هيَ إلّا نتيجة البحث المتواصل والتعب والجهد من قِبَل العلماء الباحثين والمكتشفين في شتّى أرجاء الأرض، فكل عالم كانَ يهتم بمجالٍ يحبه ويبدع بهِ، ولذلك يوجد الكثير منَ العلماء الذينَ لهم فضل كبير على ما نحن عليهِ الآن من إنجازات وتطوّراتٍ حديثة، فمن هم أفضل 6 علماء عرفتهم البشرية على مرّ التاريخ؟

صديقي القارئ،، إذا كنتَ مهتماً بالعلماء والباحثين الذينَ ساهموا في تطوّر البشرية، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 6 علماء في العالم وإنجازاتهم:

إسحاق نيوتن:

إسحاق نيوتن

بالتأكيد أنكَ سمعتَ عن نيوتن خلالَ دراستك ونظريته في التفاضل والتكامل، كانَ نيوتن عالِم إنجليزي مشهور جداً في عصره، فقد ولدَ عام 1642 وتوفيَ 1727 عن عمر يُناهز 84 عاماً، كانت حياة نيوتن مليئة بالمتاعب فقد توفيَ والده قبلَ ولادته ومن ثمَ تزوجت والدته وبقيَ عندَ جدته في إنجلترا، ومن ثمَ تابعَ تعليمه في جامعة كامبريدج، وفي دراسته الجامعية كانَ مهتماً بالفلسفة بشكلٍ عميق، ولذلك تابعَ أهم الفلاسفة وأقوالهم.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ مرض الطاعون في تلكَ الفترة كانَ منتشراً بشكلٍ كبير، ولذلك توقفت الجامعات ومنها جامعة نيوتن، ولذلك عادَ إلى المنزل وحيداً وفكرَ في وضع عدّة نظريات في علوم الضوء والتفاضل والتكامل، ومن أعماله البارزة أيضاً هيَ البصريات والأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية.

وقد كانت أبرز أسباب شهرته أنهُ قامَ في وضع قانون الجذب العام وبرعَ في الميكانيكا الكلاسيكية، وقامَ باكتشاف العدسات العاكسة للتلسكوب، وقدّمَ العديد منَ المفاهيم في مجال الفيزياء، ولهُ الكثير منَ الملاحظات في مجال الكيمياء، وقدّمَ كتاب Principia الذي يحتوي على قانون الجاذبية.

نيكولا تسلا:

نيكولا تسلا

يُعدّ نيكولا واحداً من أبرز العلماء والمخترعين في العالم، فهوَ عالِم أمريكي ولدَ 1856 وتوفيَ 1943 كانَ يعمل كمهندسٍ كهربائي وميكانيكي، وهوَ فيزيائي أيضاً وتميّزَ بعبقريته التي أذهلت أبناءَ عصره، فلولا نيكولا تسلا لم تتواجد التكنولوجيا الحديثة التي نستخدمها الآن، واشتهرَ في بداياته باختراعه للتيار المتردد وقد أشارَ إلى العديد منَ الملاحظات في مجال الفيزياء النضرية.

ونوّد الإشارة أنهُ توجد العديد من اختراعات تسلا لم ترى النور بعد مثل {الكهرباء اللاسلكية، آلة الزلازل، موجات المدّ الاصطناعية، كاميرا الأفكار} وغيرها العديد، ومن أبرز اختراعاته {جهاز الإرسال المكبر، الصورة الشعاعية، مصباح النيون، الراديو، المحرك الحثي، التيار المتناوب، توربين تسلا}.

لويس باستور:

لويس باستور

وهوَ عالِم كيميائي فرنسي الأصل، ولدَ 1822 وتوفيَ 1895، وهوَ من أفضل العلماء الكيميائيين الذينَ عرفتهم البشرية، فقد ساهمَ في تأسيس علم الأحياء الدقيقة واشتهرَ في بحثه المستمر عن أسباب كل مرض وكيفية الوقاية منه، كما أنَ له الفضل في تخفيض معدلات الوفيات بسبب اكتشافاته ونصائحه الطبيّة في العديد منَ الأمراض مثل {داء الكلب، حمى النفاس} وساهمَ في اكتشاف لقاح الجمرة الخبيثة، ولذلك يُلقبه البعض {بأبو علم المناعة}.

وعلينا بالذكر، أنَ لويس كانَ عبقرياً منذ الصغر فقد برعَ في الرسم والألوان ورسمَ عدّة لوحاتٍ فنية رائعة، وحصلَ على عدّة شهاداتٍ جامعية مثل شهادة في العلوم وشهادة في الآداب والفنون، وقد أكملَ العلوم حتى حصلَ على شهادة الدكتوراه، وكانَ يعمل كأستاذ كيميائي في عدّة مدارسٍ ثانوية.

قد يهمك: أشهر علماء الفيزياء في التاريخ

غاليليو غاليلي:

غاليلو غاليلي

يُعدّ غاليليو من أبرز علماء الفلك في العالم، فقد ولدَ 1564 وتوفيَ 1642، وهوَ إيطالي الجنسية كانَ بارعاً في مجال علوم الفلك ومهتماً بالفلسفة بشكلٍ كبير، وكانَ في بداياته بارعاً في الموسيقى والرياضيات والتحقَ بدراسة الطب في جامعة بيزا الإيطالية، ومن أبرز إنجازته {اكتشاف أقمار المشتري، تلسكوب غاليلو، اكتشاف نظرية تساوي الزمن، اختراع الميزان الهيدروستاتيكي}.

كما أنهُ ناقضَ نظرية أرسطو في أنَ الأجسام الثقيلة تسقط أسرع منَ الخفيفة، وأثبتَ صحة نظريته من خلال الصعود إلى أعلى برج بيزا وإسقاط مجموعة منَ الكرات التي تختلف في أحجامها وأوزانها، وهبطت جميع الكرات في نفس الوقت، وقامَ أيضاً باختراع مقياس للحرارة لا يتأثير بالضغط الجوي، وساهمَ في شرح قوانين الميكانيكا وظواهرها.

مايكل فاراداي:

مايكل فاراداي

يُعدّ مايكل من أبرز العلماء الكيميائيين والفيزيائيين في العالم، وهوَ ذو أصولٍ إيطالية ولدَ 1791 وتوفيَ 1867، فقد كانَ مهتماً بمجال الكيمياء إلى حدٍ كبير حتى أنهُ قامَ بكتابة دليل كامل يشمل الكيمياء العملية، وله الفضل في أنهُ أول من أنتجَ التيار الكهربائي في مجالٍ مغناطيسي.

وكانت حياة فاراداي متواضعة جداً فقد نشأَ في أسرة فقيرة، وكانَ عاشقاً لقراءة الكتب العلمية، ومن أهم إنجازاته أنهُ ساهمَ في اكتشاف الدوران الكهرومغناطيسي وهيَ مهمة جداً في عصرنا الحالي من خلال دوران المولدة الكهربائية والمحركات أيضاً، كما أنهُ عَمِلَ على وضع أسس الهندسة الكهربائية واكتشفَ البنزين ووضعَ العديد منَ القوانين العلمية كقانون التحليل الكهربائي.

أرخميدس:

أرخميدس

يُعتبر أرشميدس أو أرخميدس واحداً من أهم علماء الطبيعة والرياضيات والفيزياء، فقد برعَ في الكثير منَ المجالات ويُعتبر من أهم العلماء في العصور الكلاسيكية القديمة، فقد ولدَ 287 وتوفيَ 212 وكانَ يتحدث اللغة الإغريقية، فقد كانت حياته مليئة بالغموض فلم يتم التعرّف على تفاصيلها بالكامل، فكانَ والده من أبرز علماء الفلك في عصره، وكانَ يعيش في جزيرة صقليّة، ولكن عن فترة شبابه فقد تعرّفَ فيها على أهم علماء عصره في الرياضيات عندما انتقلَ إلى الاسكندرية.

ومن ثمَ انتقلَ إلى اليونان وكانت بداياته في الشهرة واكتساب العلم، وتطوّرَ فيها حتى أصبحَ معروف بأنهُ من أعظم علماء الرياضيات، ومن أبرز أعماله {وضع نظرية العتلة، اختراع الكرة المتحركة، أشارَ إلى نظرياتٍ عديدة} بالإضافة إلى أنهُ اكتشفَ قانون طفو الأجسام داخل الماء.

اقرأ أيضًا: أبرز علماء المسلمين

حقاً إنَ الإنسان عندما يُرّكز على شيءٍ يحبه سيبدع بهِ، ومنَ المُمكن أن يُغيّر حال البشرية للأفضل، ولذلك لا يُمكننا تجاهل تعب وجهد هؤلاء العلماء في بحوثهم واكتشافاتهم التي ساهمت في وجود التكنولوجيا المتطوّرة والقوانين العلمية وغيرها الكثير، فإذا كانَ لديكَ حلم كبير وتشعر بأنكَ ستُصبح خبيراً بهِ في الأيام القادمة، حاول أن تثق بنفسك وتبحث كثيراً، فلا نعلم ربما أنتَ تكون العالِم الجديد في عصرنا الحديث.

تحرير: بيلسان عماد

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]