فوائد شراب الشعير الصحية

[faharasbio]

فوائد شراب الشعير

توجد الكثير من أنواع المشروبات والأغذية الصحيّة المتواجدة في الطبيعة الخضراء تُسهم في دعم الجسم وتغذيته ومدّه بالفيتامينات والمعادن، ويُعتبر الشعير منَ المحاصيل الكبيرة للحبوب التي لها استخدامات عديدة في اليخنة والشوربات والخبز ويُمكن استهلاكه في البيرة الخالية من الكحول أيضاً، ونبات الشعير منَ الأعشاب السنوية التي تتبع للفصيلة النجيلية، ويتميز بأوراقه الطويلة إلى 25 سم وتتكوّن سيقانها من حوالي 7 أجزاء وأزهارها مكوّنة من 6 صفوف بحيث تحتوي على زهيراتٍ جانبية عقيمة وزهيراتٍ مركزية.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ انتشرَ شراب الشعير أو ما يُسمى بماء الشعير بشكلٍ كبير بسبب أهميته البالغة للصحة، ويتم تحضيره عن طريق الحبوب التي يتم الحصول عليها منَ الشعير والتي تحتوي على المغنيسيوم والحديد وفيتاميناتٍ عديدة وأحماض أمينية وبروتين وبعض المعادن، ولذلك ما هيَ أفضل 9 فوائد لشراب الشعير على الصحة والجسم؟

أفضل فوائد شراب الشعير الصحية

صديقي القارئ، إذا كنتَ من محبي الحفاظ على جسدك ومدّه بالعناصر الغذائية اللازمة من خلال المشروبات والأطعمة الصحيّة، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 9 فوائد لمشروب الشعير عليكَ معرفتها:

خسارة عدّة كيلوغرامات:

لا بدَّ أنكَ تبحث عن أفضل الأطعمة والمشروبات من أجل التخسيس والتخفيف من كمية الدهون المتراكمة حولَ الأرداف والبطن، وبالفعل فإنَ شراب الشعير هوَ الخيار الأفضل لكَ إذا اعتمدته بدلاً منَ المشروبات الغازية أو العصائر المحلّاة بالسكر، فيُسهم في ملء المعدة لأوقاتٍ طويلة كونهُ غني بالبيتا جلوكان، وستُلاحظ الفرق بعدَ عدّة أسابيع إذا اعتمدتَ عليه في نظامك الغذائي.

مفيد لجهاز الهضم:

قد يُعاني بعض الأفراد من مشاكلٍ عديدة في أمعائهم وجهازهم الهضمي، فلا يستطيعون تناول أي وجبةٍ بسهولة كونهم يُعانون منَ الحموضة والحرقة أو الإسهال والبواسير، وشراب الشعير لهُ دور فعّال في تخفيف آلام المعدة والانتفاخات وتسهيل عملية الهضم.

بالإضافة إلى التخفيف منَ الإسهال عن طريق توازن الأملاح والحماية منَ السرطان الذي يُصيب القولون ويُفيد الأمعاء كونهُ يحتوي على الألياف.

تقوية الجهاز المناعي:

يسعى كل فردٍ منّا إلى تقوية مناعته من أجل زيادة قدرته على مواجهة الأمراض والتصدّي لها، وبالفعل فإنَ هذا المشروب غني بفيتامين ب والمنغنيز والنحاس وبعض العناصر الأخرى التي تُساعد على رفع المناعة وتقوية الجسد، كما أنَ مضادّات الأكسدة الموجودة بهِ تُساعد على منع الجذور الحرّة المسبّبة للإجهاد التأكسدي.

تطهير الجسد:

يحتاج جسم الإنسان إلى التطهير الداخلي العميق للسموم وإخراجها منه من أجل عمله بشكلٍ صحيح، ومشروب الشعير عندما يتم استهلاكه بكمياتٍ منتظمة فيُسهم في إخراج الفضلات الداخلية وتطهير الأمعاء وإعادة الحيوية للجسم كونهُ غني بالبيتا جلوكان.

مفيد للمرأة الحامل:

إنَ هذا المشروب رائع خلالَ فترة الحمل كونهُ غني بالنياسين الذي يُسهل من عملية الولادة ويُساعد في تخثر الدم، كما أنهُ غني بالمعادن الضرورية للجنين في رحم أمه، ويُساعد على منع حدوث سكري الحمل ويمدّ الجسد بالغذاء من خلال حمض الفوليك الذي يمنع العيوب العصبية والخلقية، كما أنهُ مصدراً مدراً للبول ويُعالج الالتهابات ويُخفف منَ الشعور بالغثيان والدوار وغني بخصائصٍ لاكتوجينية تُفرز الحليب أثناءَ الرضاعة.

زيادة نموّ الشعر:

هل لكَ أن تتخيل فوائد هذا المشروب السحري؟ فلا يقتصر على صحة الجسد فقط بل على المستوى الجمالي أيضاً، فإذا كنتَ تُعاني من بهتان لون الشعر أو تساقطه بشكلٍ مستمر، فيُسهم في محاربة هذه المشكلة ومدّ الفروة والخصلات بالثيامين والنياسين والمعادن التي تُعزّز من نموّ الشعر وتُساعد على زيادة كثافته وطوله ولمعانه.

زيادة نضارة البشرة:

من أفضل فوائد مشروب الشعير أنهُ يُساعد على إعادة الحيوية والنضارة للبشرة ويُخفف من ظهور حب الشباب المتوّرم ويُساعد على تطهير المسامات منَ الداخل ويفتحها كونهُ غني بحمض الأزيليك بحيث يمنع من حدوث أي التهابات.

علاوة على ذلك، بفضل خصائصه الغنية بفيتامين سي لهُ دور إضافي في تحسين مظهر البشرة من خلال تخفيف التجاعيد والخطوط الرفيعة ويُساعد على شدّ الجلد ومنحه النعومة والمرونة.

مفيد لصحة الكلى:

من أبرز فوائده أنهُ يُساعد على منع تكوّن السموم في الكلى ويُحافظ على مستوى الأس الهيدروجيني ويحدّ منَ الإصابة بالحصوات ويُساعد في التخلص منها إن كانت متواجدة، كما أنهُ يعمل على تكسير أكسالات الكالسيوم التي تكون سامّة كونهُ غني بفيتامين ب 6.

مفيد لفترة الحيض:

إنَ تغيّر الهرمونات الأنثوية ووجود خلل في عملها لهُ تأثير كبير أثناءَ اقتراب الدورة الشهرية، لأنَ المرأة ستشعر بألمٍ شديد في أسفل بطنها وتشنجاتٍ حادّة معَ المزاج السيء وألم في قدميها وأسفل ظهرها، ومشروب الشعير غني بمركبات المريستيسين التي تعمل على موازنة الهرمونات في الجسد، ولذلك منَ الرائع الانتظام في استهلاكه من قِبَل الفتيات.

هل توجد أيّة أضرار لمشروب الشعير؟

بالرغم من فوائده المتعددة على الصحة والبشرة، إلّا أنَ استهلاكه بشكلٍ مفرط أو لفئة معينة منَ الأشخاص قد يُسبب لهم آثار جانبية مثل:

  • إذا تمَ الإفراط في استهلاكه فمنَ المُمكن أن يُسبب اضطراباتٍ هضمية وحدوث انتفاخ وإسهال وألم شديد أسفل البطن.
  • إذا كنتَ تُعاني من رد فعل تحسسي تجاهَ الشعير، فيُفضّل الابتعاد عنهُ كونهُ يُسبب تهيّج الجلد وظهور طفح بهِ.
  • قد يُسبب هذا المشروب تلوث فطري في بعض الأوقات.
  • لا تستهلك مشروب الشعير وحده دونَ إضافة كمية منَ الماء إليه كونهُ يُسبب تمزق في المريء.
  • منَ المحتمل أن يُصاب الفرد بانخفاض في مستويات السكر في الدم إذا استهلكه بشكلٍ كبير.

يُعدّ هذا المشروب مفيد جداً وغني بالعناصر الغذائية، ولكن احذر منَ الإفراط بهِ، فيُمكنكَ شراء الشعير وغسله وتنظيفه جيداً ومن ثمَ وضع جزء صغير منه في الماء على النار حتى الغليان وتصفيته منَ الحبوب واستهلاكه على شكل مشروب بارد إن أردت.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]