فوائد عشبة العاقول والأضرار: 8 فوائد صحية وعلاجية

[faharasbio]

عالم الطبيعة واسع جداً، فيمكننا ملاحظة آلاف الأنواع من الأشجار والأعشاب والثمار، ولكن هل استخدمت أو سمعت عن فوائد عشبة العاقول أو الجمّال من قبل؟

تعد عشبة العاقول إحدى الأعشاب التي تنمو في الصحاري وتمتد جذورها في الرمال، ولها أزهار بلون وردي وثمار بلون أصفر داكن، وتصنف من النباتات المعمرة في الأرض، واشتهرت بشكل واسع في الوطن العربي وخاصةً في دولة الكويت، فقد شاع استخدامها عند الكويتيون وأطلق عليها بالعاقول نسبة إلى حسين بن عاقول، وأطلق العرب على هذه العشبة بداوود انطاكي.

ومن الجدير بالذكر، أن هذه العشبة استخدمت منذ زمن بعيد في المجال الطبي نظراً لخصائصها الدوائية واحتوائها على مضادات أكسدة، كما أنها دائمة الخضرة وتتميز بسماكة أوراقها وأغصانها الشائكة، وتنتشر في أوروبا وآسيا وأستراليا، ولها ثمار حلوة المذاق وصالحة للأكل أيضاً، وتتنوع ما بين العاقول المغربي والعاقول الإغريقي، وتنتشر في مدينة دير الزور السورية ومدينة الرياض السعودية، ولذلك ما هي أفضل فوائد عشبة العاقول الصحية والعلاجية؟ وما هي أبرز أضرارها؟

فوائد العاقول وأضراره

أفضل فوائد عشبة العاقول الصحية والعلاجية

  • زيادة الوزن: هل ترغب في زيادة عدّة كيلوغرامات؟ هل سئمت من النحالة أو النحافة المفرطة؟ بإمكانك تجربة عشبة العاقول والانتظام عليها، كونها تسهم في زيادة الوزن وفتح الشهية نحو تناول الطعام، وتقلل من مستويات الكوليسترول السيء وترفع مستويات الجيد في الجسم.
  • تقليل الإصابة بحصوات الكلى: تعد حصى الكلى من المشاكل الشائعة التي يصاب بها البشر، كونها عبارة عن ترسبات صلبة تتواجد في الكليتين، ويشعر المصاب من خلالها بارتفاع في درجة الحرارة وألم في البطن وقلة كمية البول مع حرقة أثناء التبول وقشعريرة مستمرة.

ومن فوائد عشبة العاقول أنها تقلل من أعراض الإصابة وتخفف من المغص الكلوي وتساعد في تفتيت الحصوات وإخراجها وتنظيف المسالك البولية منها، لذلك لا بد من تجربتها إن كنت تواجه هذه المشكلة.

  • تحسين عمل الجهاز الهضمي: لا يوجد أسوأ من شعور عسر الهضم بعد تناول أي وجبة وخاصة إذا كانت غنية بالدهون، فلا يمكن للفرد أن يمارس مهامه اليومية بأريحية بسبب الانتفاخ والغازات، ويتطور الأمر إلى الإصابة بإمساك ومشاكل معوية أحياناً.

ولكن تم التوصل إلى أهمية عشبة العاقول في الشعور براحة أكبر وتنشيط عمل المعدة وتسهيل الهضم بها وتليين الأمعاء والتقليل من الغثيان وحالات الإمساك الشديدة.

  • تقليل الإصابة بالسرطانات: عليك الاهتمام بصحتك بشكل منتظم، لأن عالمنا الحالي مليء بالأوبئة والأطعمة المسرطنة، كما أن أغلب الأفراد يعيشون في أماكن غير مأهولة للسكن من ناحية النظافة والهواء النقي، ولذلك التركيز على الأطعمة الصحية أمر في غاية الأهمية.

 وإذا تم إدخال عشبة العاقول في نظامك الغذائي، لها تأثير فعال في تقليل الإصابة بالسرطانات مثل سرطان الثدي والقولون، لاحتوائها على مركبات مهمة مثل الأوجينول واللوبول.

  • تقليل الإصابة بالروماتيزم: يعتبر الروماتيزم مرض العصر، كونه عبارة عن ألم دائم في العضلات والمفاصل والأنسجة الرخوة، وتزداد نسبة الإصابة به نتيجة نمط الحياة غير الصحي أو خلل في الأيض أو التهابات حادة، وله علاقة وثيقة في خسارة الوزن.

كما أن المصاب يشعر بتعب وتوعك وألم في العضلات مع احمرارها وتورمها، ومن أفضل العلاجات لهذه المشكلة هي عشبة العاقول، كونها مقاومة للألم والالتهاب وتعمل بشكل شبيه للأدوية المسكنة.

  • تحسين الصحة الجنسية: للأسف يصاب بعض الأشخاص ببرود جنسي يعيق أدائهم ويؤثر على حياتهم الزوجية والإنجاب، ونظراً لتعدد الأدوية والعلاجات، فيمكن لعشبة العاقول أن تزيد من الرغبة وتعمل كمنشط للرجال وتعالج ضعف الانتصاب لديهم.

ولكن يفضل تجربتها بإشراف طبي، كما أنها تقلل من مشاكل فترة الحيض لدى المرأة وتعمل على تنظيمها وتنشط التبويض وتزيد من الحيوانات المنوية، وتشعر الجسد بطاقة أكبر.

  • علاج البواسير: يعبر البواسير عن انتفاخ في الأوردة المتواجدة حول فتحة الشرج، ويتسبب بانتفاخها وألم أثناء التبرز وعدم القدرة على الجلوس بأريحية، بالإضافة للحكة وتهيج الجلد وحساسية تلك المنطقة، وبالفعل تم التوصل إلى أهمية هذه العشبة نظراً لخصائصها المفيدة في ترطيب المنطقة وتبريدها وتقليل الانتفاخ منها، وذلك من خلال دهنها موضعياً بشكل يومي.
  • تقليل أعراض الصداع النصفي: أسوأ شعور هو الصداع النصفي المفاجئ في مكان العمل أو أثناء تواجدك خارج المنزل، تكاد أن تضرب رأسك بأي أداة قاسية حولك لتخفيف الألم دون جدوى.

فإذا كنت ممن يعانون من هذه المشكلة، لا بأس بإمكانك تجربة غلي عشبة العاقول واستنشاق رائحتها وتدليك جوانب رأسك بلطف كلما شعرت بألم، تسهم في زيادة شعورك بالراحة وتقليل آلام الشقيقة وتنشيط الجسد.

ما هي أبرز أضرار عشبة العاقول؟

لهذه العشبة محاذير عليك قراءتها قبل تجربة استخدامها:

  • يفضل تجنب تناولها أو وضعها على الجلد إن كنت تستهلك أي أدوية أخرى، وإذا كنت ممن يعانون من حساسية تجاهَ الأعشاب، يجب تجربتها في البداية على منطقة صغيرة من بشرتك والانتظار مدة 24 ساعة للتأكد من أنها تلائم بشرتك.
  • يمنع منعاً باتاً استهلاكها في فترة الرضاعة والحمل بدون استشارة الطبيب المختص، تفادياً لحدوث أي خطر على صحة الأم أو الجنين.

لا تتسبب عشبة العاقول بأي أضرار خطيرة أو مميتة إن تم استهلاكها بكميات معقولة، وبالرغم من فوائد العلاج الطبيعي بالأعشاب، إلا أنه لا يمكن تجربته بطريقة عشوائية، لأن بعض الأشخاص يستخدمون عشبة معينة بعد ملاحظة نتائجها على أقاربهم أو أصدقائهم، فيصابون بحساسية أو آثار جانبية بسبب تأثيرها على حالتهم الصحية، فاستشارة الطبيب أمر مهم للغاية.

أما عن طرق استخدام هذه العشبة فيمكن غليها بالمياه وتناولها أو استنشاق رائحتها أو تناول بذورها الجافة على حسب الحالة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]