فوائد عين الجمل للرجال والأطفال

فوائد عين الجمل للرجال والأطفال
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

هناك فوائد عديدة للجوز للرجال لا يمكن إلا لهم أن يستفيدوا منها ، مثل الحفاظ على الخصوبة ، وتحسين صحة الحيوانات المنوية ، ويمكنهم الاستفادة من فوائد أخرى ، مثل حماية القلب والأوعية الدموية ، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي ، والفقرات التالية تتحدث عن فوائد الجوز للإبل للجسم ، بالإضافة إلى آثاره الجانبية.

القيمة الغذائية للجوز

تحتوي حصة الجوز (حوالي 7 حبات جوز) على ما يلي:[1]

  • 185 سعرة حرارية
  • 5 غ من الدهون الأحادية غير المشبعة.
  • 7 جم دهون مشبعة.
  • 3 جرام بروتين.
  • 9 جم كربوهيدرات.
  • 9 جرام ألياف.
  • 7 جرام سكر.

يمثل حجم الحصة الصغير هذا فائدة غذائية كبيرة ، وتأتي الفيتامينات والمعادن التي توفرها من الكمية اليومية الموصى بها:

فوائد عين الجمل للرجال

الجوز مفيد للصحة الإنجابية للرجال. لأنه يقلل من أكسدة الدهون ، وهو شكل من أشكال تلف الخلايا الذي يتداخل مع أغشية الحيوانات المنوية ويتلفها ؛ لأن الحيوانات المنوية تتكون من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ، والتي قد تتلف بسبب الأكسدة الدهنية ، والجوز هو المكسرات الوحيدة التي تحتوي على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ؛ وبالتالي ، فإنه يجدد خلايا الحيوانات المنوية بشكل فعال ، مما يحسن شكل وحركة وحيوية الحيوانات المنوية.[2]

فوائد عين الجمل للجسم

يوفر الجوز العديد من الفوائد للجسم ، ومنها ما يلي:[3]

حماية الجسم

يحتوي الجوز على العديد من الفيتامينات والمعادن ، مثل المنغنيز ، وهو معدن يدعم صحة العظام وضروري لإنتاج الكولاجين والتئام الجروح. الجوز مليء أيضًا بمضادات الأكسدة ، والمعروفة بتأثيرها المضاد للالتهابات ، والتي تساعد في الحماية من بدء وتطور السرطان والأمراض التنكسية العصبية. وأمراض القلب.

تعزيز صحة القناة الهضمية

تلعب المركبات النشطة بيولوجيًا في الجوز دورًا مهمًا في تغيير بيئة الأمعاء بطرق تؤثر على الأمراض ، وخاصة لمن يعانون من زيادة الوزن والمعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لأن إضافة الجوز إلى النظام الغذائي يعزز بكتيريا الأمعاء المفيدة المرتبطة بخفض ضغط الدم والكوليسترول الكلي.

خفض ضغط الدم

أظهرت دراسة أن تناول الجوز بشكل منتظم في حد ذاته يوفر فوائد أكبر مما لو كان شخص ما يلتزم بنظام غذائي يحتوي على نفس الأحماض الدهنية دون الجوز. وأظهرت النتائج أن ضغط الدم الانبساطي المركزي (الضغط الذي يتحرك باتجاه القلب) انخفض وتغيرت مستويات الكوليسترول للأفضل.

بالإضافة إلى:

  • حماية الدماغ: يساعد تناول الجوز على إبطاء التدهور المعرفي لدى كبار السن المعرضين للإصابة.
  • الحماية من سرطان الثدي: أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أن تناول أونصتين من الجوز لمدة أسبوعين في اليوم يثبط نمو خلايا سرطان الثدي ويحسن نتائج العلاج.
  • تنظيم الوزن: إضافة الجوز إلى النظام الغذائي يقلل من الشعور بالجوع وينظم الشهية. بسبب التغيرات التي تطرأ على الجهاز العصبي المركزي والتي تؤثر على إشارات الغذاء ، فقد يحد ذلك من الإصابة بالسمنة.

فوائد عين الجمل للأطفال

يحتوي الجوز على حمض الفوليك بالإضافة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية ، وكلاهما يساعد في نمو دماغ الطفل. من خلال تحسين قوة الدماغ وزيادة الذاكرة وتعزيز نشاط خلايا الدماغ ، يعتبر الجوز مصدرًا جيدًا لفيتامين B1 و B6 الضروريين لنمو أنسجة المخ وتعزيز صحة أعصاب الأطفال. يوفر الجوز فوائد أخرى للأطفال ، مثل:[4]

  • للجوز خصائص قوية مضادة للأكسدة ، تخلص الجسم من المواد السامة.
  • السمنة أثناء الطفولة مقلقة للغاية للوالدين ، والجوز يحافظ على وزن صحي للجسم ، إذا تم إضافته إلى النظام الغذائي باعتدال.

يحذر من استخدام عين الجمل

يعتبر الجوز بشكل عام آمنًا وصحيًا جدًا ، إلا في الحالات الفردية التي يجب تجنبها ، بما في ذلك:[5]

  • حساسية الجوز: الجوز من أكثر الأطعمة حساسية ، وعادة ما تكون أعراض حساسية الجوز شديدة ، وإذا تركت دون علاج ، يمكن أن تكون قاتلة.
  • قلة امتصاص المعادن: يحتوي الجوز على نسبة عالية من حمض الفايتك أو الفايتات ، مثله مثل جميع المكسرات ، وهي مادة نباتية تضعف امتصاص المعادن في الجهاز الهضمي ، مثل الحديد والزنك ، وينطبق هذا على الوجبات التي تحتوي على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتات.

الآثار الضارة لاستخدام الجوز

يعتبر الجوز من أغنى المصادر بالعناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة ، ولا يوجد إجماع طبي على الكمية اليومية الموصى بها ، ولكن بشكل عام يجب ألا تتجاوز الكمية 7 حبات جوز كاملة ؛ لأن الاستهلاك المفرط له يسبب آثارًا جانبية ، مثل:[6]

مشاكل في الجهاز الهضمي

قد تسبب الألياف المتوفرة في المكسرات اضطرابات في الجهاز الهضمي عند تناولها بكميات كبيرة. على الرغم من أن الجوز يعالج مشاكل الجهاز الهضمي ، إلا أنه يؤدي في بعض الأحيان إلى تفاقم المشكلة. الآثار الجانبية الشائعة هي الانتفاخ وآلام المعدة والإسهال.

زيادة الوزن

الجوز والمكسرات بشكل عام مصادر جيدة للألياف ، ويمكن أن تساهم في إنقاص الوزن ، لكنها غنية أيضًا بالسعرات الحرارية. سبع حبات من الجوز تحتوي على حوالي 183 سعرة حرارية ، والأكل المفرط يعني المزيد من السعرات الحرارية ، وهذا في النهاية يزيد الوزن ، ولكن هذه الزيادة لن تكون كبيرة على الإطلاق.

ليس مصدرا للبروتين

على الرغم من أن الجوز مصدر غني بالبروتين ، إلا أنه لا يمكن استبدال أفضل مصادر البروتين (مثل اللحوم أو البيض) بالجوز. من ناحية أخرى ، يمكن دمج المكسرات مع البروتينات الحيوانية. للحصول على ملف تعريف كامل للأحماض الأمينية ، بالإضافة إلى حقيقة أن الجوز ينشط منطقة معينة من الدماغ تشارك في التحكم في الانفعالات ، وهذا يعني أن الجوز قد يساعد الناس على التحكم بشكل أفضل في رغباتهم عند إضافتهم إلى الأطعمة الأخرى.

قد يسبب الاختناق عند الاطفال

تحمل جميع المكسرات تقريبًا (ومعظم الأطعمة الصلبة) خطر الاختناق للأطفال ؛ نظرًا لصعوبة قضم هذه الأطعمة وكسرها وابتلاعها بأمان ، فإنها تتعثر في مجاريها الهوائية بسهولة ، وبما أن حجم الجوز أكبر نسبيًا من المكسرات الأخرى ، فقد يشكل خطرًا أكبر. فلا يعطى للأطفال دون كسره.

وتحدثت الفقرات السابقة عن فوائد الجوز للرجال وأهمها تعزيز صحة الحيوانات المنوية. على الرغم من كل فوائد الجوز ، إلا أنه يسبب آثارًا جانبية ، مثل تفاقم القرحة لدى من هم عرضة له. لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف مثل المكسرات الأخرى بالإضافة إلى أعراض جانبية أخرى.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق