فوائد فاكهة القشطة: 8 فوائد صحيّة وجمالية

[faharasbio]

فوائد فاكهة القشطة

من منّا لا يُحب الحلويات؟ يشعر معظم الأشخاص بحالةٍ نفسية جيدة أثناءَ تناولهم لقطعةٍ منَ الحلوى وخاصةً الشوكولاتة، حيث تُعزّز إفراز هرمونات السعادة، ولكن هذا الشعور لا يستمر إلّا لبضع دقائق، لأنَ أغلب الحلويات التي يتناولها الفرد مشبّعة بالسكر الصناعي والملونات ومكونات لا فائدة لها، وبدلاً من استهلاكها يُمكن استبدالها بفواكهٍ طبيعية لها فوائد عظيمة.

فقد وهبنا الله سبحانه وتعالى الطبيعة بأشجارها وثمارها وأزهارها، فكل ثمرةٍ منها لها مميزات على صحة الإنسان، وعادةً ما يتناول الفرد فواكه موسمية أو شائع تواجدها في الأسواق مثل {التفاح، البرتقال، الموز، الأفوكادو، الكيوي} ويشعر بالملل من كثرة تناولها كونهُ يبحث عن نكهاتٍ جديدة، وبالفعل تمَ اكتشاف فاكهة لها مذاق سحري لمحبّي الحِلَى، تتسم بشكلها المخروطي ولونها الأخضر ولبها الأبيض، فلها لب كريمي قوامه لزج تعرف باسم الغرافيولا أو فاكهة القشطة.

ونوّد الإشارة، أنه تمّت دراسة هذه الفاكهة من قِبَل المختصين، وتوّصلوا إلى أهميتها على الصعيدين الصحيّ والجمالي، وتنتشر هذه الفاكهة في عدّة مناطقٍ استوائية وفي أمريكا الجنوبية تحديداً في جبال الأنديز، ولذلك ما هي أفضل 8 فوائد صحية وجمالية لفاكهة القشطة؟ وما هي أبرز أضرارها؟ وطرق تناولها؟

فوائد فاكهة القشطة كيف تؤكل؟

ما هي أفضل 8 فوائد صحية وجمالية لفاكهة القشطة؟

  • خسارة عدّة كيلوغرامات: هل تُعاني من الدهون الزائدة والسمنة؟ إذًا فعليكَ اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة إلى جانب تناول هذه الفاكهة، فهيَ تُساعدك على الشعور بالشبع لفترةٍ طويلة، كونها تملأ المعدة لِغناها بالألياف الغذائية، فتبتعد عن تناول الطعام لساعات دون أي شعور بالجوع، فالأفضل إدخالها إلى حميتك لفوائد فاكهة القشطة في خسارة الوزن.
  • تقليل الشعور بالتوتر: كما ذكرنا أنَ الحلويات عادةً ما تُعدّل المزاج، وبالفعل فإنَ فاكهة القشطة خيار مثالي لمن يُعاني منَ الاكتئاب أو الحزن أو حالةٍ نفسية سيئة، فأثناءَ تناولها سيشعر باللذة والمتعة، وخاصةً أنها تحتوي على عدّة فيتاميناتٍ مهمة للجسد مثل فيتامين ب 6.
  • تقوية الجهاز المناعي: لا شيءَ يُضاهي التمتّع بصحةٍ جسدية دون أي انتكاساتٍ أو أمراضٍ مستمرة، فإذا كنتَ منَ الأفراد الذينَ يعملون لساعاتٍ طويلة، عليكَ الاهتمام بنظامك الغذائي، لأنَ المرض سيُؤثر على نشاطك وأداء مهامك، والمناعة الضعيفة تُعرّض الإنسان للعدوى والمشاكل الصحيّة.

ولاحتواء فاكهة القشطة على عدّة معادنٍ مهمة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفيتامينات، فلها تأثير فعّال في رفع المناعة وتعزيز الصحة، وهي من أهم فوائد فاكهة القشطة.

  • مفيدة للجهاز الهضمي: لا يُمكن تناول أي نوعٍ منَ الطعام بالنسبة لمعظم الأفراد الذينَ يُعانون من مشاكلٍ هضمية، لأنهم سيشعرون بانتفاخ أو حموضة أو حرقة معوية، ولكن فاكهة القشطة خفيفة على المعدة وسهلة الهضم، وتطرد أي سمومٍ عالقة وتُحفزّ إخراج البول وطرد أي موادٍ سامّة منَ الجسد.
  • تقليل الإصابة بالسرطانات: يُعدّ السرطان إحدى الأمراض الخطيرة والشائعة في عالمنا، ولكن تفادي الإصابة بهِ يتم من خلال اتباع العادات الصحيّة والغذاء السليم، وبعدَ دراسة خصائص هذه الفاكهة، توّصلَ الباحثون إلى فوائد فاكهة القشطة في تقليل الخلايا السرطانية والحدّ من ظهور الأورام، وخاصةً سرطان الثدي وسرطان الدم.
  • مفيدة للجنين والمرأة الحامل: في الحقيقة لا ننصح بتناول أي فاكهة دون استشارة الطبيب المشرف على حالتك الصحيّة في مرحلة الحمل، ولكن تبيّنَ أنَ فاكهة القشطة لها أثر إيجابي على عظام الطفل وتقوية بنيته الجسدية كونها غنية بالكالسيوم.

كما أنها تحمي المرأة الحامل من أي عدوى أو أمراض كونها تُساعد على تقوية مناعتها وكونها غنية بمضادّات الأكسدة وفيتامين سي، كما أنها تُخفف من حدّة الإمساك في هذه المرحلة ومنَ الغثيان والقيء في أشهر الحمل الأولى.

  • تعزيز نضارة البشرة: لا تقتصر فوائد فاكهة القشطة على الصحة بل لها فوائد جمالبة أيضًا، فإذا كنتِ تُعانين من أي تصبغاتٍ في بشرتك أو بهتان لونها، بإمكانك تناول ثمرة القشطة أو استخدامها على شكل ماسك، فهي تُساعد في توحيد لون الجلد ومدّ البشرة بالغذاء اللازم وتعزيز إنتاج الكولاجين، كونها تحتوي على فيتامين سي.

بالإضافة أنها تُسهم في تطهير الجلد والمسامات منَ الأوساخ، يُمكنكِ الاستفادة منها عن طريق هرس اللب الأبيض وإضافة ملعقة كبيرة ونصف من زيت اللوز وفردها على الوجه لمدة نصف ساعة مرتين أسبوعياً للحصول على النتيجة المطلوبة.

  • تغذية بصيلات الشعر: من أفضل فوائد فاكهة القشطة أنها تُساعد في تنعيم خصلات الشعر واستعادة الحيوية واللمعان إليها، وحمايته منَ التقصف وتحفيز ظهور البيبي هير من جديد.

بإمكانك مزج ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند إلى اللب الأبيض للفاكهة بعدَ هرسه وإضافة نصف ملعقة كبيرة منَ المايونيز ومن ثمَ تدليك الفروة والأطراف وترك الماسك لمدة 30 دقيقة قبلَ الاستحمام.

ما هي أبرز أضرار فاكهة القشطة؟

يتساءل البعض هل لهذه الفاكهة الشهيّة أضرار خطيرة؟ في الحقيقة لا، ولكن يجب أخذ الحذر أثناءَ تناولها كونها تُسبب ما يلي:

  • يُفضّل تجنب تناولها لمن يُعاني من خفض ضغط الدم، لأنها تُؤثر سلباً عليه.
  • إذا كنتَ تستهلك أي أدوية لعلاج حالتك النفسية، فالأفضل تجنب تجربتها لأنها تتفاعل سلباً معها.
  • إذا كنتَ مُصاباً بأحد أمراض الكلى، تجنب استهلاكها وخاصةً بذورها السوداء لأنها تُسبب خطر على صحتّك.
  • إذا كنتَ مُصاباً بمرض باركنسون أو تُعاني من نقص الصفائح الدموية، ابتعد عنها على الفور.

كيف يُمكنني تناول فاكهة القشطة؟

بإمكانك تناولها بعدّة طرق مثل:

  • يُمكن تناولها نيئة عن طريق شرائها طازجة وغسلها وتقشيرها وإزالة البذور منها وهرسها وتناولها بالملعقة.
  • بإمكانك استهلاكها على شكل كوكتيل بارد بعدَ إضافتها إلى الخلاط الكهربائي وإضافة القليل منَ العسل والحليب إليها.
  • بإمكانك وضعها في الثلاجة أو عمل أيس كريم منها.

تُعدّ فاكهة القشطة من ألذّ أنواع الفواكه وأكثرها فائدة، ويُمكن الاستفادة منها أيضاً في تقوية الأظافر وزيادة طولها بشكلٍ صحيّ من خلال غمس الأظافر بها بعدَ هرس اللب الأبيض وإضافة القليل من عصير الليمون إليه.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]