كيف اعرف وزني المثالي؟

[faharasbio]

كيف اعرف وزني المثالي؟ إنه سؤال مهم وشائع بالنسبة للكثيرين ، حيث يمكن معرفة الوزن المثالي بعدة طرق ، حيث يمكن استخدام مؤشر كتلة الجسم ، أو حتى استخدام الآلات الحاسبة على الإنترنت ، من هذا المنظور ، سنناقش في هذا مقالة شرح لهذه الأدوات ، وسيتم تحديد بعض النصائح الهامة للحفاظ على الوزن المثالي.

كيف اعرف وزني المثالي؟

هناك طرق عديدة لمعرفة الوزن المثالي ، فمن الممكن اللجوء إلى الطول والوزن لحساب الوزن المثالي ، حيث يتم تحديد الوزن المثالي لارتفاع معين وفقًا لمؤشر كتلة الجسم ، ووفقًا للعمر وفقًا للعديد من الأشخاص الآخرين. ومع ذلك ، عند استخدام مؤشر كتلة الجسم ، فإنها ستكون تقريبية لأن بعض العوامل مثل كثافة العضلات لا يتم أخذ الجسم في الاعتبار ، ولكن سيتم حسابه على أنه دهون ، وكوزن زائد ، ويعتمد مؤشر كتلة الجسم على الطول و ويحدد الوزن الزائد بناءً على الوزن الزائد مقارنة بالمعيار ، وينسب هذا الاختراع إلى LAJ Quételet في القرن الثامن عشر ، ويمثل مؤشر كتلة الجسم بالعلاقة التالية:

مؤشر كتلة الجسم = الوزن / (الارتفاع × الارتفاع)

حيث يعبر عن الطول بالمتر أي التحويل من سم إلى متر بقسمة الطول على 100 فيكون لدينا رقم عشري والجدول التالي يمثل النسب المئوية التي تدل على حالة الوزن حسب كتلة الجسم فِهرِس: [1]

مؤشر الكتلة IMC

حالة الوزن

<15

فقدان الوزن الشديد

15 – 18.5

فقدان الوزن

18،5 – 25

الوزن الطبيعي والمثالي

25-30

زيادة الوزن

30 – 35

سمنة من الدرجة الأولى

35 – 40

سمنة من الدرجة الثانية

> 40

السمنة المفرطة

اكتشف الوزن المثالي باستخدام مؤشر الكتلة

فيما يلي مثال يوضح حالة الجسم وفقًا لمؤشر كتلة الجسم ، فهو مثال على وزن 70 كجم وارتفاع 160 سم:

أولاً ، نقسم الرقم 160 سم على الرقم 100 ، بحيث تكون النتيجة بالأمتار ، وهي 1.60 م ، ثم نطبق العلاقة التالية:

  • مؤشر كتلة الجسم = الوزن / (الارتفاع × الارتفاع)
  • مؤشر كتلة الجسم = 70 / (1.60 × 1.60)

يُقدر أن الوزن مقبول عندما يكون مؤشر كتلة الجسم المحسوب بين 18 و 25 وأن خطر الوفاة يزداد عندما نكون أقرب أو أبعد من تلك القيم ، مع العلم أنه يجب أخذ جميع الحالات في الاعتبار ، مثل الرياضة ذات كتلة عضلية أكثر أهمية ، إلخ …

كيفية حساب الوزن المثالي باستخدام حاسبة الوزن المثالي

هناك العديد من الآلات الحاسبة المثالية للوزن على الإنترنت ، وأهمها الآلة الحاسبة الشاملة ، حيث يمكنك الوصول إلى هذه الآلة الحاسبة من هناحيث تطلب هذه الآلة الحاسبة الوزن والطول والجنس وعند إدخال هذه المعلومة يظهر أقل وزن يجب أن يصل إليه الشخص وأعلى وزن يكون ضمن الوزن المثالي ويكون الوزن إما بالكيلوجرام أو بالجنيه الطول إما بالمتر أو السنتيمتر أو البوصة أو القدم.[2]

نصائح للوقاية من السمنة

هناك العديد من النصائح التي تساهم في عدم زيادة الوزن أو حتى السمنة ، وبالتالي الحفاظ على وزن صحي ومثالي. فيما يلي بعض هذه النصائح: [3]

  • الوقاية من السمنة للأطفال ، حيث أن الوقاية من السمنة تبدأ في سن مبكرة على سبيل المثال ، وبقدر الإمكان ، يتم إرضاع الأطفال من الثدي وليس الحليب الاصطناعي.
  • تستهلك دهون أقل “سيئة” و “جيدة”
  • استهلك كميات أقل من الأطعمة المصنعة والسكرية.
  • تناول المزيد من حصص الخضار والفواكه.
  • تناولي الكثير من الألياف الغذائية.
  • ركز على تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض ، حيث يشير مؤشر نسبة السكر في الدم إلى نسبة السكر في الدم (GI) ، وهو مقياس يستخدم لقياس سرعة ارتفاع عنصر الغذاء في نسبة السكر في الدم. يمكن أن يساعد التركيز على الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض أيضًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ، وبالتالي الحفاظ على مستويات السكر في الدم المستقرة يمكن أن يساعد في إدارة الوزن.
  • ممارسة التمارين الهوائية المعتدلة بانتظام ، أو التركيز على 150 دقيقة أو 75 دقيقة من التمارين الهوائية القوية أسبوعيًا.
  • ركز على تجنب وتقليل التوتر اليومي.

في نهاية هذا المقال نلخص أهم الأشياء فيه ، حيث تم التعرف على كيفية معرفة وزني المثالي ، وتم تحديد الوزن المثالي باستخدام مؤشر كتلة الجسم ، واستخدام حاسبة الوزن المثالية ، وبعض النصائح كانت تم تحديدها للحفاظ على وزن مثالي.

[ppc_referral_link]