ما هي الصحافة الإلكترونية؟ ولماذا أثّرت سلباً على الصحافة الورقية؟

[faharasbio]

ما هي الصحافة الإلكترونية؟ وكيف أثرت على الصحافة الورقية؟

تُعدّ الصحافة المطبوعة إحدى الوسائل الإعلامية التي لاقت اهتماماً واسعاً من قِبَل الأفراد، فهيَ مصدر مهم للمعلومات الذينَ يُتابعون أخبار الرياضة والسياسة والمرأة والعلوم والرياضة، ونالت ثقة الجمهور من خلال إعلاناتها وجذبها للزبائن واستهدافها لمجتمعٍ ما أو ترويجها لمنتجاتٍ محلية، وتشمل الصحافة المطبوعة {الجرائد، المجلات، النشرات}.

ومنَ الجدير بالذكر، أن شبكة الإنترنت انتشرت بشكلٍ واسع مؤخراً، فالعالم تحوّلَ لقريةٍ صغيرة، فقد تمكّنَ الأفراد منَ التواصل معَ أي قريبٍ لهم أو أشخاصٍ غرباء في بقعٍ بعيدة منَ الأرض، واستطاعت هذه الشبكة الوصول إلى كل منزل، وبالتالي تطوّرت وسائل الإعلام وخاصةً الصحافة، فقد ظهرَ مفهوم جديد بعنوان الصحافة الإلكترونية، ولهذه الصحافة قاعدة جماهيرية واسعة، ولذلك ما المقصود بالصحافة الإلكترونية؟ وما هي مميزاتها؟ ولماذا أثّرت سلباً على الصحافة الورقية؟

ما المقصود بالصحافة الإلكترونية Online Journalism؟

كل شيء من حولنا يحتاج إلى شبكة الإنترنت، منَ التواصل معَ الآخرين إلى شراء حاجات المنزل إلى التسوق وحتى الدراسة والتعليم، فكل شيء في حياتنا يُمكن إنجازه بواسطة هذه الشبكة العنكبوتية والأجهزة التقنية المتواجدة في كل منزل، ولأنَ الصحافة الورقية لاقت اهتماماً من قِبَل الكثيرين، فقد تطوّرت إلى الصحافة الإلكترونية، وأصبحت وسيلة سهلة لمعرفة آخر الأخبار والمستجدات.

فهل لكَ أن تتذكر آخر مرة حصلتَ بها على جريدةٍ ورقية؟ فمنَ النادر شرائها أو قراءة الأخبار والعناوين بها، ولكن لم تتراجع هذه الصحيفة إلّا بظهور الصحافة الإلكترونية، لأنَ الإنسان بحاجة لمعرفة أخبار القادة السياسيين وتغيّرات العالم وآخر الأحداث والترفيه عن نفسه.

ويُقصد بالصحيفة الإلكترونية عبارة عن محتوى يهتم بنشر الأخبار، ولهذه الصحافة أنواع عديدة مثل {المواقع الإخبارية المحلية، المواقع الإخبارية، صحافة المواطن، المواقع الإخبارية المستقلة، المدونة الإلكترونية}، فقد تحوّلت من منتجٍ ورقي يتم شرائه منَ الأكشاك والمكاتب إلى منتجٍ يتم استقباله بسهولة من خلال شبكة الإنترنت.

ويُطلق عليها باسم الصحافة الرقمية أيضاً، حيثُ يقوم الصحفيين بجمع المعلومات والأخبار والبدء بتحريرها على الحواسيب ومن ثمَ بثّها رقمياً وتقديمها للمتابع.

إقرأ أيضًا: تاريخ الجرائد وأنواعها

ما هي مميزات الصحافة الإلكترونية Online Journalism؟

لهذا النوع منَ الصحافة مميزات عديدة، تتمثل في:

  • السرعة المكانية: لا بدّ أنكَ قرأتَ خبراً عاجلاً على الإنترنت وأنتَ في دولة لبنان، وفي الوقت ذاته قرأَ صديقك هذا الخبر وهوَ في دولة البرازيل، وهذا ما يُميّز الصحافة الرقمية بأنها تنتشر بسرعة وتعبر القارات والحدود، فلا يُهم المكان الذي تتواجد بهِ طالما تستطيع الوصول إلى الإنترنت، فالخبر ينتشر في كافة أرجاء العالم.
  • معرفة تفاصيل الأعداد: يُمكن لناشر الخبر أو التقرير، أن يطلع على أقسام صحيفته بالكامل وأعداد الزيارة لها وتحديد الجمهور المستهدف، فيستطيع معرفة أعداد الزائرين لأي خبرٍ يتم نشره بكل سهولة، ومن ثمَ التركيز على الأخبار التي تجذب المشاهدين لها.
  • فورية وسريعة: مقارنةً بالصحافة الورقية فهيَ سريعة جداً، في السابق أنتَ مضطر لارتداء ملابسك والذهاب إلى المكتبة ودفع مبلغ رمزي مقابل شرائها ومن ثمَ قراءتها والتخلص منها، ولكن الصحافة الرقمية بواسطة الضغط على نقرة واحدة فقط وأنتَ في سريرك لتصلك الأخبار من أي زمانٍ ومكان، فهيَ فورية وتنشر الخبر أحياناً بعدَ دقائق فقط من حدوثه.
  • التعديل: من أبرز مميزات الصحافة الإلكترونية إمكانية التعديل على أي منشور أو خبر من خلال الإعدادات وضبط الكلمات من جديد، أما الصحافة الورقية فلا يُمكن التعديل عليها بعدَ نشرها.
  • الأرشفة والحفظ: إذا أردتَ حفظ أي معلومة أو العودة لأي خبرٍ سابق، لن تشعر بصعوبة مقارنةً بالصحافة الورقية، فيُمكنكَ الدخول إلى موقع الصحيفة واختيار العدد المراد الوصول إليه وإعادة قراءته من جديد.
  • الوصول الدائم إليها: بعدَ قراءتك للصحيفة الورقية ستنتظر يوم كامل أو عدّة ساعات للحصول على الإصدار الجديد، ولكن بفضل الإنترنت تستطيع تصفح الصحيفة وقراءة أخبارها طوالَ اليوم دون أي عوائق.
  • تكلفة مالية أقل: بالتأكيد تكلفة الصحيفة الإلكترونية أقل منَ الصحافة الورقية التي تحتاج للحبر والأوراق والطباعة والترخيص وعدّة إجراءات، بالإضافة لتواجد مقرّ من أجل ضمّ العاملين بهِ، أما الصحافة الإلكترونية فيُمكن التحرير والنشر في غضون عدّة دقائق من خلال التواجد في المنزل أو أي مكانٍ آخر.

إقرأ أيضًا: أهمية وسائل الإعلام وأنواعها

ما هي سلبيات الصحافة الإلكترونية Online Journalism؟

واجهت هذه الصحافة سلبيات عديدة مثل:

  • لا تخضع هذه الصحف لرقابة صارمة حيث يمكن إنشاء صحيفة إلكترونية من أي مكان في العالم، فالعديد هذه الصحف تعمل دون ضمير وتنشر أخبار كاذبة وشائعات تُهدّد المجتمع وتُلحق الأذى بهِ.
  • منَ المُمكن حدوث أي عطلٍ في شبكة الإنترنت يُؤدي لوقف عملية النشر والوصول إلى الأخبار والمعلومات.
  • عدم التأكدّ من صحة الأخبار المنشورة، فيشعر القارئ بنوعٍ منَ التشتت والضياع بسبب كثرة تداول الأخبار وعدم إثبات صحتّها.
  • العمل في هذا المجال لهُ أضرار جسدية خطيرة مثل إلحاق الضرر بصحة العينين والكتفين والظهر والشعور بالملل منَ الجلوس والتحرير لساعاتٍ طويلة.

لماذا أثّرت الصحافة الإلكترونية سلباً على الصحافة الورقية؟

في الحقيقة اتجهَ الجمهور إلى الإنترنت، واعتادَ على قراءة الأخبار من خلاله، وبالتالي تجاهلَ الصحف الورقية وتراجعت نسبة مبيعاتها، حتى أن بعضها سقطَ ولم يستطع النهوض من جديد إلّا باللجوء للنسخ الإلكترونية، فالإفلاس أدّى إلى تراجع هذه الصحف وإغلاقها.

فانعكست الصحافة الإلكترونية سلباً على الورقية، وأصبحت منافسة لها، ولكن حتى هذه اللحظة لم تفقد الصحافة الورقية أملها بالنهوض مجدداً، لأنَها تُحاول أن تجعل الإلكترونية مكملة لها بدلاً من منافستها.

فالصحافة الرقمية تغزو العالم في الوقت الراهن، ويتوقع الخبير الإعلامي الذي يُطلق عليه {روس داوسن} وفقاً لجريدة القبس انقراض الصحافة الورقية في حلول عام 2040 دون عودة، كونها تحتضر منذُ انتشار الإلكترونية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]