متلازمة برادر ويلي PWS: الأعراض، الأسباب وطرق العلاج

[faharasbio]

متلازمة برادر ويلي

يُواجه بعض الأطفال مشاكل عديدة في حالتهم الصحيّة، فيُصابون بأمراضٍ أو متلازمات منذُ ولادتهم، وأغلب هذه المتلازمات تحتاج إلى وقت طويل للشفاء منها، فمرحلة الحمل والعناية بجسد الأم والاهتمام بغذائها وحصولها على العناصر الغذائية اللازمة، ليسَ مفيداً لها فحسب، بل لها دور في تطوّر الجنين وتغذيته وحمايته منَ التشوّهات الخلقية.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه توجد متلازمة يُطلق عليها برادر ويلي Prader-Willi Syndrome، تُؤثر على حالة الطفل ونموّه وتطوّره، فأثناءَ الإصابة بها يختلف شكل الطفل ونموّه عن باقي الأطفال الأصحاء، كونها إحدى الاضطرابات الوراثية التي تستدعي العلاج على الفور وتجنب إهمالها، فكُلّما كانَ العلاج في وقتٍ مبكّر كُلّما تحسّنت حالة الطفل، وبالرغم من أنها متلازمة نادرة، إلّا أنها تُؤثر على الجنسين منَ الأطفال.

ونوّد الإشارة، أن هذه المتلازمة تُؤثر على سلوكيات الطفل وشكله الخارجي ونموّه البدني والعقلي، وتظهر عادةً في عمر مبكّر لدى الأطفال، ولذلك ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة برادر ويلي PWS؟ وما هي أسباب الإصابة بها؟ وطرق علاج الطفل منها؟

تشخيص متلازمة برادر ويلي

ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة برادر ويلي PWS؟

توجد عدّة علامات تظهر على الطفل، ولكنها تختلف باختلاف عمره، مثل:

  • إذا أُصيبَ طفلك أثناءَ فترة الرضاعة بها، فستُلاحظين أنهُ يُعاني من رأس ذو شكلٍ طويل وكسل وخمول وضعف في عضلات جسده معَ فم مائل وصعوبة التغذية، بالإضافة لاختفاء الخصيتين عندَ الذكر وصغر البظر عندَ الأنثى.
  • إذا أُصيبَ طفلك بمتلازمة برادر ويلي من عمر السنة إلى 7 أو 8 أعوام، ستُلاحظين {شهيّة مفتوحة نحوَ الطعام، إصابته بالسمنة، صغر حجم أطراف الجسم، إعاقة ذهنية وقصر الطول}.
  • وتوجد أعراض إضافية تظهر في هذه المتلازمة مثل {اختلاف لون بشرة الطفل عن باقي أفراد أسرته كلون شعر وبشرة أفتح منَ المعتاد، عدم القدرة على الرؤية بوضوح، تسوس الأسنان، هشاشة العظم، مشاكل في نموّ الأعضاء التناسلية}.

ما هي أبرز أسباب الإصابة بمتلازمة برادر ويلي PWS؟

في الحقيقة لم يتم إثبات السبب الكامن وراءَ هذه المتلازمة، ولكن يوجد أسباب يُعتقد أنها الأدق:

  • خلل في كرموسوم 15: نوّد القول أنَ هذا الكروموسوم أبوي، ولهُ مهام متعددة كونهُ مسؤول عن بعض هرمونات الجسد كالنوم والمزاج والجوع، وفقدان إحدى جينات هذا الكرموسوم أو وجود خلل بهِ، يُؤدي للإصابة بمتلازمة برادر ويلي.
  • فقدان كرموسوم 15: يُمكن إصابة الطفل بها إذا لم يتواجد أي نسخة لكرموسوم الأب، وتواجد بدلاً منها نسختين من كروموسوم والدة الطفل.

ما هي طرق علاج الطفل من متلازمة برادر ويلي PWS؟

في البداية يجب الاهتمام بصحة طفلك وإجراء فحوصات طبيّة منتظمة له للتأكدّ من عدم إصابته بشيء، وإذا أُصيبَ بهذه المتلازمة، يُسهم الطبيب في معرفة الأعراض التي تُواجه الطفل ويحصل على تحليل للكروموسومات لديه.

وعلينا الإشارة أنهُ لا يوجد علاج مثبت لهذه المتلازمة، ولكن توجد عدّة أساليب تُساعد الطفل وتُقلّل من أثرها ومضاعفاتها عليه، مثل:

  • تغذية خاصة للطفل الرضيع: كما ذكرنا أنَ إصابة الرضيع بها، يُؤثر على تغذيته ولا يحصل على ما يكفيه منَ الحليب، فيُمكن الاستعانة بأنابيب تغذية تُسهم في تسهيل وصول الحليب وملء معدته بها، ويتم ذلك بإشراف الطبيب.
  • ممارسة الرياضة واتّباع أسلوب حياة صحيّ: إذا شعرتِ بأنَ طفلك الصغير يحصل على وجبات كبيرة منَ الطعام ووزنه في ازدياد، عليكِ السيطرة على حالته من خلال تسجيله في صالةٍ رياضية لقضاء وقت ممتع بها والحفاظ على رشاقة جسده والحدّ من إصابته بالسمنة.

ومن ثمَ تضمين أطعمة صحيّة تُسهم في شعوره بالشبع معَ التركيز على الكالسيوم والفيتامينات لحماية عظامه، بالإضافة لضرورة وضع جدول للطعام وتحديد مواعيد تناول الطفل، وابتعاده عن أي أطعمة مشبّعة بالدهون الضارّة أو غير صحيّة.

  • هرمون النموّ: يتم الاستعانة بهذا العلاج أيضاً بهدف تقليل نسبة الدهون في جسد المُصاب، ومساعدته على تكثيف عظامه وحمايتها وزيادة طوله وتحسين أدائه وسلوكيّاته.
  • معالج نفسي: يُمكن الاستعانة بأخصائي نفسي، لمساعدة الطفل على تحسين نفسيته والسيطرة على تغيّر حالته المزاجية والتقليل من أعراض الوسواس القهري الذي يُصيبه.
  • العلاج الطبيعي: يتم إدخال هذا النوع منَ العلاج أيضاً، كونهُ يُساعد على تحسين الأداء الحركي عندَ الطفل، ويزيد من قدرته على التفاعل معَ من حوله وحلّ مشاكل النطق لديه.
  • مساعدة الطفل على الأنشطة: يجب الانتظام في تشجيع طفلك على التواصل معَ الآخرين وممارسة طفولته بشكلٍ طبيعي إلى جانب العلاج، ويُفضّل ممارسة الرياضة معه وملء أوقات فراغه حتى لا يستمر بطلب المزيد منَ الطعام.

قد يهمك: أفضل النشاطات المنزلية التي يُمكن القيام بها خلال الجلوس في المنزل مع عائلتك

  • تقديم الدعم للطفل: ستُلاحظين تغيّر سلوكيات طفلك المُصاب تدريجياً، فقد يتعرّض للتنمر أو للشعور بالتوتر والحزن بسبب اختلافه عن الأطفال الآخرين، لذلك عليكِ البقاء بجانبه وتشجيعه على العلاج وتعليمه التواصل والتكلم، لأنَ أغلب انفعالاتهم تكون شديدة وتُؤثر على حالتهم النفسية، بالإضافة لضرورة تطوير قدراتهم العاطفية والعقلية لتحسين جودة حياتهم.

التعامل معَ الطفل المُصاب بمتلازمة برادر ويلي يحتاج إلى اهتمام وعناية منتظمة لمساعدته في تعديل حياته إلى الأفضل، وإذا تُفكّر في إنجاب طفل آخر على هذه الحياة، بالرغم من إصابة طفلك الأكبر بهذه المتلازمة، يُفضّل استشارة الطبيب أولاً والتأكدّ من أنَ الطفل الثاني سيكون معافى بنسبةٍ كبيرة.

ونوّد التنبيه أنَ متلازمة برادر ويلي تُسبب مضاعفات خطيرة إن لم يتم علاجها على الفور، كونها تؤدي إلى انقطاع النفس أثناء النوم وارتفاع مستويات الضغط في الدم وانخفاض الكتلة العضلية والإصابة بأمراض في المرارة كظهور حصواتٍ بها، بالإضافة لتأثيرها على الإنجاب، فقد تُسبب العقم والإصابة بنهم الطعام.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]