معلومات عن الحمل الغزلاني: الأسباب، الأعراض والعلاج

معلومات عن الحمل الغزلاني الأسباب والأعراض
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الحمل الغزلاني

تعد فترة الحمل عبارة عن مرحلة تدوم ل 9 أشهر تحدث عدة تغييرات في جسد الأم سواءً في الشكل الخارجي أو من الداخل، فيمكن ملاحظة تضخم حجم أثدائها وزيادة الألم أثناء لمسهم وكثرة التبول والنوم العميق والتعب الجسدي مع الإقياء والنفور من الطعام أو تناوله بشراهة مع حرقة المعدة وتغيرات نفسية منها الاكتئاب والحساسية وغيرها، ومن أبرز الأعراض الشائعة هي نزول القليل من قطرات الدم التي تستمر عادةً لأيام معدودة.

ومن الجدير بالذكر، من المشاكل التي تؤرق أغلب السيدات في هذه الفترة هي الحمل الغزلاني، فيحدث الحمل أولاً ولكن يرافقه نزيف دماء أشبه بالدورة الشهرية، وأكثر الحالات التي تم تشخيصها لم تكن المرأة على علم بحملها، فبعد توجهها للطبيب نتيجة النزيف يتضح أنها حامل في الشهر الثالث أو الثاني، والدم في هذه المرحلة لا علاقة له بالحيض، يطلق عليه نزيف الانغراس، وأطلق عليه غزلاني نتيجة تشبيه الأنثى بالغزال في فترة حملها، حيث لا تتوقف فترة الحيض لديها.

ونود الإشارة، أنه قد يستمر النزيف أحياناً إلى انتهاء فترة الحمل، ولكن في حالات معينة يشكل خطراً كبيراً على صحة الأم والجنين، ولذلك ما هي أعراض الحمل الغزلاني؟ وما هي أسباب حدوثه؟ وطرق علاجه؟

أعراض الحمل الغزلاني

ما هي أعراض الحمل الغزلاني Bleeding During Pregnancy؟

توجد عدة علامات تظهر على الأنثى، مثل:

  • الشعور بتعب وإرهاق.
  • زيادة الإفرازات المهبلية.
  • حدوث نزيف أحياناً أو خروج قطرات دماء بشكل متكرر.
  • الإصابة بعسر في الهضم وتورم في الثدي.
  • كثرة التبول.
  • الشعور بحرارة مرتفعة في الجسم.
  • النفور من أطعمة معينة.
  • انتفاخ في أجزاء من الجسد مثل الأطراف والثديين.
  • مزاج سيء وعدم القدرة على ممارسة المهام اليومية بأريحية.

ما هي أسباب الحمل الغزلاني؟

لا يوجد سبب محدد لهذه المشكلة، ولكن بحسب رأي الأطباء بعد تشخيص عدة حالات، تم التوصل لعدة عوامل تزيد فرص الإصابة مثل:

  • ممارسة العلاقة الحميمية: إنه من الأسباب النادرة ولكن ممارسة العلاقة بشكل مستمر أثناء بدايات الحمل، يتسبب بالمشيمة المنزاحة وحدوث حالة نزيف أشبه بالحيض.
  • التعب النفسي والجسدي: من العوامل التي تؤثر على حالة الأم في بدايات الحمل وخاصةً في الشهر الثاني، فإذا حدث انفصال بينها وبين شريكها أو تلقت أي صدمة عاطفية أو نفسية مع إجهادها الجسدي في العمل والتوتر، يسبب أحياناً حمل غزلاني وخروج قطرات دم بلون وردي.
  • الإصابة بورم في عنق الرحم: ينتج عن هذه الأورام حتى لو لم تكن خبيثة، شعور بألم وتهيج وتقلصات مع نزيف قطرات دم ذات لون أحمر.
  • حدوث انفصال في المشيمة: إنها إحدى العوامل النادرة أيضاً، وتظهر في الثلث الثالث من الحمل، فتنفصل عن جدران الرحم وينتج عنها نزيف يؤدي لاعتقاد المرأة أنها فترة الحيض.
  • الإصابة بعدوى: تزداد نسبة النزيف في بدايات الحمل إن أصيبت المرأة بأي عدوى مثل السيلان أو الكلاميديا التي تؤثر عليها.
  • الحمل بتوائم: أنت معرضة في أشهر الحمل الأولى لنزول عدة قطرات من الدماء وأحياناً يتطور الأمر إلى نزيف إن كنت حامل بتوائم، ولا تستمر الأعراض إلا 90 يوم أحياناً نتيجة انغراس البويضة.

ما هي طرق علاج الحمل الغزلاني؟

ننصحك بعدم تجاهل هذا النزيف إن تعدى فترة أسبوعين بعد الحمل، فمن الضروري البحث عن طبيب موثوق والبدء بالإجراءات الآتية معه:

  • التشخيص كمرحلة أولى: سيطرح عليك عدة الطبيب أسئلة يجب الإجابة عنها بشكل دقيق، مثل كميات الدم التي تخرج هل هي غزيرة أم خفيفة؟ هل هي عبارة عن قطرات متكتلة أم سائلة؟ هل لونها وردي أو بني؟ ومن خلالها يمكن للطبيب تحديد إصابتك وتلقي العلاج مع بعض الإجراءات الأخرى مثل تحليل البول والدم.
  • العلاج الدوائي: يصف لك الطبيب عدة أنواع من الأدوية يجب الالتزام عليها، فكل نوع منها يساعدك في تثبيت الحمل وتقليل النزيف.
  • الاستراحة وتجنب الإجهاد: قد يطلب منك عدم القيام بأي جهد أو عمل يستدعي قوة جسدية، ويفضل الابتعاد عن مصادر التوتر والحزن والكآبة لأنها تؤثر عليك سلباً، بالإضافة للامتناع عن السفر والحصول على قسط وفير من النوم والغذاء والراحة، والامتناع عن ممارسة العلاقة الجنسية لعدة أشهر.

هل يستدعي الحمل الغزلاني الشعور بالخوف؟

بالرغم من أنها حالة نادرة، ولكنها لا تسبب أي خوف على فقدان الجنين، فالكثير من السيدات أنجبوا أطفال سليمين وأصيبوا في هذه المشكلة، فالأهم هو متابعة العلاج مع الطبيب والالتزام بالهدوء والراحة.

متى عليك طلب استشارة طبية؟

يفضل الذهاب فوراً إلى الطبيب في حال لاحظت أي مشكلة أو ألم، وخاصةً إذا شعرت بدرجة حرارة أكثر من 38 أو تقلصات شديدة في البطن مع خروج تكتلات متجمدة تحتوي على دم بلون أحمر.

ما هو الفرق بين الدورة الشهرية والحمل الغزلاني؟

فوجئت أغلب السيدات أنها حامل، بالرغم من أنها في بداية الشهر الثالث، فالحمل الغزلاني لا يظهر كبر البطن في الأشهر الأولى، وهو مشابه للدورة الشهرية ولكن لا علاقة له بها، ويستمر لأكثر من 7 أيام.

كيف يمكن إظهار الحمل الغزلاني بالسونار؟

بإمكانك اكتشافه خلال الأسبوع الثامن عن طريق السونار البطيء، وفي بداية الأسبوع الخامس عن طريق السونار المهبلي.

للأسف تعاني بعض الفتيات المقبلات على الزواج من أفكار ووساوس مخيفة تطرأ على أذهانهن خوفاً من إصابتهن بالحمل الغزلاني، ولكن ما هي إلا مخاوف فقط، وهذه المشكلة لا تصيب إلا نسبة قليلة من النساء، فنظام الحياة الصحي والحالة النفسية الجيدة والاهتمام بغذائك والذهاب للطبيب بشكل منتظم، سيسهم في حمايتك وحماية طفلك بإذن الله، لذلك لا داعي للخوف.

{{نأمل أن يعجبكنَّ المقال أيتها الرائعات}}.

‫0 تعليق