معلومات عن رياضة البادل ومميزاتها

معلومات عن رياضة البادل ومميزاتها
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تكمن أهمية الرياضة في تفريغ طاقة الإنسان السلبية وزيادة شعوره بالمتعة وتحريك الجسد وتغيير الأجواء الروتينية من العمل والضغط، وتختلف اهتمامات كل إنسان عن الآخر، فبعض البشر ينجذبون لرياضة كرة القدم وبعضهم الآخر لركوب الخيل أو السباحة أو إحدى الرياضات القتالية، ويمارس بعضهم رياضة البادل.

تمكن إنريكي كوركويرا من اختراع رياضة البادل التي تشبه لعبة التنس إلى حد كبير، فقد ظهرت للمرة الأولى في المكسيك أواخر الستينات، وانتشرت في الأرجنتين والإمارات والسعودية، وهي عبارة عن رياضة ممتعة يتم استخدام المضارب بها في ملعب صغير يحتوي على جدران من الزجاج، وتتم المنافسة بين شخصين عن طريق استخدام كرات عادية وحساب النقاط بينهم.

ونود الإشارة، تختلف البادل عن التنس في أن الأخيرة تحتاج لملعب كبير ومفتوح، أما البادل تحتاج لملعب صغير ومحاط بألواح زجاجية، ولمضرب البادل عدة ثقوب صغيرة وأخف ثقلاً من مضرب التنس، وكانت أول بطولة لهذه الرياضة في دولة أسبانيا عام 1992، ولذلك ما هي أفضل 8 مميزات لرياضة البادل؟

الفرق بين التنس والبادل

8 مميزات لرياضة البادل

  • كسر حاجز الخجل مع الآخرين: إذا كنت تشعر أنت أو أحد أفراد أسرتك بخوف من الظهور أو الاختلاط بالآخرين بسبب قضاء معظم الوقت في المنزل، فتتيح لك هذه الرياضة بيئة اجتماعية تمكنك من التعرف على أصدقاء جدد وخلق روح المنافسة وتقبل الخسارة والتعود على العمل الجاد ضمن فريق، بالإضافة لتعزيز مهاراتك في كيفية اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية.
  • تقوية عضلة القلب: تحتاج هذه العضلة إلى وصول الدم إليها بشكل سليم، ولأن أغلب الأفراد يجلسون في المنزل ويمارسون وظائفهم في العمل دون المشي يومياً أو ممارسة أي نوع من الرياضة، مما يزيد خطر الإصابة بالسكتات أو النوبات القلبية والمشاكل الصحية الأخرى.

ومن هنا تكمن أهمية رياضة البادل في تحريك الجسد وضخ القلب للدورة الدموية وزيادة تروية الأنسجة والأعضاء بالدم والحماية من المشاكل القلبية الشائعة في عصرنا الحالي.

  • تقليل الإصابة بالضغط النفسي: من منا لا يواجه ضغط نفسي ومهني بشكل يومي، حيث تسيطر أجواء التوتر والشحنات السلبية علينا، مما يؤدي للإصابة بنوبات عصبية وحزن وكبت للأحداث اليومية، وتتمثل أهمية البادل في الترويح عن النفس وتقليل الشعور السلبي داخل الإنسان، بالإضافة للتخلص من الكتمان عن طريق اللعب والمرح.
  • رشاقة الجسد: إذا كنت تريد الحصول على جسد رشيق وعضلات قوية، فلن تحصل عليها أثناء جلوسك في المنزل لساعات طويلة، بالرياضة وحدها يمكنك تنشيط أعضاء جسدك، وبالفعل توفر لك رياضة البادل حركو سريعة ما بين يمين ويسار وللأمام والخلف مع تحريك أطرافك العلوية والقفز والتقاط الكرة، فتطور من خلالها تنسيق جسدك وسرعة بديهتك وتسهم في شد العضلات وحرق الدهون أيضاً.
  • مناسبة لجميع الأعمار: تحتاج بعض الرياضات إلى قوة بدنية وعمر مناسب وتدريب مكثف لممارستها، ولكن هذه الرياضة خفيفة وسهلة التعلم، ولا تحتاج إلى تكاليف باهظة، فيمكنك ممارستها مع طفلك أو زوجتك أو صديقك، وتعزز التواصل فيما بينكم وتكسر حاجز الخوف أو الخجل، ومن السهولة احترافها والتغلب على الخصم.
  • تعزيز الانتباه والتركيز: إذا كنت ممن يواجهون مشكلة النسيان أو تشتت الانتباه، فلا بد من ممارسة رياضة البادل، لأن عقلك يحتاج إلى تدريب وراحة من خلال المتعة واللعب، وتتمكن من خلالها التركيز بثبات على الطرف الآخر وتحديد الكرة وكيفية ضربها.

فهي مفيدة لزيادة التركيز العقلي لديك، بالإضافة لأهميتها في تحسين صحة الذاكرة، فمن المهم ممارستها ولو مرة واحدة أسبوعياً خلال يوم الإجازة.

  • قواعد سهلة ومفهومة: لا تحتاج للالتزام بقواعد صارمة في لعبة البادل، فما عليك إلا الوقوف خلف الشبكة والطرف المنافس مواجه لك وإرسال الكرة إليه مع ضربها تحت مستوى الخصر، بالإضافة لأخذ الحذر من ملامسة خط الخدمة أثناء المبارزة، ومن الضروري هبوط الكرة في مربع الإرسال الخاص بالطرف الآخر.

أما عن قواعدها الإضافية، فيجب الحذر من اصطدام الكرة بالشبكة أو السياج السلكي حتى لا تعتبر ضربة خاطئة، ويتم احتساب نقطة لخصمك إذا ارتدت مرتين على الجانب الخاص منك أثناء ضربها للخصم.

  • تعزيز الثقة بالنفس: أكثر ما يزيد ثقة الإنسان بنفسه هو تحقيقه لإنجاز ما ومنافسته لأشخاص يشاركونه اهتماماته، وبالفعل تتيح رياضة البادل قدرة فعالة في اكتساب قوة عضلية وجسدية ونفسية، فتقل نسبة التشاؤم والسلبية وتدني الذات عند الفرد، ويصب تركيزه على تحقيق النجاح والتغلب على الخصم.

ما هي أماكن انتشار البادل في الدول العربية؟

في الحقيقة انتشرت هذه اللعبة بشكل سريع، ويمكن ممارستها في أي مكان دون الحاجة لملعب أو نادي خاص بها، ولكن بإمكانك التسجيل في ملاعب مخصصة لها ضمن دولة قطر والإمارات والسعودية والكويت.

هل تحتاج رياضة البادل إلى تدريب؟

بالطبع، لفترة قصيرة فقط، فيمكن للمدرب أن يساعدك في تعلم أساسيات اللعبة وقواعدها وكيفية التركيز على الخصم والتغلب عليه، فلا يمكن ممارستها من تلقاء نفسك بدون تدريب مسبق.

أيهما أفضل رياضة البادل أم رياضة التنس؟

كلاهما، فكل لعبة لها مميزات خاصة، ولكن يفضل البدء بالبادل لأنها أسهل في التعلم.

لا شك أن رياضة البادل واحدة من أفضل الرياضات الخفيفة والممتعة في آن معاً، وهي خيار مميز لطفلك، لأن ممارستها منذ الطفولة يزيد من مدارك الطفل الإبداعية ويشعره بالمسؤولية والثقة بالنفس أكثر.

 فما عليك إلا البحث عن مدرب خاص في البادل واختيار الملعب المناسب في دولتك وتخصيص يوم الجمعة لممارستها والاستمتاع بها مع أطفالك، ويمكن اللعب بها أيضاً من خلال 4 أطراف، فتتيح لك إدخال أشخاص إضافيين لزيادة اللعبة تشويق وإثارة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق