من علامات نضج محصول البصل والمدة اللازمة لنضوج المحصول

من علامات نضج محصول البصل والمدة اللازمة لنضوج المحصول
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

من علامات نضج محصول البصل أحد الأسئلة التي تدور في أذهان المزارعين وطلاب المدارس والكليات الزراعية. هناك بعض الدلائل التي نستنتج من خلالها نضج محصول البصل وبالتالي إمكانية حصاده والعديد من الأمور المتعلقة بعملية الحصاد ، فلنعرف المزيد عن هذه العلامات.

علامة على نضج محصول البصل

ومن أهم العلامات التي تدل على نضج محصول البصل ما يلي:[1]

  • نعومة أنسجة الساق وانحناء أوراقها إلى أسفل.
  • لاحظ تجفيف النظام الخضري.
  • جفاف الجذور.

التاريخ المناسب لاقتلاع جذور البصل هو عندما تميل نصف أوراق النبات إلى القاع. ومع ذلك ، نرى أن موسم الحصاد قد يبدأ عندما تميل الأوراق بنسبة 10-100٪ ، ودرجة الحرارة لها دخل كبير مع موعد الحصاد المناسب.

على سبيل المثال ، عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة ، يكون الحصاد بإمالة 25٪ من الأوراق ، ولكن في الطقس البارد يُنصح بالانتظار حتى تميل الأوراق بنسبة 50٪ حتى يتم الحصاد ، ومن الممكن الانتظار حتى تميل الأوراق بنسبة 100٪.

الفترة المطلوبة لنضوج محصول البصل

الفترة التي يحتاجها محصول البصل للنضوج هي 5-7 أشهر من تاريخ زراعة البذور أو ما يعادل 3-5 أشهر من زراعة الشتلات. يتم تحديد طول أو قصر هذه الفترة بناءً على عدد من العوامل ، من أهمها:

  • نوع الصنف: الفترة اللازمة لنضوج المحصول في الصنف المصري تتراوح من 190 يوم في الصنف جيزة 6 وحتى 250 يوم في الصنف البحيري.
  • كلما تعرض المحصول للضوء لفترة أطول: كلما تعرض المحصول للضوء لفترة أطول ، كانت عملية النضج أسرع.
  • درجة الحرارة: من المعروف أن ارتفاع درجة الحرارة يسرع من عملية إنضاج محصول البصل.
  • رطوبة الأرض: حيث يؤدي قلة الرطوبة في الأرض إلى تسريع نضج المحصول.
  • نوع التربة وملمسها: التربة التي تتميز بالتربة الخفيفة ، والتي ينضج فيها المحصول بشكل أسرع.
  • عنصر النيتروجين: كلما زاد عنصر النيتروجين في التربة ، زاد تأخير نضج محصول البصل.

عيوب الحصاد المبكر لمحصول البصل

من عيوب حصاد محصول البصل قبل الموعد المحدد للنضج هو أن العناصر الغذائية لا تنتقل بشكل كاف إلى البصلات ، وهذا يتسبب في نقص المحصول ، وحصاد البصل بطريقة واعدة يؤدي إلى زيادة في مستويات الرطوبة في البصل ،

لذلك فهي تحتاج إلى فترة أطول من العلاج بالتجفيف ، ومن عيوبها فقرها عند الرغبة في تخزينها ، كما أنها سهلة التعرض للأمراض ، وفي حالة التخزين نرى أنها تعرضت عملية الزرع.

ما هو علاج الجفاف؟

المعالجة بالتجفيف هي العملية التي يتم من خلالها إزالة الرطوبة الزائدة في البصل ، حيث يتم تجفيف رقبة البصل والقشور الخارجية ، وهي من الوسائل الضرورية أثناء عملية التخزين ، أو في حالة الشحن إلى مناطق نائية ، حيث أن هذا تعمل العملية على القضاء على تعرضه للأمراض وخاصة تعفن البصل.

يتم اللجوء إلى هذه العملية بعد حصاد المحصول البشري مباشرة ، حيث يتم زرع نصف النباتات على عروش في الحقل ، ويتم نقل النباتات إلى مكان جيد التهوية ، حيث توضع على ارتفاع نصف متر فوق كل منها. أخرى (طريقة مارود) ، وتغطى البُصيلات بأوراق الشجر حتى لا تتأثر بأشعة الشمس.

في النهاية علمنا أن من علامات نضج محصول البصل رقة أوراق الساق بالإضافة إلى بعض العلامات الأخرى حيث يعتمد المزارعون على هذه العلامات في حصاد محصول البصل.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق