هل تعلم ما هو مرض الفوبيا

[faharasbio]

جميع البشر الموجودون على هذه الأرض الكبيرة يعانون من الفوبيا والخوف من أشياء مختلفة، فالبعض يعاني من الرُهاب الاجتماعي والبعض يخاف من الطيران والبعض لديه فوبيا من الأماكن المرتفعة، فالفوبيا موجودة داخل كل شخص منا ولكن حالات الفوبيا وأنواعها وخطورتها تختلف من شخص لآخر، فهل تعلم ماهو مرض الفوبيا الذي يعاني منه معظم الأشخاص؟ وماهي أشهر أنواع الفوبيا الموجودة؟ والأسباب الرئيسية للفوبيا؟ وكيفية التخلص من الفوبيا المزمنة؟

عزيزي القارئ .. تقدم لكَ منصة فنجان مقال شامل عن الفوبيا وأهم أسبابها وأنواعها وعلاجها:

ماذا يقصد بالفوبيا؟

الفوبيا بشكل دقيق هي الخوف الشديد من أي شيء ملموس أو غير ملموس على هذه الأرض ويقصد به {الرهاب} الذي يصيب أي شخص تجاه أشياء معينة تدفعه لعدم الاقتراب منها أو عدم التجرؤ على التفكير بها، وهذا الخوف الشديد تجاه الأشياء الملموسة أو المحسوسة ينتج عنه اضطرابات في معظم الأحيان ويعاني أي شخص مصاب بالفوبيا بالتفكير المزمن والصداع والأرق والرهبة من هذا الشيء، والمصاب بالفوبيا لايستطيع التخلص منها ويستمر بالتفكير بها ومن الممكن أن هذه الفوبيا تنتقل إلى الأحلام أثناء فترة النوم.

ما هي أشهر أنواع الفوبيا؟

هناك الكثير من الأنواع المتعددة للفوبيا يصاب بها الأشخاص ولكن سنذكر أشهرها على الإطلاق وهي:

فوبيا الأماكن المرتفعة:

يطلق عليها اسم {أكروفوبيا}، وهي مشهورة جداً فالعديد من الأشخاص يعانون من فوبيا الأماكن المرتفعة {كالصعود إلى الطائرات، الصعود إلى السلالم، تسلق الجبال، النظر من أعلى مبنى عالٍ إلى الأسفل ..} فالأشخاص الذين يعانون من الأكروفوبيا لايستطيعون الصعود إلى المرتفعات العالية أبداً وإذا اضطر بهم الأمر وقامو بالصعود لأعلى يتملكهم ذعر وخوف شديد وأحياناً يصل إلى درجة البكاء والصراخ، فهم يعانون من أعراض عديدة عند الصعود لأعلى المرتفعات {كالتعرق الشديد، نبضات القلب السريعة، احمرار الوجه، زيادة التوتر والرجفان، البكاء الشديد في بعض الأحيان، عدم القدرة على النظر من أعلى المرتفعات أو من أعلى الطائرة}، جميعها من أهم الأعراض التي يعاني منها مرضى الأكروفوبيا.

هل تعلم ما هو مرض الفوبيا

فوبيا الحيوانات:

والتي تسمى {زوفوبيا}، هذا النوع من الفوبيا موجود عند البشر بشكل كبير وخاصةً عند النساء، وهو الخوف من جميع الحيوانات أو البعض منها كالحيوانات الأليفة الموجودة حولنا {القطط، الكلاب} والبعض يعاني من فوبيا الحشرات فلا يستطيع لمس أي حشرة أو رؤيتها بجانبه، فالزوفوبيا منتشرة بشكل كبير ويصل بعض الأشخاص إلى عدم القدرة على السير في الشارع إذا كانت قطة بجانبه، ومن الأعراض التي يصاب بها الشخص المصاب بالزوفوبيا {خوف كبير، رغبة بالابتعاد عن الحيوان دون أن يؤذيه، الرغبة بطلب النجدة لابعاد الحيوان عن طريقه، التوتر والخوف}.

هل تعلم ما هو مرض الفوبيا

فوبيا العزلة والوحدة:

يسمى {مونوفوبيا}، معظم الأشخاص يعانون من فوبيا الوحدة والعزلة حتى لو كان لديهم عائلة كبيرة وأصدقاء جيدون وأقارب من حوله، فالشخص عندما يصاب بهذه الفوبيا يتملكه شعور بالتوتر والخوف والأرق الدائم من خسارة أي شخص يحبه أو جميع الأشخاص من حوله، يخاف من أن يعيش وحيداً في المستقبل دون أصدقاء أو أهل يعتنون به ويحبونه، ولذلك نلاحظ أن معظم الأشخاص الذين يعانون من المونوفوبيا يلجؤون إلى قضاء وقت كبير مع العائلة والأصدقاء ولايستطيعون الجلوس لوحدهم أبداً حتى عند الذهاب إلى أي مكان قريب لايستطيعون الذهاب بمفردهم بل يريدون أحد ما مرافقتهم سواء للمتجر أو لمكان العمل والدراسة، وعند التفكير بمجرد الوحدة والعزلة تبدأ الأعراض تظهر على الشخص المريض بالمونوفوبيا {كالتعرق الشديد، عدم انتظام ضربات القلب، الرغبة بالبكاء، نوبات حادة من القلق واالتوتر، الرعشة، إفراز العرق بكمية كبيرة}.

هل تعلم ما هو مرض الفوبيا

فوبيا الماء:

ويسمى {أكوافوبيا}، يعاني البعض من فوبيا الماء والخوف منها، ويتفاقم الخوف مع هذا الشخص المصاب بالأكوافوبيا إلى عدم الجرأة والخوف من الاقتراب من البحر أو ملامسته حتى عند الذهاب إلى المسبح خلال فترة الصيف ينتابه شعور رهاب وخوف كبيرين لايستطيع التخلص منهما، فهو غير قادر على ملامسة مياه البحر أو النهر أو المسبح، وترجع سبب هذه المشكلة إلى التعرض للغرق في فترة مضت من حياته أو ذكريات مؤلمة لا يريد أن يتذكرها خلال رؤيته للبحر أو الاقتراب منه، وهناك بعض الأعراض التي يشعر بها مصاب الأكوافوبيا {كالخوف من ركوب السفن أو القوارب، عدم القدرة على ملامسة مياه البحر، التوتر، زيادة ضربات القلب، خشية من السفر عبر البحر، ويشعر عند اقترابه من البحر بأنه سوف يتعرض للغرق والموت} ويفضل أن يبقى على البر طوال حياته.

هل تعلم ما هو مرض الفوبيا

وهناك العديد من أنواع الفوبيا الإضافية المختلفة عند الأشخاص وأبرزها:

  • فوبيا الأصوات العالية والضجيج.
  • فوبيا الثقوب.
  • فوبيا الشياطين والأشباح.
  • فوبيا التحدث أمام الناس.
  • فوبيا الأماكن المغلقة.
  • فوبيا الأماكن المزدحمة.
  • فوبيا الأماكن الواسعة.
  • فوبيا الأماكن الضيقة.
  • فوبيا الظلام.
  • فوبيا الزواج.
  • فوبيا الموت.
  • فوبيا الدم.

ما هي أسباب الفوبيا؟

بالتأكيد أن لكل نوع مختلف من أنواع الفوبيا التي ذكرناها في الأعلى أسباب عديدة وهي:

  • الفترة الماضية من العمر، فكل شخص لديه فوبيا معينة بالتأكيد أنه تعرض من قبل لصدمة ما سببت له الرعب الشديد والخوف الدائم تجاه أي شيء، كالخوف من الماء، من الممكن أن الطفل خلال فترة طفولته تعرض للغرق أو للسباحة دون مساعدة أحد فتغلب عليه شعور الرهاب والخوف تجاه الماء عندما تقدم به العمر.
  • المحاكاة فالطفل يقلد الوالدين في كل شيء، عندما يكون الأب خائفاً ومتوتراً من شيء ما كالحشرات أو نوع معين من الحيوانات تلقائياً سيتعلم الطفل منه الخوف من الحيوانات ويستمر به حتى درجة التقدم بالعمر.
  • التعرض لمواقف محرجة وصعبة في بعض الأحيان تدفع الشخص ليتملكه شعور الرعب والخوف كالسقوط من مكان عالٍ أو التعرض لصدمة في الظلام فينتج عنها الفوبيا الدائمة.
  • التجارب السابقة للشخص والصدمات المفاجئة.

ما هو علاج الفوبيا؟

للفوبيا عدة علاجات تسهم في تحسين نفسية المصاب بها وهي:

  • الدعم المعنوي: أي أنه عدم ترك الشخص المصاب بالفوبيا تجاه أي نوع من الأنواع التي ذكرناها سابقاً لوحده، فالدعم المعنوي يسهم في تحسين نفسية المصاب بشكل كبير ويخفف من حدة التوتر العالية، ويمكن التكلم معه بقول بعض العبارات التحفيزية التي تشجع المصاب بالفوبيا دائماً.
  • محاولة علاج الخوف بداخله خطوة بخطوة فإذا كان أحد من أفراد عائلتك يعاني من فوبيا معينة عليكَ تهدئته والتعرض بشكل تدريجي للشيء الذي يخاف منه {كالماء مثلاً يمكنك البدء معه تدريجياً وكسر حاجز الخوف لديه بأنك معه عند النزول للمسبح وممسك به، وتارةً أخرى تعلمه السباحة بجانبك، تارةً ثانية تعلمه السباحة بعيداً عنك} وهكذا إلى أن يقضي على الخوف بداخله.
  • تعلم طرق السيطرة على الخوف والمشاعر عن طريق الفيديوهات التحفيزية والكلام المحفز له فهو يحتاج لعلاج سلوكي عن كيفية ضبط الخوف بداخله.
  • تعلم فن الاسترخاء وممارسة الرياضة دائماً فهي تساعد على تغيير نمط الحياة المليء بالقلق والخوف.
  • وأخيراً يمكن تناول العقاقير المهدئة من قبل الطبيب المختص إذا أصبحت الفوبيا أمر خارج عن السيطرة.

في الختام .. نتمنى أن يعجبكم المقال أيها الرائعون.

[ppc_referral_link]