وخز اليدين أثناء النوم؛ الأسباب المؤدية له وطرق التشخيص والعلاج

وخز اليدين أثناء النوم؛ هو من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الناس وتثير المخاوف والقلق لديهم، فماذا عن أسبابها وطرق التشخيص وأبرز طرق العلاج لها.

[faharasbio]

وخز اليدين أثناء النوم (Tingling hands while sleeping)؛ الذي يعرف بالتنميل، أو الخدر، حيث يعتبر خدر اليدين أثناء النوم من المشاكل الشائعة التي يعاني منها النائم، بالإضافة إلى عدة مشاكل أخرى تسمى اضطرابات النوم ومنها: توقف التنفس أثناء النوم، والأرق، الشخير، ومتلازمة تململ الساقين، لذلك سنركز في سطورنا التالية ما هو وخز اليدين أثناء النوم الأسباب المؤدية له وطرق التشخيص والعلاج.


وخز اليدين أثناء النوم

شخص يده مصاب بالتنميل، فما هو سبب وخز اليدين أثناء النوم.وخز اليدين أثناء النوم هو حالة تصيب الشخص يفقد فيها المريض الإحساس بإحدى اليدين أو الأصابع أو كلتيهما، في بعض الحالات يمكن أن يمتد تأثير التنميل على طول أعصاب اليدين ومن الممكن أن يحدث تنمل نتيجة النوم في وضع يكون فيه الضغط على أحد الأوعية الدموية أو الأعصاب في اليدين، حيث يصاحب ذلك تنمل وبعض الأعراض منها ضعف الطرف المصاب أو التنميل والألم مثل الوخز أو الحرقان، ويمكن أن يختفي هذا النوع من التنمل وأعراضه بمجرد تغيير وضع النوم.

“اقرأ أيضاً: اسباب الخفقان عند النوم واهم عوامل الاصابة


أسباب تنمل اليدين

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى وخز اليدين أثناء النوم، بعضها قد يكون بسبب مرض ما والبعض الآخر لسبب عرضي يختفي بتعديل وضع النوم أو تغيير روتين الحياة، وسنذكر أهم أسباب وخز اليدين أثناء النوم كالتالي:

السكري

قد يعاني مريض السكر في بعض الأحيان، خاصة في المراحل المتقدمة، من فقدان الإحساس في أحد أطرافه أو جميعها وخاصة وخز اليدين أثناء النوم، بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، الأمر الذي قد يؤدي إلى تلف الأعصاب، أو ما يعرف بالاعتلال العصبي السكري، وهو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الإحساس في الأطراف.

مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في الجمجمة عند قاعدة العنق أسفل تفاحة آدم، حيث تنتج هرمونات مهمة للجسم. قد يؤدي حدوث أي مشاكل صحية فيها إلى احتباس السوائل في الجسم مما يؤدي إلى تورم أنسجة الجسم وبالتالي الضغط على الأعصاب الطرفية مسبباً تنمل أو تنميل في الجسم والاطراف.

نقص بعض الفيتامينات أو المعادن

يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم، وخاصة فيتامين ب 12، إلى عدة مشاكل منها: التعب العام، اصفرار الجلد، عدم القدرة على التركيز، كذلك تنميل في الأطراف سواء اليدين أو الأرجل، فيحدث وخز اليدين أثناء النوم، حيث أن وجود كميات كافية منه في الجسم يحافظ على صحة الأعصاب ويقيها من التلف. .

الذئبة الحمراء

وهو مرض مناعي يهاجم أنسجة وأعضاء الجسم الداخلية مسبباً التهاباً فيها بما في ذلك الأعصاب مما يؤدي إلى تلف وبالتالي تنمل في الأطراف واليدين وخاصة بالليل، لذلك يحدث وخز اليدين أثناء النوم.

سكتة دماغية

يؤدي انقطاع إمداد الدماغ بالدم نتيجة انسداد أحد الشرايين نتيجة جلطة دموية إلى حدوث جلطة دماغية أو ما يعرف بالسكتة الدماغية، مما يؤدي إلى ظهور عدة أعراض منها التنميل.

نوبة قلبية

يؤدي انسداد شرايين القلب إلى صعوبة وصول الدم المحمل بالأكسجين، وهذا بدوره يؤدي إلى آلام في الصدر وغثيان وإرهاق وكذلك تنميل في الأطراف، وبالتالي الشعور بتنمل أو خدر.

الأمراض العصبية

قد تؤدي بعض الأمراض العصبية إلى حالات تنميل وتنمل في الأطراف، وتشمل هذه الأمراض ما يلي:

  • التصلب المتعدد:

هو مرض مناعي يهاجم فيه الجهاز المناعي غمد الميالين، وهو غطاء الخلايا العصبية المحيطة، مما يؤدي إلى تلفها، حيث يعد التنمل أو التنميل أحد الأعراض الرئيسية لمرض التصلب العصبي المتعدد.

  • انضغاط العصب:

مرض عصبي ينتج عن ضغط الأنسجة الشديد على الأعصاب المحيطة، مما يؤدي إلى فقدان العصب وظيفته الرئيسية، وهي الشعور بالألم أو الوخز.

استخدام بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي قد تكون آثارها الجانبية الشعور بخدر في الأطراف واليدين وخاصة وخز اليدين أثناء النوم، مثل تلك التي تستخدم لعلاج السرطان، والفينيتوين الذي يستخدم لعلاج الصرع، والمضادات الحيوية، مثل ميترونيدازول ونتروفورانتوين، عندما أخذها على مدى شهور عديدة.

“اطلع على: ما هي العلاقة بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ومشاكل النوم؟


تشخيص تنمل اليدين أثناء النوم

شخص مصاب بتمنيل بيده، فما هي طريقة تشخيص وخز اليدين أثناء النوم.

هناك العديد من الطرق التشخيصية التي يمكن للمريض الخضوع لها من أجل تحديد السبب المباشر أو غير المباشر الذي أدى إلى الشعور وخز اليدين أثناء النوم، حسبما يراه الطبيب مناسباً وهي كما يلي:

  • تحليل تعداد الدم:

يتم أخذ عينة الدم وإرسالها إلى المختبر الطبي لإجراء مسح عام لقوة الدم وحجم خلايا الدم وعدد خلايا الدم البيضاء والحمراء، التي قد يكتشف الطبيب منها أي مؤشر قد يكون السبب وراء شعور المريض بالخدر.

  • اختبارات وظائف الغدة الدرقية:

يتم أخذ عينة من الدم من الوريد في ذراع المريض بإبرة صغيرة خاصة، ويتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب تحليلي، ثم إرسالها إلى المختبر الطبي لتحليلها ومن خلالها يتم معرفة مستويات الهرمونات (Hormone) التي تدل على صحة الغدة الدرقية ومستويات الهرمونات التي تفرزها.

  • تحليل مستوى الفيتامينات في الجسم:

هو تحليل طبي يعطي مؤشرا دقيقا لنسب الفيتامينات المختلفة في الجسم مثل فيتامين “ب” وفيتامين “أ” وحمض الفوليك والحديد والزنك وغيرها.

  • تحليل مستوى الالكتروليت:

هو تحليل كيمياء الدم، وهو أحد اختبارات الدم التي تشمل العديد من المركبات في الجسم، لتحديد مستوى الأملاح وأداء الكبد والكلى.

“قد يهمك أيضاً: ما هو النوم القهري وما أسبابه وأعراضه ومضاعفاته


علاج وخز اليدين أثناء اليوم والأطراف

يجب عليك أولاً معرفة سبب وخز اليدين أثناء النوم وذلك من خلال الرجوع إلى الطبيب المختص لعلاج الحالة، إما عن طريق تناول الأدوية لتقليل الالتهاب، مثل الإيبوبروفين وغيره من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات. حيث تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الممارسات المنزلية التي يمكن أن تساعد في تخفيف وخز  اليدين أثناء النوم، لذلك سنعرفك أهم 6 ممارسات للتخفيف من التنميل أي و وخز اليدين أثناء النوم وهي كالتالي:

  • ممارسة الأنشطة الرياضية:

تعتبر الأنشطة الرياضية مهمة في تحسين الدورة الدموية وتنشيطها، وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم وهذا يتسبب في انتقال الطعام والأكسجين إليه ويمنع التنميل.

  • تحسين النظام الغذائي:

تناول الأطعمة الصحية وخاصة تلك الغنية بفيتامينات B6 و B12 يؤدي إلى صحة الأعصاب وبالتالي يقلل من الخدر أو تنمل.

  • الضغط والتدليك:

الضغط بلطف على المنطقة المصابة وتدليكها بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ يزيد من تدفق الدم إليها وبالتالي يقلل من تنمل.

  • إنقاص الوزن:

يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة من تنمل في الأطراف خاصةً السفلية وبالتالي يجب عليهم إنقاص الوزن، مما يمنع حدوث تنمل.

  • تناول الكركم:

يساعد تناول الكركم على التخلص من تنمل الحس بسبب وجود بعض المواد فيه، مثل الكركمين، مما يساعد على تدفق الدم إلى الأطراف.

  • تناول القرفة:

تحتوي القرفة على كميات وفيرة من فيتامين ب والتي بدورها تساعد على التخلص من تنمل الحس، بالإضافة إلى وجود البوتاسيوم والمنغنيز اللذين يساعدان على تنشيط الدورة الدموية.

“تعرف على: أسباب الأرق وقلة النوم


هكذا نكون تحدثنا بإيجاز عن تنمل اليدين أثناء النوم أو ما يسمى وخز اليدين أثناء النوم، وتطرقنا إلى أهم أسبابه وطرق التشخيص الطبية التي قد يستخدمها الطبيب لمعرفة سبب الحالة وإعطاء العلاج المناسب لها ، بالإضافة إلى ذكر أهم العلاجات المستخدمة لذلك.

[ppc_referral_link]