ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي؟

ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي؟

ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي؟ حيث أن الذكاء الاصطناعي هو تكنولوجيا حديثة تعتمد عليها الكثير من البرامج مثل سيري وأليكسا وأيضا يتيح لبرامج أخرى مثل اليوتيوب وبي بي سي آيب لاير أن تقترح على المستخدم قوائم من المواد التي قد يرغب في تشغيلها واستخدامها، وهي نفسها التقنية التي تساعد تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام في إظهار المنشورات التي تتوافق مع اهتمام المستخدمين.

نذكر أيضا أن شركة أمازون العالمية تستخدم الذكاء الاصطناعي في تحليل العادات الشرائية لدى العملاء الخاصين بها وهكذا يمكنها عرض توصيات لعمليات شرائية قادمة متوافقة مع آراء ورغبات العميل وأيضا تزيل بواسطة هذه التقنية كل التقييمات المزيفة، سنوضح في مقالنا لليوم ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي واستخداماته الرائجة.


آلية عمل الذكاء الاصطناعي

إن الذكاء الاصطناعي هو عبارة عن قدرة كبيرة على استخدام كل معطيات الوقت الحالي لاتخاذ قرارات هامة وذلك من خلال تلقي البرنامج أو الجهاز تلك المعلومات من خلال أجهزة الإدخال أو الاستشعار عن بعد ثم يقوم بتحليلها بشكل كامل واتخاذ القرار الملائم بشكل مشابه للآليات المبرمجة بشكل سابق.
ضمن مجال التمويل يمكن أن يتم استخدام هذه الأنظمة في عمليات الاكتتاب لمساعدة المقرضين على اتخاذ القرارات بشكل أفضل بكل ما يتعلق بطلبات القروض وذلك كبديل عن التحليلات التنبؤية المحددة من قبل الإحصائيون، وهكذا يمكن لخوارزمية الكمبيوتر أن تقرأ كل البيانات المتعلقة بالقروض السابقة لتحدد أفضل نموذج تنبؤي لتقييم الجدارة الانتمائية لكل مقدمي الطلبات.

هناك ما يسمى بالمستشار الآلي Robo-advisor استخدام شائع وهام جدا لأنظمة الذكاء الاصطناعي ضمن مجال التمويل وهو يستخدم كل المعلومات المالية الخاصة بالعميل حول أهدافه وقدرته على تحمل المخاطر ثم يتم بعد ذلك إعادة صياغة لكل البيانات الخاصة بتوازن المحفظة والوضع الراهن للصفقات وحصائل الضرائب.

“اقرأ أيضًا: أفضل دورات الذكاء الاصطناعي


ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي الرئيسية

أنواع الذكاء الاصطناعي الرئيسية

سنجيب الآن على سؤال ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي؟ حيث أنه وبشكل عام هناك أربع فئات وهي أولا الآلات التفاعلية Reactive Machines، ثانيا الذاكرة المحدودة Limited Memory، ثالثا نظرية العقل Theory of Mind ورابعا الوعي الذاتي Self-Aware حيث أن هذه الأنواع تعد طيف تدريجي وكل نوع يعتمد على درجة تعقيد النوع الذي سبقه. سنوضح فيما يلي أنواع الذطاء الاصطناعي السابقة بشكل مفصل:

  • الآلات التفاعلية:

وهو النوع الأساسي من أنواع الذكاء الاصطناعي حيث أن الذكاء الاصطناعي التفاعلي يعمل بناء على المعطيات والمعلومات التي يمتلكها ولكنه غير قادر على بناء قاعدة ذكريات ليستفيد منها في المستقبل، أي أنه خاص بالوضع الحالي.

  • الذاكرة المحدودة:

من أنواع الذكاء الاصطناعي يستطيع أن يتذكر كل التجارب السابقة على شكل تمثيلات مبرمجة بشكل مسبق للبيئة المحيطة وبعدها يقوم بدمج كل هذه الذكريات في عملية اتخاذ القرارات المستقبلية.

  • نظرية العقل:

إن نظرية العقل هي نوع متقدم عن الذاكرة المحدودة وتم أخذ الاسم من المصطلح النفسي حيث يمكن للذكاء الاصطناعي عن طريق نظرية العقل أن يستخدم المعتقدات والمشاعر والرغبة والنوايا في اتخاذ القرارات والعمل.

  • الوعي الذاتي:

إن الذكاء الاصطناعي من نوع الوعي الذاتي يتجاوز القائم على نظرية العقل حيث أن له القدرة على تكوين تمثيلات عن النفس وبالتالي استخدام الوعي بشكل حقيقي.

يجدر بنا الإشارة إلى أننا في الوقت الحالي قد تجاوزنا مرحلة النوع الأول من أنواع الذكاء الاصطناعي وفي مرحلة احتراف النوع الثاني ولكن حتى اليوم لا يزال النوعين الثالث والرابع أنواع خيالية غير واقعية لم يتم العمل عليها إلا أنها قد تمثل مستقبل تقنيات الذكاء الاصطناعي فيما بعد.

اطلع أيضًا على: ما هي تقنية البلازماج


استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي

استخدامات تقنية الذكاء الاصطناعي

بعد أن تعرفنا على ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي سوف نناقش استخدامات هذه الأنظمة والتقنيات ضمن حياتنا اليومية والخاصة، إليك أهم 5 استخدامات:

  • الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق:

يعد التسويق من الطرق الفعالة جدا في تجميل المنتجات الشرائية بهدف القيام بجذب المزيد من العملاء وفي الحقيقة يعد البشر بارعين بشدة في تسويق المنتجات وتسويقها، ولكن ماذا لو كان هناك خوارزمية آلية صنعت بهدف القيام بالتسويق فقط؟ لا بد من أنها سوف تقوم بعمل رائع جدا ومميز.
في الحقيقة هذا ما يفعله الذكاء الاصطناعي ضمن مجال التسويق حيث أنه قبل عدة سنوات كانت عملية البحث عن منتج ما على موقع تجارة إلكترونية بدون معرفة اسمه هو أمر صعب جدا وتقريبا شبه مستحيل، ولكن اليوم بمجرد البحث عن شيء ما ستقوم كل مواقع التجارة بعرض الكثير من المنتجات المشابهة له.

  • الذكاء الاصطناعي في مجال الخدمات المصرفية:

إن الذكاء الاصطناعي يشهد في مجال الخدمات المصرفية عملية نمو متسارعة بشدة وبشكل يفوق كل التوقعات حيث أن أغلب البنوك قد تبنت بشكل فعلي قائمة من الأنظمة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لكي توفر الدعم للعملاء ولكي تكتشف الحالات الشاذة وكل عمليات الاحتيال التي تجرى على بطاقات الائتمان.

  • الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية:

إن الكثير من المنظمات ومراكز الرعاية الصحية والطبية على تقنيات أنواع الذكاء الاصطناعي في علاج المرضى وإنقاذ حياة الملايين من الناس، ومن أشهر الأمثلة على هذا البند هو قيام منظمة Cambio Health Care بإنشاء نظام دعم سريري بهدف الوقاية من السكتة الدماغية حيث يرسل تنبيهات تحذيرية عندما يكون المريض معرض لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

  • الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم:

في الحقيقة لا زال الوقت مبكر بشدة لرؤية الروبوتات الشبيهة بالإنسان المستحوذة على دور المعلم وتعطي الدروس والمحاضرات، لكن يوجد بالفعل العديد من الاستخدامات للذكاء الاصطناعي ضمن مجال التعليم لكي يساعد المدرسين والطلاب على حد سواء من تقديم أكبر فائدة تعليمية ممكنة.

  • الذكاء الاصطناعي في مجال اكتشاف الفضاء:

إن البعثات الاستكشافية الفضائية تتطلب تحليل كميات كبيرة من البيانات بشكل مستمر ويعد نظام الذكاء الاصطناعي والتعليم الآلي من أفضل الطرق الخاصة بالتعامل مع البيانات ومعالجتها بشكل دائم. لقد استطاع علماء الفلك من استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي في تحليل ودراسة البيانات التي تم جمعها على مدار سنوات طويلة.

“اطلع أيضًا على: رعاية صحية منزلية في السعودية


هكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي ووجدنا أن تطبيقاته قد توسعت لتشمل الكثير من جوانب الحياة اليومية ولا شك أن كل واحد مننا يتعامل مع هذه التقنيات بطريقة ما خلال يومه.

قوقل نيوز

تابعنا الأن

إغلاق