الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانجمال وعنايةأضرار فرد الشعر بالمكواة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,011المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أضرار فرد الشعر بالمكواة

أضرار فرد الشعر بالمكواة

ما هي أضرار فرد الشعر بالمكواة؟ يُعتبر الشعر الأملس هوَ الشعر المفضل عندَ أغلب الفتيات، فنلاحظ أنَ الفتيات اللواتي تمتلكنَّ شعر كيرلي بالرغم من أنهُ جميل جداً إلّا أنَ البعض منهنَّ تلجأنَ إلى استخدام مصففات الشعر الكهربائية لفرده، والشعر الناعم جميل جداً ويُعبّر عن الأنوثة والنعومة، ولكن إذا استمريتِ في استخدام الأدوات الحرارية ستُؤدي في نهاية المطاف إلى إلحاق الضرر بشعرك.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ الشعر هوَ أكثر ما يُميّز المرأة،ولذلك تعتني بهِ كثيراً من خلال استخدام الماسكات وحمام الزيت، وإلى جانب هذه العناية الفائقة إذا كنتِ تُخطئين في استخدام مكواة الشعر، فستُعانينَ من عدّة آثارٍ سلبية تُعدم خصلات الشعر لديكِ، فما هيَ أبرز أضرار فرد الشعر بالمكواة؟

6 أضرار لفرد الشعر بالمكواة

آثار جانبية لفرد الشعر بالمكواة

صديقتي الرائعة،، إذا كنتِ منَ الفتيات التي تستخدم مصففات الشعر وخاصةً المكواة بشكلٍ مبالغٍ فيه، نُقدّم لكِ في هذا المقال أهم الآثار الجانبية التي عليكِ الانتباه إليها والحذر منها قبلَ استخدام المصففات الحرارية، وتتمثل في:

بهتان الشعر:

يُعد أحد أضرار فرد الشعر بالمكواة، فإذا كنتِ منَ الفتيات اللواتي تستخدمنَ المكواة يومياً على خصلات شعرها، ستُلاحظين أنهُ معَ مرور الوقت سيُصبح جافاً وباهتاً، وذلكَ لأنَ فروة الرأس تُفرز زيوتاً طبيعية وتكتسبها الخصلات وهذه الزيوت مفيدة جداً للشعر لمنحه اللمعان، وأثناءَ وضع الفير أو المكواة على الخصلة ستُفقدها هذه الزيوت وتجعل مظهر الشعر باهتاً وفاقداً للون والحياة.

تدمير بنية الشعر:

إنَ الشعر بطبيعته يكون رطباً إذا تمت العناية بهِ، ولكن إذا استخدمتِ المكواة لوقتٍ طويلٍ على الخصلات، ستُؤدي إلى تدمير بنية الشعرة منَ الخارج والداخل، وبالتالي تُفقدها الحيوية والرطوبة، ومعَ مرور الوقت تُلاحظين أنَ شعرك جاف ولا يُستفاد من أي ماسكٍ طبيعي أو زيتٍ يُوضع عليه.

سوء بصيلات الشعر:

إنَ الحرارة العالية تُؤثر على بنية الشعرة وبصيلاتها، فيوماً بعدَ يوم يزداد الأمر سوءاً ويُمكنكِ ملاحظة أنَ شعرك يفقد كثافته المعتادة، ومنَ المُمكن أن يتم الإصابة بالصلع المبكر أو فقدان جزء منَ الشعر وخاصةً منَ الأمام، إذا لم يتم الاعتناء بهِ بطريقةٍ صحيحة.

تقصف الأطراف:

قد تعتقدين أنَ عدم قص الشعر لعدّة أشهرٍ متتالية أمر صحيّ ويُؤدي لزيادة طوله، ولكنه العكس تماماً فإذا لم تتخلصي منَ الأطراف كل شهرين تقريباً، سيزداد التقصف في خصلات الشعر ويصل للفروة، وبهذه الحالة يصعب حلّ المشكلة، وخاصةً إذا كانت الحرارة عالية جداً منَ المكواة، فتُسهم إلى جانب زيادة جفافه تكسر أطرافه وتقصف أجزاء كبيرة منهُ، بسبب فقدانه للرطوبة.

تساقط الشعر:

وهوَ من أكثر الآثار السلبية التي تُعاني منها الفتيات ويُعد أحد أضرار فرد الشعر بالمكواة، فتبدأ بطرح الأسئلة على نفسها، لماذا يتساقط شعري بكثرة؟ دونَ أن تعلم أنَ عاداتها الخاطئة تُسهم في تساقطه إلى حدٍ كبير، فإلى جانب النظام الغذائي السيء وقلّة شرب المياه، إنَ تصفيف الشعر أو تسريحه بطريقةٍ خاطئة لهُ دور فعّال في تساقط الشعر، فالاستخدام الدائم للمكواة أو أي وسيلةٍ أخرى تحتوي على الحرارة العالية تُدّمر بصيلات الرأس ويحدث التساقط.

حرق الشعر:

توجد بعض الأنواع التي تحتوي على ألواحٍ منَ السيراميك، وهذه الألواح قد تكون درجة حرارتها عالية جداً تصل إلى 400 درجة مئوية أو أكثر، ومن هنا تعتقد الفتاة أنها كُلّما زادت قوّة الحرارة كُلّما حصلت على شعرٍ مثالي، ولكن يوجد احتمال كبير أن يُحرق الشعر أو بشرة الوجه والكتفين بسبب الاستخدام الخاطئ لها.

كيفَ أستخدم مكواة الشعر بطريقةٍ صحيحة لتجنب أضرار فرد الشعر بالمكواة؟

بالطبع لم نقل لكِ أن تبتعدِ ابتعاداً كُليّاً عن تزيين شعرك وتمليسه، ولكن الأفضل لكِ هوَ الاعتماد على الطرق الطبيعية فقط، ومعَ ذلك يُمكنكِ تمليس الشعر بالمكواة بطريقةٍ صحيحة تتمثل في:

  • وضع ماسك الزيوت الطبيعية مثل {زيت الخروع، زيت جوز الهند} أو أي ماسكٍ مفيدٍ للشعر مثل جل الألوفيرا ومن ثمَ تدليك الفروة والخصلات بهِ وغسيل الشعر بالشامبو الملائم في ماءٍ دافئ.
  • بعدَ ذلك عليكِ تجفيف الشعر جيداً بالمنشفة وتسريحه والانتظار حتى يتم التخلص منَ الرطوبة الناتجة عن المياه فيه، ومن ثمَ قسمي الشعر لعدّة أقسام واستخدمي اسبراي للحماية على جميع الخصلات، ويُفضّل عمل سيشوار خفيف لهُ قبلَ وضع المكواة عليه.
  • عليكِ إحماء المكواة الخاصة بفرد الشعر لعدّة ثوانٍ على درجة حرارة متوسطة، ومن ثمَ تسريح الخصلات بهِ، وحاولي أن لا تُطيلي الوقت على كل خصلة حتى لا يتعرّض للاحتراق معَ ترك مسافة بينَ الجذور والخصلة، ويُنصح باستخدامه مرة كل أسبوعين للحفاظ على مرونة الشعر وحيويته.

ما هيَ أفضل 5 نصائح حولَ اختيار مكواة الشعر؟

تعتقد بعض الفتيات أنَ أي آلةٍ حرارية خاصة بالشعر تُعطي النتيجة ذاتها، ولذلك أثناءَ شرائها لها تندم أحياناً على تجربتها، ولضمان الحفاظ على أموالك منَ الهدر، توجد 5 نصائح يُمكنكِ أخذها بعين الاعتبار أثناءَ اختيار مكواة الشعر، ومنها:

  • في البداية اختاري المكواة التي تتميز بسلكها الكهربائي الطويل، وذلكَ لزيادة راحتك في استعمالها كونها يُمكن التمليس بها في أي اتجاه دون عوائق منَ السلك القصير.
  • قبلَ شراء أي مكواةٍ حرارية أو أي نوعٍ منَ الأجهزة الكهربائية، يجب أن يتواجد ضمان بها، فمنَ المُمكن أن تكون سيئة أو أنَ تجربتها لا تستحق المبلغ المدفوع أو توجد بعض العيوب بها، لذلك الضمان منَ الأمور المهمة التي عليكِ الانتباه لها.
  • يُفضّل أن تختاري المكواة التي تتميز بصفائحها العريضة عوضاً عن صفائحها الرفيعة، ويعود السبب في ذلك أنها ستُسّهل عليكِ فرد الشعر بسهولة وخلالَ وقتٍ قصير، وخاصةً إذا كانَ شعركِ كثيفاً وطويلاً.
  • يُفضّل اختيار المكواة التي تتميز بدرجة حرارة متوسطة، أي بمعنى لا تختاري درجات الحرارة العالية جداً فمنَ المُمكن أن تُثير انتباهك وتعتادي عليها وتُتلف شعرك معَ مرور الوقت، لذلك اختاري الدرجة التي تكون مناسبة لفرد شعرك أي بمعنى لا تتعدى 400 درجة، ويُفضّل أن تكون ذات شاشة رقمية لضمان سهولة تشغيلها والتحكّم بالدرجات.
  • كنصيحة أخيرة يُفضّل اختيار خامة السيراميك الأصلية، صحيح أنَ سعرها يُعتبر مكلفاً بعض الشيء، ولكنها من أفضل أنواع الخامات.

صحيح أنَ الفتاة تُحب التغيير والتجديد دائماً في مظهرها، وهذا أمر رائع وطبيعي لتحسين النفسية وزيادة الثقة بالنفس، ولكن إذا كنتِ من صاحبات الشعر الكيرلي أو الأملس، حاولي الاعتناء بشعركِ الطبيعي وعمل بعض التسريحات اللطيفة لهُ، عوضاً عن إتلافه بالحرارة العالية والكيماويات والصبغات في وقتٍ مبكر، ويُمكنكِ التمليس بطرقٍ طبيعية مثل طريقة التغليف الرطب بمعنى لف الشعر بأكمله وتثبيته على الرأس أو عن طريق ربطة الكردون التي يتم استخدامها بعدَ تسريح الشعر وهوَ رطب.

{{نأمل أن يعجبكنَّ المقال أيتها الرائعات}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة