أفضل لغات البرمجة

5

يبحث الكثيرون عن أفضل لغات البرمجة، يمكن القول أن لغات البرمجة تعتبر من أسرع القطاعات نموًا ضمن سوق العمل وبالأخص في العام الماضي حيث ارتفعت نسبة فرص العمل الخاصة بالمبرمجين بشكل كبير جدًا.

هذا يعود إلى تسابق الشركات نحو التحويل الرقمي بسبب الوباء العالمي الذي أجبر الكثيرين على البقاء في منازلهم والعمل عن بعد عبر الحواسيب، وهكذا انتشرت الخدمات الإلكترونية أكثر من أي وقت آخر واحتاج تطويرها الكثير من المبرمجين.

يجب على المبرمج أن يتابع حال سوق العمل لمعرفة ما يكثر الطلب عليه، وقد قام تجمع كبير للمبرمجين بتقديم أكثر من نصف مليون فرصة عمل هامة تتضمن الخبرة وبلغات مختصة للبدء الفوري.

بعد فرز البيانات تم صنع قائمة أفضل لغات البرمجة على مواقع الإنترنت بأكثر من 10 لغات تتيح فرصة كبيرة لتغيير المستقبل المهني الخاص بالمبرمجين، وفي الحقيقة كانت متوافقة بشدة مع توقعات الخبراء في هذا المجال.

في حال كنت تحب البرمجة لأهداف معينة فالأفضل اختيار لغة برمجة مناسبة مع أهدافك واستخداماتك، أما بالنسبة لمن يدخل سوق العمل بالبرمجة بهدف التطوير المهني في المستقبل فيجب أن يختار لغة يكثر الطلب عليها ويواكب التطورات التي تظهر بشكل يومي.

أفضل لغات البرمجة

نقدم لكم في هذا المقال أفضل عشر لغات برمجة أثبتت نفسها بالآونة الأخيرة بشدة.

لغة البرمجة Ruby

في الحقيقة تراجع استخدامها كثيرًا عبر السنوات الأخيرة ولكن مع ذلك هي لا تزال من أكثر لغات البرمجة التي يكثر الطلب عليها في سوق العمل بسبب نقص عدد المبرمجين القادرين على التعامل معها بجدارة.

تعد من اللغات سهلة التعلم وتمتلك استخدامات متعددة مع وجود مجمع مبرمجين نشطين وهي لغة مفتوحة المصدر.

الطريقة الأفضل للحصول على فرصة عمل هامة في مجال هذه اللغة هي محاولة المشاركة في تطوير كل البرمجيات المفتوحة المصدر الموجودة في مجمع اللغة والبدء ببناء العلاقات.

قد يهمك: كيفية إنشاء تطبيق توصيل الطلبات

لغة البرمجة C++

 من لغات البرمجة الأصلية وإن رمز C مشتق من لغة C++ مثل العديد من اللغات الأخرى التي ستجدها في هذا المقال.

تعد شديدة الانتشار حتى يومنا هذا وذلك بسبب القدرة على استخدامها في أغلب المجالات لدرجة أنه يوجد الكثير من المنشئات التدريسية التي تدرسها لطلابها وذلك بسبب قدرتها الهائلة على تقديم فرصة عمل مهمة لمن يتقنها ويتعلمها.

لغة البرمجة Objective-C

خلال كل السنوات التي مرت كانت لغة Objective-C هي اللغة الأساسية والأولى التي تستخدم لصنع كل التطبيقات والأنظمة والبرامج لكل منتجات شركة Apple لذلك كان سوقها من أكثر الأسواق فعالية حتى بعدما تم الانتقال للغة Swift الجديدة كليًا.

تعد من اللغات المهمة جدًا ويوجد طلب كبير للغاية على كل مطوريها لذلك يمكن القول أن العاملين في هذه اللغة يحصلون على الأجور تعد الأعلى ضمن المجال.

لغة البرمجة Python

إن لغة بايثون هي من أسهل وأفضل لغات البرمجة من حيث الاستخدام والتعلم بالإضافة إلى كونها متنوعة جدًا من حيث الاستخدامات بداية من الذكاء الاصطناعي وحتى والويب وتحليل البيانات الواردة وتعلمها بسرعة.

هناك عدد كبير ومتزايد من المطورين الذين يقومون ببدء مسيرتهم المهنية بدءاً من هذه اللغة بسبب فرص عملها المتزايدة والمتنوعة، فضلًا عن وجود مجمع مطورين كبير يقدم المساعدة بكل أنواعها لكل من دخل جديدًا إلى المجال.

لغة البرمجة C#

لفظ اسم هذه اللغة يتم مثل العلامة الموسيقية سي شارب، وهي عبارة عن لغة أنتجتها شركة مايكروسوفت وانتشرت بعدها على نطاق واسع في مجال البرمجة الخاصة بتقنيات الحاسوب والألعاب المختلفة.

على الرغم أنها انطلقت في عام 2001 ولكنها استمرت بالنمو حتى يومنا هذا ووصلت إلى مستويات عالية من التطور لذلك يكثر الطلب عليها.

لغة البرمجة JavaScript

يمكن القول أن هذه اللغة تستخدم في أكثر من 97% من مواقع الويب اليوم لذلك لا شك في أنها من اللغات الأكثر أهمية التي يجب على المطور أن يعمل بها لكي يحصل على فرصة عمل هامة.

تمتاز بكونها بسيطة وسهلة الاستخدام وأيضًا متنوعة وسريعة التعلم، وعلى الرغم من التطور المستمر للغات البرمجة لا يزال الطلب عليها في تزايد كبير.

المشكلة الوحيدة هنا هي أنها ليست الأفضل من حيث الرواتب وأجور العمل إلا أنه يوجد الكثير من فرص التوظيف الهامة لها.

لغة البرمجة Java

إن 85% من الهواتف الذكية المنتشرة في الأسواق و 65% من الأجهزة اللوحية الموجودة تعمل ضمن نظام أندرويد، لذلك تعد لغة جافا من اللغات الأساسية المستخدمة لتطوير التطبيقات وتحتل مكانة عالية جدًا ضمن ترتيب اللغات البرمجية في سوق العمل.

على الرغم من أن نظام أندرويد بدأ باستخدام لغة Kotlin في تطوير تطبيقات أجهزته، إلا أن هذا لم يسلب لغة جافا أهميتها الكبيرة بين لغات البرمجة وخصوصًا أن لغة كوتلن مبينة بحيث تضم إلى لغة جافا بسهولة.

قد يهمك: أفضل محاكي أندرويد للكمبيوتر

لغة البرمجة Visual Basic

طورت هذه اللغة من قبل شركة Microsoft منذ 29 سنة لذلك اليوم هي من اللغات المهجورة نسبيًا وخصوصًا أن آخر إصدار منها قد ظهر قبل 22 عام.

على الرغم من أن شركة مايكروسوفت قد أنهت الدعم عنها منذ عام 2008، إلا أن هذا العامل جعلها مرغوبة بشدة ضمن قطاع العمل بسبب وجود الكثير من الشركات الكبرى المهمة التي تمتلك أنظمة مبنية عليها وتحتاج مبرمجين للعمل بها وصيانتها باستمرار.

لغة البرمجة R

تم تطوير هذه اللغة منذ التسعينات ولكن مجالات استخدامها الأهم ظهرت اليوم ضمن العمل بالإحصائيات والبيانات والتمثيل المرئي لكل أقسامها.

فيما بعد زادت شعبيتها بسبب انتقال العديد من المؤسسات والشركات التي تهتم بالبيانات الإحصائية إلى نقل استخدام اللغات التجارية المعتمدة في هذا المجال من  SAS وStata إلى R أو Python.

أخيرًا ظهر الاستخدام المتزايد للبيانات من جهة والتمثيل المرئي لها خلال فترة الوباء العالمي مما جعلها من أكثر اللغات طلبًا في مجال فرص العمل.

لغة البرمجة SQL

إن اسم هذه اللغة مرتبط بمجال عملها الأساسي حيث تعد من أشهر لغات البرمجة في عالم قواعد البيانات وخصوصًا أنها تستخدم لعرض البيانات والوصول إلى قواعد العمل الخاصة بها.

هي مهمة للغاية في وقتنا الحالي وخصوصًا أن قواعد البيانات الخاصة بها تستخدم من أغلب الشركات الكبرى تقريبًا لذلك هي تنتشر بشكل مستمر.

اقرأ أيضًا: كيفية إنشاء تطبيق أندرويد