أفضل ١٠ منصات للتعلم عن بعد مجانا

أفضل ١٠ منصات للتعلم عن بعد مجانا
()

أدى انتشار فايروس كورونا في الآونة الأخيرة، إلى إغلاق العديد من المدارس والجامعات والمعاهد، وإطلاق شعار {ابقَ في منزلك حتى إشعار آخر}، والبعض قد لايقدّر قيمة الوقت الموجود بين أيديهم.

مارأيك أن نبدأ التعلم الذاتي بشكل مبسط وممتع من خلال الإنترنت؟ لا يكلفك شيء سوى إعداد كوب من الشاي الساخن والدخول إلى غرفتك أمام حاسوبك الشخصي أو هاتفك المحمول.

نقدم لكم في هذا المقال أهم ١٠ منصات تعليمية عبر الإنترنت للتطوير الذاتي في كافة المجالات:

١- منصة إدراك التعليمية:

تعد منصة إدراك التعليمية التي أسستها مؤسسة الملكة رانيا في الأردن عام ٢٠١٣ بالشراكة مع شركة إيديكس من أفضل المنصات الموجودة في الوطن العربي، كونها تتميز بوجود عدد كبير من الكورسات التعليمية في كافة المجالات {كالهندسة والإعلام والاقتصاد والمحاسبة والفنون وغيرها}، مع وجود كادر كبير من الخبراء والمعلمين المحترفين، كما أنها تتميز بوجود قسمين رئيسيين قسم خاص بالتعلم المدرسي{ لكافة المراحل الدراسية لطلاب الأردن}، وقسم للتعلم المستمر {لكافة الأعمار والفئات والمجالات المتعددة باللغة العربية}، بعد التسجيل في المنصة تقوم بتحميل التطبيق بسهولة وتختار المساق الذي تريد الالتحاق به لتبدأ التعلم واكتساب المهارات، كما أنه بعد نهاية كل مساق والقيام بكافة الاختبارات يمكنك الحصول على شهادة إلكترونية بصيغةPDF، يمكنك وضعها في سيرتك الذاتية أو على مواقع التواصل الاجتماعي لتشارك بها أصدقائك، سجل الآن ولاتتردد…الفرصة بين يديك.

٢- منصة إدلال التعليمية:

إدلال منصة عمانية من تأسيس {شركة بوينت}،تهدف إلى نشر الكورسات التعليمية والمساقات لكافة المراحل العمرية وجميع الاختصاصات، عن طريق فيديوهات مسجلة ضمن مساقات من قِبل خبراء مختصين، وفي نهاية كل مساق يمكنك الحصول على شهادة تثبت اجتيازك للمساق بنجاح، ومن ضمن المجالات الموجودة على هذه المنصة الرائعة { التقنية، مجال إدارة الأعمال، الإعلام، التصوير، الهندسة، الثقافة، الفنون بأنواعها، البرمجة}..لاتهدر المزيد من الوقت وابدأ الآن.

٣- منصة جوجل التعليمية:

تقدم شركة جوجل العديد من الكورسات التعليمية لزيادة المهارات الرقمية لشباب الوطن العربي والنساء، كما أنها تهدف إلى مساعدة الخريجين لاكتساب المهارات وتطوير القدرات الرقمية وكيفية التعامل مع محركات البحث والتسويق لمنتجاتهم وأعمالهم والترويج لها، كما أنها تمنح شهادة إلكترونية عند اجتياز المساق بنجاح، من أهم الكورسات الموجودة على الإنترنت ..اذا ما كان لديك الشغف بالعمل و الربح على الانترنت فسجل الآن واكتسب المزيد من المعرفة.

٤- منصة ندرس.كوم:

هذه المنصة الرائعة انطلقت عام ٢٠١١ كأفضل منصة تدريبية من قِبل خبراء مختصين في مجال التقنية، تهدف المنصة إلى التدريب والتطوير لكل خريج جديد يسعى لاكتساب المهارات وتنمية القدرات. بادر وقم بالتعلم.

٥- منصة سديم:

تقدم هذه المنصة العديد من الكورسات التي يمكن مشاهدتها في أي زمان أو مكان، ماعليك إلا التسجيل في المنصة وتعلم شيء جديد باللغة العربية، عن طريق فيديوهات ممتعة ومسجلة، كما يمكن الحصول في نهاية كل مساق على شهادة إتمام بنجاح بعد القيام بالاختبارات والأنشطة.

٦- منصة رواق التعليمية:

تعد منصة رواق من أهم المنصات الموجودة على شبكة الإنترنت باللغة العربية، كونها تشمل العديد من المجالات والمواد الأكاديمية {كالآداب واللغات والتسويق والبرمجة والتقنية وإدارة الأعمال وغيرها الكثير}، تعمل على تقديم محتواها عبر فيديوهات تكون مقسمة إلى أقسام، وبعد الانتهاء من كل كورس يتم تقديم نشاط نهائي أو اختبار للمعلومات المستفاد منها، وعند الانتهاء من المساق تتم المناقشة لكل سؤال يطرح، مع تقديم شهادة إتمام نهاية المساق.

٧- منصة كورسيرا:

منصة عالمية أنشأها مدرسون من جامعة ستانفورد، يوجد داخل المنصة مساقات هائلة لكافة المراحل والتخصصات الجامعية، يتم تقديمها عبر فيديوهات باللغة الانجليزية، يمكن تشغيل وضع الترجمة للغير متقنين للغة بشكل احترافي، وقد وصل عدد المسجلين في هذه المنصة مايقارب ٥ مليون شخص حول العالم، مع إمكانية الحصول على شهادة في نهاية الدورة.

٨- منصة يوديمي:

هذه المنصة من أفضل المنصات المتخصصة لتطوير المهارات والقدرات عند كل طالب جامعي، يوجد داخل يوديمي مايقارب ١٥٠ ألف كورس مدفوع ومجاني للطلاب لتنمية مهاراتهم وتوسيع آفاقهم ومداركهم العقلية، كما أنها تقدم عدة محتويات مفيدة {كتعلم البرمجة، الرسم، طرق الربح من الإنترنت وغيرها..}.

٩- أكاديمية ملتقى الدارين:

منصة عربية مشهورة، أيضاً تعمل على تقديم العديد من الكورسات المجانية الهادفة ضمن مجالات متعددة {كالطب والفلسفة والقانون والهندسة وغيرها..}، يمكنك التسجيل ضمن أي مساق ومشاهدة الفيديوهات المتعلقة به في أي زمان أو مكان تريده.

١٠منصة مهارة:

أيضاً من المنصات الممتعة في تعلم مجالات البرمجة والتقنية والتعامل مع الإنترنت، توفر هذه المنصة بعض من الكورسات المدفوعة التي يمكنك الاستفادة منها عند التسجيل فيها، إذا كنت من محبي التصميم أو البرمجة  أو التسويق الإلكتروني ..ننصحك بمنصة مهارة.

وأخيراً أيها الرائعون قدمنا لكم أهم المنصات التعليمية التي تعمل على تنمية المهارات وتطويرها خلال فترة الحجر المنزلي.. وكما يقول المثل {الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك}..لاتهدر الوقت..وتعلم الآن هذه فرصتك.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق