الثلاثاء, ديسمبر 7, 2021
فنجانصحة وجمالأفضل الأطعمة لتحسين صحة الشعر

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,006المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الشعر

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الشعر

أفضل الأطعمة لتحسين صحة الشعر، يمكن أن يتساقط الشعر يوميًا للعديد من الأسباب، حيث يمكن أن تعاني من هذا التساقط نتيجة لمشكلة صحية كالتوتر اليومي، أو مشكلة أكثر خطورة كمرض السكري، كما يمكن أن يكون السبب وراثيًا أو نتيجة التقدم في العمر.

في الحقيقة، يمكن أن تعاني من تساقط الشعر لسبب مختلف تمامًا، ألا وهو التغذية الغير سليمة والتي لا توفر لك الاحتياجات الضرورية للتحسين من صحة الشعر والجسد.

إذا كنت غير مصاب بأي مرض أو حالة صحية تتسبب في تساقط الشعر، فهذا يعني أنك تعاني من نقص في بعض العناصر الغذائية، ولهذا السبب يمكن أن تساعدك بعض الأطعمة في حل هذه المشكلة.

فيما يلي العناصر الغذائية الهامة التي تساعدك على استعادة صحة الشعر، والأطعمة التي يمكنك تناولها لاكتساب هذه العناصر.

العناصر الغذائية اللازمة لتحسين صحة الشعر

يحتاج جسدك إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، وبالتأكيد فصحة شعرك أيضًا تتطلب هذه الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، وفي الفقرات الآتية تفصيل لها.

فيتامين أ

غالبًا ما نتداول فكرة أن فيتامين أ مهم لرؤيتنا، ولكن في الحقيقة يلعب هذا الفيتامين أيضًا دورًا رئيسيًا لدعم صحة الشعر، فهو يدعم الشعر على النمو، ويُساهم في إنتاج مادة دهنية تُحافظ على رطوبة فروة الرأس ويُطلق عليها اسم الزهم.

فيتامين ب

جميع مجموعة فيتامينات ب ضرورية لنمو الشعر الصحي، وعلى وجه الخصوص البيوتين، فهو يساعد على نقل العناصر الغذائية الهامة إلى جميع أنحاء الجسم، وبذلك فهو ينقل العناصر الغذائية الهامة الضرورية إلى فروة الرأس.

فيتامين سي

يحتوي هذا الفيتامين على مضادات للأكسدة، وتساهم مضادات الأكسدة في مكافحة الجذور الحرة، ومن الجدير بالذكر أن للجذور الحرة أثر رئيسي لتلف الشعر.

علاوة على ذلك تستخدم أجسادنا فيتامين سي لصناعة الكولاجين، وهو بروتين هيكلي ضروري لحيوية الشعر.

فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات الضرورية لمناعتنا وأيضًا لصحة الشعر، وغالبًا ما يزيد انخفاض مستوى فيتامين د من تساقط الشعر، كما أنه مرتبط بشكل خاص بالثعلبة، وهي حالة مناعية تسبب تساقط الشعر في بضع مناطق من الرأس.

فيتامين E

على غرار فيتامين سي، يحتوي فيتامين E على مجموعة مهمة من مضادات الأكسدة التي تدعم نمو وصحة الشعر، وارتبط تناول فيتامين E بشكل مباشر بزيادة نمو الشعر.

الزنك

على غرار فيتامين د، تم ربط نقص الزنك بتساقط الشعر، ويلعب هذا المعدن دورًا فعالًا في دعم نمو الشعر وإصلاحه، بالإضافة إلى ذلك أثبتت الدراسات أن زيادة الزنك أيضًا ترتبط بشكل مباشر بتساقط الشعر، ولهذا السبب يجب الانتباه إلى عدم المبالغة في تناول المكملات الغذائية.

الحديد

يعتبر نقص الحديد الحاد أحد أشكال فقر الدم، وأحد أعراضه الملحوظة هو تساقط الشعر، حيث يعتبر الحديد من مكونات خلايا الدم الحمراء، ويُساهم في دعم خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين.

على الرغم من إمكانية الحصول على الحديد من مصدر نباتي، ولكن الجسم يمتص الحديد من المصادر الحيوانية بكفاءة أكبر.

الأطعمة التي تحسن من صحة الشعر

بعد أن تعرفنا على أهم العناصر الغذائية اللازمة للتحسين من صحة شعرك ومنع تساقطه، جمعنا لك أدناه أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها للتأكد من حصولك على هذه العناصر الغذائية:

  • البيض: يحتوي البيض على البيوتين والزنك اللازمين لنمو الشعر الصحي، حيث يعتبر البيض كنزًا دفينًا من العناصر الغذائية المفيدة للشعر والجسم، كما يحتوي البيض على البروتين الضروري لدعم نمو الشعر والأظافر.
  • الخضار الورقية: مثل السبانخ، الكرنب، والجرجير، وتُساعد الخضراوات الورقية على إيقاف تساقط الشعر لاحتوائها على فيتامين د وأحد أشكال فيتامين ب وهو حمض الفوليك.
  • الأسماك الدهنية: مثل أسماك الماكريل، السلمون والتونة، والتي تحتوي على مجموعة فيتامينات ب وفيتامين د، وتساهم في منع تساقط الشعر، وإذا كنت ممن لا يحبون الأسماك يمكن أن ننصحك بتناول مكملات زيت السمك.
  • بذور الشيا: في الحقيقة تعتبر بذور الشيا مشهورة بين محبي العلاجات الطبيعية، وهي غنية بالبروتين، الألياف والأحماض الدهنية الأساسية لدعم نمو الشعر.
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على الأحماض الدهنية الأساسية وعلى فيتامين E، وكلاهما يساعدان في منع تساقط الشعر، وتحتوي حبة أفوكادو واحدة على 20% من الكمية الموصى بها يوميًا من فيتامين E، علاوة على احتوائها على فيتامين سي والفولات.
  • المحار: أكثر ما يميز المحار هو احتوائه على كمية كبيرة من الزنك، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة من البروتينات، الحديد وفيتامين ب12، ولأن زيادة نسبة الزنك تتسبب أيضًا بالعديد من المشاكل للشعر، فالحل هو الحصول على الزنك من مصادر الطعام الكاملة كالمحار، وبذلك يحصل جسدك فقط على الكمية المناسبة منه.
  • اللوز: يحتوي اللوز على فيتامين E، فيتامينات ب والزنك، ويمكنه علاج تساقط الشعر ومنح الشعر حيوية ولمعانًا مبهرًا، في الحقيقة يمكنك أيضًا الاستعانة بزبدة اللوز لاكتساب الفوائد ذاتها.
  • الفلفل الأحمر: عندما نتحدث فيتامين سي دائمًا ما تتبادر الحمضيات لأذهاننا، ولكن حتى الفلفل الأحمر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، علاوة على احتوائه على فيتامين ب6 وفيتامين أ، وجميع هذه الفيتامينات ممتازة لصحة الشعر وحيويته.
  • الجمبري: يحتوي الجمبري والروبيان على مجموعة من العناصر الغذائية التي تعزز نمو الشعر كالحديد، الزنك، فيتامين د، فيتامينات ب والكثير من البروتينات، ويمكن طبخه بسهولة أو تجميده للاستخدام لاحقًا، وهذا ما يزيد من سهولة استخدامه.
  • الفاصوليا: غذاء غير مكلف وغني بالبروتين، الألياف، الزنك، الحديد ومجموعة فيتامينات ب، ويمكن نقعها قبل طبخها لتحسين قابليتها للهضم.
  • اللحوم الحمراء: سواء كانت لحوم البقر أو غيرها، فاللحوم الحمراء غنية بالحديد والبروتين، وعلى سبيل المثال تحتوي شريحة واحدة من لحم الضلع على أكثر من 23 جرامًا من البروتين، وحوالي خمس جرام من الحديد، علاوة على احتوائها على الزنك ومجموعة من فيتامينات ب الضرورية لصحة الشعر.

الخبر السار هو أن جميع هذه الفيتامينات والمعادن موجودة في العديد من الأطعمة الطبيعية والمفيدة، ويمكنك العثور عليها بسهولة.

لا يجب أيضًا تجاهل شرب كميات كافية من الماء يوميًا، وتجنب السلوكيات المضرة بالشعر مثل تعريض الشعر للحرارة والرطوبة العالية.

إذا كنت نباتيًا يمكنك العثور على العناصر الغذائية التي تحتاجها من الخضراوات الورقية، الفاصوليا والأفوكادو.

وإذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا يعتمد على البروتين يمكنك تناول اللحوم الحمراء، المحار، الروبيان والأسماك الدهنية، وهذا يعني أن أمامك مجموعة واسعة من الأطعمة المفيدة للتحسين من صحة شعرك ومن صحتك العامة أيضًا.

بالتأكيد من المستحيل تناول هذه الأطعمة جميعها يوميًا، ولكن على الأقل حاول تناول صنفين منها يوميًا، ويمكنك دمج الصنفين في طبق واحد أو تناول الصنفين بشكل منفصل.

يمكنك إضافة الجمبري إلى سلطة السبانخ، أو وضع بعض شرائح اللوز إلى مقلاة الفلفل الحلو، تتعدد الخيارات ولكن بالتأكيد لديك خيارات واسعة من الأطباق.

صحة شعرك يمكن أن تبدأ من داخل جسدك، إذا كنت لا تعاني من أي أمراض أو حالات طبية يمكن أن تسبب لك مشاكلًا في الشعر، فحينها يجب عليك الاهتمام بنظامك الغذائي وجعله صحيًا وغنيًا بالعناصر الغذائية الهامة.

المرجع:

المقالة السابقةأغرب القرى في العالم
المقالة التاليةسيميثيكون لمعالجة النفخة

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة