المنشآت المعمارية في العصر الحديث

المنشآت المعمارية في العصر الحديث
()

إن العمارة فن من فنون البشر منذ القدم، وهنالك منشآت معمارية مبهرة عبر التاريخ، وقد برع المعماريون فيها عبر العصور، وكان لكل عصر سمات معمارية معينة سائدة تميزه، وقد كان أوّجها مثلها مثل باقي علوم البشر في هذا العصر الحديث، وقد ظهرت تصاميم ومنشآت معمارية مبهرة للعيان، وفي هذا المقال سنقتصر على المنشآت والسمات المعمارية في العصر الحديث.

ما هي العمارة الحديثة؟

هي أسلوب حديث في الهندسة المعمارية يشير إلى مجموعة كبيرة من المباني المماثلة التي ظهرت في العديد من البلدان من خلال ممارسة العديد من المهندسين المعماريين الحديثين المشهورين بين عشرينيات وخمسينيات القرن العشرين، واكتسبت شعبيتها بعد الحرب العالمية الثانية.

من أهم المهندسين المعماريين الحديثين حول العالم الذين بدأوا في تطوير حلول معمارية جديدة لدمج العمارة التقليدية مع الاختراعات التكنولوجية الجديدة، هم لي كوربسيير في فرنسا، والتر جروبياس في ألمانيا، بالإضافة إلى فرانك لويد رايت، لويس سوليفان، أوسكار نيماير وغيرهم العديد.

انطلقت العمارة الحديثة لأول مرة في أوروبا، ثم شقت طريقها إلى النمط الأمريكي واستمرت العمارة الحديثة في كونها الطراز الحديث المهيمن للهندسة المعمارية للمباني المؤسسية والشركات في الثمانينيات مع تخلصهم من الأسلوب القديم في العمارة والذي كان متبعاً من قبل.

ما الفرق بين العمارة الحديثة والمعاصرة؟

مصطلح العمارة الحديثة يشير إلى نمط معين مع مجموعة محددة من المبادئ، بينما العمارة المعاصرة هي العمارة التي تنتمي إلى الوقت الحاضر وليس شرطاً أن تكون عمارة حديثة.

سمات معمارية ظهرت في العصر الحديث

هناك العديد من السمات المعمارية التي ظهرت في العصر الحديث والتي لم تكن تستخدم من قبل، ومنها:-

 ١نبذ الزخرفة وتقليلها:

 أي استخدام النهج البسيط للمبنى، بدون زخرفة زائدة، حيث تقول الأخلاقيات الحديثة أن المباني البسيطة الخالية من التكتلات تساعد في إشعال الشعور بالبساطة والسلام والبيئة الخالية من الإجهاد.

 ٢التأكيد على الأشكال المستطيلة:

تميل المستطيلات لأن تكون الشكل الأكثر فائدة للهيكل من أي شكل آخر، لذلك تعتمد أشكال المباني في العصر الحديث على الصناديق، فتجد معظم المباني وناطحات السحاب ذات أشكال مستطيلة.

٣- استخدام مواد وأنظمة البناء الحديثة:

تم الاعتماد على المواد والأنظمة الحديثة في البناء، بدلاً من الأنظمة التقليدية. حيث تم استخدام الكتل الخرسانية كمادة تشطيبات، في الأرضيات، وتستخدم الأعمدة الفولاذية في التطبيقات المكشوفة، والدعامات الفولاذية الممتدة بفراغات مفتوحة.

٤- استخدام المواد التقليدية بطرق جديدة:

تم استخدام مواد البناء التقليدية مثل الخشب والطوب والحجر بطرق مبسطة لتعكس الجمالية الحديثة.

٥- التأكيد على صدق المواد:

في كثير من الحالات، يتم استخدام الخشب الملون للتعبير عن قوامه وشخصيته، الخشب الملون جيد للتعبير عن الشخصية الطبيعية للخشب بدلاً من المطلية.

٦- تفضيل الحجم على الكتلة:

تركز العمارة الحديثة على المساحات الداخلية للمبنى، وبعبارة أخرى قد تكون الأشكال الخارجية غير مبهرة ولكن قد تكون الغرف مفيدة بشكل ملحوظ، على عكس العمارة التقليدية.

٧- الشكل يتبع الوظيفة:

هذا مبدأ يشير إلى أن الوظيفة هي الهدف الرئيسي وهي التي تحدد الشكل العام للمنشأة، ويشير إلى أن المساحة المبنية التي نراها هي نتيجة المعنى أو الغرض المقصود وراء ذلك.

٨كثرة استخدام الزجاج والضوء الطبيعي:

يتم استخدام النوافذ الزجاجية الكبيرة من السقف إلى الأرض لإدخال الضوء الطبيعي عميقًا في الداخل، كما توفر أيضًا إطلالات رائعة.

٩- استخدام الشمس والتظليل لتعزيز راحة الإنسان:

 توفر البروز الطويلة والفتحات المجوفة التظليل إلى المنزل، للحفاظ عليه باردًا في الصيف، وللاستفادة من قوى الطبيعة وتوفير التدفئة الشمسية في الشتاء.

١٠- البساطة حتى النخاع:

لا يمكن للمرء أن يشعر بالملل من البساطة، والبساطة هي ما تؤكد عليها العمارة الحديثة، مما جعل الناس يطورون ولعهم الطبيعي تجاه المباني الحديثة.

١١التكرار:

استخدام التكرار في العمارة الحديثة، كما هو موضح في الصورة.

المنشآت المعمارية في العصر الحديث

وبهذه الخصائص اختلفت الهندسة المعمارية الحديثة عن غيرها من الانماط المعمارية.

من الأمثلة على المنشآت المعمارية في العصر الحديث:

  • برج خليفة، دبي، الإمارات العربية المتحدة (ناطحة سحاب)

تم تصميم البرج من طرف المهندس المعماري الشهير أدريان سميث، حيث يعتبر أعلى بناء شيّده الإنسان وأطول برج في العالم وفقاً للمعايير العالمية الرئيسية حيث يبلغ ارتفاعه ٨٢٨م.

المنشآت المعمارية في العصر الحديث
  •  فيلا الشلال أو منزل كوفمان بمنطقة بيرون، بنسلفانيا، نيويورك، بالولايات المتحدة الأمريكية.

هو بيت خاص بني من قبل عائلة كوفمان ، بدأ تنفيذه سنة ١٩٣٦، حيث تم بناء المنزل في منتصف غابة أشجار عالية يخترقها جدول ماء شديد الانحدار مكونا شلالا وسط الصخور الضخمة.

المنشآت المعمارية في العصر الحديث
  • المتحف الوطني الجديد، برلين، ألمانيا

قام بتصميمه مييس فان دير روهيه، وهو مكون من طابقين، العلوي لعرض اللوحات والتماثيل الكبيرة، والأرضي عبارة عن قاعة خاصة للفعاليات المختلفة، ويعتبر من أشهر المتاحف وأكبرها في برلين، وتم افتتاحه عام ١٩٦٨.

المنشآت المعمارية في العصر الحديث
  • منازل روتردام المعلقة.. تجربة السكن أعلى الجسر

تم بناؤها بواسطة المعماري بيت بلوم في السبعينات من القرن الماضي، وهي عبارة عن مساكن مكعبة مرتفعة عن سطح الأرض، حيث يوجد ممر للمشاة أسفلها.

المنشآت المعمارية في العصر الحديث
  • مسرح الأوبرا في مدينة سيدني، أستراليا

صممه المهندس الدنماركي يورن أوتزون في عام ١٩٧٤، من أجمل مسارح العالم.

المنشآت المعمارية في العصر الحديث
  • مبنى سيغرام ، ناطحة سحاب في نيويورك

 صممت من قبل المعماري مس فان دي رو، بالتعاون مع المعماري فيليب جونسون، انتهت أعمال الإنشاء فيها عام ١٩٥٨، ارتفاعها يقارب ٥١٥ قدم (٣٨ طابق)، وهي من أروع النماذج المعمارية الوظيفية الحديثة، بنيت كمقر لشركة سيغرام.

المنشآت المعمارية في العصر الحديث
  • قصر ألفورادا

صممه الهندي أوسكار نيمير، كمقر رسمي لرئيس البرازيل، ويعتبر من أفخم وأضخم قصور الرئاسة.

المنشآت المعمارية في العصر الحديث
  • متحف الفن الإسلامي، الدوحة، قطر
المنشآت المعمارية في العصر الحديث
  •  الكوكب الأزرق، كاستروب، الدنمارك
المنشآت المعمارية في العصر الحديث
  •  برجا بتروناس التوأم، يقعان في كوالالمبور (ماليزيا)
المنشآت المعمارية في العصر الحديث

من أعلام المهندسين المعماريين العرب في العصر الحديث

(المعمارية زها حديد)

زُها حديد هي معمارية عراقية بريطانية، وُلدت في بغداد 3١ أكتوبر ١٩٥٠ وتُوفيت في ميامي، 3 يوليو ٢٠١٦ (عن عمر ناهز ٦٦ عاماً).

تعتبر مثال لامرأة عربية غيرت نظرة العالم إلى العمارة من خلال تصاميمها التي تعتمد على الخيال.

ومن الأمثلة على تصاميمها:

  •  مجمع غالاكسي سوهو في بكين، الصين
المنشآت المعمارية في العصر الحديث
  •  متحف الفن “ايلي وايديثي بورد آرت” في جامعة ميشيغان
المنشآت المعمارية في العصر الحديث
  •  دونج دايمون ديزاين بلازا

مركز ثقافي يقع في سول بكوريا الجنوبية.

المنشآت المعمارية في العصر الحديث
  •  ناطحة سحاب “CMA CGM Tower” في مرسيليا، فرنسا
المنشآت المعمارية في العصر الحديث
  •  محطة تلفريك في إنسبروك، النمسا
المنشآت المعمارية في العصر الحديث
  • The Bridge Pavilion  في سرقسطة (إسبانيا)

جسر مبتكر بطول ٢٨٠ مترًا (٩١٩ قدمًا)، بني من الخرسانة المسلحة من الألياف الزجاجية  لتغليف الجسر، وتم تغطية الجلد الخارجي للمبنى بـ ٢٩٠٠٠ مثلث من الألياف في ظلال مختلفة من اللون الرمادي.

المنشآت المعمارية في العصر الحديث
  •  متحف ريفرسايد في اسكتلندا

أحد أكثر المباني الثقافية الحديثة الذي صممته زها حديد، وهو متحف اسكتلندي للنقل والمواصلات، ويصحبك في جولة تاريخية مشوقة لمعرفة كيفية تطور العربات، من العربات التي تجرها الخيول إلى السيارات الأولية والحديثة وبعض الحافلات والترامات القديمة في اسكتلندا.

المنشآت المعمارية في العصر الحديث

تبقى الهندسة المعمارية فنٌ متجدد، وفي كل وقت نجد الإبداعات الهندسية متمثلة بمشاريع مبهرة على امتداد العالم، وكان للعرب والمسلمين نجاحات كبرى في هذا المجال، ونستشرف مستقبل واعد لما سيقدمه المهندسين العرب.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

مهندسة معمارية وكاتبة محتوى من أبحاث ومقالات وغيرها، أطمح من خلال الكتابة في موقع فنجان إلى إثراء المحتوى العربي بمعلومات من المصادر الموثوقة.

‫0 تعليق