ثعلبة الذقن: الأعراض، الأسباب والعلاج

[faharasbio]

ثعلبة الذقن: الأعراض، الأسباب والعلاج

هل تعلم أنَ اللحية تزيد من جاذبية الرجل؟ تسعى السيدات لشراء المستحضرات التجميلية لإضفاء لمسة مميزة وجاذبة على ملامحها الأنثوية، ويسعى الرجل للاهتمام بلحيته وتشذيبها كونها تدّل على أناقته وجماله، وعلى الرغم من أنَ بعض الرجال لا يهتمون باللحية لديهم، إلّا أنهم يتّسمون بالوسامة والجمال، ولكن اللحية تُضفي جزء جميل منَ الرجولة، ويُعاني معظمهم من وجود فراغاتٍ بها أو عدم نموّها بشكلٍ صحيح بسبب إصابتهم بالثعلبة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ الثعلبة أو كما يُطلق عليها بقعة الصلع هيَ أحد أمراض المناعة الذاتية التي تُصيب نسبة كبيرة منَ البشر سواءً سيدات أو رجال، فقد تظهر في فروة الرأس أو اللحية أو الحاجبين، وتتسبب بتساقط الشعر وظهور فراغ، ويزداد خطر الإصابة بها إذا تعرّضَ الفرد للتوتر العصبي أو أُصيبَ بالربو أو بمتلازمة داون أو بالبهاق أو بداء هاشيموتو وغيرها منَ الأمراض.

ونوّد الإشارة، أنَ مرض الثعلبة لا يستدعي القلق ولا يُشكّل خطورة على صحة الإنسان، كونهُ منَ الأمراض الجلدية التي تُصيب منطقة محددة منَ الشعر، وللثعلبة أنواع عديدة مثل {الثعلبة الجريبية، الثعلبة المنطبعة، الثعلبة الكلية، ثعلبة الشد، الثعلبة الندبية، الثعلبة الوراثية، الثعلبة النخالية، ثعلبة الحواجب} ويُواجه بعض الرجال ثعلبة الذقن أو اللحية، ممّا يتسبب لهم بالإحراج والقلق، فيضطرون للحلاقة بالرغم من أنهم مهووسون بتربية اللحية، ولذلك ما المقصود بثعلبة الذقن عند الرجال؟ وما هيَ أعراضها؟ أبرز أسباب ظهورها؟ وطرق التخلص منها؟

ما المقصود بثعلبة الذقن عند الرجال؟

تُعتبر من أشهر أنواع الثعلبة التي تظهر عندَ الرجال، فيشعر الفرد بفقدان الشعر في أجزاءٍ صغيرة من لحيته على هيئة دوائر، وبدلاً من تناسق مظهرها تبدو وكأنها مبعثرة، ويستمر تساقط الشعر بازدياد لعدّة أيام، فيشعر الرجل بالإحراج ويتخلص منها.

علاوة على ذلك، ثعلبة الذقن غير معدية، ولكنها تتسبب بمظهرٍ غير لائق للجلد أيضاً، فتظهر عدّة إفرازات واحمرار وحساسية حولها.

ما هي أعراض الإصابة بثعلبة الذقن عند الرجال؟

توجد عدّة علامات يُصاب بها الرجل مثل:

  • تحوّل لون الجلد منَ الطبيعي إلى لون مائل للأحمر.
  • الحكة المستمرة.
  • الإصابة بالحساسية نتيجة لمس المنطقة المُصابة بالأصابع المتّسخة.
  • ظهور بثور صغيرة في البقع الفارغة.
  • الإصابة بالتهابٍ جلدي وتهيّج في البشرة.

ما هي أبرز أسباب الإصابة بثعلبة الذقن عند الرجال؟

لا تظهر الثعلبة في لحية الرجل من تلقاء نفسها عادةً، فقد تنتج عن عدّة عوامل تتمثل في:

  • الإصابة بأمراض المناعة: إذا أُصيبَ الفرد بمرض الذئبة الحمراء أو أي نوعٍ من أمراض المناعة الذاتية، يوجد احتمال كبير أن يُصاب بثعلبة الذقن التي تتسبب بتساقط الشعيرات الصغيرة تدريجياً وظهور فراغات في اللحية.
  • الإجهاد الجسدي والنفسي: منَ المعروف أنَ العناية ببصيلات الشعر يحتاج إلى نفسيةٍ جيدة وروتينٍ منتظم، ولكن يُعاني معظم الرجال من ضغط ساعات العمل المجهد لأجسادهم، بالإضافة لإصابتهم بالتوتر والحالة النفسية السيئة، وبدوره يُؤثر على بشرتهم فتبدو وكأنها أكثر شحوباً وإرهاقاً، وتزيد نسبة الإصابة بثعلبة الذقن لديهم.
  • الصدمات النفسية: السبب الأساسي في ظهور الثعلبة هيَ الصدمات المفاجئة التي يُواجهها الإنسان خلالَ حياته، فمنَ الطبيعي إصابة اللحية أو الشعر بالثعلبة وقلّة نموّ الخصلات وقلّة كثافة الشعر، وخاصةً إذا لقيَ الفرد خبر موت شخص عزيز عليه أو فقدانه لعمله الخاص أو لشريكه أو لأي شيءٍ يهتمّ بهِ.
  • العوامل الوراثية: يُمكن للوراثة أن تُؤثر على الإنسان أيضاً، فمنَ المُحتمل إصابتك بثعلبة اللذقن إذا كانَ والدك أو أحد أقاربك يُعاني منها.

ما هي أفضل 7 علاجات طبيعية وطبيّة لثعلبة الذقن عند الرجال؟

الخبر السارّ في هذا المقال، يُمكنكَ استعادة لحيتك المفضلة وإعادة الكثافة والجاذبية إليها من خلال عدّة طرق تُساعدك في تخفيف الثعلبة، مثل:

  • العلاج الدوائي: في البداية يجب الذهاب إلى الطبيب المختص لتشخيص الحالي، فمنَ المُمكن وصف دواء مينوكسيديل بحيث يوضع موضعياً من أجل إعادة إنبات الشعر وتحسينه، ويُمكن وصف الستيرويدات القشرية كونها تُسهم في تثبيط المناعة، كما أنَ دواء فين سيبرون يُحفزّ الجهاز المناعي ويُخفف منَ الثعلبة.
  • مكمل البيوتين والزنك: في الحقيقة يُمكن تخفيف الثعلبة وإعادة الشعر لنموّه الطبيعي وكثافته من خلال التركيز على الطعام السليم الذي يدخل إلى الجسد، فإذا كنتَ تستهلك الكحول أو المشروبات الغازية أو التدخين أو الوجبات السريعة بشكلٍ يومي، ستُؤثر بشكلٍ سلبي على صحتّك وعلى كثافة الشعر لديك.

فالأفضل لكَ اعتماد نظام غذائي غني بالألياف والمعادن والفيتامينات والبروتينات وحمض الفوليك، وستُلاحظ تحسّن أفضل في حالتك.

  • الإبر: إنها إحدى العلاجات الحديثة التي تُساعد على إنبات الشعر من جديد وتحفيز نموّه، لا يُحبّذها البعض ولكنها سريعة المفعول مقارنةً بالكريمات، فهيَ عبارة عن إبرٍ دقيقة تُساعد في زيادة تدّفق الكولاجين، وتعتمد على عدّة جلسات، والنتيجة فعّالة منَ الجلسة الأولى.
  • الحبة السوداء: يُمكن الاستعانة بالعلاج الطبيعي أيضاً، بإمكانك إحضار القليل منَ الحبة السوداء وطحنها جيداً وإضافة ربع كوب منَ الماء إليها وعجنها ومن ثمَ فردها على مكان الثعلبة لمدة نصف ساعة.
  • زيت القمح: بإمكانك إحضار كمية منَ القمح وطحنها جيداً واستخلاص الزيت منها عن طريق الضغط، ومن ثمَ تدليك الفراغ المتواجد في لحيتك بها لعدّة أيامٍ متتالية وستُلاحظ الفرق بعدَ وقتٍ قصير.
  • منقوع الثوم: هل لكَ أن تتخيل فوائد الثوم في هذه المشكلة؟ إنهُ الحلّ الأمثل لها، بإمكانك تقشير فصوص الثوم ووضعها في خل التفاح ومن ثمَ إحضار قطنة معقمة ومسح الفراغات بها بشكلٍ يومي، ولكن لا تضع هذا الخليط إلّا بعدَ تحوّل لونه للأزرق.
  • بذور الفجل: يُمكنكَ الحصول على بذور الفجل وهرسها جيداً وإضافة القليل منَ الماء إليها ومن ثمَ تدليك ثعلبة الذقن بها وترك الخليط لمدة ساعة.

صحيح أنهُ لا يتواجد علاج سحري أو نهائي للثعلبة، ولكن الكشف المبكّر عنها واللجوء للعلاجات المتاحة في الأعلى بعدَ استشارة الطبيب، يُساعدك في إنبات الشعر واستعادة جاذبيك والاهتمام بلحيتك من جديد.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]