غسول بيتادين المهبلي: الفوائد والأضرار

31

غسول بيتادين المهبلي: الفوائد والأضرار

تسعى كل امرأة للحفاظ على نظافتها ورائحتها المنعشة، لأنّ الفتيات أساس الأناقة والجمال، وكل جزء من أجسادهن يحتاج إلى عناية فائقة من أجل الحفاظ عليه، وخاصةً المنطقة الحساسة لأنها تُفرز روائح كريهة وعرق وإفرازات مهبلية وتُؤدي لحدوث التهابات وحساسية واحمرار إن تمَ إهمالها، فالنظام الغذائي الصحيّ الذي يعتمد على الفواكه والخضار معَ ارتداء الملابس القطنية وتجنب وضع المواد الكيميائية التي تتسبب بتهيّج من أهم طرق الحفاظ عليها.

ومنّ الجدير بالذكر، أنه إلى جانب العناية الداخلية يجب الاستحمام يومياً وتغيير الملابس الداخلية وتنظيف المنطقة وتجفيفها، وتعتمد بعض السيدات على أنواعٍ عديدة منّ الغسول من أجل تطهيرها، ويُمكن الحصول عليها منّ الصيدليات على هيئة عبوات أو زجاجات، وتكمن أهمية الغسول في الحصول على رائحةٍ نظيفة والقضاء على رائحة السمك التي تنتج عن الإفرازات المتكررة.

ونوّد الإشارة، أنّ غسول بيتادين المهبلي لهُ نتائج إيجابية على هذه المنطقة، فهوَ عبارة عن منظف لهُ نسبة عالية تُساعد في القضاء على الجراثيم والبكتيريا، ولكن قبلَ استخدامه يجب وضع كوب منّ الماء بهِ من أجل تخفيفه، ولذلك ما هيَ أفضل فوائد غسول بيتادين المهبلي؟ وما هي أبرز أضراره؟ وطريقة استخدامه؟

صديقتي الجميلة، العناية بالمنطقة الحساسة أمر لا بدّ منه للحفاظ عليها منّ الالتهابات والفطريات، ومن هنا نُقدّم لكِ غسول بيتادين المهبلي وهوَ شائع الاستخدام بينَ النساء:

أفضل فوائد غسول بيتادين المهبلي

  • تطهير المنطقة الحساسة: تُصاب النساء بتعرّق في تلكَ المنطقة وخاصةً في فصل الصيف، لأنها غير معرّضة للتهوية وترتدي بعضهنّ ألبسة ضيقة، ممّا يزداد خطر الإصابة بالبكتيريا والفطريات المهبلية، وبعدَ غسول المنطقة بالبيتادين يُمكن ملاحظة أنهُ يحمي البكتيريا النافعة ويُزيل الأوساخ والفطريات والجراثيم منها.
  • التنظيف بعد الجماع: هذا الغسول رائع للنساء المتزوجات، فيجب الاغتسال جيداً وتطهير المنطقة وإفراغ المثانة وارتداء ملابس فضفاضة واستهلاك كوب منّ المياه، وإلى جانب هذه الخطوات يُفضّل استخدام هذا الغسول من أجل تنظيف المهبل منّ الإفرازات وزيادة الشعور بالراحة والقدرة على النوم بشكلٍ أفضل.
  • تطهير المهبل بعد الحيض: يجب اتباع روتين منتظم بعد انتهاء الدورة الشهرية من أجل تطهير المنطقة الحساسة وزيادة الشعور بالانتعاش والنظافة بها، فما عليكِ إلّا إزالة الشعر منها والبدء بالاعتماد على هذا الغسول.
  • التخلص من الروائح: تُعاني معظم الفتيات من رائحة السمك في منطقتها الحساسة، وللتخلص منها ما عليكِ إلّا تجربة هذا الغسول على مدار أيام، وخاصةً إذا كنتِ تعملين طوالَ النهار وتتعرّضين للتعرّق والحرارة العالية، فرائحة هذا الغسول تستمر معكِ طوالَ اليوم.
  • حماية المهبل: تزداد نسبة استخدامه من قِبَل المتزوجات، لأنّ العلاقة الحميمية ينتج عنها حبوب واحمرار وتهيّج وحكة والتهاباتٍ جلدية، وللوقاية من هذه المشكلات يُمكن الاعتماد على هذا الغسول والانتظام في استخدامه لحماية الجلد.

قد يهمك: كريم avocin للالتهابات المهبلية

ما هي خطوات استخدام غسول بيتادين المهبلي للنساء المتزوجات؟

لا تعلم بعض السيدات الطريقة الصحيحة لاستخدام هذا الغسول، فما عليكِ إلّا اتباع الإرشادات الآتية:

  • في البداية توّجهي إلى الصيدلية واحصلي عليه، وبعدَ فتح العلبة ستُلاحظين عبوة صغيرة بجانبها عبارة عن نضح، تُسهم في التطهير ومنع نموّ أي نوعٍ منّ الفطريات أو العدوى.
  • في الخطوة الأولى، أحضري النضح وضعي بداخله القليل منّ الغسول وامزجيه بالماء معَ رجّ العبوة لمدة دقيقة، ومن ثمَ توّجهي إلى الحمام وحاولي إدخالها في المهبل بحذر ومن ثمَ نظفي المنطقة بأكملها، ستشعرين بالانتعاش والنظافة.
  • بعدَ الانتهاء ما عليكِ إلّا تعقيم العبوة وتجفيفها وحفظها في مكانٍ آمن، ويُمكن تكرار هذه الطريقة بعدَ الانتهاء منّ الجماع للنساء المتزوجات.

ما هي خطوات استخدام غسول بيتادين للفتيات العازبات؟

تحتاج الفتيات قبلَ الزواج لتطهير هذه المنطقة أيضاً من أجل الحفاظ عليها منّ البكتيريا وتنظيفها بعدَ الحيض، وتختلف عن طريقة النساء المتزوجات من حيث اتباع الخطوات التالية:

  • أحضري وعاء متوسط الحجم وضعي كمية منّ الماء بهِ وكمية صغيرة منّ البيتادين وامزجيهم معاً.
  • ما عليكِ إلّا شطف المنطقة منّ الخارج فقط بعدَ انتهاء الحيض ومن ثمَ تجفيفها، ويُمكنكِ اعتماد هذا الغسول مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً معَ ضرورة ارتداء ملابس داخلية نظيفة مصنوعة منّ القطن.

ما هي أبرز أضرار ومحاذير استخدام غسول بيتادين المهبلي؟

بالرغم من أنهُ غسول آمن ولهُ نتائج فعّالة عندَ أغلب النساء، إلّا أنهُ يتسبب بعدّة أعراض ولا يُمكن لجميع الفتيات استخدامه، فمن أضراره ومحاذيره:

  • إذا تمَ الإفراط في استخدامه لأكثر من مرة يومياً، يُؤثر على الجلد في المنطقة الحساسة ويُؤدي لحدوث تهيّجاتٍ بها.
  • إذا لم يتم تخفيفه بالماء، فمنَ المُمكن الإصابة بالحساسية والاحمرار والحكة.
  • لأنّ رائحته قوية جداً تُصاب بعض السيدات بضيق في التنفس أثناءَ استخدامه، فمنّ الأفضل تخفيفه بالماء وتجنب وضع كميات كبيرة منه.
  • إذا كنتِ تُعاني من فرط حساسية اليود، يُفضّل الابتعاد عنه وتجنب تجربته نهائياً.
  • يُقال أنّ هذا الغسول آمن خلالَ فترة الحمل، ولكن الوقاية خير من قنطار علاج، فالأفضل لكِ تجنب استخدامه، لأنهُ يتسبب بالتهاب في عنق الرحم.
  • إذا كنتِ مُصابة بالتهاب الجلد التماسي، فالأفضل لكِ الابتعاد عنه.
  • مخصص هذا الغسول للاستخدام الخارجي فقط.
  • إذا كنتِ مُصابة بالقصور الكلوي أو أمراض الغدة الدرقية، فحاولي الابتعاد عنه أيضاً.
  • يُفضّل تجنب استخدامه إذا كنتِ تُريدين الحمل.

إقرئي أيضًا: أفضل 8 خطوات للعناية بالمنطقة الحساسة

يُعتبر غسول بيتادين من أفضل المنظفات الشخصية والمطهرّات للمنطقة الحساسة، ولكن الأفضل لكِ استشارة الطبيب المختص قبلَ استخدامه، وخاصةً للنساء في فترة الرضاعة، وعليكِ الحذر من عمل الدش المهبلي وأنتِ جالسة لأنهُ خطر على صحة الرحم والمهبل، يُفضّل التجربة وأنتِ في حالة الوقوف فقط للحصول على أفضل نتيجة.

{{نأمل أن يعجبكنَّ المقال أيتها الرائعات}}.