كل ما تريد معرفته عن قلب الإنسان

قلب الإنسان
()

قلب الإنسان

يعدّ القلب Heart أحد أجزاء الجسم الرئيسية عندَ الإنسان، فمن دون القلب لا يمكن الاستمرار في الحياة، ويقع في منتصف الصدر أي بينَ الرئتين اليمنى واليسرى، ولكنه أقرب إلى الجهة اليسرى قليلاً، ويعمل على مدار 24 ساعة في اليوم دونَ توقف أو استراحة، فماذا تعرف عن قلب الإنسان؟ وأمراضه الشائعة؟

قلب الإنسان

صديقي القارئ،، نقدّم لكَ في هذا المقال معلومات شاملة عن أنواع أمراض القلب عندَ الإنسان، وأعراضها:

ما هيَ أنواع أمراض القلب؟

تشمل أمراض القلب مجموعة واسعة من مشاكل القلب والأوعية الدموية، وتتعدّد أنواعها مثل:

عدم انتظام ضربات القلب:

يلاحظ الشخص بأنَ قلبه في بعض الأحيان يدق بسرعة كبيرة، أو يمكن حدوث العكس في أن يدق ببطء شديد.

تصلّب الشرايين:  

يحدث عادةً بسبب تراكم ترسبات الدهون والكوليسترول والذي بدوره يقلّل من تدفق الدم إلى الأطراف.

اعتلال عضلة القلب:

تتسبب هذه الحالة إما في تصلب عضلات القلب أو ضعفها.

عيوب القلب الخلقية:

تظهر عادةً عيوب القلب أثناءَ ولادة الإنسان.

مرض الشريان التاجي CAD:

يحدث الشريان التاجي عادةً بسبب تراكم اللويحات في شرايين القلب ويطلق عليه في أغلب الأحيان {مرض القلب الإقفاري}.  

التهابات القلب:

قد تحدث هذه الالتهابات بسبب الطفيليات أو الفيروسات أو حتى البكتيريا، مثل التهاب الشغاف العدوائي.

ما هيَ أعراض أمراض القلب؟

كل نوع منَ الأمراض يؤدي إلى مجموعة متنوعة منَ الأعراض المختلفة، لذلك سنبدأ بذكر الأعراض لكل مرض:

  • عدم انتظام ضربات القلب: من أهم أعراضه {النبض البطيء، نوبات إغماء، دوخة، ألم في الصدر، خفقان القلب السريع، دوار}.
  • تصلّب الشرايين: من أعراضه {البرودة في الأطراف، الشعور بالخدر في الأطراف، ضعف في الساقين والذراعين}.
  • عيوب القلب الخلقية: من أعراضها {توّرم في الأطراف، عدم انتظام ضربات القلب، التعب، انخفاض الطاقة، ضيق في التنفس، جلد أزرق وشاحب}.
  • مرض الشريان التاجي CAD: من أعراضه {ألم في الصدر، عدم الشعور بالراحة، شعور بالضغط من ناحية الصدر، ضيق في التنفس، غثيان، عسر الهضم، غازات}.
  • اعتلال عضلة القلب: من أعراضها {إعياء، توّرم الساقين وخاصةً الكاحلين، ضيق في التنفس، النبض السريع}.
  • التهابات القلب : من أعراضها {حمى، طفح جلدي، احتقان الصدر، السعال، ألم في الصدر، قشعريرة}.

ما هيَ أعراض أمراض القلب عندَ النساء؟

غالباً ما تعاني النساء من علامات وأعراض لأمراض القلب مختلفة عن الرجال، وتوجد دراسة أجريت خلال عام 2003 عن الأعراض التي تظهر غالباً عندَ النساء اللائي تعرّضنَ لأزمة قلبية، ولم تتضمن أعراض النوبة القلبية الرئيسية التي نعرفها كالوخز أو ألم في الصدر، بل أشارت بعض النساء أنها كانت تعاني منَ التعب غير العادي والقلق واضطرابات في النوم.

ومنَ الجدير بالذكر، أفادت هذه الدراسة أنَ 80 بالمئة منَ النساء قد عانينَ من هذه الأعراض لمدة شهر على الأقل قبلَ حدوث النوبة القلبية، وتشمل أعراض أمراض القلب الشائعة عندَ النساء ما يلي:

  • القلق.
  • الغثيان.
  • ألم في الرقبة.
  • ألم في الظهر.
  • عسر الهضم أو ألم يشبه الغازات في المعدة والصدر.
  • تعرّق.
  • ضيق في التنفس.
  • شحوب البشرة.
  • دوخة.

كيفَ يتم تشخيص مرض القلب؟

أمراض القلب

قد يطلب الطبيب منكَ عدّة أنواع منَ الاختبارات والتقييمات للتشخيص، ويمكن إجراء بعض هذه الاختبارات قبلَ أن تظهر عليك علامات أمراض القلب، ويمكن استخدام البعض الآخر للبحث عن الأسباب المحتملة للأعراض أثناءَ ظهورها، ويتم التشخيص عن طريق:

فحوصات جسدية واختبارات دم:

في المرحلة الأولى سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني شامل لكَ ويأخذ في اعتباره جميع الأعراض التي كنتَ تعاني منها، ثمَ سيطرح عليكَ بعض الأسئلة عن تاريخ عائلتك وتاريخك الطبي الشخصي، ويمكن أيضاً أن تلعب الوراثة دوراً في بعض أمراض القلب، لذلك إذا كانَ لديكَ أحد من أفراد أسرتك مصاب بمرض القلب، شارك هذه المعلومات معَ طبيبك، بالإضافة إلى أنه كثيراً ما يتم طلب اختبارات الدم، هذا لأنها يمكن أن تساعد طبيبك على رؤية مستويات الكوليسترول لديك.

الاختبارات غير الباضعة “غير الجراحية”:

يمكن استخدام مجموعة متنوعة منَ الاختبارات غير الباضعة لتشخيص أمراض القلب مثل:

  • مخطط كهربية القلب ECG أو EKG: يمكن لهذا الاختبار أن يقوم بمراقبة النشاط الكهربائي لقلبك ومساعدة الطبيب على اكتشاف السبب.
  • مخطط صدى القلب: يمكن أن يعطي  اختبار الموجات فوق الصوتية لطبيبك صورة قريبة عن بنية قلبك.
  • اختبار الإجهاد : يتم إجراء هذا الاختبار أثناءَ إتمامك لنشاط شاق {كركوب دراجة ثابتة، المشي ، الجري} ويمكن لطبيبك مراقبة نشاط قلبك استجابةً للتغيّرات في المجهود البدني.
  • الموجات فوق الصوتية للشريان السباتي: قد يطلب الطبيب منكَ هذا الاختبار أيضاً للحصول على صورة الموجات فوق الصوتية المفصلة للشرايين السباتية.
  • جهاز هولتر: قد يطلب منكَ أيضاً ارتداء جهاز مراقبة معدل ضربات القلب لمدة 24 إلى 48 ساعة، ويسمح هذا الجهاز للأطباء برؤية موسعة لنشاط قلبك.
  • اختبار الطاولة المائلة: إذا كنتَ قد تعرّضتَ مؤخراُ للإغماء أو الدوار أثناءَ الجلوس أو الوقوف، فقط يطلب منكَ الطبيب هذا الاختبار، ويراقب من خلاله معدل ضربات القلب وضغط الدم ومستويات الأوكسجين.
  • الأشعة المقطعية: يعطي اختبار التصوير لطبيبك صورة أشعة سينية مفصلة للغاية عن قلبك.
  • تصوير القلب بالرنين المغناطيسي: مثل الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب، ويمكن أن يوّفر هذا الاختبار صورة مفصلة عن القلب والأوعية الدموية.

الاختبارات الجراحية:

  • دراسة الفيزيولوجيا الكهربية: أثناء هذا الاختبار، قد يقوم طبيبك بتوصيل أقطاب كهربائية بقلبك من خلال قسطرة. عندما يتم وضع الأقطاب الكهربائية في مكانها، يمكن لطبيبك إرسال نبضات كهربائية من خلالها وتسجيل كيفية استجابة القلب.
  • قسطرة القلب وتصوير الأوعية التاجية: قد يُدخل طبيبك قسطرة في قلبك من خلال الفخذ والشرايين، ستساعدهم القسطرة على إجراء اختبارات تشمل القلب والأوعية الدموية، بمجرد دخول هذه القسطرة إلى قلبك، يمكن لطبيبك إجراء تصوير الأوعية التاجية، وأثناءَ تصوير الأوعية التاجية تُحقن صبغة في الشرايين الدقيقة والشعيرات الدموية المحيطة بالقلب، وتساعد هذه الصبغة في إنتاج صورة أشعة سينية مفصلة للغاية.

ما العلاجات المتوفرة لأمراض القلب؟

يعتمد علاج أمراض القلب بشكلٍ كبير على نوع مرض القلب الذي تعاني منه وكذلك مدى تقدّمه، على سبيل المثال {إذا كنتَ مصاباً بعدوى في القلب، فمنَ المرجح أن يصف لكَ الطبيب مضاداً حيوياً}.

وعادةً ينقسم علاج أمراض القلب إلى ثلاث فئات رئيسية:

  1. تغيير نمط الحياة.
  2. الأدوية.
  3. الجراحة أو الإجراءات الطبيّة.

أمراض القلب شائعة جداً في العالم ويصاب بها الكثير منَ الأشخاص، ولكن يمكن الوقاية منها عن طريق تناول الأطعمة الغذائية الصحيّة وممارسة التمرينات الرياضية والحفاظ على صحة ورشاقة الجسم وخفض مستوى القلق والابتعاد عن التدخين قدر ما أمكن، بالإضافة لضرورة الحفاظ على مستويات طبيعية منَ السكري وضغط الدم والكوليسترول.  

{{ نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون }}.

المرجع:

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً