الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانهوايةكيفية لعب البلياردو

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

كيفية لعب البلياردو

كيفية لعب البلياردو – ما هي لعبة البلياردو

لكي تتعلم لعبة البلياردو يجب عليك أولاً أن تفهم هذه اللعبة وأن تحبها، وإذا كانت لديك الرغبة في إتقانها يجب قراءة المقال والتمعن به.

تعتبر لعبة البلياردو من الألعاب القديمة التي لم يحدد حتى الآن الزمن الحقيقي لظهورها، ولكن يرجح أنها ظهرت في القرن الخامس عشر الميلادي في القارة الأوروبية، وهي تحتاج إلى التركيز، والتفكير، والصبر، ولا تحتاج إلى مساحات كبيرة أو للقوة البدنية.

وهي مجموعة من الألعاب المتنوعة التي تحكم كل منها مجموعة من القوانين، كما تعتبر نوع من أنواع الرياضة الممتعة، التي تحتاج إلى توفر طاولة خاصة، وعصا خشبية، وكرات البلياردو، وعليك أيضًا الإلمام بقواعد هذه اللعبة ومصطلحاتها، والتي سنتعرف على كل منها على حدا لكي نكون قد بدأنا بشكل صحيح.

أدوات لعبة البلياردو

العصا:

يبلغ طول عصا البلياردو بشكل عام 150 سم تقريبًا، ولكن قد تتواجد بأطوال مختلفة، ولذلك يجب عليك اختيار العصا بحيث تكون مناسبة لحجمك، ولحجم الطاولة أيضًا، كما يبلغ وزنها بين 450-600 غرام، وتسمى الأستيكه.

ويجب اختيار العصا بحيث يكون الطرف المدبب الذي يضرب به الكرة متوسط اللين، فهو لا يفضل أن يكون قاسيُا جدًا أو لينًا.

طاولة البلياردو:

تعتبر طاولة البلياردو المثالية هي التي يكون طولها ضعف عرضها، وتتواجد بثلاثة أحجام مثالية، تتراوح بين 2-3 أمتار تقريبًا، أما حواف الطاولة فتسمى البند، وتحتوي الطاولة على ثقوب تسمى الجيوب.

كرات البلياردو:

لها أشكال مختلفة، وألوان متعددة، وعددها في اللعبة يختلف بحسب نوع اللعبة المعتمدة من الأطراف المتنافسة، وتعتبر الكرة البيضاء هي الأهم، وتسمى الخصم، لأن اللاعب يستخدمها بضرب الكرات الأخرى لإدخالها في الجيوب، وإحراز النقاط.

ويجب ترتيب الكرات في منتصف الطاولة على شكل مثلث، بحيث تكون الكرة السوداء التي تحمل الرقم 8 في المنتصف، وإحدى الكرات المخططة في أحد زوايا المثلث، وأحد الكرات السادة في الزاوية المقابلة، أما باقي الكرات فيتم ترتيبها بحسب رغبة كل لاعب.

أنواع لعبة البلياردو وكيفية لعب البلياردو

يوجد العديد من أنواع لعبة البلياردو، ولكن تعتبر بلياردو السنوكر والكرات الثمانية من أكثر ألعاب البلياردو انتشارًا واستخدامًا، بالإضافة إلى ألعاب أخرى.

ويتم تحديد ضربة البداية إما عن طريق إجراء القرعة بين اللاعبين، أو بإجراء ضربتين من قبل اللاعبين في نفس الوقت، فاللاعب صاحب ضربة البداية هو صاحب الكرة التي ترتد إلى مكان ضرب الكرتين.

بلياردو الكرات الثمانية

في هذا النوع من البلياردو توجد 15 كرة، منها كرة بيضاء والسبعة الباقية ملونة بألوان مختلفة، ومرقمة من 1 -7 أما كرات الخصم فترقم من 9-15 بالإضافة إلى وجود كرة سوداء تحمل الرقم 8.

ويتم التنافس على إدخال كل لاعب مجموعة كراته السبعة في جيوب الطاولة، وبعدها يحاول إدخال الكرة السوداء، فهو لا يستطيع إدخالها قبل الانتهاء من الكرات السبع، وفي النهاية اللاعب الفائز هو الذي يستطيع إدخال الكرة السوداء في أحد جيوب الطاولة أولاً.

السنوكر

يستخدم لهذا النوع طاولة تحتوي ست جيوب، وعدد الكرات 22 كرة، كرة بيضاء أساسية، وخمسة عشر كرة حمراء، وست كرات بألوان مختلفة، حيث يقوم اللاعب بضرب الكرة البيضاء محاولاً إدخال الكرات الحمراء والملونة في جيوب الطاولة، وتحتسب النقاط بحسب لون الكرة التي تدخل الجيب، فكل كرة لها عدد نقاط مختلف ، فمثلاً الكرات الحمراء تمنح اللاعب نقطة واحدة، في حين أن الكرة السوداء تمنح اللاعب سبع نقاط، أما الكرة الخضراء فتعطي ثلاث نقاط، والكرة البنية أربع نقاط، والكرة الزرقاء خمس نقاط، أما الكرة الوردية فتمنح ست نقاط، ويتم الفوز بتحقيق اللاعب لأكبر عدد من النقاط.

البلياردو الإنجليزية:

يمكن لعب هذا النوع من البلياردو عن طريق لاعب أو لاعبين في كل طرف، وتلعب بثلاث كرات لكل لاعب، كرة بلون أبيض كامل، وكرة حمراء، وكرة بيضاء عليها علامات صفراء، ثم تجرى قرعة لتحديد من سيبدأ أولاً، وعندها يختار كل لاعب إحدى الكرات البيضاء التي سيقوم من خلالها بتوجيه الضربات على الكرات الأخرى، ويفوز من يصل إلى النقاط التي يتم تحديدها مسبقًا، وذلك من خلال استراتيجية معينة، بحيث يتم احتساب نقطتين للاعب الذي يتمكن من ضرب كرته البيضاء ويستطيع من خلالها تحريك الكرتين الباقيتين بنجاح، أو يحتسب نقطتين للاعب الذي يتمكن من  ضرب كرته البيضاء وإدخال الكرة البيضاء الخاصة بمنافسه في أحد جيوب الطاولة.

بينما يحصل اللاعب على ثلاثة نقاط في حال ملامسة الكرة البيضاء للاعب الكرة الحمراء أولاً ثم ملامستها للكرة البيضاء للخصم، ومن ثم دخولها في جيب الطاولة، أو من خلال إدخال اللاعب الكرة الحمراء من خلال ضربها بكرته الخاصة، وإدخالها في جيب الطاولة، مع مراعاة ألا تزيد النقاط المكتسبة في الضربة الواحدة عن عشرة نقاط.

بلياردو الكاروم

يختلف هذا النوع عن غيره بأنه لا يتوجب إدخال الكرات في الجيوب، ويتم اللعب باستخدام ثلاث كرات فقط، كرة بيضاء، وكرة حمراء، وكرة بيضاء تحتوي علامة، ويتم احتساب النقاط بمجرد ملامسة أحد الكرات البيضاء للكرتين الباقيتين، وعندها يحتسب للاعب نقطة واحدة، ويستمر اللاعب باللعب عند استمراره بتسجيل النقاط، أما في حال عدم تمكنه من إحراز نقطة ينتقل الدور للاعب الآخر، وهكذا إلى أن يصل أحد اللاعبين إلى عدد النقاط المتفق عليه، والذي هو عادةً خمسون نقطة.

لعبة التسع كرات

وفي هذه اللعبة يتنافس اللاعبون على محاولة إدخال تسع كرات على الأقل في جيوب الطاولة، على ألا يزيد عدد الكرات على 22 كرة.

نصائح مفيدة في لعبة البلياردو

لكي تتقن هذه اللعبة وتصبح من المحترفين فأنت بحاجة بالإضافة إلى اتباع التعليمات السابقة إلى مجموعة من النصائح التي ترشدك إلى الطريق الأسهل والأسرع للتعلم والفوز، ونذكر من هذه النصائح:

  • اختيار العصا القوية الخالية من الوصلات، والتي قد تعيقك في ضرب الكرة.
  • الاستعانة بالنقاط الموجودة على حافة الطاولة، ودراستها هندسيًا لضرب الكرة من الزاوية الصحيحة.
  • الالتزام بالقوانين والقواعد لضمان الفوز باللعبة، وذلك بحسب كل لعبة من ألعاب البلياردو.
  • الهدوء أثناء توجيه الضربات.
  • التدريب المستمر للمبتدئين، ويفضل الاستعانة في البداية بمدرب ذو خبرة.
  • مراقبة اللاعبين المحترفين، والاستفادة من استراتيجياتهم في اللعب.

يخسر اللاعب المباراة في لعبة البلياردو في حال أدخل اللاعب الآخر جميع كراته في الجيوب أولاً، أو في حال دخول الكرة السوداء في أحد جيوب الطاولة قبل إدخال جميع كرات اللاعب، أو في حال خروج الكرة السوداء خارج الطاولة، في حين لا يعتبر خروج أي من الكرات الأخرى بمثابة إنهاء للمباراة، وإنما يتم استبعاد هذه الكرة خارج اللعبة، والحرص على عدم إعادتها إلى الطاولة.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية عن كيفية لعب البلياردو، وأفضل الاستراتيجيات المتبعة، والنصائح المهمة لتحقيق الفوز.

إقرأ أيضاً: العاب تزيد الذكاء

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة