متلازمة الأندروفوبيا.. فوبيا الخوف من الرجال – الأسباب والعلاج

[faharasbio]

متلازمة الأندروفوبيا.. فوبيا الخوف من الرجال – الأسباب والعلاج

كل فتاةٍ متواجدة على سطح الأرض تطمح إلى تكوين عائلة صغيرة حتى لو أنها لم تكن من اهتماماتها في البداية، فبعدَ الحصول على شهادتها الدراسية ووظيفةٍ مرموقة تبدأ رحلتها في خوض تجربة الحب والارتباط بالشريك المناسب ومن ثمَ الزواج وإنجاب الأطفال، فهذا أمر طبيعي عندَ كل امرأة ورجل، لأنَ الحياة ستستمر وتستدعي إنجاب الأطفال والعيش بمتعة وسعادة معَ الرجل الذي تختاره الأنثى.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ توجد فئة منَ النساء تشعر برهاب من الرجال وخجل يتكلّله الخوف، فهيَ على عكس باقي الفتيات تُحاول أن تتجنب التعارف أو الارتباط وتخاف من أي شاب يقترب منها في الطريق أو حتى في مكان العمل، حتى لو أنَ الشاب لم يفعل لها أي تصرفٍ خاطئ ولم يُعيرها أي انتباه فيُشعرها تواجده بالخوف، وهذا الشعور ما هوَ إلّا اضطراب نفسي يُصيب فئة قليلة منَ النساء، ولذلك ما هيَ متلازمة الأندروفوبيا؟ وما هيَ أعراضها؟ أسبابها؟ وطرق علاجها؟

فوبيا الخوف من الرجال

ما المقصود بمتلازمة الأندروفوبيا Andro Phobia؟

إنَ هذه المتلازمة من أصعب المتلازمات التي تُصيب المرأة، وتُسمى رهاب الذكور أو الخوف من الرجال، بمعنى أنها تخشى التواجد بالقرب منَ الرجال أو الشبان حتى لو كانوا أقاربها أو أفراد عائلتها، وتُحاول الاختباء أثناءَ رؤيتهم والانعزال في غرفتها حتى تتجنب صوتهم أو النظر إليهم، وتتعرّض للكثير منَ المشاكل في الدراسة والعمل لأنَ الحياة تستوجب تواجد فئة الذكور في كل مكان، وهذا أمر طبيعي أن يتصادف الجنسين في العمل أو الجامعة.

ونوّد الإشارة، أنَ الفتاة المُصابة بهذا الاضطراب النفسي تُحاول جاهدة أن تهرب من فكرة الزواج أو الارتباط، فلا تستطيع التواجد في مكانٍ يتواجد بهِ أي ذكر حتى يصل الأمر إلى الزواج بهِ، فهذا شبه مستحيل لديها، وتبدأ بالاعتماد على والدتها أو شقيقتها في كل ما يستلزم أن يُحضروه لها منَ الخارج حتى تتجنب الظهور أمامَ العامة ومصادفة الجنس الآخر.

علاوة على ذلك، للأسف هذا الاضطراب يجب أن يُعالج في وقتٍ مبكّر، ولكن في بعض المجتمعات يُحاولون إجبار الفتاة الخائفة على الزواج ظناً منهم أنها تتهرّب لوجود مشكلة صحيّة بها أو أنها تتعمّد ذلك لإظهار خجلها، وينتهي بها المطاف إلى العيش بكآبة أو يصل بها الأمر إلى التفكير بالانتحار للتخلص من هذا الشعور والخوف داخلها.

قد يهمك: ما هي الاجروفوبيا Agoraphobia (رهاب الخلاء)؟

ما هي أعراض متلازمة الأندروفوبيا؟

توجد عدّة علاماتٍ وأعراض تظهر على الأنثى المُصابة بهذا الاضطراب النفسي، منها:

  • عدم القدرة في السيطرة على حالة القلق والهلع عندما تُصادف رجلاً ما.
  • شعورها الدائم بالخوف والتفكير بسلبية تجاهَ الرجل.
  • الانعزال في المنزل والتهرّب منَ الدوام في المدرسة أو الجامعة أو العمل.
  • التهرّب من فكرة الارتباط والشعور بالذعر عندما يُحاول أي أحد فتح هذا الحديث لها.
  • الشعور بصعوبة في التنفس وازدياد دقات القلب والرجفان عندما تتواجد في مكانٍ معَ رجل حولها.

ما هيَ أبرز أسباب الإصابة بمتلازمة الأندروفوبيا؟

بالتأكيد الخوف منَ الجنس الآخر هوَ أمر غير طبيعي وناتج عن عدّة أسباب دفعت الفتاة لتشكيل هذه الأفكار التشاؤمية عن الرجال في عقلها، ومن هذه الأسباب:

  • التجارب السيئة: من أبرز الأسباب التي شكّلت هذا الاضطراب عندَ الأنثى هوَ التجربة السابقة في طفولتها أو مراهقتها، فتوجد الكثير منَ الحالات التي تستدعي العيش في منزل الأم معَ زوجها، ومنَ المُمكن أنَ زوجها يتحرش بطفلتها أو يُحاول التقرّب منها بتصرفاتٍ لاأخلاقية.

بالإضافة إلى أنهُ منَ المُمكن أن يكون والدها إنسان متعصب ويُعنف أمها طوالَ الوقت، ويشتم طفلته ويضربها بشكلٍ يومي، فهذه التجارب تُوّلد مشاعر الكره والنفور منَ الرجال، لاعتقادها أنهم يُشبهون بعضهم في العصبية أو الأخلاق السيئة.

  • تجارب الآخرين: أيضاً منَ العوامل المؤثرة على نفسية الأنثى تجاهَ الرجل، فإذا كانت والدتها ضحية لعنف زوجي وخالاتها وقريباتها يتحدثون عن الرجال وعن عنفهم وقسوتهم أمامَ الطفلة معَ عدم مراعاة شعورها واعتقادهم بأنها لا تفهم، فتلقائياً ستكتسب الفتاة هذه المشاعر المليئة بالحقد وتعتقد أنَ جميع الرجال مثلَ زوج قريبتها أو زوج أمها، وتُحاول تفادي الوقوع بهذا الخطأ عن طريق النفور منَ الجنس الآخر والاهتمام بنفسها فقط.
  • طريقة التربية: في أغلب العائلات يتم معاملة الذكر على أنهُ ملك أو سلطان في المنزل ومعاملة الأنثى على أنها جارية، فعندما يبدأ الأخ بضرب شقيقته الصغيرة أو الكبيرة وفرض سيطرته عليها هوَ ووالده والبدء بطلب الأوامر منها وترهيبها، ستشعر بكره وغضب تجاهَ الجنس الآخر على أنهُ متسلط واتكالي ويُشعرها بالخوف.

ما هيَ طرق علاج متلازمة الأندروفوبيا؟

بالرغم من أنَ العلاج صعب للغاية في تغيير أفكار الأنثى، ولكن يجب علاجها في وقتٍ مبكّر وتحمّل الوقت والصبر عليها حتى تتخلص من هذا الاضطراب، ومن أفضل العلاجات للخوف من الرجال:

  • الإقناع: يجب على الوالدين أو أصدقاء الفتاة التي تُعاني منَ الأندروفوبيا أن يجلسوا معها يومياً ويُحاولوا إقناعها في الذهاب إلى الطبيب المختص من أجل علاج حالتها، وإذا كانت الأنثى تشعر ببعض القوة والإرادة ولكنها مُصابة بهذا الرهاب، فيُمكن أن تشجع نفسها وتذهب لإجراء العلاج.
  • العلاج السلوكي المعرفي CBT: أول خطوة للعلاج هيَ الاسترخاء أمامَ الطبيب والتحدث عن المشكلة الأساسية وأسباب الخوف من الرجال، ومن هنا يعمل الطبيب على تغيير أفكار وسلوكيات المُصابة من خلال التحدث بإيجابية عن الرجال وأنهم لا يُشبهون بعضهم ويوجد منهم شبان صالحين للزواج.

بالإضافة لضرورة اطلاعها على نماذج لبعض العلاقات الناجحة وخاصةً المتزوجين الذينَ يعيشون حياة سعيدة معَ أطفالهم.

  • العلاج بالتنويم المغناطيسي: يُمكن للطبيب في هذه الحالة أن يُساعد المريضة على تنويمها وإعادة برمجة عقلها الباطن بأفكارٍ جديدة عن الرجال تُساعدها في الارتباط أو تكوين عائلة في المستقبل وكسر حاجز الخوف أمامهم.
  • الأدوية: إذا كانت حالة المريضة متفاقمة جداً، فيُمكن وصف مضادّات القلق أو الاكتئاب لها للتخفيف من حالتها.

إنَ علاج متلازمة الأندروفوبيا لن يكون بلمح البصر، فيجب مساندتها وكسر حاجز الرهاب من الرجال لديها تدريجياً إلى جانب علاجها معَ الطبيب، فيُمكن لصديقاتها أن يتحدثوا أمامها عن علاقاتهم الجميلة معَ شركائهم وعن مدحهم أمامها، ومحاولة إخراجها من غرفتها للتنزه في الحديقة أو التسوق في مكانٍ عام، وبشكلٍ تدريجي إلى جانب الدعم النفسي والمعنوي ستجتاز الأنثى تلكَ الأزمة وتستعيد ثقتها بنفسها وتتخلص من مخاوفها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]