الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانالحياة والمجتمعمراحل الحمل بالاسابيع

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,713المتابعينتابع
191المتابعينتابع

مراحل الحمل بالاسابيع

المحتويات عرض

مقدمة حول مراحل الحمل بالاسابيع

مبروك! أنتي حامل! نسائل الله العلي أن يرزقك بمولودك بصحة وعافية ويكون من الذرية الصالحة. والآن أنتي متشوقة لعيشي أجمل لحظات الحمل ومتابعة طفلك وهو ينمو في رحمك.

بالتأكيد أنتي متشوقة لمعرفة الكثير من المعلومات حول مراحل تطور جنينك، متى يبدء جنينك بالنبض ومتى يمكنك معرفة جنس المولود والكثير من المعلومات المهمة خصوصًا إذا كان هذا أول مولود.

لا تقلقي، سوف مراحل الحمل بالاسابيع بالتفصيل ولكن أولاً علينا التعرف على حساب أسابيع الحمل. إذا كنتِ تتساءلين كيف أحسب عدد أسابيع الحمل؟ أو كيف أعرف موعد الولادة المتوقع؟ يمكنك ذلك باستخدام حاسبة الحمل المجانية على موقعنا والتي توفر لك معرفة يوم الولادة المتوقع وعمر الجنين بكل دقة.

حساب أسابيع الحمل

يمكن تقسيم مراحل الحمل حسب الأسابيع إلى 40 مرحلة وكل مرحلة أسبوع، تبدء من بعد أول يوم لآخر دورة شهرية لكِ، أسابيع الحمل ال 40 مقسمة على ثلاث مراحل رئيسية كما يلي:

المرحلة الأولى – الثلث الأول من الحمل

تستمر المرحلة الأولى من الأسبوع الأول ولغاية الأسبوع الـ12.

المرحلة الثانية – الثلث الثاني من الحمل

وتستمر المرحلة الثانية من الأسبوع الـ13 ولغاية الأسبوع الـ28.

المرحلة الثالثة – الثلث الآخير من الحمل

وتستمر المرحلة الثالثة من الأسبوع الـ29 ولغاية الأسبوع الـ40.

مراحل الحمل بالاسابيع بالتفصيل

نقدم لكِ سيدتي جميع مراحل الحمل بالاسابيع بالتفصيل وكيف ينمو الجنين في كل مرحلة.

ألاسبوع الأول والثاني من الحمل

بعد انتهاء الدورة الشهرية للفتاة تبدء أيام التبويض خلال هذين الأسبوعين. إذا التقى الحيوان المنوي والبويضة وحدث الإخصاب، فأنت في طريقك إلى الحمل.

الأسبوع الثالث من الحمل

يحدث في هذا الأسبوع زرع الجنين في بطانة الرحم، ويكون الجنين عبارة عن كرة صغيرة من عدة مئات من الخلايا التي تتكاثر بسرعة وتحفر في بطانة الرحم. تنتج الخلايا التي تصبح المشيمة هرمون الحمل. والذي يخبر المبيضين بالتوقف عن إطلاق البويضات والاستمرار في إنتاج البروجسترون. بمجرد أن يكون هناك ما يكفي من هرمونات الحمل في البول ، ستحصلين على نتيجة اختبار حمل إيجابية.

الأسبوع الرابع من الحمل

ستحصلين بكل تأكيد على نتيجة إيجابية لاختبار الحمل الذاتي، يتكون الجنين في الأسبوع الرابع من طبقتين، الأرومة التحتانية والأديم الخارجي. تتطور المشيمة الأولية وتستعد لتوفير العناصر الغذائية والأكسجين للجنين الذي ينمو. يتطور الكيس الأمنيوسي وسيحيط بالجنين ويحميه بينما يستمر في النمو.

الأسبوع الخامس من الحمل

يتكون الجنين في الأسبوع الخامس من ثلاث طبقات، الأديم الظاهر والأديم المتوسط ​​والأديم الباطن والتي ستشكل لاحقًا جميع الأعضاء والأنسجة. قد تبدئين في الشعور بالأعراض الأولى من الحمل مثل ثديين رقيقين أو كثرة التبول أو غثيان الصباح.

الأسبوع السادس من الحمل

ينبض قلب الجنين حوالي 160 مرة في الدقيقة ويتشكل الأنف والفم والأذنان. تشكل أعضاء الرئتين والجهاز الهضمي. يمكن الآن الكشف عن نبضات القلب الجنين بالموجات فوق الصوتية.

الأسبوع السابع من الحمل

يبدء الجنين بتكوين اليدين والقدمين. بدأت الأعضاء الرئيسية مثل المعدة والكبد والمريء في التكون. تضاعف حجم الرحم. يقوم الحبل السري بنقل الدم والفضلات بين الطفل والأم.

الأسبوع الثامن من الحمل

الجهاز التنفسي للجنين يتشكل الآن. تمتد أنابيب التنفس من الحلق إلى فروع الرئتين النامية.

الأسبوع التاسع من الحمل

يبلغ طول الجنين الآن بوصة واحدة تقريبًا والتي تساوي 2.54 سنتيمتر، يمكن رؤية الجنين يتحرك في هذه المرحلة إذا عند إجراء تصوير الموجات فوق الصوتية.

الأسبوع العاشر من الحمل

تستمر أعضاء الجنين بالنمو وتبدأ في النضوج. يشكل رأس الطفل نصف طول الجسم في هذه المرحلة.

الأسبوع ال 11 من الحمل

انفصلت أصابع اليدين والقدمين وبدأت العظام في التصلب. تشكلت الأعضاء التناسلية الخارجية بالكامل تقريبًا.

الأسبوع ال 12 من الحمل

يمكن للكلى الآن أن تفرز البول والجهاز العصبي ينضج. قد يكون طفلك يلف أصابعه العشرة كلها ، ويتدرب على فتح وغلق الأصابع ومص الإبهام. ويزيد وزن الأم من 0.9 إلى 2.27 كيلو جرام.

الأسبوع ال 13 من الحمل

يتمتع الجنين الآن ببصمات أصابع فريدة وتعمل الكلى والمسالك البولية بشكل كامل، مما يعني أنه يتبول. وإذا كان جنس الجنين أنثى، فإن مبايضها مليئة بالفعل بآلاف البويضات. حيث أن الأنثى تحصل على كل عدد البويضات قبل الولادة.

الإناث تولد بكل البويضات

الأسبوع ال 14 من الحمل

تخضع عضلات وجه الجنين للتمرين بينما يعبس ويتجهم ويتدرب على ابتسامته الأولى من أجلك.

الأسبوع ال 15 من الحمل

يبدو الجنين أشبه بالطفل الذي تنمو أرجله أطول من الذراعين وتتحرك جميع أطرافه. يتم وضع الأذنين بشكل صحيح على جانب رأسها وتتحرك العينان من جانب الرأس إلى مقدمة الوجه، وفي زيارتك القادمة إلى طبيبك، يجب أن يقدم لك اختبار الفحص الرباعي للتحقق من فرص للإصابة بمتلازمة داون، أو التثلث الصبغي 18، أو عيوب الأنبوب العصبي، أو عيوب جدار البطن.

الفحص الرباعي هو فحصي روتيني في الثلث الثاني من الحمل، ويقيس الفحص مستوى أربع مواد في دم المرأة الحامل كما يلي:

  • ألفا فيتو بروتين، بروتين يصدر عن الجنين.
  • موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG)، هرمون يصدر عن المشيمة.
  • الإستريول، هرمون يصدر عن المشيمة وكبد الطفل.
  • الإنهيبين أ، هرمون يصدر عن المشيمة.

الأسبوع ال 16 من الحمل

يضخ قلب الطفل حوالي 25 ليترًا من الدم كل يوم. تعمل عيناه وتتحرك من جانب إلى آخر على الرغم من أن الجفون لا تزال مغلقة. ستعاني الأم من “توهج الحمل” أو توهج الجلد أثناء الحمل بسبب زيادة إمداد الدم.

الأسبوع ال 17 من الحمل

يتغير الهيكل العظمي للجنين من غضروف رخو إلى عظم وقلبه الآن يتم التحكم به عبر دماغه. الجنين يمارس تدريباته في المص والبلع استعدادًا للرضاعة الأولى من الثدي أو الزجاجة. قد يكون ثدي الأم قد زاد حجمه مقدار واحد كامل.

الأسبوع ال 18 من الحمل

أخيرًا يمكنك التعرف على جنس الجنين في هذا الأسبوع، إذا كنتِ حامل بفتاة ، فإن رحمها وقناتي فالوب يتشكلان ويثبتان في مكانهما. إذا كنتِ حامل بولد، فإن أعضائه التناسلية ملحوظة الآن ولكنه قد يخفيها أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية. ستبدئين أيضًا بالشعور بركلات ولكمات، كما يتطور سمع الطفل أيضًا، لذلك قد ترغبين في البدء في التحدث إلى طفلك.

الأسبوع ال 19 من الحمل

يحدد دماغ الطفل مناطق متخصصة لحواسه الخمس – الرؤية والسمع والتذوق والشم واللمس. تتشكل طبقة واقية شمعية على جلده تعرف باسماء عديدة منها الطِّلاَء الجُبْنِي أو اللخن الجنيني أو الطلاء الدهني، ومهمتها منع التجاعيد.

الأسبوع ال 20 من الحمل

يصل وزن الجنين في الأسبوع العشرين حوالي 283.5 جرام وهو بحجم موزة صغيرة. إذا كان الجنين فتاة فإن رحمها قد تشكل بالكامل هذا الأسبوع وقد يكون لديها بويضات بدائية صغيرة في المبايض الصغيرة الآن. أما إذا كان الجنين ذكر فإن خصيتيه تنتظر انتهاء نمو كيس الصفن وسيبدأن في الهبوط قريبًا. يمكن أن تتوقع الأم زيادة في وزنها حوالي ربع كيلو جرام في الأسبوع لبقية فترة الحمل.

الأسبوع ال 21 من الحمل

تشعر الأم في هذا الأسبوع بالكثير من الحركة والاهتزاز! أصبحت ذراعي الجنين ورجليه متناسقة الآن والحركات أكثر تنسيقًا. يساعد نخاع العظام الآن الكبد والطحال على إنتاج خلايا الدم. بدأت الأمعاء في إنتاج العقي، وهو البراز السميك الذي يشبه القطران والذي يظهر في الفترات الأولى بعد الولادة في حفاضات الطفل.

الأسبوع ال 22 من الحمل

حواس الجنين تزداد قوة. الآن يمكن للجنين سماع دقات قلب الأم وتنفسها وهضمها. تصبح حاسة البصر أكثر دقة ويمكن للجنين أن يحس بالضوء والظلام. تتطور الهرمونات الآن والتي ستصدر الأوامر التي تحتاجها الأعضاء للعمل.

الأسبوع ال 23 من الحمل

يمكن رؤية أعضاء وعظام الطفل من خلال جلده، الذي يتحول إلى لون أحمر بسبب نمو الأوردة والشرايين تحته. سيصبح أقل شفافية مع امتلاء رواسب الدهون لديه. يطور الطفل أيضًا عامل فاعل بالسطح الرئوي الذي سيساعد الرئتين على الانتفاخ إذا ولد الطفل قبل الأوان.

الأسبوع ال 24 من الحمل

يكاد يكون وجه الطفل مكتملًا بالرموش والحواجب والشعر. شعره الآن أبيض لأنه لا يوجد صبغة بعد. بين الآن و الأسبوع ال28 من الحمل، يجب على الأم زيارة الطبيب المختص لإجراء اختبار فحص الجلوكوز لمرض سكري الحمل.

الأسبوع ال 25 من الحمل

يكتسب الجنين المزيد من الدهون ويبدو وكأنه طفل حديث الولادة. لون الشعر وملمسه في مكانه الصحيح. تنضج رئتيه وتستعدان لأول نفس. قد تشعرين بأن الطفل يعاني من الفواق والتي تعرف أيضًا باسم الحازوقة أو الزغطة.

الأسبوع ال 26 من الحمل

موجات نشاط دماغ الجنين مرتفعة وهذا يعني أن الجنين يمكنه سماع الأصوات والاستجابة لها مع زيادة معدل النبض أو الحركة. تبدأ العيون في الانفتاح ولكن ليس لديهم الكثير من التصبغ. سيتطور ذلك خلال الشهرين المقبلين وقد يستمر في التغيير حتى يبلغ من العمر ستة أشهر تقريبًا.

الأسبوع ال 27 من الحمل

في هذا الأسبوع يجب عليكِ التحدث إلى جنينك، يتعرف الطفل على صوتك وصوت زوجك. هذا هو الوقت المناسب للقراءة. لدى الجنين الآن براعم تذوق، لذلك عندما تأكلين الطعام الحار، سيكون الجنين قادرًا على تذوق الطعم في السائل الأمنيوسي. حيث يأتي وقت وجبة الجنين بعد ساعتين من موعد طعامك. إذا شعرتي ببعض التشنجات في البطن؟ من المحتمل أن تكون بسبب الفواق الذي يحدث للجنين بسبب الطعام الحار. لدى الجنين أيضًا دورة نوم منتظمة، لكنها قد تختلف عن دورة نوم الأم.

الأسبوع ال 28 من الحمل

يبدء هذا الأسبوع الثلث الثالث والآخير من الحمل، والذي يتضاعف خلاله وزن دماغ الجنين ثلاث مرات، مضيفًا مليارات الخلايا العصبية الجديدة. يتم تطوير حواس السمع والشم واللمس ووظيفتها. يمر الجنين بدورات نوم مختلفة، بما في ذلك نوم حركة العين السريعة. هذا يعني أن الجنين يحلم.

الأسبوع ال 29 من الحمل

في هذا الأسبوع يمكن للجنين أن يتنفس، وتمتص عظام الجنين الكثير من الكالسيوم من الأم لأنها تتصلب، لذا يجب الحرص على تناول مصادر جيدة من الكالسيوم. إليك أهم 15 مصدر للكالسيوم، كما ننصحك بالإطلاع على مقال فيتامينات ما قبل الولادة.

الأسبوع ال 30 من الحمل

يبدء دماغ الجنين بالنمو والتغير للسماح بزيادة كمية أنسجة المخ. تولى نخاع العظام مسؤولية إنتاج خلايا الدم الحمراء. هذا يعني أن الجنين سيكون قادر على النمو بمفرده بشكل عندما يولد الطفل، يزن الجنين الآن حوالي 1.3 كيلو جرام ويبلغ طوله حوالي 28 سنتيمتر.

الأسبوع ال 31 من الحمل

يتطور دماغ الجنين بشكل أسرع من أي وقت مضى وهو يقوم بمعالجة المعلومات وتتبع الضوء وإدراك الإشارات من الحواس الخمس. من المحتمل أن الجنين يتحرك كثيرًا، خاصة في الليل عندما تحاول الأم النوم. اطمئني لأن كل هذا النشاط يعني أن طفلك بصحة جيدة. قد تبدأ الأم في الشعور ببعض انقباضات براكستون هيكس.

تعد انقباضات براكستون هيكس وسيلة الجسم للحصول على استعداد للولادة الفعلية.

الأسبوع ال 32 من الحمل

يمكن للجنين التركيز على الأشياء الكبيرة والتي لا تكون بعيدة جدًا؛ في هذا الأسبوع نمت أظافر القدمين وأظافر اليدين جنبًا إلى جنب مع الشعر الحقيقي. يتدرب الجنين على البلع والتنفس والركل والمص. جميع المهارات الأساسية للنمو بعد الولادة.

الأسبوع ال 33 من الحمل

ينضج نظام المناعة لدى الجنين في هذا الأسبوع، لا تزال عظام جمجمة الجنين مرنة مما يسهل عليه المرور عبر قناة الولادة. أصبحت جدران الرحم أرق مما يسمح لمزيد من الضوء باختراق رحم الأم. يساعد ذلك الجنين على التفريق بين الليل والنهار.

الأسبوع ال 34 من الحمل

تمتلئ طبقات دهون الجنين مما سيساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم عند ولادته. إذا كان الجنين ولداً، فإن الخصيتين تشق طريقهما نزولاً من البطن إلى كيس الصفن.

الأسبوع ال 35 من الحمل

تم تطوير الكلى بالكامل ويمكن للكبد معالجة بعض الفضلات. اكتمل معظم نمو الجنين البدني. وسيقضي الأسابيع القليلة القادمة في اكتساب الوزن وإضافة دهون الجنين. يستقر الجنين في أسفل حوض الأم استعدادًا للولادة وهذا ما يسمى “حالة تخفف البطن”.

الأسبوع ال 36 من الحمل

نأمل أن يكون الجنين في وضعية يكون فيها رأسه لأسفل في هذا الأسبوع استعداداً للولادة. إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد يقترح الطبيب المختص التحويل الرأسي الخارجي لتغيير وضعية الجنين للوضعية الصحيحة. يختفي في هذا الأسبوع الطلاء الدهني للجنين.

الأسبوع ال 37 من الحمل

يعتبر الجنين في هذا الأسبوع مكتمل النمو ويشغل معظم مساحة الرحم، لذا فهو قادر على الركل والنكز فقط، لا مزيد من الشقلبة. الجنين يمص إبهامه ويومض عينيه ويستنشق ويخرج السائل الأمنيوسي.

الأسبوع ال 38 من الحمل

عيون الجنين الآن زرقاء أو رمادية أو بنية ولكن بمجرد تعرضها للضوء قد يتغير اللون أو الدرجة. يتساقط الزغب، وهو الشعر الناعم الناعم الذي يغطي جسده من أجل الدفء، استعدادًا للولادة. الرئتين أصبحت قوية وتطورت الأحبال الصوتية استعداداً للبكاء الأول.

الأسبوع ال 39 من الحمل

الجنين مستعد تماماً للولادة. إنه يضيف المزيد من الدهون حيث يتحول لون بشرته الوردية إلى اللون الأبيض أو الأبيض المائل للرمادي. لن يكون لديه صبغته النهائية إلا بعد وقت قصير من الولادة.

الأسبوع ال 40 من الحمل

هذه هي النهاية الرسمية لفترة حملك، ولكن نظرًا لأن مواعيد الولادة هي مجرد عملية حسابية، فقد يكون موعد ولادة طفلك “متأخرًا”. لا داعي للقلق، فجسمك يعرف الوقت المناسب للدخول في المخاض، أو قد يقترح طبيبك أن يتم تحريضك على ذلك. عند الولادة، يكون بصر الطفل ضبابيًا بعض الشيء لأن الرؤية المركزية لا تزال في طور النمو. لكنه يستطيع التعرف على صوتك.

أخيراً بعد رحلة جميلة عشتي فيها لحظات سعادة مع جنينك، منّ الله عليك بمولودك بصحة وعافية، هذا هو الوقت المناسب لتحملي مولودك بين يديك وتؤذني أنتِ أو والده في أذنه بالآذان والإقامة، جعله / جعلها الله من الذرية الصالحة.

المرجع:

عن الكاتب:

فنجان
فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة