معلومات عن زهرة اللوتس

145

زهرة اللوتس

تعبر زهرة اللوتس عن مجموعة كبيرة من النباتات يصل عددها إلى مئة نوع، والتي تنتمي إلى فصيلة السدريات، وتشكل مكانة عالية لدى عدة شعوب كالإغريق والهنود، وموطن زهرة اللوتس الأصلي هو جنوب أوروبا، ويمكن إيجادها أيضًا في عدة مناطق من آسيا، إفريقيا، أوروبا وأمريكا الشمالية، وتتميز زهرة اللوتس بأنها زهرة كبيرة تطفو على سطح الماء وتنتج فاكهة كبيرة الحجم، ويمكن أن يستخلص منها مادة دقيقة تستخدم في صناعة المخبوزات وبعض الكحول التي شكلت أهمية لدى عدد من الشعوب، وفي العصور القديمة تم اعتبار ثمار زهرة اللوتس ثمار للفقراء، ولكن فيما بعد تغير هذا المفهوم بشكل كبير.(١)

أهمية زهرة اللوتس الثقافية

اعتمد المصريون على زهرة اللوتس في فنونهم المعمارية، وخصوصًا اللوتس الأبيض الذي كان مفضلًا لهم، وأما الهندوس فكانو يفضلون نوعًا محددًا من زهرة اللوتس يطلق عليها اسم Nelumbo nucifera، والذي يمتلك ألوانًا بيضاء أو بيضاء مائلة للأصفر.(١)

اعتبر الهنود زهور اللوتس جزء من ثقافتهم وفنونهم، وكانت ملهمة لعدد من الكتاب في الأدب الهندي، وتعتبر الثقافة الهندية أن زهرة اللوتس هو جوهر الشخص في قلبه، والذي يتفتح بداخله، ورمزت زهرة اللوتس لدى المصريون للشمس، وذلك لأنها تتفتح في النهار وتنغلق في الليل كالشمس تمامًا.(٢)

أهمية زهرة اللوتس الطبية

يعد اللوتس أحد المكونات الهامة في الطب التقليدي، بالإضافة إلى استخلاص التوابل منه في شرق آسيا واستخدامه في عدد من الوصفات والأطعمة، واكتشف خبراء التغذية حديثًا فوائد عديدة لزهرة الوتس، وفيما يلي بعض فوائد زهرة اللوتس: (٣)

ملين للأمعاء:

وهذا يعني أنه ممتاز لمن يعانون من الإمساك، ويمكن الاستفادة منه عن طريق نقع بذور زهرة اللوتس في الماء طوال الليل، ومن ثم خلطها مع القليل من سكر النبات حتى يستساغ طعمه، وأول من ابتكر هذه الطريقة هم الصينيون.

التحكم في مستوى السكر والكوليسترول في الدم:

حيث تحتوي جذور اللوتس على السكريات والكربوهيدرات المعقدة كالسليولوز، وبذلك فهي لا تدخل في التمثيل الغذائي بل تحسن منه، وبذلك فهي تحسن الهضم أيضًا.

تخفيف الالتهابات:

حيث اثبتت دراسة في عام ٢٠١٣ أن منقوع بذور زهرة اللوتس يساهم في التخفيف من الالتهابات والتقليل من ارتفاع درجة حرارة الجسم، ويخطط العلماء لتأسيس علاجات للإلتهابات ومخفضات للحرارة من زهور اللوتس في المستقبل، ومستقبل هذه الدراسات مبشر بالخير.

مكملات غذائية:

حيث تحتوي جذور زهرة اللوتس على عدد من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ج، بالإضافة إلى احتوائها على البوتاسيوم والذي يساهم في تخفيض ضغط الدم، وللحصول على جذور زهرة اللوتس كمكمل غذائي يمكن غليها لمدة ١٠ دقائق وتناولها، وتعتبر جذور زهرة اللوتس من العناصر الأساسية في الأطباق الشرق آسيوية.

معالجة حب الشباب:

وذلك عن طريق القضاء على الدهون الزائدة في البشرة، ويمكن استخدامها بسهولة عند إضافة اللوتس مع الشاي الأخضر وتطبيقه بلطف على البشرة. للمزيد من المعلومات حول معاجة حب الشباب إقرأ هذا المقال طرق للتخلص من حب الشباب للبشرة الدهنية.

تخفيف آلام الدورة الشهرية:

حيث يتضمن الطب الصيني التقليدي خلطة من مستخلصات أوراق وبذور زهرة اللوتس التي تساهم في تنظيم الدورة الشهرية، تقليل النزيف التابع لها بالإضافة إلى التقليل من آلامها، ولكن ما زالت الأبحاث العلمية المتخصصة تبحث في هذه النقطة بالتفصيل. للمزيد عن تخفيف آلام الدورة الشهرية إقرائي ما هوَ النظام الغذائي الصحي أثناءَ فترة الحيض للنساء؟

علاج فقر الدم:

وذلك أيضًا يتبع الطب الصيني التقليدي، حيث يتم صنع حساء خاص من بذور زهرة اللوتس، ولكن هذه النقطة أيضًا من النقاط التي ما زالت قيد الدراسة بشكل علمي.

تخفيف السعال:

واثبتت دراسة حديثة نجاح بذور زهرة اللوتس المطحونة في العسل في التخفيف من أعراض السعال.

علاج سرطان الرئة:

حيث وجدت دراسة أجريت في عام ٢٠١٥ أن مستخلص من جنين بذور زهرة اللوتس يمتلك مركبات استطاعت بنجاح القضاء على سرطان الرئة، وما زالت الدراسات تثبت أن لها تأثيرًا واعدًا في القضاء على هذا المرض.

طرق تكيف زهرة اللوتس مع البيئة

ما يميز زهور اللوتس هو أنها تطفو على سطح البحيرات، وتنمو جذورها في الطين، ولذلك فهي تمتلك عددًا من التكيفات التي تميزها عن بقية الأنواع من الزهور والتي تسمح لها بالطفو، وستوضحها النقاط التالية: (٤)

  • الأوراق الكبيرة والواسعة لزهور اللوتس، والتي تسمح للزهرة بالطفو بسهولة فوق سطح الماء، بالإضافة إلى أن المساحة الواسعة لأوراق زهرة اللوتس تسمح لها بامتصاص أكبر قدر ممكن من أشعة الشمس لأجل البناء الضوئي.
  • أوراق زهرة اللوتس وساقها وجذورها مغطاة بطبقة شمعية كثيفة، وبذلك يقاوم كمية الماء الكبيرة ويمنع ترطيبه الزائد أو تحلله بمرور الوقت.
  • التنظيم الحراري، والذي يعني أن أجزاء زهرة اللوتس بأكملها تستطيع انتاج درجة الحرارة لتدفئة الماء المحيط بها.

زراعة زهرة اللوتس

يمكن زراعة زهرة اللوتس عن طريق نقع بذور اللوتس في المساحه الخالية من الكلور، وملاحظة ما إذا كانت أي من البذور تطفو فوق سطح الماء يتم التخلص منها مباشرة، حيث أنها تكون بذورًا غير مخصبة، وعند بدء الجذور بالنمو تنقل البذرة إلى وعاء تربة عمقه ٤ بوصات وتزرع فيه، كما يتم وضع بذرة واحدة فقط في كل وعاء، وعندما تبدأ أوراق زهرة اللوتس بالنمو يتم غمرها في الماء لعمق لا يزيد عن ٢ بوصة، ومن المهم أن تتعرض إلى الشمس بشكل جيد، ومن الجدير بالذكر عدم القلق في حال عدم إزهار اللوتس في السنة الأولى من زراعتها، ويتم تسميدها بكمية قليلة جدًا في السنة الأولى لها.(٥)

أنواع زهرة اللوتس

تصل عدد أنواع زهرة اللوتس إلى أكثر من مئة نوع منتشر في عدة مناطق حول العالم، وتختلف فيما بينها في عدة عناصر، وفيما يلي أشهر أنواع زهور اللوتس: (٦)

اللوتس الأمريكي Nelumbo lutea:

وهو من أشهر أنواع اللوتس حول العالم، وتتصف بأنها تتحمل الاختلافات في درجة الحرارة، ويمكن أن تكون زهورها باللون الأبيض، الأصفر أو الأخضر، وعلى الرغم من أنها تعتبر زهرة حساسة، ولكن ساق الزهرة قوية جدًا وصلبة، وفي الغالب تمتلك ما يصل إلى ٢٠ بتلة.

اللوتس الفيتنامي:

وهو نوع من أنواع زهور اللوتس التي لا توجد إلا في فيتنام، وفي الغالب تمتلك اللون الوردي، ولكن في الوقت الحديث يمكن إيجاد البعض منها في اللون الأبيض أيضًا.

لوتس جناح الملاك:

وهي عبارة عن زهرة لوتس تمتلك أوراقًا ضخمة، حيث يصل طول أطوالها إلى ٢٤ انش، ويكون شكل الأوراق بيضاوي ذات لون أخضر فاتح، أما البتلات فهي بيضاء نقية، وتتصف بأنها لا تحتاج إلى كمية كبيرة من الماء.

لوتس مومو بوتان:

وهي أحد أنواع زهور اللوتس التي يمكن أن تنمو لإرتفاع قدمين، ولونها وردي مميز، بالإضافة إلى أن الأنواع القيدمة منها كانت تستطيع البقاء متفتحة خلال الليل.

لوتس الملك:

وهي أكبر زهرة لوتس في العالم، حيث يصل قطرها إلى خمسة عشر بوصة، وتمتلك لونًا أحمر من الداخل وأبيض من الخارج.

لوتس سيدة اللافندر:

أو سيدة الخزامى، وهي زهرة لوتس مميزة بلونها البنفسجي كاللافندر تمامًا، وتتحول تدريجيًا إلى اللون الوردي بأسلوب فريد ومدهش.

لوتس القرمز الصريح:

وهي زهرة لوتس ذات لون وردي مبهر ويبعث على الحيوية، وتنمو حتى طول ستة أقدام، بالإضافة إلى أنها من الأزهار العطرية المميزة.

المراجع:

١-   https://www.britannica.com/plant/lotus-plant-common-name

٢-   https://www.encyclopedia.com/plants-and-animals/plants/plants/lotus

٣-   https://www.healthline.com/health/8-uses-for-lotus

٤-   http://www.alenagarden.com/a31795.php

٥-   https://www.pickupflowers.com/flower-guide/lotus

٦-   https://florgeous.com/lotus-flowers/