الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانتغذيةمعلومات عن عشبة عباءة السيدة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,054المتابعينتابع
194المتابعينتابع

معلومات عن عشبة عباءة السيدة

معلومات عن عشبة عباءة السيدة

تمتّعت الأعشاب المتواجدة في الطبيعة بخصائصٍ مهمة ومميزة، فبعضها يُستخدم كنوعٍ منَ المشروبات وبعضها يُمكن تناوله نيئاً وبعضها يُضاف إلى السلطات، حيثُ كانَ الطب القديم يعتمد عليها بكثرة لقلّة توّفر الدواء أو العلاجات الطبيّة مثل الوقت الحاضر، وبالفعل كانَ لها عدّة تأثيرتٍ رهيبة على جسم الإنسان، سواءً في تقوية مناعته أو علاج بعض الأمراض التي يُعاني منها، وهيَ مصادر طبيعية مازالت تُستخدم إلى وقتنا هذا وتدخل في الكثير منَ المنتجات التجميلية والعقاقير والأدوية والوصفات العلاجيّة، وبالرغم من كثرة أنواع الأعشاب إلّا أنَ التركيز دائماً يُصبّ على الأنواع المفيدة جداً، وتوجد عشبة طبيعية تُسمى {عباءة السيدة} أو يُطلق عليها البعض بعشبة {رجل الأسد} فما هيَ هذه العشبة؟ وما أبرز فوائدها؟ وأضرارها؟ وكيفَ يتم استخدامها؟

فوائد عشبة عباءة السيدة

ما هيَ عشبة عباءة السيدة Alchemilla Vulgaris؟

تُعدّ هذه العشبة واحدة من أقدم الأعشاب التي تتمتّع بالكثير منَ الفوائد والعناصر الغذائية، فهيَ غنية بالفلافونويد والأحماض الدهنية وبعض مضادّات الأكسدة وحمض السالسيك ونسبة من مادة تُسمى التانين وبعض المواد الصابونية والبالميتيك والفيتوسترولي وحمض التانك، وتمَ اكتشافها منذُ زمنٍ بعيد وأطلقَ عليها القدماء الكثير منَ الأسماء مثل عشبة لوف السباع، ولكن عباءة السيدة كانت الأنسب والأكثر تداولاً لها.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ هذه العشبة تنموّ في الغابات جنوب أوروبا، وتتميز بأوراقها السميكة حيثُ أنها مكوّنة من حوالي تسعة فروع، وتُزهر فيها أزهار مضيئة بلونٍ أصفر، كما أنَ لون هذه العشبة هوَ الأخضر الغامق، وتُعتبر منَ النباتات المعمرة وتنمتي إلى فصيلة تُسمى {الورديات}.

ما هيَ فوائد عشبة عباءة السيدة الصحيّة؟

نظراً لعناصرها المفيدة والمكوّنات التي تحتوي عليها، تمَ استخدامها في الطب البديل لعلاج الكثير منَ الأمراض والحالات الصحيّة، وتتمثل فوائدها في:

تقليل آلام فترة الحيض:

جميعنا نعلم أنَ الكثير منَ الفتيات تُعاني من تقلصاتٍ حادّة في منطقة أسفل البطن، وأحياناً تشعر بالألم في أسفل الظهر وصداع حادّ في الرأس، وهذه الأعراض تكون مرافقة لموعد الدورة الشهرية، ولذلك هذه العشبة لها دور فعّال في التقليل منَ الألم وتسهيل فترة الحيض على الفتاة أكثر منَ السابق.

تنظيم الدورة الشهرية:

إذا كانت الفتاة تُعاني من أي اضطراباتٍ أو مشكلة في عدم انتظام دورتها، فإنَ عشبة عباءة السيدة بسبب مكوّناتها التي تحتوي على مسكناتٍ طبيعية وحمض الصفصاف، تُسهم في تنظيم الدورة، ولكن يُفضّل قبلَ استهلاكها أن يتم استشارة الطبيب المختص عن الحالة الصحيّة، لضمان عدم وجود أيّة مشاكل.

تحسين الهضم:

بعض الأفراد يُعانون من عسر الهضم ومشاكلٍ حادّة في المعدة، ممّا يُسبب لهم إمساك وآلام وتقلصات، ويُعتبر شاي هذه العشبة لهُ دور في تحسين عملية الهضم وفتح الشهيّة والتخفيف منَ الألم.

علاج الجروح:

لهذه العشبة فائدة مذهلة بسبب خصائصها القابضة، فإذا تعرّضتَ للجروح أو الحروق، يُمكنكَ استخدامها لالتئام الجرح بشكلٍ أسرع.

علاج رائحة الفم الكريهة:

إذا كنتَ منَ الأفراد الذينَ يُعانون من روائحٍ كريهة في الفم، بالرغم من تنظيف الأسنان يومياً، فيُمكنكَ المضمضة بمنقوع عشبة عباءة السيدة إذا لم يكن متوفر لديكَ غسولات الفم، فبجانب أنها تمنح الفم الإنتعاش، تعمل على علاج التقرّحات والنزيف الذي يُصيب اللثة.

التخفيف من أعراض سن اليأس:

منَ المعروف أنَ سن اليأس تُرافقه بعض الأعراض المزعجة مثل {الشعور بالاكتئاب، الهبات الساخنة، التغيّرات المزاجية، التعرّق المفرط في الليل}، فتعمل على التخفيف من حدّة هذه الأعراض وتُسهم في معالجة الاختلال الهرموني الذي يُصيب النساء.

إنقاص الوزن:

إذا كنتَ تُريد التخلص منَ الدهون الزائدة في جسدك، وإذابتها بشكلٍ نهائي وشدّ المنطقة المترهلة، فيُمكنكَ إضافة هذه العشبة إلى روتينك اليومي الذي تتبعه لإنقاص الوزن، وستُلاحظ الفرق بعدَ عدّة أسابيع.

ما هيَ فوائد عشبة عباءة السيدة الجمالية؟

فوائد عشبة عباءة السيدة الجمالية

بالرغم من فوائدها الصحيّة، إلّا أنهُ يُمكن استخدامها لبعض الحيل الجمالية على البشرة والشعر، وتتمثل أهميتها في:

علاج الالتهابات الجلدية:

عندما تتعرّض لبعض الأكزيما أو الطفح الجلدي أو أي التهابٍ آخر، تُسهم هذه العشبة في التقليل منَ الألم وتُسرّع من عملية الشفاء، وذلكَ من خلال غليها معَ الماء واستخدامها على المنطقة المُصابة.

الحفاظ على صحة البشرة:

إنَ عشبة عباءة السيدة تدخل في العديد منَ المنتجات المختصة بالبشرة، كونها مليئة بمضادّات الأكسدة التي تُسهم في زيادة نضارة البشرة ونعومتها وتقليل علامات الشيخوخة المبكّرة مثل التجاعيد والخطوط حولَ العينين.

علاج حب الشباب:

نسبةً كبيرة منَ الأفراد يُعانون من مشكلة ظهور الحبوب على أماكنٍ متفرقة من بشرتهم، وعشبة عباءة السيدة بسبب احتوائها على خصائصٍ مضادّة للبكتيريا والالتهاب وحمض السالسيليك تُسهم في التخفيف من احمرار الحبوب وتوّهجها، وتحدّ من ظهورها وتُعالجها ولا تترك ورائها أي ندبات.

زيادة نموّ الشعر:

تُستخدم أيضاً كعلاجٍ فعّال للأشخاص الذينَ يُعانون منَ الشعر الخفيف والمتساقط، فغسيل الشعر بها يمنحهُ الرطوبة واللمعان وتُسهم في تعزيز طول الشعر وتقوية خصلاته، كما أنها مفيدة جداً لمن يُعانون منَ الشعر التالف والمتقصف.

القضاء على قشرة الرأس:

إذا حاولتِ إضافة غسول هذه العشبة إلى روتينك الخاص في العناية بالشعر، ستُلاحظين الفرق بأنَ القشرة قلّت في فروة الرأس، ويعود السبب في ذلك إلى مضادّات الأكسدة التي تحتوي عليها.

ما هيَ أضرار عشبة عباءة السيدة؟

هذه العشبة كغيرها منَ الأعشاب الأخرى، تحتوي على عدّة أضرار إذا تمَ استخدامها بشكلٍ خاطئ، ومن أبرز أضرارها:

  • يُنصح بتجنب عشبة عباءة السيدة من قِبَل الأفراد الذينَ يُعانون من تحسس تجاه الأدوية أو النساء الحوامل والمرضعات كونها تُلحق الضرر بهم ومنَ المُحتمل أن تُسبب آثاراً جانبية تُؤثر على المهبل والجنين.
  • يُفضّل الابتعاد عنها إذا كنتَ منَ الأشخاص المُصابين بارتفاع ضغط الدم.
  • إذا تمَ استهلاكها بشكلٍ مفرط أو غير طبيعي، تُسهم في زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان، وذلكَ لاحتوائها على نسبة عالية منَ التانين.
  • حاول أن تتجنبها قدر الإمكان إذا كنتَ ستخضع لأي عمليةٍ جراحية.

إذا تمَ استخدام الأعشاب بشكلٍ صحيح، سيتم الحصول على فوائدٍ كبيرة منها، ولكن الكثير منَ الأشخاص منَ المُمكن أن يكونوا مصابين ببعض الأمراض ولا يعلمون آثارها عليهم، لذلك يُفضّل قبلَ استهلاك أي عشبة أن يتم التأكدّ منَ الصحة الجسدية ومراجعة الطبيب قبلَ الاعتماد عليها، وعشبة عباءة السيدة تتنوّع استخداماتها ما بينَ غليها بالماء وشربها على شكل مشروبٍ ساخن أو نقعها واستهلاكها على الريق كل صباح.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة