الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانالحياة والمجتمعالشخصياتكل ما تحتاج لمعرفته عن نمط شخصية ENFJ

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,018المعجبينإعجاب
10,056المتابعينتابع
194المتابعينتابع

كل ما تحتاج لمعرفته عن نمط شخصية ENFJ

شخصية ENFJ

منظمون، مثاليون، ومندفعون لتنفيذ رؤيتهم التي تتعلق بما هو أفضل للإنسانية، هم المحفزون الرئيسيون للنمو البشري، وهذا لقدرتهم الهائلة على رؤية إمكانيات الآخرين، وجاذبيتهم التي تتمثل في قدرتهم على إقناع الآخرين بأفكارهم.

شخصية ENFJ شخصية قوية، نشيطة، ولديها الكثير من الألوان لتلون بها لوحتها الخاصة، وتتميز بقدرتها على أن تُدرك تمامًا معاناة البشر.

تميل هذه الشخصية إلى التفاؤل والتفكير بطموح عالٍ، ولكن طموحهم لا يخدم أهدافهم الخاصة، بل تشعر هذه الشخصية بالمسؤولية والرغبة القوية في جعل العالم مكانًا أفضل.

معنى رمز شخصية ENFJ

هي إحدى الشخصيات الستة عشر في مؤشر مايرز-بريجز MBTI لأنماط الشخصيات، وهي شخصية اجتماعية تكتسب طاقتها من الجلوس مع الآخرين، حدسية فتأخذ أفكارها من المفاهيم بدلًا من الحقائق والتفاصيل.

تتخذ هذه الشخصية قراراتها بناء على مشاعرها وقيمها، وتتسم أيضًا بالقدرة على التخطيط والتنظيم والالتزام.

تُعرف هذه الشخصية باسم شخصية المعلم، وهذا لاهتمامها بمساعدة الآخرين ودعمهم للتطور والنمو، وتُعرف أيضًا باسم البطل، وهذا لاندفاعها إلى مساعدة الآخرين.

شخصية المعلم من الشخصيات النادرة في العالم، وخصوصًا للرجال، حيث تُشكل 3% من سكان العالم، وتحديدًا 3% من نساء العالم و2% من الرجال.

من مشاهير نمط ENFJ أوبرا وينفري، مايا أنجليو، أبراهام ماسلو، بارك جيمين وملالا يوسفزي.

دوافع وقيم شخصية ENFJ

تمتلك هذه الشخصية شعورًا عميقًا بالإيثار والتعاطف مع الآخرين، ويمكنها الشعور بحدسها بمشاعر الآخرين، فهذه الشخصية كالمقياس العاطفي للأشخاص المحيطين بها.

تتميز شخصية المعلم بأنها إنسانية بطبيعتها، فهي لا تشعر فقط بمشاعر الأشخاص المقربين، بل تستطيع تمييز مشاعر الجميع دون استثناء.

يمكن أن تشعر هذه الشخصية بالاهتمام بأمراض الجنس البشري بأسره، وتميل إلى تجربة مشاعر الآخرين بشكل شخصي، ودائمًا ما تشعر بطاقة هائلة تجبرهم على التصرف بأي طريقة ممكنة حين يرون معاناة الناس.

شخصية متعاونة، محبوبة، وتحب أن يُبادلها الآخرين هذا الحب، وغالبًا ما تكون حساسة جدًا للتعليقات السلبية والإيجابية، فهم يتوقعون الأفضل من أنفسهم.

يمكن أن تشعر هذه الشخصية بالإحباط الشديد إذا لم يكن الآخرين صادقين في نواياهم، وتعمل بجد للحفاظ على قوة العلاقات مع الآخرين، ولتكون هي بذاتها عضوًا قيمًا في العائلة والمجتمع.

كيف يرى الآخرون شخصية ENFJ

هم بطبيعتهم معلمون، غالبًا ما يُشاركون في الأنشطة التعليمية، ويتولون المسؤولية في العديد من المواقف، ويحبون في هذه المواقف توجيه المجموعة نحو الأنشطة والتجارب التي تُساعدهم على النمو والتطور.

شخصية غنية بالكاريزما والدفء، وتشجع الآخرين على رؤية نقاط قوتهم وتطويرها، وهم موهوبون في استخدام الكلمات والتواصل بها مع الآخرين.

يحبون مساعدة الآخرين في مشاكلهم الشخصية، ويشاركون رؤيتهم عن الأشخاص الآخرين، عواطفهم ودوافعهم، وقد يصبحون متعاطفين لدرجة مفرطة، ولهذا السبب يُصابون بالإرهاق إذا كانوا محاطين بالكثير من المشاعر السلبية.

نقاط القوة لدى شخصية ENFJ

فيما يلي أبرز نقاط القوة لدى نمط شخصية ENFJ:

  • حفظ السلام: فهي شخصية قادرة على تعزيز الانسجام ورفع الروح المعنوية، وهي بارعة في إقناع الآخرين وتحفزيهم، وبنظرهم فالعلاقات الاجتماعية هي الطريق المثالي للنجاح.
  • التواصل مع الآخرين: حيث لديهم قدرة هائلة على التواصل مع الآخرين وخصوصًا خلال وسائل التواصل، فبإمكانهم صياغة الأفكار في كلمات، ويحبون رواية القصص، الكتابة والتحدث.
  • مهارات الإقناع: يستطيع نمط ENFJ إقناع الآخرين يما يريدونه، ولا يكون هذا بدافع التلاعب أو المكاسب الشخصية، بل هم يدعمون بذلك الآخرين على تقديم أفضل ما لديهم، أو يقنعون الآخرين بسلوك الطريق التي ستفيدهم حتمًا وتُساعدهم.
  • مهارات القيادة: لدى هذه الشخصية دائرة اجتماعية قوية، وهم قادرون على جمع الناس معًا، ويمكنهم تدريس الآخرين أو توجيههم بسهولة التنفس والتحدث.

نقاط الضعف لدى شخصية ENFJ

فيما يلي أبرز نقاط الضعف التي تواجهها شخصية ENFJ، ويتم ذكرها هنا بغرض تطويرها وتحويلها إلى نقاط قوة:

  • الاندفاعية: لهذه الشخصية ميل للحماس، وربما تقفز تجاه قرار معين دون التفكير الكامل في نتائج هذا القرار، فهي لا تهتم بالتفاصيل، ولديها طبيعة بديهية تُكسبها العديد من الأفكار التي تجعلها متأكدة من أنها اكتشفت كل شيء.
  • الإفراط في الالتزام: لأنها شخصية متحمسة للحياة ولجميع الفرص التي تتاح لها، فهذا يقودها إلى قول “نعم” لكل فرصة يجدونها أمامهم، نتيجة لذلك قد يبدؤون بالقيام بالعديد من الأشياء دون الانتهاء منها.
  • صعوبة اتخاذ قرارات صعبة: يمكن أن تكون عملية اتخاذ القرارات صعبة لدى هذه الشخصية، فهي تعاني عند اتخاذ قرارات غير متعلقة بالعنصر البشري، وقد يتم النظر إلى القرارات الشخصية باعتبارها غير عادلة، وهذا لأنها تعطي الأولوية للاحتياجات الشخصية بدلًا من احتياجات الآخرين، وهذا يصعب على شخصية ENFJ.
  • نقد الذات: وهذا لأن هذه الشخصية تعطي الأولية لاحتياجات الآخرين فوق احتياجاتها الشخصية، ويخشون من أن يُصاب الآخرون بمشاكل أو صراعات، وإذا لم يُطوروا بالفعل إحساسهم القوي تجاه ذواتهم سيقودون بأنفسهم إلى الإرهاق، كما أن فهمهم العميق للآخرين سيجعلهم يشعرون بالوحدة رغبة بمن يفهمهم بالشكل ذاته.

نصائح لتطور شخصية ENFJ

فيما يلي مجموعة من النصائح التي تهدف إلى دعم شخصية المعلم في التغلب على نقاط ضعفها:

  • ركز على التفاصيل: اقرأ ما بين السطور، وخذ وقتك للتفكير في تفاصيل القرارات قبل اتخاذها، فهذا ضروري لمختلف المشاريع، المساعي والأحداث.
  • التزم بمشاريعك الحالية: أن تمتلك طاقة رائعة ومستعدة لبذل المجهود في العديد من المجالات، ولكن ركز على مجال أو مشروع واحد، ولا تبدأ بمشاريع جديدة حتى تُنهي المشاريع التي تسبقها.
  • تقبل الصراعات: الصراعات ليست نهاية العالم، وليست شيء يجب تجنبه دائمًا، بعض الصراعات يمكن أن تطور علاقات ودية رائعة، ومواجهة الصراع والتعامل معه بتقبله سيقود إلى علاقة أكثر عمقًا، لذلك لا تخف من الصراعات.
  • ركز على الوقت الحاضر: فشخصيتك بطبيعتها تركز نحو المستقبل، ولكن لا تنسى التعامل مع الحياة في الحاضر، وخطط لمهامك الحالية بشكل جيد للوصول إلى أهدافك المستقبلية التي تطمح لها.

الوظائف المثالية لشخصية ENFJ

تسعى شخصية المعلم لأخذ دور المرشد، ودعم الآخرين وتشجيعهم ليصبحوا أفضل في كل ما يفعلونه، ويمكن لشخصية المعلم استخدام حدسها القوي بما يتعلق بالأشخاص الآخرين.

لذلك تميل هذه الشخصية بشكل طبيعي إلى أخذ الأدوار القيادية، ولديهم رؤية قوية في عملهم، علاوة على قدرتهم على استخدام ابداعهم لتطوير العمل الجماعي.

بيئة العمل المثالية لشخصية المعلم هي البيئة التي تتمحور حول الناس، والتي تتضمن مهام إنسانية واضحة، ويمكن لهذه الشخصية أن تحسن من ظروف ورفاهية الأشخاص الآخرين بشكل رائع.

فيما يلي أفضل الوظائف بالنسبة لهذه الشخصية:

  • المجتمع والخدمة الاجتماعية: التثقيف الصحي، طبيب الأسرة، مستشار إعادة التأهيل، مستشار في المدرسة أو العمل، أو مدير خدمة اجتماعية.
  • الوسائط والاتصالات: التحرير، الترجمة، التصوير الفوتوغرافي، مدير أو متخصص في العلاقات العامة، مراسل صحفي أو مؤلف.
  • التعليم: مدرس في كافة المراحل العمرية، مدرس في الحضانة، مدرس التربية الخاصة، مدرس محو الأمية، مديرًا للمدرسة أو الكلية.
  • الأعمال، الإدارة والمبيعات: مدير الدعاية والإعلان، مدير الموارد البشرية، وكيل مبيعات التأمين، سمسار العقارات، مدير للسكن، مدرب أو أخصائي موارد بشرية.
  • الترفيه والفنون: مهندس المناظر الطبيعية، مصمم داخلي، مصمم زهور، ممثل أو مخرج.
  • العلوم: وخصوصًا علم النفس وعلم الآثار.
  • الرعاية الصحية: مدرب رياضي، طب أسنان، أخصائي تغذية، معالج فيزيائي أو ممرض.

وأما الوظائف غير المحبوبة لهذا النمط فهي بالغالب هندسة الكهرباء، الهندسة التقنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الكيميائية، تدقيق الحسابات والبرمجة.

المرجع:

عن الكاتب:

بيلسان عماد
خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.
مقالات مشابهة