10 أخطاء للعناية بالبشرة عليكِ تجنبها

[faharasbio]

العناية بالبشرة من أهم الأمور التي على الفتيات إتقانها، وذلكَ للحصول على بشرة مُشرقة وصحيّة وجاذبة وخالية منَ البقع أو البثور، ولكن الكثير منَ الفتيات تفعل العديد منَ الأخطاء أثناءَ عنايتها ببشرتها يومياً، وهذه الأخطاء قد تؤدي إلى جفاف البشرة أو شيخوختها المُبكّرة، وتُحوّل روتين العناية بالبشرة من روتين صحي إلى روتين قاتل ومُدمر لخلايا الوجه، فما هيَ هذه الأخطاء؟ وكيفَ يُمكن تجنبها للحصول على نتيجة رائعة ومُشرقة؟

أخطاء للعناية بالبشرة

صديقاتي الرائعات،، نُقدّم لكنَّ في هذا المقال أبرز 10 أخطاء للعناية بالبشرة تتبعها أغلب الفتيات في روتينهنَ اليومي:

1. تنظيف الوجه بالماء الساخن:

الماء الساخن جميل جداً وخاصةً في فصل الشتاء أثناءَ الشعور بالبرد القارس، فتكون أُمنيتنا الوحيدة هيَ الاستيقاظ صباحاً والحصول على حمام ساخن وتنظيف الوجه دون عناء معَ الماء البارد، ولكن هذه الخطوة تُعتبر خطأ من أخطاء للعناية بالبشرة، فعندَ غسيل الوجه بالماء الساخن يؤدي لجفاف البشرة وفقدانها الرطوبة والزيوت الطبيعية، ومنَ المُمكن أن يعمل على تراخي الجلد معَ مرور الزمن وظهور بعض الالتهابات أو الأكزيما على الوجه، لذلك لتفادي هذه المُشكلة على كل فتاة أن تُنظف وجهها صباحاً بالماء الفاترة ليست الحارة ولا الباردة ، فالماء الفاترة في الصباح مُناسبة لجميع أنواع البشرة ولا تؤدي لتراخي الجلد وظهور التجاعيد معَ مرور الزمن.

2. استحدام المُنتجات غير المُناسبة لعمرنا:

الخطأ الثاني من أخطاء للعناية بالبشرة هو استخدام منتجات غير مناسبة، كُلّما تقدّمَ بنا العمر كُلّما احتجنا إلى زيادة في روتين العناية بالبشرة من حيث الترطيب والنظافة واستخدام المُنتجات للتقليل منَ التجاعيد أو البثور، فالمُنتجات التي تستخدمينها في فترة المُراهقة أو العشرين تختلف عن مُنتجات شابة في الثلاثين من عمرها، فعندَ الوصول لعمر الثلاثين تحتاج الفتاة لترطيب أعمق وروتين أكبر في العناية بالبشرة كونها تظهر علامات التقدّم بالسن في فترة الثلاثين، لذلك حاولي معرفة جميع المُنتجات التي تحتاجينها حسب عمرك الحالي، فالعشرين يختلف عن الثلاثين والثلاثين بالتأكيد يختلف عن عمر الأربعين والخمسين.

3. وضع اليدين على البشرة:

منَ المُحتمل أنَ 90% منَ الفتيات يقمنَ بهذا الفعل الخاطئ، وخاصةً بعدَ تنظيف البشرة نجد أنَ أغلب الفتيات تقمنَ بلمس بشرتهنَ بينَ الحين والآخر للتأكد من أنها مُرطبة، أو أنها عندما تجلس تضع كفتي يديها على خدودها، تجنبي هذا الفعل الخاطئ فهوَ يؤدي لتدمير البشرة وظهور الحبوب والبثور والتهيّج أيضاً، فيديكِ أحياناً لا تكونان نظيفتان أو كنتِ قد لمستِ جهازك المحمول أو النقود أو أي شيء آخر وعندَ مُلامستك للأشياء من حولك تُصبح يديكِ مليئة بالبكتيريا والجراثيم التي تنقلينها إلى وجهك أثناءَ مُلامستك لهُ وتؤدي لظهور حب الشباب، لذلك تجنبي هذا الفعل الخاطئ.

4. استخدام غسول يُنشف البشرة:

الفتيات صاحبات البشرة الدهنية والمُختلطة تُحاولنَ التخلص بأي طريقة منَ الزيوت المتواجدة في بشرتهن، وخاصةً اللمعان الذي يظهر على منطقة حولَ الخدين والأنف والجبهة، وتلجأنَ إلى استخدام المُستحضرات والغسول الذي يعمل على تنشيف البشرة من زيوتها الطبيعية، وهذا فعل خاطئ فالبشرة في هذه الحالة تتجرد من زيوتها وتفقد حيويتها، فعندَ اختيارك لغسول خاص بكِ عليكِ قراءة مُكوناته ويجب أن لا يحتوي على جملة {{هذا الغسول يعمل على إزالة اللمعان في الوجه}}.

5. استخدام المنشفة:

عليكِ أن تتجنبي هذا الخطأ في روتين العناية بالبشرة وخاصةً بعدَ الخروج منَ الحمام أو تنظيف الوجه، فنُلاحظ أنَ أغلب الفتيات تقمنَ بتنشيف وجههنَ بالمنشفة بطريقة قاسية، وهذه الطريقة قد تعمل على إظهار التجاعيد والخطوط في الوجه، فالبشرة جداً ناعمة والمنشفة تُعتبر قاسية على الوجه، علاوة على ذلك المنشفة تحتوي على الكثير منَ البكتيريا والجراثيم العالقة عليها، وخاصةً المنشفة التي تتواجد بالقرب منَ الحمام، لذلك عليكِ استخدام المناديل فقط وتنشيف الوجه عن طريق الطبطبة وليسَ الفرك لعدم جرح البشرة أو ظهور التجاعيد.

6. الإفراط في التقشير:

تقشير الوجه أمر مُريح جداً لنفسية المرأة وخاصةً عندَ رؤيتها للجلد الميت يخرج من وجهها، ولكن المُبالغة في التقشير بشكلٍ يومي سيؤدي لفقدان البشرة حيويتها وزيوتها الطبيعية ويجعلها باهتة ومُعرّضة لظهور تجاعيد وخطوط رفيعة، لذلك المُقشر لا يُستخدم إلّا مرتين في الأسبوع فقط كيومي السبت والثلاثاء على سبيل المثال، ويُفضّل استخدام المُقشرات المتواجدة في الأسواق عوضاً عن المُقشرات المنزلية التي تحتوي على القهوة أو السكر، فالسكر قد يجرح الوجه إذا تمَ استخدامه على البشرة بشكلٍ خاطئ.

7. الضغط على حبوب الوجه:

من أخطاء للعناية بالبشرة أيضًا الضغط علي حبوب الوجه، وتُعد حبوب الوجه من أحد الكوارث الكُبرى التي تشعر بها الفتاة هيَ ظهور تلك الحبوب أو ما تُعرف ب الرؤوس السوداء، فتبدأ في اللعب بها ومحاولة تصغيرها وإخفائها، وهذا فعل خاطئ أيضاً، فاللعب في الحبوب يؤدي لظهور ندبات في الوجه وعلامات ذات لون أحمر، لذلك عندَ ظهور حب شباب أو بثور لا تلعبي بهنَ أبداً، حاولي الذهاب إلى الصيدلية وشراء كريم ووضعه على الحبوب بشكلٍ دائري ومن ثمَ الطبطبة على الحبة، وحاولي نسيانها وعدم التفكير بها، فستُلاحظين أنَ يومين بالكثير قد اختفت ولم تترك ورائها أي ندبات.

8. عدم معرفة نوع بشرتك:

إذا كنتِ تُريدين البدء في روتين العناية الصحيح بالبشرة، عليكِ أولاً معرفة نوع بشرتك سواء كانت {عادية، مُختلطة، جافة، دهنية، حساسة} بعدَ تحديد نوع بشرتك عليكِ الاطّلاع على المُنتجات المُفيدة لبشرتك، فالثقافة في المنتجات التجميلية أمر مهم جداً، وتُمكّنكِ منَ الحصول على بشرة مُشرقة وعدم الوقوع في أي أخطاء.

9. فرشاة فوريو لونا ميني 2:

هذه الفرشاة رائعة في تنظيف الوجه بعدَ إزالة الميك آب، فتمنح البشرة النعومة والنظافة، ولكن طريقة استعمالها الخاطئة تجعلها واحدة من أبرز أخطاء العناية بالبشرة، فعندَ تصفح موقع يوتيوب على سبيل المثال نجد أنَ أغلب الفتيات تستعملنَ في روتينهنَ الصباحي الفوريو بشكلٍ خاطئ، وذلكَ عن طريق فرك الوجه بالفوريو من جميع الجوانب بطريقة قاسية على البشرة، وهذه الفرشاة لا تُستخدم إلّا بطريقة ناعمة لعدم جرح البشرة أو فركها بطريقة قاسية تؤدي لظهور التجاعيد، لذلك حاولي استعمالها مرة كل يومين أو مرة واحدة كل يوم بعدَ إزالة الميك آب وبطريقة جداً ناعمة، وتجنبي الإفراط في استخدامها وخاصةً في الصباح، فتكون البشرة نظيفة يُمكنكِ تنظيفها بالماء الفاتر فقط أو مسح الوجه بماء الميسيلار ومن ثمَ غسيله بالماء الفاتر.

10. عدم استخدام واقي شمس:

الشمس من أكثر الأشياء التي تُسبب تلف في البشرة وإظهار علامات التجاعيد والشيخوخة ومظهر الفتاة يبدو أنها أكبر من عمرها إذا لم تستخدم واقي الشمس، فنجد أنَ العديد منَ الفتيات تستخدمنَ المُرطب كواقي من أشعة الشمس وهذا أمر خاطئ، فالمُرطب يعمل على ترطيب البشرة فقط وتجنبها منَ الجفاف، لذلك من أهم الخطوات التي عليكِ أن تتبعينها هيَ وضع واقي الشمس وتغييره كل ثلاث ساعات لضمان فعاليته على البشرة.

توجد الكثير من أخطاء للعناية بالبشرة الإضافية التي علينا ذكرها أيضاً:

  • وضع مستحضرات العناية بالبشرة في الحمام، فالرطوبة تُفقد المُنتجات فعاليتها وتجعلها غير مُفيدة للبشرة، لذلك عليكِ وضع جميع المُنتجات في مكان جاف وبعيد عن الرطوبة.
  • انتهاء صلاحية المُنتجات، الكثير منَ الفتيات تستخدمنَ المُنتجات ولا تعلم مدى انتهاء صلاحيتها، فعندما تنتهي صلاحية المُنتج قومي برميه على الفور، كونهُ سيُتعب بشرتك ولا يُقدم لها الفوائد، وعليكِ تدوين كل مُنتج بتاريخ فتحه واستخدامه، ويُفضّل عدم وضع المُنتجات بعدَ مرور عام على شرائها. للمزيد ننصحكم بقراءة مستلزمات لها تاريخ صلاحية لم تكن تعلم بها.
  • الاستحمام الخاطئ، فعندَ وضع الشامبو على الشعر الكثير منَ الفتيات تغسل وجههنَ وشعرهنَ بالشامبو، أو بعض قطرات منَ الماء والشامبو تلمس البشرة، وهذه طريقة خاطئة أيضاً فمُنتجات العناية بالشعر لا تتناسب معَ البشرة، والشامبو منَ المُمكن أن يؤذي البشرة ويُسبب جفافها، لذلك حاولي أثناءَ الاستحمام غسل الشعر بعيداً عن البشرة.
  • عدم تغيير غطاء الوسادة، فالوسادة تعمل على تجميع الجراثيم والكائنات الصغيرة بداخلها، وعندَ النوم يُسبب تهيج للبشرة أو ظهور حبوب صغيرة، لذلك حاولي تغيير غطاء الوسادة يومياً.
  • عدم إزالة الميك آب، أيضاً العديد منَ الفتيات تنام بالميك آب والكحل وواقي الشمس والفاونديشن على البشرة، وهذه العادة من أبرز الأخطاء التي تُتلف البشرة وتؤدي لظهور حبوب وبثور وتجاعيد وبُقع، عليكِ التخلص منَ الميك آب بغسول زيتي أولاً، ومن ثمَ تنظيف الوجه بجل مائي لضمان حيويتها ونظافتها.
  • عدم رفع الشعر ليلاً، فالشعر يحتوي على الزيوت الخاصة بهِ ويضم عدد كبير منَ البكتيريا، لذلك عليكِ رفعه بطريقة بسيطة أو تجديله أثناءَ النوم، للمُحافظة على بشرتك وعدم مُلامسة شعرك لها.
  • عدم تنظيف فراشي الميك آب، فهيَ تحتوي على الجراثيم والبكتيريا التي تتجمع داخلها، لذلك كل يومين أو ثلاثة أيام عليكِ تنظيف جميع الفراشي واستبدالها بفراشي جديدة عندَ تغيير لونها بالكامل.
  • عدم تناول الفيتامينات، فالكثير منَ الفتيات تتناول الوجبات السريعة وتبتعد عن الفيتامينات والخضار والفاكهة، وهذا يؤدي لإظهار الشيخوخة المُبكّرة وجفاف الوجه، حاولي دائماً تناول 3 وجبات غذائية تحتوي على مجموعة منَ الفيتامينات والمعادن معَ الحرص على شرب ليترين منَ الماء لإبقاء البشرة مُرطبة منَ الداخل.
  • عدم تنظيف الهاتف المحمول، الجهاز المحمول يحتوي على كمية كبيرة منَ الجراثيم والأوساخ والبكتيريا، وكأنهُ أشبه بمرحاض مُتنقل من كثرة الجراثيم والأوساخ العالقة عليه، وعندَ مُلامسته لبشرتك أثناءَ إجراء اتصال معَ أحد ما، يؤدي لإنتقال هذه الأوساخ إلى بشرتك وظهور الحبوب والبثور، لذلك حاولي تنظيفه دائماً منَ الخارج وتجنبي مُلامسته لبشرتك أثناءَ الاتصال.

العناية بالبشرة ليست أمراً صعباً للغاية،، فهيَ منَ الأمور السهلة التي عليكِ اتباعها يومياً، ولكن حاولي تجنب جميع العادات الخاطئة التي ذكرناها لكِ في الأعلى، وذلكَ للحصول على بشرة شابة ومُشرقة ونقيّة.

{{نتمنى أن يعجبكنَّ المقال أيتها الرائعات}}.

[ppc_referral_link]