أسباب برودة الجسم عند النساء

[faharasbio]

أسباب برودة الجسم عند النساء تتأثر بالعديد من العوامل كالتمثيل الغذائي والهرمونات وكتلة العضلات وغيرها من العوامل، وهذا ما يفسر سبب شعور النساء بالبرودة أكثر من الرجال في أغلب الأحيان. نقدم لكم أهم أسباب برودة الجسم عند النساء، وأهم النصائح للتخفيف من برودة الجسم عند النساء.

برودة الجسم عند النساء

تميل النساء إلى الشعور بالبرودة عادةً عند انخفاض درجات الحرارة لأن معدلات الأيض عندها تكون بطيئة، وقد تؤثر كتلة العضلات على شعور النساء بالبرودة، وكذلك مساحة سطح الجسم، ومن أهم أسباب شعور النساء بالبرودة هو التغيير في الهرمونات الذي يطرأ على جسم المرأة خلال الشهر، أو أثناء فترة الحمل والإرضاع، وغيرها من الأسباب التي سنتحدث عنها من خلال السطور القادمة.

“اقرأ أيضًا: أسباب حرارة الجسم عند النساء

أسباب برودة الجسم عند النساء

توجد العديد من الأسباب التي تجعل النساء تشعر بالبرودة الزائدة عندما تنخفض درجات الحرارة، سنعرفكم على 12 من أهم أسباب برودة الجسم عند النساء:

عملية التمثيل الغذائي

تعتبر عملية التمثيل الغذائي هي المسؤولة عن توليد الطاقة والحرارة في الجسم، وتتأثر عملية التمثيل الغذائي بمعدلات الأيض، فمعدلات الأيض عند النساء تكون أقل منها عند الرجال، ويؤدي التمثيل الغذائي البطيء إلى إنتاج القليل من الحرارة في جسم المرأة، وهذا ما يعتبر من أسباب برودة الجسم عند النساء، كما أن معدلات الأيض تتباطأ مع التقدم في العمر، وكذلك الإرهاق يبطئ عملية التمثيل الغذائي، وينتج عن ذلك انخفاض تدفق الدم إلى الأطراف، وتعزيز الشعور بالبرد.

انخفاض درجات الحرارة

تتأثر النساء بانخفاض درجات الحرارة أكثر من الرجال، وهذا الأمر يتعلق أيضًا بمعدلات الأيض، فعندما لا تقوم المرأة بارتداء الألبسة الدافئة، أو عندما لا تستخدم وسائل التدفئة، وتكون عمليات الأيض غير قادرة على إنتاج الحرارة الكافية، فإن جسم المرأة سوف يلجأ إلى إبطاء تدفق الدم في اليدين والقدمين، مما يؤدي إلى تقليل إيصال الحرارة إلى الأطراف كرد فعل طبيعي من الجسم.

انخفاض الوزن

تساعد الدهون في تقليل الشعور بالبرودة عند انخفاض درجات الحرارة، ولكنها ليست طريقة فعالة، في حين أن تخفيض الوزن من خلال تقليل السعرات الحرارية سيجعل عملية التمثيل الغذائي بطيئة، مما يعزز الشعور بالبرودة، ولذلك فإن تناول الطعام الغني بالبروتينات والدهون والكربوهيدرات له دور كبير في الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

كتلة العضلات

إن كتلة العضلات تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم من خلال قدرتها على توليد الحرارة بشكل أكبر، وهذا ما يجعل الرجال يتمتعون بقدرة أعلى على التمثيل الغذائي من النساء لأن لديهم كتلة عضلات أكبر.

مساحة الجسم

تتأثر درجة حرارة الجسم بمساحته، وتميل النساء إلى إنتاج حرارة أقل، كما يكون فقد الحرارة لديهن أكبر نظرًا لأن مساحة سطح أجسامهن أعلى بالمقارنة مع الحجم الكلي، وهذا ما ينطبق على اليدين أيضًا اللتان تتمتعان بمساحة سطح كبيرة بالنسبة لحجم الجسم الكلي، حيث أثبتت الدراسات أن أيدي النساء أبرد بنحو 1.5 درجة مئوية من أيدي الرجال.

قد يهمك: أنواع أجسام النساء بالصور

اضطراب الهرمونات

اضطراب الهرمونات من أسباب برودة الجسم عند النساء

إن اضطراب الهرمونات الذي يطرأ على جسم المرأة من أهم أسباب برودة الجسم عند النساء، فالأستروجين يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة جسم المرأة، ويؤدي إلى فقدان الحرارة، وبالتالي يبطئ تدفق الدم إلى اليدين والقدمين، وهذا ما يفسر شعور النساء بالبرودة في أيام معينة من الشهر أكثر من غيرها من الأيام.

الجفاف

يعتبر جفاف الجسم من أسباب برودة الجسم عند النساء، فالماء ينظم درجة حرارة جسم المرأة، ويحتفظ بالحرارة داخل الجسم، ولذلك فإن شرب كميات كافية من الماء سيحافظ على درجة حرارة الجسم، ويمنع فقدها بسرعة، ويزيد من قدرة الجسم على تحمل البرودة.

نقص فيتامين ب12

إن نقص فيتامين ب12 في جسم المرأة يؤدي إلى إصابتها بفقر الدم، وبالتالي نقص إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة، ومن بينها اليدين والقدمين، الأمر الذي يعزز الشعور بالبرودة، وخاصةً في الأطراف.

“شاهد أيضًا: رعشة الجسم المفاجئة

مرض السكري

إن إصابة المرأة بمرض السكري الذي لا يتم السيطرة عليه يؤثر على الأعصاب المسؤولة عن إرسال الرسائل المتعلقة بدرجة حرارة الجسم إلى الدماغ، والسبب في ذلك يعود إلى ارتفاع مستويات السكر بشكل كبير، الأمر الذي يعتبر من أسباب البرودة في القدمين واليدين.

اختلال توازن الغدة الدرقية

اختلال توازن الغدة الدرقية من أسباب برودة الجسم عند النساء

إن اختلال توازن الغدة الدرقية عند النساء يؤدي إلى تعطيل إنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، أو عدم قدرة الجسم على معالجة هذا الهرمون بشكل صحيح، وهذا ما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يعتبر من أسباب برودة الجسم عند النساء.

تناول بعض الأدوية

قد يكون السبب في الشعور ببرودة الجسم عند النساء هو تناول بعض الأدوية كأدوية علاج القلب، وأدوية علاج السرطان، وأدوية خفض الكوليسترول في الدم، والعلاج بالهرمونات، وموانع الحمل الهرمونية.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

على الرغم من أن الشعور بالبرد أمر طبيعي عند النساء في أغلب الأحيان، ولكن يجب مراجعة الطبيب على الفور في حال ظهور بعض الأعراض إلى جانب الشعور بالبرودة، ومن أهم هذه الأعراض:

  • الشعور بالوخز في اليدين أو القدمين.
  • فقدان الوزن دون اتباع الحمية الغذائية.
  • الإحساس بالتعب والإعياء.
  • الشعور بألم نابض في الأطراف.

“قد يهمك أيضًا: فوائد شرب الماء الساخن

نصائح لتجنب برودة الجسم عند النساء

نصائح لتجنب برودة الجسم عند النساء

توجد بعض النصائح التي تقلل من الشعور ببرودة الجسم عند النساء، وخاصةً في منطقة الأطراف، وإليكم أهم نصائح لتجنب برودة الجسم عند النساء:

  • المداومة على ممارسة التمارين الرياضية.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • الحرص على ارتداء الأحذية الطبية المريحة.
  • عدم الوقوف أو الجلوس لساعات طويلة.
  • أخذ حمام ماء ساخن لتنشيط الدورة الدموية.
  • الإكثار من المشروبات الساخنة.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات، ومضادات الأكسدة (Antioxidants)، والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم.
  • الحرص على ارتداء الملابس الدافئة، وتدفئة الأقدام بالجوارب الصوفية.

إن أسباب برودة الجسم عند النساء كثيرة ومتعددة، منها ما يكون بسبب بسيط ولا يستدعي العلاج، وبعضها الآخر قد يكون بسبب بعض المشاكل الصحية التي تعاني منها النساء، وعندها يجب اللجوء إلى الطبيب لأخذ العلاج المناسب الذي يختلف باختلاف السبب الذي أدى إلى الشعور بالبرودة، كما يمكن اتباع بعض نصائح لتجنب برودة الجسم عند النساء.

[ppc_referral_link]