أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ

[faharasbio]

أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ عديدة، تحدث البقع الزرقاء نتيجة انخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم مما يؤدي إلى عدم تخثرها بشكل جيد، مما يسبب ظهور البقع الزرقاء، يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من كدمات أو بقع زرقاء في مناطق عديدة من الجسم، ومن تلك المناطق: منطقة الفخذ ومنطقة العضد والردفين.

وتدوم تلك البقع إلى ما يقارب أربع أسابيع أو أقل ولا تسبب أي خطر على الجسم إلا في حالة تمزق الأنسجة التي تتواجد تحت الجلد، ومن الممكن حدوث بعض الآلام نتيجة التورم والانتفاخ في تلك المنطقة الزرقاء، سنتعرف في مقالنا هذا على أسباب ظهور البقع الزرقاء على الجسم.

تفسير ظهور بقع زرقاء على الفخذ

 البقع الزرقاء هي عبارة عن نزيف، ويحدث النزيف نتيجة وجود ارتشاح للدم، يحدث تسرب كميات كبيرة في الدم نتيجة انفجار الشعيرات الدموية التي تعد قريبة على سطح الجلد، ويؤدي تسرب الدم إلى انحصاره في الأنسجة الي تتواجد تحت الجلد، ومن هنا يظهر اللون الأزرق على شكل بقع، تستمر مدة امتصاص الجسم للنزيف ما بين الأسبوع إلى أربع أسابيع، وفي تلك المدة يتغير لون البقعة بدءا من اللون الأزرق ومن ثم اللون الأزرق المائل إلى لون أخضر، ومن ثم لون أزرق مائل إلى اللون الأصفر.

“اقرأ أيضًا: حقن أورثوفيسك لترميم المفاصل ORTHOVISC

أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ

يوجد العديد من الأسباب التي من خلالها تظهر البقع ذات اللون الأزرق، ومن تلك الأسباب:

  • نقص نسبة كبيرة من الصفائح الدموية أي ما يسمى بفقر الدم.
  • وجود العديد من الاضطرابات في وظائف الصفائح.
  • يوجد العديد من الأدوية التي تعد أدوية مميعة للدم، ومن تلك الأدوية: الأسبرين والكورتيزون الذي من خلاله يحدث تخثر.
  • تظهر أيضًا البقع نتيجة وجود حادث مفاجئ، مثل التعرض لضربة مؤلمة وقوية، أو السقوط من مكان مرتفع نوعًا ما.
  • العمر أيضًا من أحد الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البقع الزرقاء، يحدث ذلك نتيجة انخفاض الطبقة الدهنية التي تعمل على حماية الأوعية الدموية من أي ضرر، تنخفض نتيجة التقدم في العمر، مما يسبب إلى جعل الجلد رقيق ويسبب أيضًا ضعف في الأوعية الدموية.
  • يحدث أيضًا عند التعرض لأشعة الجسم بشكل مستمر وبانتظام ولفترات طويلة.
  • ويظهر أيضًا نتيجة نقصان العديد من الفيتامينات في الجسم، مثل فيتامين سي بشكل خاص.
  • ومن الممكن أيضًا أن يكون سببه وراثي.

ظهور بقع زرقاء على الفخذ بسبب الأدوية

بالإضافة إلى الأسباب التي تم ذكرها، ممن الممكن ظهور البقع الزرقاء لأسباب أدوية، هذا ما سيتم توضيحه الأن:

  • المكملات الغذائية: يوجد بعض المكملات الغذائية التي من خلالها تظهر البقع الزرقاء، ومن بعض المكملات الغذائية زيت السمك وأيضًا الثوم والكركم.
  • الأدوية: تسبب بعض الأدوية عند تناولها حدوث تجلط في الدم، وعند حدوث ذلك تظهر البقع الزرقاء في مناطق مختلفة من الجسم، ومن تلك الأدوية: الهيبارين، الأسبرين، الوارفرين، الأدوية التي يتم إعطائها كمضادات للالتهاب.

أسباب مرضية لظهور بقع زرقاء على الفخذ

من السهل تحديد سبب ظهور بقع زرقاء على الفخذ أو الجسم، ولكن في بعض الحالات تكون غامضة وغير معروفة، وهناك 4 أسباب لظهورها:

  • الإصابات الرياضية: تظهر عندما يحدث إجهاد عضلي نتيجة الإفراط في التمارين الرياضية مما يسبب حدوث كسور في العظام يتبعها بقع زرقاء، أو حدوث تمزق في الأربطة يرافقها أيضًا بقع زرقاء.
  • تجلط الأوعية الدموية: قد يحدث جلطة في الأوردة العميقة وعند حدوث ذلك يجب مراجعة طبيب وطلب استشارته.
  • نقص في الفيتامينات: عندما يحدث سوء في التغذية يؤدي إلى نقصان الفيتامينات وخاصة فيتامين ج مما يؤدي إلى حدوث مرض الإسقربوط، وعندما يحدث ذلك المرض يتبعه بقع زرقاء وكدمات.
  • حدوث أمراض الكبد: يحدث جلطات نتيجة وجود أمراض في الكبد مما يجعل تلك الأشخاص معرض لخطر الإصابة بالبقع الزرقاء بشكل أكبر.

أنواع البقع الزرقاء

يوجد أسباب عديدة لظهور بقع زرقاء على الفخذ كما يوجد أنواع لها، حيث تظهر في مناطق عديدة من الجسم، مثل ظهور البقع الزرقاء تحت الجلد وتعد من أكثر الحالات شيوعًا بين الناس ولا تسبب أي أضرار أو خوف وقلق، ويظهر أيضًا بقع في العضل ويظهر عندما يتعرض الجسم لإصابات قوية تسبب تخثر الدم مما يؤدي إلى احتقانه بين الأنسجة، وتظهر أيضًا البقع الزرقاء في العظام وهي من أخطر الحالات وأقلها شيوعًا بين الأشخاص، تسبب العديد من الآلام وتتركز في الطبقة الخارجية من العظم.

علاج البقع الزرقاء

عندما يتعرض الشخص إلى بقع زرقاء يجب وضع كمادات باردة في المنطقة المصابة لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، ومن خلال وضع الكمادات يحدث خفض لسرعة جريان الدم مما يؤدي إلى تخفيف نسبة التورم الناتج عن النزيف، وبعد مرور تلك المدة نبعد الكمادات الباردة ومن ثم نضع الكمادات الدافئة، ولكن ينصح في حال ظهور بقع زرقاء لأسباب مجهولة وغير معروفة، ومعاناة من آلام شديدة زيارة الطبيب وطلب استشارته للتأكد من سلامة المريض.

“قد يهمك أيضًا: التهاب المفاصل الروماتويدي

عوامل تزيد من نسبة ظهور بقع زرقاء على الفخذ

جميع الأشخاص معرضة لحدوث كدمات وبقع زرقاء في الجسم، ولكن بعض الأشخاص معرضين بشكل أكبر، ومن تلك الأسباب التي تجعلهم أكثر عرضه، التقدم في العمر وتعد تلك الأشخاص معرضين لظهور البقع الزرقاء بشكل أكبر وتعد المدة التي تستغرق لشفاء من البقع طويلة أكثر، ويوجد أيضًا سبب معروف هو التاريخ العائلي حيث يوجد العديد من الدراسات التي تثبت أن الأشخاص الذين يمتلكون أقارب يصابون بكدمات بشكل متكرر.

الخاتمة: في نهاية مقالنا هذا تعرفنا على أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ سواء المرضية أوالعلاجية المحرضة بالأدوية وطرق علاجها، وتعرفنا أيضًا على أنواع البقع الزرقاء ومكان ظهورها، يجب زيارة الطبيب وطلب استشارته عند ظهور البقع الزرقاء للتأكد من سلامة الفرد.

[ppc_referral_link]