أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله

أسباب ثبات الوزن وعدم نزوله
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أسباب ثبات الوزن وعدم فقدانه غير مفهومة من قبل الكثير من الناس ، لذلك يتفاجئون جدًا عند اتباعهم نظامًا غذائيًا قاسيًا دون أن يؤدي ذلك إلى خسارة الوزن بشكل ملموس. معرض ثبات الوزن ، نأخذك في جولة سريعة حول أسباب ثبات الوزن ، وبعض النصائح التي تساعدك على إنقاص الوزن الزائد.

ثبات الوزن

السعرات الحرارية هي العامل الرئيسي الذي يتحكم في زيادة الوزن أو نقصانه أو ثباته ، ويحتاج الجسم إلى عدد معين من السعرات الحرارية ليعمل بشكل طبيعي.

أي زيادة في عدد السعرات الحرارية عما يحتاجه الجسم تتحول إلى دهون ، مما يزيد الوزن ، وإذا كان الجسم يحرق سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه فإن الوزن سينخفض ​​بشكل كبير.

يمكن للإنسان أن يفقد الوزن عند اتباع نظام غذائي معين من السعرات الحرارية ، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام ، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تعيق ذلك وتسبب ثبات الوزن ، فيصاب الشخص بالملل ويتوقف عن هذا النظام الغذائي. [1]

أسباب ثبات الوزن

هناك العديد من العوامل التي تجعل الوزن ثابتًا عند مستوى معين بالرغم من الالتزام بالنظام الغذائي ، وإليك أهم أسباب ثبات الوزن: [1]

ممارسة الرياضة دون اتباع نظام غذائي

من أجل إنقاص الوزن بطريقة صحية ، يجب أن تحرق سعرات حرارية أكثر مما تستهلك ، وعلى الرغم من أن ممارسة الرياضة من أكثر الطرق فعالية لفقدان الوزن ، إلا أنها لن تنجح دون اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

كشفت الأبحاث الحديثة أن عدم وجود نظام غذائي صحي ، إلى جانب ممارسة الرياضة ، يعيق فقدان الوزن.

من أسهل وأفضل الأنشطة البدنية التي يمكنك القيام بها هي الأعمال المنزلية ، وكذلك تسلق السلالم ، والمشي ، لأنها تحرق السعرات الحرارية بشكل رائع ، ويمكنك القيام بذلك بسهولة دون الحاجة إلى الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

تكمن أهمية ممارسة الرياضة في حقيقة أنه لا يمكن إنقاص الوزن دون انخفاض ملحوظ في السعرات الحرارية ، ولكن يجب الحرص على عدم زيادة كمية الطعام المستهلكة بعد التمرين ، لأن هذا يسبب زيادة الوزن وليس فقدانه.

اتباع نظام غذائي غير صحي

كثير من الحميات الغذائية لا تستند إلى نظام علمي واضح ، مما قد يتسبب في النتيجة المعاكسة لتحويل الأمر من فقدان الوزن إلى زيادة الوزن ، مما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة تعرض حياتك للخطر.

هناك بعض الحميات الغذائية التي تقلل الوزن بشكل كبير ، لكن فقدان الوزن ليس دهونًا ، بل ماء وعضلات ، لذلك لن تجد تغيرًا واضحًا في حجم الجسم ، ومن السهل اكتساب الوزن المفقود في وقت قصير ، لذلك عليك تجد نفسك تواجه مشكلة كبيرة ، وتعود إلى الصفر مرة أخرى. آخر.

يجب أن يكون النظام الغذائي متنوعًا ومتوازنًا ، ويعتمد على استهلاك سعرات حرارية أقل ، ولكن دون وضع قواعد صارمة على أي منتج غذائي.

شرب المشروبات السكرية

استهلاك كمية كبيرة من المشروبات السكرية ، أو تناول السكر الأبيض بكثرة ، يمنع فقدان الوزن ، حيث كشفت الأبحاث الحديثة أن كمية السكر المستهلكة في النظام الغذائي تؤثر على زيادة الوزن ، لذلك يجب الابتعاد عن المشروبات السكرية التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية في من أجل إنقاص الوزن بشكل فعال.

على عكس الأطعمة والمشروبات الأخرى ، فإن المشروبات السكرية تزود الجسم بكمية كبيرة من الطاقة ، مما يدفعك إلى تناولها بكميات كبيرة دون حذر ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسكري والسمنة ، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

يساعد التقليل أو الامتناع عن المشروبات السكرية على تعزيز فقدان الوزن بسهولة ، ويحافظ على بنية الجسم.

قلة النوم

يؤثر عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم بشكل كبير على فقدان الوزن ، حيث تظهر الدراسات والأبحاث أن قلة ساعات النوم تزيد من خطر الإصابة بالسكري والسمنة ، وقلة النوم تزيد الشعور بالجوع.

في دراسة أجريت على ما يقرب من 500 شخص يعانون من السمنة المفرطة ، كان وقت النوم مؤشرًا مهمًا لفقدان الوزن بنجاح ، بينما على العكس من ذلك ، تسبب الإجهاد في زيادة الوزن.

وبحسب مؤسسة النوم الوطنية ، يحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 65 عامًا إلى النوم لمدة تتراوح بين 7 إلى 9 ساعات ، بينما يحتاج كبار السن إلى 8 ساعات من النوم المستمر للبقاء بصحة جيدة.

نصائح للمساعدة في إنقاص الوزن

إليك مجموعة من النصائح لمساعدتك على إنقاص الوزن في أقصر وقت ممكن: [2]

  • اشرب كوبًا من الماء قبل أي وجبة.
  • إدراج البيض كمكون غذائي أساسي في وجبة الإفطار.
  • احرص على شرب القهوة والشاي الأخضر يوميًا بدون سكر.
  • تقليل كمية السكر الأبيض المستهلك.
  • قلل الكربوهيدرات قدر الإمكان.

علاج ثبات الوزن وعدم نزوله

يكمن علاج ثبات الوزن وعدم فقدانه في مقاومة الأسباب التي تحافظ على ثبات الوزن ، فقم بالتالي: [2]

  • استخدم أطباق صغيرة عند تناول الطعام لمساعدتك على تناول كمية أقل من الطعام ، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها.
  • احسب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك ، وتناول الأطعمة التي تمنحك أقل من السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك.
  • عند الشعور بالجوع ، تناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف الغذائية والابتعاد عن الوجبات المليئة بالدهون والكربوهيدرات. تشمل الأمثلة على الوجبات المفيدة الفواكه والمكسرات والجزر والبيض المسلوق.
  • يعزز تناول الأطعمة الغنية بالتوابل عملية التمثيل الغذائي ، وبالتالي يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، مما يساعدك على التخلص من الدهون الموضعية في بعض أجزاء الجسم ، مثل الكرش والفخذين.
  • يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين على إنقاص الوزن ، لذا تأكد من تضمين البروتين كعنصر أساسي في نظامك الغذائي اليومي.
  • الابتعاد عن المشروبات الغازية والمشروبات السكرية.
  • امضغ الطعام ببطء حتى تقلل من تناول الطعام.
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق