الحيوانات البرية: أنواعها، سلوكها وصفاتها

[faharasbio]

توجد مئات الحيوانات على كوكب الأرض، ولكل كائن منها صفات وسلوكيات وميزات تختلف عن الآخر، فيُمكن العثور على كائنات لا يُمكن رؤيتها بالعين المجردة وكائنات صغيرة مثل البعوض والنمل وكائنات متوسطة الحجم مثل القطط والفئران والأرانب وكائنات ضخمة تتمثل في الجمال والفيلة والأحصنة والحيتان، وتعيش هذه الحيوانات إما في البحار أو على اليابسة، ويطلق عليها في اليابسة بالحيوانات البرية.

ومن الجدير بالذكر، أن الحيوانات البرية تعيش بعيدة عن أماكن البشر وتواجدهم، نظراً لخطرها الكبير على حياتهم وصحتهم، وتتأقلم في السهول والصحاري والغابات من تلقاء نفسها دون تدخل البشر بها، فتتكاثر وتتغذى وتُمارس حياتها بشكل طبيعي، وتتمثل أهميتها في الحفاظ على التوازن البيئي والحصول من خلالها على الغذاء والمنتجات اللازمة مثل اللبن، اللحوم، الجلود، القرون والفراء.

ونود الإشارة، أنه تظهر لنا قناة ناشيونال جيوغرافيك من خلال أفلامها الوثائقية معلومات شاملة عن الحيوانات البرية وتفاصيلها، وتتميز هذه الحيوانات بعدم قدرة الإنسان على ترويضها، لأنها معتمدة على ذاتها ولا تتفاعل مع الجنس البشري، وموطنها الأساسي هو الطبيعة فقط، ولذلك ما هي أشهر أنواع الحيوانات البرية؟ وما هي أبرز سلوكياتها وصفاتها؟

ما هي الحيوانات البرية؟

أشهر أنواع الحيوانات البرية

  • النمر: يُعتبر من أهم الحيوانات البرية الذي يتميز بقوة جسده ومظهره الجميل، ويُصنف من الحيوانات اللاحمة، ويتخذ من الحيوانات الأخرى سواءً كبيرة أو صغيرة غذاءً له، ويتبع للسنوريات ويتميز بألوانه الفريدة مثل الخط الذهبي والأسود، وينجذب للتغذية على الأغنام والماعز، ويصل وزنه إلى 250 كيلوغرام تقريباً.

وله أنواع متعددة مثل نمور البنغال والنمور السيبيرية ونمور الملايو ونمور الهند الصينية ونمور سومطرة ونمور جنوب الصين، وتم تصنيف النمر كرمز للقوة في عالم الحيوانات البرية.

كما أنهُ للأسف مهدد بالانقراض نتيجة تغير المناخ وعدة أسباب أخرى، ومن مميزات النمور أنها تمتلك ذاكرة قصيرة الأمد أفضل من الذاكرة البشرية، ولهُ صوت مخيف مكون من زمجرة مع زئير مرتفع، وتمتلك النمور أكثر العيون بريقاً على الإطلاق بين أنواع الحيوانات.

  • الحمار الوحشي: ويُطلق عليه بالزيبرا أيضاً، وهو من الحيوانات البرية الذي يتميز بجمال شكله كونهُ مخطط بالأسود والأبيض، ويُشبه الحصان إلى حد كبير وينتشر في المناطق الصحراوية، وللأسف يُعتبر من الفرائس السهلة للحيوانات ويلتزم بالرفس أثناء التعرض للهجوم.

وهو من الحيوانات الثديية التي تنتمي للحمير، ويتغذى على أوراق الأشجار والأعشاب والنبات، ويتميز بسرعته الكبيرة في الهروب، ولهُ جسد ضخم وأذنين كبيرتين وشخصيته عنيدة بعض الشيء، ويتم استخدامه عادةً لجر المعدات والنقل في الصحاري.

  • الثعلب: يُمكن ملاحظة وجود الثعالب بكثرة في الحياة البرية، تُشبه الكلاب ولكنها ماكرة واجتماعية وتنتشر في شمال أفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، وتنتمي لفصيلة الكلبيات، وتتعدد أنواع الثعالب ما بين الثعلب البنغالي، الثعلب الأحمر، الثعلب القطبي وثعلب روبيل.

وتكمن أهمية تواجد الثعالب في حماية المزارع من الحشرات والآفات، ويتم استخدام فرائها على نطاق واسع، وتتغذى عادةً على الأسماك والقوارض والحشرات، وتم تصنيفها كواحدة من أكثر الحيوانات ذكاء.

وتختلف أنواع الثعالب ما بين الشكل والحجم واللون، ويتمكن الثعلب من لوي جسده والانحناء والتكيف، وله حاسة شم قوية تساعده على اصطياد فرائسه بسهولة.

  • الأسد: إنهُ ملك الغابة والأكثر هيبة بين الحيوانات، وينتشر في جنوب آسيا وأفريقيا، ويتغذى على اللحوم من خلال الهجوم على الحيوانات الأخرى كالجمال والغزلان وافتراسها وتناولها، ولهُ شخصية عدوانية وقوية ولا يُمكن الاقتراب منه وهو جائع.

وينتمي لفصيلة السنوريات، ويقضي معظم أوقاته وهو نائم أو يستريح ويستعد للهجوم على فرائسه، وذروة نشاط الأسود عادةً بعد الغسق، ولا يعيش الأسد في منطقة واحدة فيستمر بالتنقل في جماعات أو وحده في البرية.

قد يهمك: أخطر 6 حيوانات في العالم

  • الدببة: أيضاً من الحيوانات التي تعيش في البرية، وتتميز بحجمها الكبير وتتواجد في أفريقيا وأمريكا الشمالية، وتتخذ من الحيوانات الصغيرة غذاءً لها مثل الأسماك، بالإضافة إلى النباتات والفواكه، وخاصةً الدببة القطبية التي تتغذى على معظم الحيتان.

وبالرغم من شخصية الدب المسالمة ووجهه البريء، إلا أنهُ خطير جداً ويمتلك حواس قوية، وتتعدد أنواعه ما بين الدب البني الأوروبي والدب القطبي والدب الأسود الأمريكي، وتنقسم عادةً إلى 8 أنواع رئيسية بما فيها الدب أبو نظارة ودب الكيرمود ودب الباندا.

  • الفيلة: وهو إحدى الحيوانات الثديية التي تتميز بلطفها وحجمها الكبير وخرطومها الطويل، ويتمكن الفيل من دهس أو كسر الأشياء الصلبة والقاسية بواسطة جسده وأقدامه الثقيلة، ويتميز بذكائه وقوته بالرغم من براءة شخصيته وهدوئه، ويتغذى عادةً على الجذور والأوراق وبعض الفواكه.

ويتميز بوجود نوعين منه هما الفيل الأفريقي والفيل الآسيوي، ويعتبر الأفريقي أكبر من الآسيوي، ويتميز ببصره الضعيف وحاسة سمع قوية، ويصل وزنه إلى ما يُقارب 6 أطنان، وبعض الفيلة تعيش حياة طويلة تصل لأكثر من 65 عاماً.

  • الغزال: يُعتبر الغزال من أجمل الحيوانات البرية في العالم، فيتميز بعينيه الواسعتين ورقبته الطويلة وأطرافه النحيلة ولونه الأسمر أو الأشقر الذهبي، ويصل متوسط عمره إلى حوالي 10 سنوات، وتوجد أنواع متعددة منه ما بين غزال طومسون وغزال الداما وغزال سبيك.

ويتميز بقدرته السريعة على الهروب وضرب أقدامها أثناء التواصل فيما بينها، ويُصنف غزال إدمي أنهُ الوحيد الذي يتواجد في الجبال، ويتغذى عادةً على أوراق الشجر والنباتات والبراعم والأعشاب.

قد يهمك: ما أطول الحيوانات عمرًا

  • الزرافة: إنها من أجمل الحيوانات أيضاً والتي تنتشر في البرية ولها عنق طويل، وتُصنف من الثدييات الأفريقية ولها ذيل طويل وأرجل أمامية طويلة مقارنةً بالأرجل الخلفية لديها، وتعيش في المراعي وغابات السافانا وتنتشر في جنوب غرب أفريقي.

وتقضي إناثها أكثر من 10 ساعات في الرعي، وتستلقي بعد حلول الظلام للاسترخاء، أما بالنسبة للذكور فتقضي أغلب يومها في المشي، وتستهلك كميات كبيرة من المياه وتتغذى على التفاح والموز والقش والجزر وعدة فواكه أخرى.

تنتشر هذه الحيوانات في البرية، ولكن للأسف أغلبها مهدد بالانقراض بسبب اصطيادها الجائر، ويُمكن الاستفادة منها في صناعة الأدوية والحصول على جلودها وفرائها والعاج منها والاستمتاع بمشاهدتها في الطبيعة أو عروض السيرك.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]