العثور على حلزون عاش قبل 99 مليون عام

[faharasbio]

العثور على حلزون عاش قبل 99 مليون عام

تم العثور على حلزون متحجر في شمال ميانمار يصل عمره إلى 99 مليون سنة مضت منَ العصر الطباشيري، وهذا الاكتشاف يُعتبر مذهلاً في مجال الحفريات، فالعصر الطباشيري يُعتبر العصر الثالث والأخير من عصور حقبة الحياة الوسطى الثلاثة، فقد امتدَّ من 145 إلى 66 مليون سنة مضت، وكانت الديناصورات في ذلكَ الوقت تفرض سيطرتها على اليابسة.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Sky News الإخباري، أشارت الدكتورة {أدريان غوتشوم} من متحف التاريخ الطبيعي المتواجد في فرانكفورت، أنهُ عادةً ما يتم الحفاظ على جميع القواقع مثل آثار حلزون متحجر أو حتى أصداف، ولكن الحفاظ على جسمها الرخو يُعتبر أمراً نادراً.

وأضافت: أنهُ في قطعة منَ العصر الطباشيري وهيَ قطعة كهرمان متواجدة في ميانمار، تمَ العثور على قشرة حلزون أنثوي وجسد محفوظ بشكلٍ جيد بعدَ وقت قصير من ولادة نسلها، وتمَ الاحتفاظ بهِ في الكهرمان.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ الكهرمان يُعتبر راتنغ متحجر منَ الأشجار الصنوبرية التي انقرضت في عدّة مناطق منَ الغابات الصنوبرية المتواجدة في العالم، وتحجرت وتشكّلت قبلَ ملايين السنين، وعادةً يُحفظ بداخله عدّة موادٍ عضوية متحجرة كالنباتات.

علاوة على ذلك، قامت هذه الطبيبة معَ زملائها في ألمانيا والصين، بفحص الكهرمان بشكلٍ دقيق عن طريق التصوير عالي الدقة وتصوير الأشعة المقطعية، وذلكَ بهدف تمكن الفريق منَ الكشف عن قوقعة هذا الحلزون البالغ ارتفاعها 11 ملم، وجسم الأم والخمسة الصغار حديثي الولادة منها.

وأشارت الطبيبة غوتشوم: أنَ القواقع كانت مغطاة براتنغ الشجرة على الأغلب فورَ ولادتها، وتمَ الاحتفاظ بها في هذا الوضع على مدى سنينٍ طويلة، ويجب أن تكون الحلزونة الأم لاحظت مصيرها الوشيك في تلكَ اللحظة، فقامت بتمديد مخالبها في وضع يُسمى بالتنبيه الأحمر.

ونوّد الإشارة، أنهُ يفترض بعض الباحثون أنَ هذا النوع الذي أُطلقَ عليه Cretatortulosa gignens، قد ولدت صغارها على قيد الحياة بهدف حماية نفسها ونسلها منَ الحيوانات المفترسة لأطول مدة ممكنة في الغابات الاستوائية.

ووفقاً لهذه الدراسة الحديثة أنَ الحفرية التي تمَ العثور عليها داخل منجم الكهرمان قدّمت رؤىً غير مسبوقة لبيئة وسلوك القواقع التي كانت موجودة في القدم، وختمت الطبيبة: بناءً على اكتشافنا هذا لا يُمكننا فقط الإدلاء ببيانات حول مورفولوجيا {وهوَ علم التشكّل في علوم الأحياء وعلوم البيئة القديمة للحيوانات} ولكننا نعلم أنَ القواقع الحيّة كانت متواجدة في العصر الطباشيري.

اقرأ أيضًا: دراسة تُحذّر من شرب 4 أكواب قهوة يومياً

[ppc_referral_link]