اللومي: الفوائد، الاستخدامات والأضرار

[faharasbio]

ما هو اللومي

اللومي أو الليمون الأسود هو نوع من أنواع الليمون المجفف، يتم خبزه حتى يأخذ اللون الأسود ويصبح جافًا، ويمكن حفظه لفترة طويلة، ويتمتع اللومي بمذاق منعش مع بعض الحلاوة والقليل من طعم المرارة في القشرة، ويستخدم في إعداد الكثير من أطباق الشرق الأوسط وخاصةً دول الخليج، حيث يعتبر من أنواع البهارات شائعة الاستخدام.

يعتبر اللومي من الحمضيات المجففة، ويستخدم كبديل لليمون الطازج في الأوقات التي لا يتوفر فيه، ويتم تجفيف اللومي على الشجر حتى يكتسب اللون البني الداكن من الخارج والأسود اللامع من الداخل، أو يتم غليه في الماء المملح لعدة دقائق ومن ثم تجفيفه تحت أشعة الشمس، ويباع على شكل حبات كاملة أو على شكل مسحوق، ويمكن تحضير شاي ساخن منه.

يتميز اللومي بقدرته العالية على تطهير الأمعاء من البكتيريا الضارة بفضل احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، ويفيد في تعزيز صحة الإنسان بفضل غناه بفيتامين د ومجموعة فيتامين ب، كما يعتبر مصدر غني بالمعادن المهمة للجسم، كالكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور، ويحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية.

ما هي استخدامات اللومي

يستخدم اللومي في العديد من المأكولات كنوع من أنواع البهارات، وخاصةً في الأطباق التي تحتوي على اللحوم، حيث يضاف إلى ماء سلق اللحوم لإضفاء نكهة مميزة، ويستخدم في الخليج العربي في تحضير طبق الكبسة الشهير الذي يتميز بطعم البهارات الغني، وأحيانًا يتم تزيين أطباق الأرز به مع الحرص على ثقب حبات اللومي من عدة أطراف للحصول على نكهة أقوى، كما يستخدم في تحضير الشوربات واليخنات، ويؤكل مع الخضار المسلوقة، ويمكن غليه مع الماء لتحضير شاي اللومي الساخن للحصول على الفوائد العديدة.

طريقة عمل شراب اللومي

يمكن الاستمتاع بطعم اللومي بعدة طرق، ومن بينها تحضير شاي اللومي الساخن، والذي يتم تحضيره بسهولة باتباع الخطوات التالية:

  • يتم فتح حبتين من اللومي، ثم يضاف إليها كوب من الماء وتوضع في وعاء.
  • يوضع الوعاء على النار ويترك حتى يغلي لدقيقة.
  • يرفع الوعاء عن النار ويترك جانبًا، ويفضل تغطيته.
  • يصفى الشاي ويشرب دافئًا، ويمكن تحليته بالعسل لمزيد من الفائدة.

فوائد اللومي

يحتوي اللومي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ونذكر منها:

فوائد اللومي لصحة القلب

يساعد تناول اللومي على تنظيم دقات القلب وتحفيز الدورة الدموية، كما يعمل على تخفيض ضغط الدم ويحمي القلب من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة القوية.

فوائد اللومي لصحة الجهاز الهضمي

يعمل اللومي على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وعلاج الكثير من مشاكله الصحية من خلال قدرته على تسهيل حركة الأمعاء وتخليصها من السموم، وبالتالي تقليل الإصابة بالاضطرابات الهضمية كالإمساك.

فوائد اللومي للحماية من السرطان

يحتوي نبات اللومي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطان، فهو يمنع الخلايا السرطانية من التكاثر والنمو، ويحد من انتشارها السريع في الجسم.

فوائد اللومي لتنظيف الجسم من السموم

يعمل اللومي على تعزيز جهاز المناعة بفضل احتوائه على فيتامين سي، وبالتالي يحارب البكتيريا ويطهر الأمعاء وينظف الجسم من السموم المتراكمة، وبالتالي التمتع بصحة أفضل.

فوائد اللومي لصحة العظام

يساعد اللومي على تقوية العظام بفضل احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د، وبالتالي يحافظ على مرونة العظام ويحميها من خطر الإصابة بالكسور.

فوائد شاي اللومي

يعتبر شاي اللومي من المشروبات المنعشة المفيدة لصحة الإنسان، حيث يتميز اللومي بأنه لا يفقد فوائده وقيمته الغذائية بعد الغلي أو التجفيف، فهو مدر طبيعي للبول، يساعد في تخليص الجسم من السموم المتراكمة، كما يساعد على التنحيف من خلال قدرته على حرق الدهون، ويعتبر مطهر قوي للأمعاء والمعدة، ويساعد شاي اللومي المرأة الحامل على تقوية جهازها المناعي ويخفف من تعب ما بعد الولادة.

فوائد اللومي للتنحيف

يعزز اللومي من الشعور بالشبع لفترات طويلة بفضل احتوائه على الألياف القابلة للذوبان التي تبطئ عملية الهضم، كما يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يحد من الشعور بالجوع، ويفيد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي التي تسهل عملية حرق الدهون وتقلل من تخزين الدهون في الجسم، وبالتالي يساعد اللومي على التنحيف.

يستخدم اللومي للتنحيف بإضافته على أطباق الطعام المختلفة كنوع من أنواع البهارات أو بشرب شاي اللومي الساخن، وخصوصًا قبل الإفطار بنصف ساعة.

فوائد اللومي للقولون

يحتوي اللومي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة القولون وتطهيره، كما يخلص الكبد والأمعاء من السموم الضارة، ويطردها خارج الجسم، ويخفف من الأعراض والآلام المصاحبة لالتهاب القولون.

فوائد اللومي للصحة الجنسية

تحتوي قشور اللومي على مركبات وزيوت طيارة تساعد على تحفيز الجهاز العصبي، الأمر الذي يساعد على زيادة الرغبة الجنسية لدى الجنسين، وتخفف من ظاهرة الفتور الجنسي، كما تساعد الزيوت على تعطير الجسم، وبالتالي زيادة المتعة.

فوائد اللومي للحامل

يعزز اللومي من صحة المرأة الحامل، ويقوي مناعتها بفضل احتوائه على الفيتامينات والعناصر الغذائية، كما يمدها بالطاقة اللازمة، ويزيد من قدرتها على تحمل أعباء رعاية الطفل بعد الولادة.

أضرار اللومي

على الرغم من أمان استخدام اللومي بشكل عام، إلا أنه قد يؤدي في بعض الحالات إلى ظهور بعض الآثار الجانبية عند الإفراط في تناوله بسبب احتوائه على حمض الستريك وحمض الأسكوربيك، ونذكر من هذه الآثار:

  •  الإفراط في تناول اللومي قد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأعراض التحسسية التي يمكن أن تظهر على الجلد، كالحكة والتهيج، أو تسبب بعض الأعراض للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الحمضيات، كالغثيان والقيء والشعور بألم في البطن.
  • إن تناول كميات كبيرة من اللومي قد يؤدي إلى تآكل طبقة المينا في الأسنان بسبب احتوائه على حامض الستيرك بنسبة كبيرة، وبالتالي زيادة خطر تسوس الأسنان.
  • قد يسبب تناول اللومي بكميات كبيرة الإصابة بنقص الحديد بسبب احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين سي الذي يحد من امتصاص الحديد من الأطعمة.
  • قد يكون اللومي خطرًا على مرضى الكلى بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • يجب تجنب تناول كميات كبيرة من اللومي من قبل الحامل لأنه قد يسبب بعض الاضطرابات الهضمية، كعسر الهضم والإسهال.
[ppc_referral_link]