أفضل أطباق رمضان للرجيم سهلة 2023

[faharasbio]

أفضل الأطعمة الرمضانية لمتبعي الحميات هي مجموعة من الأطعمة الصحية التي تساهم في إعطاء النشاط للجسم طوال يوم الصيام في أيام رمضان ، حيث أن شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الإسلامي وخلال هذا الشهر الكريم يصوم المسلمون ويمتنعون عن الصيام. من الطعام والماء في غضون ساعات ، ومن هذا المنطلق سنتعرف على أفضل الأطعمة الرمضانية للنظام الغذائي ، بما في ذلك السلطات والمقبلات والشوربات والأطباق الرئيسية.

الفوائد الصحية للصيام في رمضان

هناك فوائد نفسية تأتي من طقوس التضحية والانضباط الذاتي التي تستمر طوال شهر رمضان ، وهناك أيضًا العديد من الفوائد الصحية لصيام رمضان ، ومن أبرز هذه الفوائد الصحية ما يلي: [1]

  • إنقاص الوزن: عندما لا تأكل حتى غروب الشمس ، فمن المرجح أن يتم استهلاك سعرات حرارية أقل ودهون أقل طوال الشهر. قد يؤدي هذا إلى فقدان الوزن ، عادة 5 أرطال ، مع الحفاظ على هذا الانخفاض لبضعة أشهر على الأقل.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم: أحد الآثار الفورية للصيام هو انخفاض نسبة السكر في الدم ويمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم وكل هذا يعني تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  • إزالة السموم من الجسم: عدم الأكل أو الشرب أثناء النهار هو وسيلة لإزالة السموم من الجسم بشكل طبيعي ، ويمنح الجهاز الهضمي فرصة لتطهير نفسه.
  • تقليل الشهية: خلال الشهر ، يلاحظ الكثير من الناس انخفاضًا في الشهية وهذا مهم جدًا لأنه يمكن أن يساعد في إعادة هيكلة العلاقة مع الطعام وتقليل الإفراط في تناول الطعام.
  • تحسين التمثيل الغذائي: من خلال تخطي وجبات الطعام أثناء النهار ، قد يصبح التمثيل الغذائي الخاص بك أكثر كفاءة ، مما يعني أنه يمكن معالجة العناصر الغذائية في الطعام الذي تتناوله بشكل أفضل.

أفضل غذاء رمضاني للرجيم سهل 2023

يعتبر شهر رمضان فرصة جيدة لإنقاص الوزن ، إذا أراد الشخص الوصول إلى وزن معين والتخلص من بعض الكيلوجرامات ، حيث يجب تناول الطعام باعتدال ويجب أن يحتوي على جميع العناصر الغذائية ، ويجب تحضير الطعام بطريقة صحية مع تقليل نسبة الدهون قدر الإمكان ، وفي أفضل غذاء رمضاني للحمية يأتي: [1]

وصفات سلطة رمضان

  • سلطة فتوش: يمكن إعدادها طوال شهر رمضان المبارك وهي خيار صحي ولذيذ. إنه مصنوع من الخضار الطازجة والخبز المحمص ثم يغمس في صلصة من السماق وزيت الزيتون والليمون.
  • سلطة التبولة اللبنانية التقليدية: وهي مقبلات طازجة مصنوعة من البرغل والبقدونس والنعناع والخضروات المفرومة ناعماً ، لأنها لا تحتوي على الخس ويمكن تحضير كمية كبيرة والاستمتاع بها لمدة 2-3 أيام دون ذبول السلطة.
  • سلطة شاورما الدجاج: هي سلطة تتكون في الواقع من وجبة كاملة مصنوعة من الدجاج المشوي ومغموسة في توابل الشاورما وخضروات الشرق الأوسط. إنه منخفض الكربوهيدرات وغني بالبروتين وهو الوجبة المثالية.

وصفات شوربة رمضان

  • شوربة العدس: وهي أشهر وصفة شوربة في رمضان. يتكون من العدس الأحمر والبصل والجزر والكمون ويعلوه الطعم المنعش لعصير الليمون الطازج. إنه مزيج لذيذ وصحي.
  • حساء الدجاج المعكرونة: هذه وصفة شوربة كلاسيكية يسهل صنعها بمكونات بسيطة ومليئة بالعناصر الغذائية لموسم البرد أو لساعات طويلة من الصيام.

وصفات رمضان

  • محشي ورق العنب: وصفة محضرة بالأرز قصير الحبة والبقدونس والطماطم والبصل. من المقبلات المفضلة لدى الجميع ويشتهر بتناوله خلال شهر رمضان.
  • الحمص: يعتبر الحمص مصدرًا للعديد من العناصر الغذائية المفيدة ، حيث أنه مصدر غني بالألياف والكربوهيدرات والبروتينات ومجموعة فيتامين ب وبعض المعادن.
  • السمبوسك: يصنف طبق السمبوسك كواحد من المقبلات المرغوبة لجميع أفراد الأسرة ويتم تحضيره بشكل متكرر خلال شهر رمضان المبارك. به حشوات كثيرة بعضها محشي بالخضار المسلوق أو الدجاج المفروم المتبل أو اللحم المفروم أو الجبن بأنواعه. السمبوسك عبارة عن عجينة رقيقة ومتوفرة في جميع المحلات وبتكلفة زهيدة. يمكن أيضًا تحضيره في المنزل.

وصفات السحور الرمضانية

السحور هو وقت رائع للاستمتاع بوصفات الطعام التي ستساعد الصائم على الشعور بالنشاط والامتلاء طوال اليوم. دقيق الشوفان هو الحل الأفضل ، حيث يمكن تناوله باردًا أو دافئًا مع العديد من خيارات الطبقة العلوية. كما يمكن تحضير مناقيش الزعتر ، وهو خيار صحي للسحور وهو عبارة عن خبز متوسطي مصنوع من العجين وتوابل الزعتر ، وهي وصفة سهلة التحضير من الصفر باستخدام مكونات قليلة جدًا وغالبًا ما يتم تقديمها مع الجبن العربي ، لبنة وخضروات طازجة.

خيار صحي آخر للسحور هو الفول المطبوخ والكمون مع تتبيلة زيت الزيتون بالليمون والثوم.

من الممكن أيضًا تناول ألواح الإفطار المصنوعة من دقيق الشوفان والتي يمكن تخصيصها مع أي طبقة بما في ذلك المكسرات والزبيب.

الأطباق الرئيسية في رمضان

  • كفتة الدجاج أو كفتة اللحم: من الوجبات الغنية بالبروتين ، وكلاهما مصنوع من الدجاج المفروم أو اللحم البقري مع البقدونس والبصل والبهارات ، ويقدم مع الأرز الأبيض والشعيرية.
  • حساء البازلاء والجزر ، يخنة لحم الطماطم أو السبانخ ، كلها مغذية بنكهات قوية من الكزبرة والثوم والخضروات.
  • مجدرة: هي وصفة شرق أوسطية تقليدية مصنوعة من ثلاثة مكونات: العدس والأرز والبصل. أنها غير مكلفة لجعلها لذيذة ومغذية.

وصفات حلويات صحية في رمضان

  • التمر وكرات الكاكاو وجوز الهند: التمر هو الخيار الأمثل لإشباع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات وهو بديل صحي لها.
  • جبنة الريكوتا القطايف: القطايف هي النسخة العربية من الفطائر وهي مميزة جدًا خلال شهر رمضان. نسخة صحية من القطايف هي حشو كل قطايف بملعقة كبيرة من جبنة الريكوتا وهي جبنة قليلة الدسم بشكل طبيعي ، بدلاً من الجبن عالي الدسم ، ثم تشكيلها وتغمس في فستق مطحون ومرتّب في طبق تقديم كبير ، يقدم مع عسل بمعدل ملعقتين صغيرتين للقطعة الواحدة ، وحصة واحدة من قطايف مع جبنة الريكوتا تحتوي على 124 سعرة حرارية. [2]

كيفية المحافظة على الوزن في رمضان

وبعد تقديم أفضل الأطعمة الرمضانية للرجيم ، إليك بعض النصائح التي تساهم في الحفاظ على الصحة في رمضان: [1]

  • الاستيقاظ على السحور: وهي الوجبة التي تؤكل قبل الفجر ، حيث يساعد تناولها في الحصول على المزيد من العناصر الغذائية في الجسم.
  • تناول وجبات متوازنة: يجب التأكد من أن كل وجبتين تحتوي على كربوهيدرات معقدة ، وأطعمة غنية بالألياف ، وأطعمة غنية بالبروتين ، وهذه الوجبات المتوازنة ستساعد على تجديد الطاقة.
  • اشرب الكثير من السوائل: يمكن القيام بذلك أيضًا عن طريق تناول فواكه كثيفة الماء أو الحساء ، والهدف هو استهلاك ما يعادل 8 أكواب من الماء لتجنب الجفاف.
  • التقليل من الأطعمة المصنعة: تلك التي تحتوي على كربوهيدرات مكررة مثل السكر والدقيق الأبيض ، لأنها لا تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية ولن تمد الجسم بالطاقة والتغذية التي يحتاجها.
  • ابدأ فطورك بالتمر والماء: متوسط ​​حصة التمر تحتوي على 31 جرامًا من الكربوهيدرات ، وهذا سيمنحك الكمية المناسبة من الطاقة بعد يوم طويل من الصيام.

وفي نهاية هذا المقال نلخص أهم الأشياء فيه ، حيث تم تحديد أفضل الأطعمة الرمضانية للرجيم ، من السلطات إلى المقبلات إلى الأطباق الرئيسية الصحية ، بالإضافة إلى وجبات السحور ، وتم تحديد كيفية الحفاظ على الوزن في رمضان. .

[ppc_referral_link]