بحث عن هارون الرشيد الخليفة العباسي

[faharasbio]

هارون الرشيد يعد من أشهر الخلفاء العباسيين ومن أكثر الخلفاء ذكرًا وخاصة في المواقع والمصادر الأجنبية، مثل الحوليات الألمانية في عهد الإمبراطور شارلمان، وأيضًا تم ذكره في الحوليات الصينية وأيضًا اليابانية، أما بالنسبة للمصادر العربية فيمكن رؤية العديد من المعلومات عنه حتى اختلطت أخباره بالحقائق التاريخية مع خيال القصص وخاصة كتاب ألف ليلة وليلة، حيث تم تصويره كخليفة مسرف في الملذات والترف ولا يعرف إلا شرب جميع أنواع الكحوليات واللهو.

ولكن على أرض الواقع يعذ خليفة هارون الرشيد من الخلفاء الرائعين المعروفين بالورع والتقى، حيث كان يحج كل سنة مرة، وكان أيضًا يفضل العلماء ويشجعهم كثيرًا. وله العديد من الإنجازات حيث فتح الكثير من البلدان وقد اتسعت رقعة الدولة الإسلامية في عهده. نورد في مقالنا بحثًا عن هارون الرشيد ونبذة عن حياته.

نسب هارون الرشيد

هارون الرشيد هو أبو جعفر هارون بن المهدي بن المنصور أبي جعفر عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الهاشمي العباسي، كان والده أميرًا على منطقة خراسان، ولد هارون الرشيد في منطقة الري عام 148 ه، وقد تميز منذ الصغر بأنه شجاع وقوي وبسبب ذلك تولى العديد من الحملات والقيادات، توفي في قرية سناباذ في منطقة طوس، عن عمر لا يتجاوز45 عاما، تم دفنه في نفس القرية الذي توفى فيها.

بعض صفات هارون الرشيد

يوجد العديد من الصفات التي تميز هارون الرشيد ومنها:

  • يعبد الله ولا يضيع أي فرض، وقد روي أنه كان يصلي 100 ركعة كل يوم.
  • يحب أن يتصدق بماله في سبيل الله، حيث يتصدق كل يوم ما يقارب ألف درهم.
  • بحب العلم ويهتم بأمره.
  • يحب الفقه والفقهاء.
  • محب أيضًا للشعر وجميع الشعراء.
  • يبتعد عن جميع المرائين وكاره لهم.

نبذة عن حياة هارون الرشيد

 هارون الرشيد هو خامس خلفاء الخلافة العباسية، كان أبوه المهدي وأمه أم الهادي، ترعرع في مدينة الري حيث عاش وتربى على يد أبيه الذي أصلح تربيته، وعلمه العديد من فروع التعاليم.

كان المهدي أبو هارون الرشيد يسعى إلى تربية ولد صالح بداخله روح الجهاد والقوة والشجاعة وركوب الخيل منذ صغره، وقد انعكس هذا بشكل إيجابي على حياة الخليفة هارون الرشيد وعلى شخصيته أيضًا، ولم يكتف هارون الرشيد بتعلم الجهاد والقتال، بل تميز عن غيره من الخلفاء بتعلمه شتى أنواع الأدب والفقه والقراءة أيضًا، وهذا ما جعل أبا هارون يدرك أن قوة ابنه التي اكتسبها كانت بسبب العلم بالإضافة إلى الجهاد، فالعلم هو السلاح الخفي داخل العقول، الذي يجعل الحرب والجهاد سلاح فائز دائماً لا يخيب.

تولى هارون الرشيد خلافة المسلمين

عندما توفي أبو هارون الرشيد تولى الخلافة ابنه الأكبر الهادي، وقد كانت الخلافة في ذلك الوقت تعتمد على التوريث، وذو السن الأكبر هو من يتولى المنصب بعد ذلك أخوه إن كان يصلح أو ابنه. بعد وفاة الخليفة الهادي تولى هارون الرشيد منصب الخليفة العباسي، ثم تزوج من ابنة عمه والتي تدعى زبيدة، وأتى منها بطفلين سمي الأول الأمين والثاني المأمون، وكلاهما لهمنا المعنى ذاته.

وعند تسمية طفليه بتلك الأسماء كان يأمل أن يمنحهم صفات مهمة كاسمائهم، فقد أراد تربية أولاده بنفس الطريقة التي تربي عليها، وبالضبط هذا ما قام به الخليفة العباسي هارون الرشيد مع أولاده الذي طمح أن يكونوا خلفاء من بعده للمسلمين.

خلافة هارون الرشيد

شهد التاريخ والمؤرخون أن تاريخ الدولة العباسية أي تطورها الفعلي بدأ مع خلافة هارون الرشيد، وتلك الفترة هي من أكثر الفترات التي سجلت فيها البلاد العديد من التطورات في جميع جوانب الحياة إن كان على المستوى الاقتصادي أو على المستوى السياسي أو على المستوى الاجتماعي، حيث اهتم هارون الرشيد بجوانب الفنون والأدب بشكل كبير، وظهر العديد من الشعراء والأدباء الذين كتبوا أشعار إلى وقتنا هذا مازالت تملك كتابات خاصة، ولم تتوقف على ذلك، بل شملت العديد من الجوانب الأخرى.

الحياة الاجتماعية في عهد هارون الرشيد

اشتهر الخليفة هارون بن الرشيد بالعدل، وقد شهدت الدولة العباسية في عهده فترة رخاء لم تشهدها من قبل، اشتهر هارون الرشيد بكرمه حيث أن أكثر وأكبر خراج تم جمعه في عصر الدولة العباسية لم يستطيع الوصول إلى نصف ما تم جمعه في عهد هارون الرشيد، وقد أمر بتوزيع جميع المخصصات بالعدل على جميع الفقراء، وفرض أيضًا الضرائب على الأغنياء بينما أعفى الفقراء منها، وكان خير أراضيهم يعود لهم وحدهم. وهو ما جعل الخليفة هارون الرشيد يحظى بمحبة واحترام وتقدير الناس، وأعطاه شهرةً واسعة فاقت شهرة الخلفاء غيره، وانتشر صيته في كل البلدان.

اهتمام هارون الرشيد بالعلم

كان هارون الرشيد يؤمن بأنه لا يوجد أمة تتقدم إلا بالعلم، حيث كان يهتم جدًا بالقراءة والعلم اهتمامًا كبيرًا، وبمحبته للعلم قام بإنشاء دار كبيرة للكتب وسمي باسم دار الحكمة، وقد ضمت هذه الدار جميع الكتب التي تجمع بين الثقافات كلها.

علاقة هارون الرشيد بالبرامكة

حظي البرامكة بمكانة مرموقة ضمن الدولة العباسية، حيث تولى يحيى بن خالد البرمكي تربية هارون منذ صغره، وقد اعتبره الخليفة أباه الروحي، لذلك عينه وزيرًا للدولة فور توليه الخلافة، ولم يستمر ذلك فترة زمنية طويلة، وقد اختلف المؤرخون في أسباب ضعف مكانتهم، وقد ذهب البعض أن الوشاة هم السبب، بينما ذكرت بعض المصادر أن السبب الرئيسي هو أطماع البرامكة بتولي الخلافة، لذلك أمر هارون الرشيد بإقصائهم وقتل عدد منهم.

قد يهمك: أسباب سقوط الدولة العباسية

يزخر تاريخنا بالشخصيات الفذة المؤثرة، ومنها الخليفة العباسي هارون الرشيد، والذي كان علمًا من أعلام الخلافة العباسية، ذو شخصية قوية وعلم وورع، وقد أسلفنا في مقالنا نبذة عن حياته.

[ppc_referral_link]