تجاعيد اليدين: 8 علاجات طبيّة وطبيعية

تجاعيد اليدين
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تجاعيد اليدين

تسعى كل أنثى للحفاظ على جمالها وأنوثتها من خلال العناية بنفسها داخلياً عن طريق الغذاء الصحيّ والنفسية الجيدة وخارجياً عن طريق كريمات العناية والماسكات، ولأنّ التجاعيد منّ المشاكل المؤرقة للكثيرين يُحاول الأفراد تأخير ظهورها والحفاظ على مظهر الشباب والنضارة والحيوية، ولا شكّ أنّ اليدين منّ الأجزاء الأساسية للجسم وليسَ أمراً غريباً أن تظهر في اليد تجاعيد أو بقعٍ داكنة، وذلكَ بسبب نقص مادة الكولاجين تدريجياً.

ومنّ الجدير بالذكر، أنه قد تظهر التجاعيد على اليدين في سنٍ مبكّر، وتنتج عن عدّة عوامل مثل التعرّض لأشعة الشمس فوقَ البنفسجية دون حماية الجلد أو إصابة البشرة بالجفاف أو استهلاك الكحوليات والدخان بنسبةٍ عالية أو بسبب استخدام مواد التنظيف المؤذية دون وضع قفازاتٍ حامية أو الغسيل المتكرر أو سوء التغذية أو التعرّض للحرارة والبرودة، فتتحوّل أطراف اليد إلى مظهرٍ مليء بالتجاعيد والجفاف والملمس الخشن.

ونوّد الإشارة، أن بعض الفتيات تبحث عن علاجاتٍ فعّالة بهدف التقليل من هذه الخطوط وإعادة الحيوية وزيادة تدّفق الدم إلى يديها، ولذلك ما هيَ أفضل 8 علاجاتٍ طبيّة وطبيعية لتجاعيد اليدين؟ وما هيَ أبرز النصائح للوقاية من تجاعيد اليدين؟

أفضل 8 علاجات طبيّة وطبيعية لتجاعيد اليدين

ماسك الليمون مع الملح:

في البداية إذا كانت تجاعيد يديكِ خفيفة فيُمكنكِ السيطرة عليها من خلال الوصفات الطبيعية، فالليمون غني بحمض الفوليك وفيتامين سي وحمض الستريك والفسفور وعدّة معادنٍ إضافية، بحيث يُسهم في تجديد خلايا الجلد من خلال التقشير وإعادة النضارة إليه بفضل خواصه الحمضية.

كما أنّ الملح يُحفزّ تجديد الخلايا ويُقلّل منَ الخطوط الظاهرة على اليدين، فيُمكنكِ تطبيق ملعقة كبيرة منّ الملح إلى ملعقتين كبيرتين منّ الليمون، ومن ثمّ مزجهم وتدليك اليدين بهم لعدّة دقائق ومن ثمّ الغسيل والترطيب، ويتم اعتماد هذه الطريقة مرتين أسبوعياً.

ماسك زيت الزيتون مع الفازلين:

لا يُمكننا تجاهل أهمية الزيوت الطبيعية المغذّية للجلد، فزيت الزيتون غني بفيتامين إيه ومضادّات الأكسدة، ويُسهم في التغلغل إلى أعماق الجلد وتغذيته وترطيبه.

وبالانتقال إلى الفازلين فهوَ منّ المواد المطريّة لليدين والتي تُساعد على منحهما النعومة والنضارة، فما عليكِ إلّا مزج ملعقتين كبيرتين منّ الفازلين معَ 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون والبدء بتدليك يديكِ يومياً قبلَ النوم للحصول على أفضل نتيجة.

ماسك فيتامين هاء مع زبدة الشيا:

تُعزّز زبدة الشيا نضارة الجلد وتُعيد الحيوية إليه، فهيَ غنية بفيتامين إيه وفيتامين F “حمض ألفا لينولينيك وحمض اللينوليك” وعدّة عناصر تُسهم في ترطيب الجلد وملئ التجاعيد والتخفيف من البقع الداكنة.

فيُمكنكِ إضافة القليل من هذا الفيتامين فهوَ عبارة عن زيت إلى زبدة الشيا وطبقيه على يديكِ مرتين يومياً على شكل مرطب.

تقنية الفيلر لعلاج تجاعيد اليدين:

منّ المهم استشارة الطبيب المختص أولاً إذا كانت التجاعيد تملأ يديكِ ولم تُلاحظي أي نتيجةٍ إيجابية منَ الماسكات الطبيعية، فالفيلر تقنية فعّالة لها أثر سحري في تحويل الجلد إلى جلد ناعمٍ ورقيق وحيوي.

بالإضافة أنّ نتيجة الفيلر سريعة مقارنةً بالماسكات التي يتم اعتمادها منزلياً، ففي غضون عدّة أيام ستُلاحظين نعومة يديكِ وقلّة التجاعيد بهم، ومن أبرز مزاياه أنهُ غير مؤلم ويُسهم في تفتيح البقع الداكنة، ويُمكن الانتهاء منّ الجلسة بعدَ 30 دقيقة، ويُمكنكِ ممارسة أعمالك بكل أريحية باستخدام يديكِ.

تقنية شدّ التجاعيد:

يتم استخدام هذه التقنية للنساء التي تُواجه صعوبة في التخلص منّ التجاعيد في يديها ولم تُلاحظ أي فرق بعدَ الفيلر، حيث يقوم الطبيب في إجراء عدّة شقوقٍ في الجلد والعمل على إزالة الانسجة والجلد المترهل ومن ثمَ يبدأ بشدّ الجلد من جديد وتضييقه بالخيوط، ويتم الحفاظ على مظهر الجلد الحيوي في اليدين لعمرٍ طويل دون ظهورها مرةً أخرى.

تقنية الليزر لتجاعيد اليدين:

منّ الطرق الطبيّة التي لها نتائج مميزة أيضاً، فإلى جانب تخفيف التجاعيد تُسهم في تغذية الجلد وتجديد حيويته، ويتم ذلك عن طريق إجراء جلسة معتمدة على ضوء الليزر لتجديد البشرة وتحفيز الإيلاستين بها وزيادة تدّفق الدم إليها.

تقنية التقشير الكيميائي:

إنها منّ العلاجات الشائعة جداً لتجاعيد اليدين، فيُسهم في تقشير الطبقة الخارجية للبشرة وتجديد نعومتها ونضارتها، ويُمكن استخدامها ب 3 طرقٍ مختلفة {كالتقشير السطحي والمتوسط والعميق}.

كما لتقنية التقشير الكيميائي تأثير في معالجة التصبغات الداكنة وتخفيف الخطوط وإعادة النعومة للجلد.

الكريمات الموضعية لعلاج تجاعيد اليدين:

توجد عدّة أنواع مميزة منّ الكريمات يُمكنكِ الحصول عليها منّ الصيدليات أو شرائها أونلاين وتطبيقها على الجلد من أجل استعادة حيوية اليدين، ومن أبرز هذه الكريمات Advanced Clinicals Vitamin C Cream، بالإضافة لكريم Retinol Anti-Aging Hand Cream، وكريم Anti Agnic Hand 417-Cream.

ما هي أبرز 6 نصائح للوقاية من تجاعيد اليدين؟

عزيزتي الأنثى، حتى لا تُواجهي مشكلة التجاعيد وصعوبة التخلص منها، يُمكنكِ اتباع هذه الخطوات للحفاظ على حيوية ونعومة يديكِ من خلال:

  • يُفضّل اختيار نوع مناسب من واقي الشمس بحيث يُلائم بشرتك ووضعه على يديكِ بشكلٍ يومي معَ ضرورة إعادة تطبيقه كل ساعتين تقريباً.
  • حاولي استهلاك 2 ليتر منّ المياه يومياً على دفعات، وتجنب الكحوليات والأغذية السيئة كالوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالسكريات والدهون، معَ ضرورة الابتعاد عن الشيشة أو الدخان.
  • إذا واجهتِ مشكلة التعرّق المفرط فيجب غسل يديكِ دائماً وترطيبهم، لأنّ العرق لهُ أثر سلبي على صحة الجلد.
  • يُفضّل تقشير بشرة يديكِ مرة واحدة أسبوعياً لتجديد خلاياها وإزالة الجلد الميت.
  • يُفضّل ترطيب يديكِ بإحدى الكريمات الموضعية معَ الزيوت الطبيعية في الصباح وقبلَ النوم.
  • إذا كنتِ منّ النساء العاملات في الخارج، فيجب ارتداء القفازات الحامية منّ الصقيع في الشتاء لتجنب الجفاف والتقشر، ويُفضّل الابتعاد قدر الإمكان عن المواد التنظيفية من خلال ارتداء القفازات المنزلية.

عليكِ الاهتمام بجسدك ومنحه قدر كبير منّ الحب والعناية، فالانطباعات الأولى لها أثر عليكِ وتدوم للأبد، واستخدام اليدين في المصافحة أو اللمس يُوّضح مدى أهميتك بهم وعنايتك لهم، لذلك حاولي قدر الإمكان اتباع روتين منتظم من أجل تجنب تجاعيد اليدين وجفافهم.

{{نأمل أن يعجبكنَّ المقال أيتها الرائعات}}.

‫0 تعليق