حمية العشر الأواخر من رمضان وأطعمة يجب تجنبها

حمية العشر الأواخر من رمضان وأطعمة يجب تجنبها
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

رجيم العشر الأواخر من رمضان يتم اتباعه خلال الشهر الفضيل من أجل إنقاص الوزن الزائد والحصول على جسم صحي لائق ومناسب وخالٍ من الدهون والأمراض المصاحبة للسمنة ، سواء عن طريق تناول أو تجنب بعض الأطعمة أو بتغيير روتين حياتك وبعض النصائح المتعلقة باتباع هذا الرجيم الذي سنتعرف عليه من خلال هذا المقال على الطريقة الصحيحة لاتباع رجيم العشر الأواخر من رمضان.

رجيم العشر الأواخر من رمضان

لدى البعض بعض القلق بشأن النظام الغذائي في العشر الأواخر من رمضان. يرون أن عشرة أيام لا تكفي لإنقاص الوزن ، وقد لا تكون كافية حقًا ، لكن هذه الطريقة تساهم في الحصول على جسم أكثر رشاقة وجمالًا. يمكنك اتباع هذه النصائح للحصول على فائدة كبيرة من النظام الغذائي خلال العشر الأواخر من رمضان ، وذلك على النحو التالي:

  • تجنب الإفراط في الأكل: الإفراط في تناول الطعام في رمضان يؤدي إلى شد جدار المعدة ، ويشعر الشخص بمزيد من الجوع مما يتطلب زيادة معدل الأكل وشعور الشخص بالشبع الذي يصاحبه الخمول وقلة الحركة مما يساهم في زيادة الوزن. اكتساب وفقدان رشاقة الجسم.
  • اختيار مصادر الغذاء النباتي: ويتم ذلك من خلال الاعتماد على مصادر الطاقة النباتية مثل البروتينات والفيتامينات والألياف والسكريات ، والتي بدورها تمنح جسم الصائم الشعور بالشبع وتساهم في صحته ولياقته.
  • تجنب بعض المشروبات: يجب على الصائم تجنب مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية. وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى عسر الهضم من جهة وزيادة الوزن من جهة أخرى.
  • ممارسة الرياضة: حيث أن الرياضة تساعد في حل مشاكل عسر الهضم مثل الإمساك. يساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة مما يزيد من أهميتها لصحة جسم الصائم.
  • اشرب كمية كافية من الماء: حيث يحتاج الصائم إلى شرب كميات كافية من الماء للوقاية من عسر الهضم وإتمام الصيام ، حيث أثبتت الدراسات أن شرب كميات كبيرة من الماء يزيد من معدل حرق الجسم للدهون ، وهو ما يريده الأشخاص الذين يريدون اتباع النظام الغذائي من أجله. تحتاج العشر الأواخر من رمضان.

نصائح حول النظام الغذائي في العشر الأواخر من رمضان

إذا سئمت من وزنك الزائد وتريد أن تتمتع بجسم سليم سليم ولياقة ؛ استفد من النظام الغذائي في العشر الأواخر من رمضان. من ناحية ، يحافظ هذا النظام الغذائي على رشاقة جسمك ويعكس آثارًا إيجابية على صحتك من ناحية أخرى. لتحقيق أكبر فائدة من النظام الغذائي خلال العشر الأواخر من رمضان ، يجب اتباع النصائح التالية:

إفطار

الإفطار هو أهم وجبة في الشهر الفضيل. وهذه الوجبة هي التي تمد جسم الصائم بالطاقة ليتمكن من صيام اليوم التالي. لذلك فإن الاختيار هنا حساس لاختيار الأطعمة التي لا تحتوي على الكثير من الدهون والسعرات الحرارية. من أجل الحصول على نظام غذائي صحيح للصيام ، اتبع النصائح التالية بخصوص وجبة الإفطار:[1]

  • أثناء الإفطار يجب الحرص على تناول وعاء من الحساء بشكل يومي ، ويفضل تناول شوربة الخضار التي تحتوي على الكثير من الحبوب ، لأن الحبوب تحتوي على بروتين نباتي يعطي طاقة لصيام اليوم التالي ولا تساهم في زيادة الوزن.
  • أما اللحوم فينصح بتناول قطعة من الدجاج أو اللحم أو السمك “مسلوقة أو مشوية أو محضرة في الفرن” ، والابتعاد عن الأطعمة المقلية ؛ لأنها تزيد الوزن من جهة وتسبب بعضها. مشاكل للصائم مثل قرحة المعدة.
  • كما ينصح بتناول طبق من سلطة الخضار أو سلطة فواكه لأن هذا الطبق صحي ومنعش وينشط الجسم. كما أن له ميزة مثالية أنه لا يحتوي على سعرات حرارية ومشبعة ويحتوي على ماء يعوض جسم الصائم عن العطش مما يساهم في إنقاص الوزن.
  • تجنب الإفراط في تناول الطعام وتناول الكثير من الطعام. إذا كان الإنسان يأكل أكثر من طاقته أثناء الإفطار ، فإنه سيصاب بالخمول ولن يتمكن من المشي بعد ذلك ، مما يقلل من فرصه في فقدان الوزن. على العكس سيزداد الوزن ولن يكتسب أي شيء من الرجيم في العشر الأواخر من رمضان.
  • المشي بعد الإفطار يساعد على هضم الطعام والحصول على قوام لائق ، والمشي يساهم في تنشيط الدورة الدموية ، فغالباً ما لا يمارس الصائم أي نوع من الرياضة أثناء النهار ، ليس ذلك فحسب ، بل المشي ينشط العضلات. .

وجبة السحور

على وجه الخصوص ، لا تقل أهمية وجبة السحور عن وجبة الإفطار ، ولكن تقل احتمالية حصولها على السعرات الحرارية ، وهذه الوجبة لها دور في إنقاص الوزن ، لذا اتبع هذه النصائح لوجبة السحور:

  • تناول الحليب: الحليب مشروب صحي يحتوي على الفيتامينات والكالسيوم والألياف التي تدعم الجسم. كما أنه منخفض الدهون ويساهم في حرق الدهون وفقدان الوزن.
  • بالإضافة إلى تناول قطعة خبز ويفضل الخبز الأسمر: أي “خبز القمح الكامل” ، حيث يعطي هذا الخبز إحساس بالشبع بسرعة ، وسهل الهضم ، ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تساهم في زيادة معدل حرق الدهون و فقدان الوزن.
  • تناول قطعة صغيرة من الجبن الأبيض: مع الخبز الأسمر يحقق الجسم أكبر فائدة لأن الجبن يشبع ، مما يجعلك تشعر بالجوع أثناء فترة الصيام.
  • شرب لترين من الماء: كما أنه من أهم النصائح لشرب لترين من الماء بين الفطور والسحور ، حيث أن الماء يزيد من معدل الحرق وفقدان الوزن من جهة. التقليل من الإصابة بعسر الهضم مثل الإمساك الذي يزيد الوزن.

اطعمه تجنبه خلال رجيم العشر الأواخر من رمضان

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن ، فهناك عدد من الأطعمة التي تساهم في زيادة الوزن ، والتي يجب على الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي في العشر الأواخر من رمضان تجنبها ، ومنها ما يلي:

  • الأطعمة التي تحتوي على الكثير من النشويات: النشويات والسكريات هي أعداء الرجيم في رمضان وفي أوقات أخرى كذلك. تزيد هذه الأطعمة الوزن ، مثل الخبز الأبيض والحلويات والنشويات “الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة” والمكسرات.
  • الأطعمة المقلية: تحتوي الأطعمة المقلية ، وخاصة البطاطس ، على الكثير من السعرات الحرارية والكربوهيدرات ، والتي تساهم بشكل عام في زيادة الوزن. ليس ذلك فحسب ، بل وجد أن الأطعمة المقلية تفرز مواد تساهم في تكوين الخلايا العنقودية “السرطانية” ، لذلك ابتعد عنها خلال فترة رجيم رمضان وغيرها.
  • مشروبات سكرية: ترتبط المشروبات السكرية ارتباطًا وثيقًا بزيادة الوزن وتسبب العديد من الآثار الصحية الخطيرة عند تناولها بكميات زائدة. وذلك لأنها تحتوي على العديد من السعرات الحرارية التي تزيد من الوزن وتؤثر على صحة الإنسان. من المعروف أن السكريات تعمل كغذاء للخلايا السرطانية ، لذا تجنبها قدر الإمكان أثناء حمية الصيام.
  • تجنب تناول الحلويات: تتكون كل قطعة حلوى من عدد من المكونات غير الصحية مثل السكر والدقيق المكرر والزيوت المضافة. أظهرت الدراسات أن كل قطعة حلوى تحتوي على 300 سعرة حرارية ، وتحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والسكريات ، مما يساهم في زيادة الوزن ، بالإضافة إلى كونها غير مشبعة أيضًا. ستحتاج إلى تناول أطعمة إضافية ، وسيزداد الوضع سوءًا ، خاصة لمرضى السكر ، لذا تجنبها خلال نظامك الغذائي في رمضان.
  • تجنب تناول المعجنات والبسكويت والكعك: هذه الأطعمة غير صحية وتحتوي على الكثير من السكر والنشويات ، بالإضافة إلى الدهون المتحولة ، وهي ضارة جدًا وترتبط بالعديد من الأمراض ، بما في ذلك الأمراض الخبيثة والسمنة. وما يزيد ضرر هذه الأطعمة أنها لا تعطي إحساسًا بالشبع رغم احتوائها على سعرات حرارية عالية وقليلة المغذيات. في حال كنت من محبي الحلويات ، ينصح بتناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة بأقل سعرات حرارية ونسبة سكر ، وستعطي جسمك الطاقة خلال شهر رمضان.

في النهاية تعرفنا على النظام الغذائي للعشر الأواخر من رمضان والأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها من أجل الحصول على جسم سليم سليم ولياقة البدنية وفقدان الوزن الزائد من خلال هذا النظام الصحي في الشهر الكريم.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق