ما هي أبرز فوائد الخميرة الغذائية؟ أنواعها وطرق صنعها؟

[faharasbio]

فوائد الخميرة الغذائية.. الخميرة الغذائية هي نوع من أنواع الفطريات النافعة، وهي فطريات معطلة وغير نشطة، وتعتبر غنية بالعناصر الغذائية.

تحتوي الخميرة على فيتامينات ب المركبة بكميات ممتازة، مثل فيتامين بـ3، فيتامين بـ1، ويمكن أن تدعَم أيضًا بفيتامين بـ12.

يفتقر معظم النباتيين لفيتامين بـ12، وهذا لأن معظم مصادره من اللحوم ومشتقاتها، ولذلك نجدهم يلجؤون إلى إدخال هذه الخميرة في طعامهم لتعويض نقص هذا الفيتامين.

علاوة على ما سبق، فالخميرة غنية بالمعادن المهمة للجسم مثل النحاس، المنغنيز، وغيرهما، كما تحتوي على مضادات أكسدة ضرورية لتأخير الشيخوخة والوقاية من السرطان.

يمكن إضافة الخميرة الغذائية إلى الطعام النباتي لما تمتلكه من نكهة تدمج بين الجبن واللوز اللذيذ، وتعتبر بديلًا ممتازًا لمنتجات الألبان.

للخميرة طعم يشبه نكهة جبنة البارميزان اللذيذة، وتناسب الأشخاص النباتيين، وتباع إما على شكل حبيبات، مسحوق، أو رقائق، وتستخدم لتكثيف الصلصات.

كما يُمكن أن تستخدم الخميرة كبهار يرش فوق الفوشار، البطاطس، المعكرونة، وبعض أنواع الخبز، وتباع في محلات الأطعمة الصحية.

سنتعرف في الفقرات التالية على فوائد الخميرة الغذائية وطرق صنعها.

طريقة صنع الخميرة الغذائية

الخميرة الغذائية هي نوع من أنواع الخمائر، ولكنها غير نشطة، وتُصنع عن طريق زرعها في بيئة غنية بالسكر، مثل دبس السكر، ثم يبطل نشاطها بالحرارة، بحيث تصبح غير قادرة على الاستمرار في التخمر.

هذا هو ما يجعلها مختلفة عن باقي أنواع الخمائر، ثم بعد ذلك تغسل، تجفف وتعبأ للتوزيع، ومن الجدير بالذكر اختلاف قيمتها الغذائية من مصنع لآخر.

من الممكن أن تفقد الخميرة الغذائية جزءًا بسيطًا من قيمتها الغذائية عند طبخها، لذلك يفضل رشها على الأطباق المختلفة بعد الخبز أو الطهي لتحقيق الاستفادة الكاملة منها.

يجب حفظ الخميرة النباتية في وعاء محكم الإغلاق، وفي مكان بارد ومظلم، للحفاظ على محتواها من العناصر المغذية.

أنواع الخميرة الغذائية

أنواع الخميرة الغذائية

يُمكن أن يظن البعض أن للخميرة نوع واحد فقط، ولكنها في الحقيقة تنقسم إلى نوعين اثنين، وفيما يلي أنواع الخميرة الغذائية:

  • الخميرة غير المدعمة: وهي التي لا تحتوي على فيتامينات أو معادن مضافة، وإنما فقط العناصر الغذائية الموجودة فيها بشكل طبيعي، والتي تنتجها خلال عملية نموها.
  • الخميرة المدعمة: وهي التي تحوي فيتامينات ومعادن مصنعة، تضاف لها أثناء عملية التصنيع، لزيادة قيمتها الغذائية، وأبرز هذه الفيتامينات فيتامين بـ12.

قد يهمك: فوائد خميرة البيرة وأضرارها

فوائد الخميرة الغذائية

تعتبر الخميرة الغذائية من المكملات الغذائية المفيدة وخاصة للأشخاص النباتيين، كونها تحتوي على عناصر غذائية مهمة لصحة الإنسان. علاوة على أن الخميرة خالية من الدهون والسكر، مما يرفع من قيمتها الغذائية، وفيما يلي في الفقرات الآتية أبرز فوائد الخميرة الغذائية.

غنية بفيتامينات ب المركبة

من فوائد الخميرة الغذائية أنها غنية بفيتامين بـ1، فيتامين بـ2، فيتامين بـ3، فيتامين بـ6، وفيتامين ب9 (حمض الفوليك).

وتساهم هذه المجموعة من الفيتامينات في تقليل التوتر، الحفاظ على معدل الأيض، وتعزيز صحة الجلد، وغيرها من الفوائد التي لا يسعنا حصرها.

كما تحتوي الخميرة على فيتامين ب 12 الذي يتواجد بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية، لذلك يلجأ الأشخاص النباتيون إلى استخدام الخميرة الغذائية المدعمة بفيتامين بـ12.

يعتبر فيتامين بـ12 ضروريًا للحفاظ على صحة الجهاز العصبي، فيساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، يمنع فقر الدم، ويساعد في تحويل الكربوهيدرات في الجسم إلى طاقة.

وبالتالي يمنح الجسم الطاقة، ويقضي على الشعور بالتعب والضعف.

غنية بمضادات الأكسدة

من فوائد الخميرة الغذائية أيضًا أنها تحتوي على مضادات الأكسدة القوية، مثل الجلوتاثيون والسيلينيوم وغيرها.

تحمي مضادات الأكسدة خلايا الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة، فتزيل السموم من الجسم، وبالتالي تزيد القدرة على مكافحة العديد من الأمراض الخطيرة وعلى رأسها أمراض السرطان.

غنية بالبروتينات

تحتوي الخميرة الغذائية على أحماض أمينية أساسية يحصل عليها الإنسان عادة من الطعام الذي يتناوله فقط.

لذلك يمكن اعتبارها بروتينًا نباتيًا عالي الجودة، وتعتبر بديلًا للحوم، ولذلك هي قادرة على المساهمة في تقوية العضلات، وتعزيز إنتاج خلايا دم حمراء.

تعتبر الخميرة حلًا مثاليًا للأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم، وبالتالي يعوضون ما ينقصهم من البروتين.

غنية بالمعادن

تعتبر الخميرة الغذائية مصدرًا هامًا للمعادن النادرة مثل: النحاس، الزنك، المنغنيز، السيلينيوم، والموليبدنوم.

تساعد هذه المعادن الجسم في عملية النمو، تنظيم معدل الأيض، وتقوية جهاز المناعة، كما تتضمن الخميرة معدن الكروم، والذي يُساهم في التحكم في أعراض مرض السكري، التحكم في ضغط الدم، وخفض الكولسترول في الدم.

غنية بالألياف

الخميرة الغذائية غنية بالألياف الغذائية التي تعزز من عمل الجهاز الهضمي، فهي تمنع حدوث الإمساك، وتعالج أمراض القولون.

كما وتعمل هذه الألياف على تقليل نسبة الكولسترول والسكر في الدم، كما تخفض من ضغط الدم المرتفع.

دعم جهاز المناعة

تحتوي الخميرة الغذائية على بعض الكربوهيدرات مثل ألفا-مانان وبيتا جلوكان، والتي تساعد الخلايا المناعية في مكافحة انتشار أنواع البكتريا المسببة للأمراض، كما تعمل أيضًا على مكافحة العدوى، وبالتالي تقوي جهاز المناعة في الجسم.

قليلة الصوديوم

يعتبر انخفاض نسبة الصوديوم في الخميرة عاملًا أساسيًا للوقاية من أمراض القلب، أمراض الكلى، وتخفيض الوزن لأن الصوديوم يسمح بتراكم السوائل في الجسم، ونسبته القليلة في الخميرة تحول دون ارتفاع ضغط الدم.

التمتع بحمل صحي

من فوائد الخميرة الغذائية أيضًا أنها تعد من المكملات الغذائية المهمة للأم الحامل لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يفيد الحوامل في الوقاية من التشوهات الخلقية التي قد تحدث للجنين، وتساعد على نموه بشكل صحي.

قد يهمك: دليلك إلى فيتامينات ما بعد الولادة

الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا

تحتوي الخميرة الغذائية على بيتا – جلوكان، وهي كربوهيدرات تساعد في الوقاية من الإصابة بنزلات البرد، تكافح العدوى، وتساعد الجسم في محاربة مسببات الأمراض.

الحفاظ على صحة الشعر، الأظافر والجلد

من فوائد الخميرة الغذائية أيضًا أنها تساهم في الحفاظ على صحة الشعر، ومنع تساقطه.

كما تقوي الخميرة الأظافر وتمنع تكسرها، علاوة على أنها تقي من المشاكل الجلدية التي يعاني منها المراهقين مثل حب الشباب، وغيرها.

مناسبة لجميع أنواع الريجيم

لا تحتوي الخميرة الغذائية على الجلوتين، لذلك تعتبر مناسبة للحمية النباتية، كما وتستطيع المساعدة على دعم عملية إنقاص الوزن نتيجة احتوائها على البروتين، والذي يدعم الشعور بالشبع، وله قدرة كبيرة على حرق الدهون.

ومن فوائد الخميرة أيضًا، أنها تعتبر الغذاء الأمثل لدعم وظائف الكبد للعمل بشكل سليم.

إقرا أيضًا: حب الرشاد فوائده الطبية والغذائية

وبذلك نجد أن الخميرة الغذائية متعددة الاستخدامات والفوائد، وتتماشى مع جميع أنظمة الغذاء، ولكن من الضروري التنويه على أهمية استشارة الطبيب قبل استهلاك الخميرة وخصوصًا للحامل والمرضع.

تحرير: بيلسان عماد

[ppc_referral_link]