فوائد الزبادي اليوناني للبشرة والشعر

فوائد الزبادي اليوناني للبشرة والشعر
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

فوائد الزبادي اليوناني للصحة كثيرة جداً ، بعد أن أثبتت نتائج الدراسات العلمية التي أجريت عليه التجارب أنه يحتوي على قيمة غذائية عالية ، وهذا يجعله في مقدمة أنواع الزبادي الأخرى التي تختلف عنها في الدعم. للجسم العديد من الفوائد الصحية وحمايته من الإصابة بمخاطر الأمراض والفيروسات ، حيث أن الزبادي اليوناني سائل كريمي ذو قوام كثيف غني بالسكر الطبيعي أو ما يسمى اللاكتوز في الحليب الطبيعي. يعتبر مصدراً جيداً للعديد من العناصر الغذائية الهامة والمعادن أبرزها الكالسيوم واليود ، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ب 12 ونسبة وفيرة من البروتينات والبروبيوتيك.

فوائد الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني هو أحد منتجات الألبان الحيوانية الناتجة عن عملية بسترة الحليب وتخمير السكر الطبيعي الموجود في الحليب مما يحفز نشاط نمو البكتيريا النافعة وإنتاج حمض اللاكتيك مما يعطي نكهة مميزة للزبادي و سائل أكثر سمكًا وقوامًا أكثر كثافة من الزبادي العادي. قد تكون فوائد الزبادي الصحية اليونانية التالية[1]؛

  • تقوية العظام: يساهم الزبادي اليوناني في تعزيز صحة العظام وتقوية المفاصل والوقاية من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وإبقائها قوية ، حيث أنه مصدر غني بالكالسيوم.
  • تعزيز صحة العضلات: يعتبر الزبادي اليوناني أيضًا عنصرًا غذائيًا مهمًا لتحسين صحة عضلات الجسم ودعمها بالعناصر الغذائية التي تحتاجها لتكون قوية وصحية ، لأنها غنية بالبروتينات التي تزيد من بناء كتلة العضلات.
  • خفض ضغط الدم: يفضل تضمين كوب من اللبن الزبادي اليوناني في النظام الغذائي لمرضى الضغط وخاصة الذين يعانون من ارتفاع مستمر في مستويات ضغط الدم ، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم والبروبيوتيك التي تعمل على التنظيم. معدلات ضغط الدم.
  • تحفيز أداء الجهاز الهضمي: يحتوي الزبادي اليوناني على مستويات عالية من بكتيريا البروبيوتيك المفيدة ، والتي تفيد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ، وتحسين وظائفه الحيوية ، وتحفيز عمليات الهضم ، وبالتالي تقليل اضطرابات المعدة.
  • منع احتباس السوائل في الجسم: يقلل الزبادي اليوناني أيضًا من مستويات الصوديوم في الجسم ، مما يمنع احتباس السوائل داخل الجسم ، لأنه يوفر نسبة كبيرة من البوتاسيوم.
  • تعزيز صحة الدماغ: يحافظ الزبادي اليوناني أيضًا على الصحة العقلية من خلال دوره في تحفيز وظائف الجهاز العصبي وتعزيز صحة الدماغ ، حيث يحتوي على البروبيوتيك التي تشكل الناقلات العصبية التي تعزز المزاج وتخفف من القلق والتوتر.
  • الوقاية من السرطان: يحتوي الزبادي اليوناني على فيتامين أ الذي يعتبر وجبة خفيفة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، ويقوي المناعة في محاربة الجذور الحرة التي تخترق خلايا الجسم السليمة وتحولها إلى خلايا سرطانية غير طبيعية.

فوائد الزبادي اليوناني لمرض السكري

يعتبر الزبادي اليوناني من أفضل أنواع الزبادي المفيدة لمرضى السكر لأنه يحافظ على توازن جيد من الكربوهيدرات والبروتينات ، بالإضافة إلى احتوائه على بكتيريا البروبيوتيك والكالسيوم والبوتاسيوم ، ويتميز بقلة نسبة السكريات والدهون المشبعة به ، لذلك فهي وجبة خفيفة لكل من يعاني من مرض السكري للحفاظ عليها فهي تساعد على موازنة مستويات السكر في الدم وتمنع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 14٪ إذا تم تناولها مرة واحدة في اليوم.[2].

فوائد الزبادي اليوناني لزيادة الوزن

كما يلعب الزبادي اليوناني دورًا فعالاً في زيادة الوزن وعلاج مشاكل النحافة المفرطة ، بعد أن أكدت الدراسات العلمية لوزارة الزراعة الأمريكية أن تناول 100 جرام من الزبادي اليوناني كامل الدسم يمد الجسم بحوالي 61 سعرة حرارية ، مما يعمل على تسمين الجسم. الجسم ، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والبروتينات والمعادن الغذائية الضرورية لتعزيز زيادة الوزن واكتساب المزيد من الكيلوجرامات ، خاصة عند إضافة فواكه طبيعية أو مكسرات إلى كوب من الزبادي اليوناني يوميًا[3].

فوائد الزبادي اليوناني قبل النوم

يوصي الأطباء وخبراء التغذية بتناول الزبادي اليوناني يوميًا قبل النوم ، لما له من قدرة فعالة على تقليل مخاطر الإصابة بالحموضة المعوية.[4]:

  • علاج مشاكل الأرق المزعجة والتخلص من صعوبات النوم التي يعاني منها الكثير والتعامل مع اضطرابات النوم لاحتوائها على العناصر الغذائية التي تعزز استرخاء الأعصاب مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.
  • محاربة التوتر والقلق الناجمين عن الإجهاد العصبي ، وذلك بفضل الزبادي اليوناني الذي يحتوي على الأحماض الأمينية مثل التربتوفان التي تحفز الجسم على إفراز الهرمونات التي تحفز النوم مثل الميلاتونين والسيروتونين.
  • ومن فوائد الزبادي اليوناني قبل النوم أيضًا الوقاية من آلام المعدة وتشنجاتها التي تبدو مزعجة عند تناول العشاء قبل النوم ، حيث أنه غني بالبكتيريا الجيدة التي تساعد على الهضم وتعالج اضطرابات المعدة المزعجة وتمنع النوم.
  • يعالج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن وتراكم الغازات والإمساك وعسر الهضم والإسهال ، وذلك لغناه ببكتيريا البروبيوتيك التي تحفز نشاط ووظائف أعضاء الجهاز الهضمي.

فوائد الزبادي اليوناني للبشرة

بالإضافة إلى الفوائد الصحية للزبادي اليوناني ، فإنه يوفر أيضًا العديد من الفوائد الجمالية للحفاظ على نضارة وجمال وحيوية البشرة ، ومنها:[5]؛

  • إذابة خلايا الجلد الميتة وترميم الخلايا التالفة ، لأنها غنية بالأحماض الأمينية التي تساهم في تقشير الجلد مثل حمض ألفا هيدروكسي.
  • يجعل البشرة تبدو ناعمة ومتوهجة وخالية من الشوائب والعيوب ، وذلك بفضل قدرتها الفائقة على التخلص من البثور والرؤوس السوداء.
  • يعمل على تضييق المسام الواسعة والمحافظة على نضارة وحيوية البشرة وخاصة البشرة الدهنية والمختلطة.
  • كما أنه يساعد على ترطيب البشرة وتنعيمها ، وحمايتها من الجفاف لجعلها تبدو ناعمة ولامعة ، وذلك بوضع ملعقة من مزيج الزبادي اليوناني والعسل على الوجه الجاف.
  • كما يعزز الزبادي اليوناني مع الكركم تفتيح البشرة الداكنة ويزيل السمرة منها ، ليجعلها تبدو بيضاء وخفيفة ونضرة.
  • يساهم الزبادي اليوناني في تأخير ظهور علامات الشيخوخة على الجلد ، من خلال دوره في شد الجلد وتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين والفم.
  • كما يمكن عمل قناع من الزبادي اليوناني والليمون كحل نهائي وسريع لمشكلة حب الشباب والتخلص من آثاره المزعجة التي تؤثر على المظهر الجمالي للبشرة.

فوائد الزبادي اليوناني للشعر

كما يدخل الزبادي اليوناني في الوصفات الطبيعية الآمنة للعناية بالشعر ويساهم في إبراز جماله وبريقه. ومن أهم فوائد الزبادي اليوناني للشعر:

  • يغذي الشعر من الجذور حتى الأطراف لاحتوائه على كمية وفيرة من البروتين الذي يغذي ويقوي بصيلات الشعر.
  • حماية الشعر من التساقط المستمر لغناه بالكالسيوم الذي يزيد من كثافة الشعر ونموه.
  • محاربة قشرة الرأس وعلاج أعراضها المزعجة مثل الحكة المستمرة والتهابات فروة الرأس ، لأنها غنية بالمواد المضادة للفطريات والبكتيريا.
  • يحتوي الزبادي اليوناني على الكثير من المركبات النشطة التي تعمل على ترطيب وتنعيم وزيادة كثافة الشعر بسرعة.
  • كما ينظف الزبادي اليوناني الشعر من البكتيريا والجراثيم والأوساخ المتراكمة على فروة الرأس.
  • علاج الشعر من التلف والأطراف المتقصفة نتيجة الاستهلاك المفرط للمواد الكيميائية الضارة الموجودة في الكريمات الفردية وصبغات الشعر.

أفضل زبادي يوناني

هناك عدة أنواع من الزبادي اليوناني تقدمها الشركات السعودية ، لكن أفضل نوعين هما:

زبادي المراعي

هو ألذ أنواع الزبادي اليوناني وله نكهة ومذاق مميز ولذيذ ، حيث تم تصنيعه على الطريقة اليونانية بأقل نسبة من الدهون والكربوهيدرات والسكريات ، ويحتوي على نسبة أعلى من البروتينات والبكتيريا الجيدة ، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم ، وأهم الفيتامينات التي يحتاجها. الجسم مثل فيتامين د وفيتامين أ.

نادك زبادي

من أفضل أنواع الزبادي اليوناني زبادي نادك الذي يوفر نكهات لذيذة مثل الفراولة والتوت واللبن الزبادي العادي ، ويتميز بمحتواه العالي من البروتين والكالسيوم وقليل من السكر والكربوهيدرات وقلة الدهون والدهون المشبعة التي تسبب زيادة الكوليسترول الضار في الدم.

وبذلك نكون قد انتهينا من تقديم اهم فوائد الزبادي اليوناني لصحة الجسم واهمها لمرضى السكر ولمن يعانون من النحافة المفرطة مثل ذكرنا لكم افضل انواع الزبادي اليوناني وخصائصه فوائد للبشرة والشعر.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق