فوائد السماق للجهاز التنفسي ومن اهم 9 فوائد يقدمها للجسم

[faharasbio]

ثبتت فوائد السماق للجهاز التنفسي من خلال البحث العلمي والتقليدي ، وتناقش الفقرات التالية فوائده في علاج أمراض الجهاز التنفسي ، والمضاعفات الناتجة عنه ، وتعريف السماق وطرق الاستفادة منه ، وأبرز فوائده يوفر للجسم ، والاحتياطات التي يجب مراعاتها عند تناول السماق.

السماق

السماق هو شجيرة صغيرة أو شجرة كبيرة تنتج ثمارًا حمراء زاهية. يزرع في جميع أنحاء العالم ، ولكنه منتشر بشكل خاص في شرق آسيا وأمريكا الشمالية وأفريقيا. إنها إضافة شائعة جدًا لمطبخ الشرق الأوسط التقليدي ، وتستخدم في جميع أطباق اللحوم والسلطات. لأنه يتميز بطعمه الحامض المنعش الفريد ، بالإضافة إلى مذاقه ، فإنه يقدم قائمة طويلة من الفوائد ، مثل التحكم في مستويات السكر في الدم ، والوقاية من الأمراض ، وحماية القلب ، وتسكين الآلام.[1]

فوائد السماق للجهاز التنفسي

غالبًا ما يستخدم عشب السماق لعلاج مشاكل الصدر والجهاز التنفسي ، بما في ذلك السعال والتهاب الشعب الهوائية المزمن واحتقان الصدر. وذلك بفضل محتواها من الزيوت الطيارة (ثيمول ، بورنيو ، كارفاكرول ، جيرانيول) وهذه الفائدة مثبتة علميا ، وهي تقلل الحمى ، وهي علاج فعال جدا للسعال عند مزجها بالعسل. يمكن استخدام السماق للجهاز التنفسي عن طريق غليه ، أو شربه منقوعًا بالعسل ، مسلوقًا أو بدون غليان ، أو إضافته إلى السلطات والأطباق الكثيرة.[2]

فوائد السماق

فيما يلي أبرز فوائد السماق للجسم:[2]

الحفاظ على صحة القلب

عند إضافة السماق إلى الزعتر ، يزيد تركيز أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الدوكوساهيكسانويك في أنسجة القلب والكلى والدماغ. أظهرت دراسة أن الزعتر الممزوج بالسماق يعزز نمو المخ ، لكن هذه الدراسة أجريت على الفئران.

محاربة السرطان

أظهر عدد من الدراسات أن السماق له خصائص مضادة للسرطان ، عند استخدامه مع العلاج الإشعاعي والكيميائي ، وقد يكون قادرًا على تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين. كما أنه يحمي الخلايا السليمة أثناء علاج سرطان الثدي ، وتتطلع الأبحاث المستقبلية إليه كبديل للعلاج الكيميائي للسرطان.

يقلل من فرصة إرهاق العظام

هشاشة العظام هي حالة شائعة تحدث بسبب ضعف العظام ، ويزداد خطر الإصابة بالكسور بسبب فقدان كتلة العظام. يعتمد جزء من الهشاشة على تقدم العمر ، وهي حالة شائعة جدًا بين النساء أكثر من الرجال. أظهرت إحدى الدراسات نتائج مشجعة على فعالية السماق في تقوية بنية العظام. عظام ، لكن الدراسات في هذا المجال قليلة جدًا.

تهدئة العضلات

أظهرت دراسة مصرية أن عصير السماق المخمر يمكن أن يقلل من آلام العضلات أثناء ممارسة التمارين الهوائية لدى البالغين الأصحاء. بسبب احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، والتي تقلل من خطر الالتهاب ، وبالتالي توفر الراحة من الألم ، فإنها تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في منع تطور أمراض المناعة الذاتية ، مثل موت الخلايا ، وتدمير الأنسجة في الجسم ، وتساهم في الشعور بالقوة.

فوائد أخرى للسماق

فيما يلي مجموعة من الفوائد القيمة التي يوفرها السماق للجسم:

  • يعزز الهضم: السماق مفيد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة ، مثل اضطراب المعدة ، والارتجاع الحمضي ، وحركات الأمعاء غير المنتظمة ، والإمساك. بفضل آثاره المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة.
  • محاربة الخلايا الضارة: يحتوي السماق على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الخلايا الضارة ، والتي تقضي على الخلايا السليمة. أظهرت دراسة علمية أن السماق يحارب مضادات الأكسدة المسؤولة عن أمراض القلب واضطرابات المعدة والشيخوخة المبكرة.
  • مفيد لصحة المرأة: يستخدم عصير السماق والشاي واللحاء تقليديا لعلاج أمراض النساء ، مثل زيادة إدرار الحليب ، واضطرابات الدورة الشهرية ، والتقلصات ، وآلام الدورة الشهرية.
  • مفيد لمرض السكري: أظهرت الأبحاث أن نبات السماق فعال في علاج مرض السكري والسمنة. لأنه غني بمضادات الأكسدة القوية للغاية ، ويقلل بشكل كبير من مستويات السكر والكوليسترول في الدم.
  • مضادات الميكروبات: يحارب السماق عددًا من مسببات الأمراض ، مثل بكتيريا السالمونيلا. لاحتوائه على مادة العفص التي تذوب في الماء ، وهي مادة مضادة للميكروبات ، وقد استخدمت لهذا الغرض لفترة طويلة.

حقائق غذائية عن السماق

يحتوي السماق كغيره من البهارات على سعرات حرارية قليلة جدًا ، بالإضافة إلى ما يلي:[1][3]

  • غني بفيتامين ج ؛ هذا يوفر دفعة من مضادات الأكسدة الهامة ؛ للمساعدة في محاربة المرض وتحسين الصحة.
  • نسبة عالية من البوليفينول والفلافونويد: مثل حمض الغاليك ، ميثيل غالات ، كايمبفيرول ، وكيرسيتين.
  • العفص: مضادات الأكسدة وقد يكون لها خصائص مضادة للسرطان.
  • الدهون: حمض الأوليك وحمض اللينوليك ، وهما مهمان لصحة القلب.
  • الكربوهيدرات.
  • بروتين.

الاحتياطات الواجب اتخاذها لتجنب ضرر السماق

لم يظهر السماق أي رد فعل سلبي في الأبحاث السريرية المثبتة. من ناحية أخرى ، نظرًا لارتباطه بالكاجو والمانجو ، فقد يتسبب في حدوث رد فعل تحسسي لدى أولئك الذين لديهم حساسية من هذه الأطعمة. لذلك من الأفضل تجنبه ، فكمية كبيرة من السماق قد تخفض نسبة السكر في الدم. لا ينصح به عند تناول الأدوية التي تخفض نسبة السكر في الدم.[3]

فوائد السماق للجهاز التنفسي عديدة منها علاج التهاب الشعب الهوائية المزمن والسعال المزمن والقوي ، ويمكن تناول السماق بكافة أشكاله وبأطباق لا حصر لها ، وبالإضافة إلى فوائده للجهاز التنفسي فهو يحمي القلب والدماغ والمعدة. بسبب محتواها الغني بمضادات الأكسدة.

[ppc_referral_link]