فوائد زيت الزيتون للشعر

[faharasbio]

تتعدد فوائد زيت الزيتون للشعر، فهو من أفضل المواد الغذائية التي تساعد في علاج معظم مشاكل الشعر، بالإضافة إلى أنه يكسب الشعر النعومة والترطيب الكافي للحصول على شعر صحي مفعم بالحيوية. نقدم أبرز فوائد زيت الزيتون للشعر.

فوائد زيت الزيتون للشعر

يعتبر زيت الزيتون بديل صحي للزيوت النباتية الأخرى ولا سيما في مجال العناية بالشعر، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية التي تساعد في ترطيب الشعر كحمض الأوليك وحمض البالمتيك والسكوالين، كما يساهم في حل معظم مشاكل الشعر، إليكم 7 من أهم فوائد زيت الزيتون للشعر:

علاج فعال لقشرة الرأس

تنتج قشرة الرأس نتيجة جفاف فروة الرأس وتهيجها، لذلك يعتبر زيت الزيتون حلًا مثاليًا لهذه المشكلة بفضل قدرته على ترطيب فروة الرأس، وحمايتها من العدوى الفطرية التي تعتبر السبب الأكبر لظهور القشرة.

تنعيم الشعر الجاف

يعتبر زيت الزيتون مرطب طبيعي قوي بفضل غناه بالمرطبات التي تعمل على تنعيم الشعر من الجذور وحتى الأطراف، كما يساهم زيت الزيتون في إصلاح الشعر التالف بحيث يصبح أكثر قابلية للتحكم وأقل عرضةً للتكسر والتقصف.

يقلل من تساقط الشعر

إن تدليك الشعر بزيت الزيتون يقلل من إنتاج هرمون الديهدروتستوستيرون الذي يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كثيف، لذلك يساعد زيت الزيتون في الحصول على شعر أكثر قوة ولمعان.

تعزيز صحة الشعر

يساعد زيت الزيتون في تعزيز صحة الشعر وفروة الرأس بفضل غناه بمضادات الأكسدة التي تغذي الشعر وترطبه دون أي آثار جانبية، كما تحميه من تأثير العوامل البيئية الضارة على الشعر، الأمر الذي يجعل الشعر أكثر صحة وحيوية.

إصلاح الشعر التالف

يستطيع زيت الزيتون بفضل غناه بالفيتامينات ومضادات الأكسدة حماية الشعر وإصلاح التالف منه نتيجة التعرض للمواد الكيميائية ومجففات الشعر، كما يستطيع حماية بروتين الكيراتين في الشعر للحفاظ على رطوبته وبالتالي صحته.

تكثيف الشعر

يحافظ زيت الزيتون على كثافة الشعر من خلال إمداد الشعر بالمواد الغذائية اللازمة لصحته، كما يقوي بصيلات الشعر ويحفز على نمو الشعر من جديد، ويقلل من تساقطه، الأمر الذي يمنح الشعر الكثافة.

تعزيز صحة فروة الرأس

يحارب زيت الزيتون الفطريات والبكتيريا التي تصيب فروة الرأس، وبالتالي يحميها من التهيج والحكة المسببة للقشرة، كما يزيل قمل الرأس بفعالية كبيرة، ويعمل على ترطيب فروة الرأس لشعر أكثر صحة وقوة.

“اقرأ أيضًا: 10 طرق للعناية بالشعر الكيرلي

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر

يمكن استخدام زيت الزيتون على جميع أنواع الشعر بما فيها التالف، فهو يعمل على تغذية الشعر وتعزيز نموه بشكل صحيح، كما يشكل حاجز وقائي حول خصلات الشعر لمنع فقد الرطوبة وحمايتها من التلف، ولكن يجب استخدام زيت الزيتون على الشعر بشكل صحيح للاستمتاع بفوائده الكثيرة، نقدم كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر:

  • يتم وضع كمية مناسبة من زيت الزيتون على كامل الشعر من الجذور وحتى الأطراف، وينصح بتدفئة الزيت قبل وضعه على الشعر.
  • تدلك فروة الرأس بلطف لبضع دقائق، ومن ثم يغطى الشغر غطاء بلاستيكي أو بمنشفة ساخنة.
  • يمشط الشعر لفك تشابكه، بعدها يغسل الشعر بالشامبو جيدًا لإزالة آثاره على الشعر.

“شاهد أيضًا: ما هي الأطعمة المهمة التي تحمي من قشرة الرأس

أفضل ماسكات زيت الزيتون للشعر

يمكن القول أن زيت الزيتون من المواد الصحية المثالية لشعر قوي وكثيف، توجد العديد من ماسكات زيت الزيتون للشعر ومن أهمها:

ماسك زيت الزيتون والبيض لتعزيز نمو الشعر

ماسك زيت الزيتون والبيض لتعزيز نمو الشعر

يعتبر من أفضل ماسكات زيت الزيتون للشعر، وذلك بفضل احتواء البيض على فيتامين أ، وفيتامين هـ، والبيوتين، وحمض الفوليك، تفيد هذه المواد عند مزجها مع زيت الزيتون في تعزيز نمو الشعر بشكل صحي.

يتم تحضير الماسك بمزج بياض بيضة مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وتخفق المكونات جيدًا للحصول على عجينة ناعمة يسهل فردها على الشعر، يطبق المزيج على الشعر مع التدليك لبضع دقائق، ويغطى الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة 20 دقيقة، ويغسل الشعر بعدها بالشامبو والماء جيدًا. يمكن تكرار الماسك على الشعر مرة واحدة في الأسبوع للحصول على شعر طويل وصحي.

ماسك زيت الزيتون وزيت جوز الهند لتنعيم الشعر

يمكن مزج زيت الزيتون مع أحد الزيوت الطبيعية لتعزيز صحته وتنعيمه، ومن هذه الزيوت زيت جوز الهند، فلهذا الماسك القدرة على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف الذي يعد من أهم أسباب مشاكل الشعر.

يتم تحضير الماسك بمزج كميات متساوية من زيت الزيتون وزيت جوز الهند، ومن ثم تدفئة المزيج قليلًا، وبعدها يطبق على الشعر بالكامل مع التدليك بلطف، وينصح بوضعه أثناء فترة النوم مع تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي، وفي الصباح يتم غسل الشعر بالماء والشامبو. يمكن تكرار الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع للحصول على شعر ناعم وقوي.

“قد يهمك أيضًا: فوائد القرنفل للشعر

ماسك زيت الزيتون والعسل لمنع تساقط الشعر

يعتبر الماسك حل مثالي لمشاكل الشعر الجاف، حيث أن العسل يحافظ على رطوبة الشعر ويطهر فروة الرأس من البكتيريا والجراثيم بفضل خصائصه المطهرة، كما يعزز الماسك نمو الشعر ويمنع تساقطه بشكل واضح.

يتم تحضير الماسك بمزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ويضاف إليها ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، ويتم خلط المكونات جيدًا، ومن ثم يطبق المزيج على الشعر لمدة 20 دقيقة، وبعدها يغسل الشعر بالماء والشامبو. يمكن تكرار الماسك مرة في الأسبوع لمنع تساقط الشعر.

ماسك زيت الزيتون والأفوكادو للشعر

ماسك زيت الزيتون والأفوكادو للشعر

يعتبر من أفضل ماسكات زيت الزيتون الشعر بفضل احتواء الأفوكادو على البيوتين الذي يعزز نمو الشعر، فضلًا عن غناه بالمعادن التي تحافظ على صحة فروة الرأس، وتمنح الشعر اللمعان والصحة.

يتم تحضير الماسك بهرس ثمرة أفوكادو ومزجها مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وتطبيق المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة، ومن ثم غسل الشعر بالماء والشامبو.

“اقرأ أيضًا: وصفات لتطويل الشعر بسرعة

ماسك زيت الزيتون والحلبة للشعر

تعتبر الحلبة من أكثر المواد الغذائية المفيدة لصحة الشعر بفضل غناها بالحديد والبروتين لتعزيز نمو الشعر، كما تحتوي على الفلافونويد الذي يحمي فروة الرأس من الفطريات المسببة للحكة، لذلك يساعد الماسك في حل مشاكل جفاف الشعر، ويعزز نموه.

يتم تحضير الماسك بمزج كمية مناسبة من مسحوق بذور الحلبة مع زيت الزيتون، ويطبق المزيج على الشعر، ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالشامبو والماء.

الآثار الجانبية لاستخدام زيت الزيتون للشعر

الآثار الجانبية لاستخدام زيت الزيتون للشعر

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يقدمها زيت الزيتون للشعر، إلا أنه قد لا يناسب جميع أنواع الشعر، كما أن الإفراط في استخدامه قد يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية والتي من أهمها:

  • يؤدي وضع زيت الزيتون على الشعر الأملس وشديد النعومة إلى إكسابه المظهر والملمس الدهني.
  • قد يؤدي كثرة استخدام زيت الزيتون إلى تساقط الشعر لأنه يعمل على انسداد المسام.
  • يحتوي زيت الزيتون على مكون يسمى “أوليوروبين” الذي يؤثر استخدامه بكثرة على نمو الشعر.

في الختام نجد أن زيت الزيتون من أفضل الزيوت التي تعزز صحة الشعر وتعمل على ترطيبه وعلاج معظم مشاكله، لذلك قدمنا أبرز فوائد زيت الزيتون للشعر، لكن يجب عدم الإفراط في استخدامه تلافيًا لآثاره الجانبية.

[ppc_referral_link]